هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى الاستثمار البيئي استعادة واستدامة    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    إحباط تهريب أكثر من 27 كجم من الكوكايين في ميناء جدة الإسلامي    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



... وترحيب في غزة بتصريحات مشعل ودعوات إلى "تحويل الأقوال أفعالاً"
نشر في الحياة يوم 30 - 09 - 2009

رحبت غالبية الفصائل الفلسطينية في غزة بتصريحات رئيس المكتب السياسي لحركة"حماس"خالد مشعل في القاهرة عن حدوث تقدم في جهود المصالحة، لكن معظمها دعا إلى تحويل الأقوال إلى أفعال. لكن الشارع الغزي الذي أرهقه طول أمد الانقسام والإعلانات المتكررة من قبل الفصيلين الرئيسين المتصارعين حركتي"فتح"و"حماس"عن قبول ورفض كثير من المبادرات المحلية والعربية، خصوصاً المصرية، بدا متشككاً إزاء فرص الاتفاق.
ورأى القيادي في حركة"الجهاد الإسلامي"زياد البطش أنه"لم تعد هناك خيارات أمام حماس وفتح سوى التوصل إلى اتفاق وطني"، مشدداً على أن"الأجواء الايجابية لأحاديث مشعل يجب أن تصحبها إجراءات على الأرض". وقال:"لا وقت كافياً للحركتين، وعليهما التوصل إلى مصالحة وطنية، لأن كل من رئيس السلطة محمود عباس والمجلس التشريعي سيفقد شرعيته وقانونيته خلال الفترة المقبلة".
لكن البطش أعرب في تصريح نشره موقع تابع لحركته، عن خشيته من أن تُعكر إسرائيل الأجواء الإيجابية، مشدداً على أنها"لن ترضى عن المصالحة الوطنية، لذا المطلوب هو إصرار على المصالحة وإنهاء الانقسام الداخلي، ولا يمكن للفلسطينيين أن يتصدوا للاحتلال وممارساته المتواصلة في حق شعبنا من دون التوصل إلى اتفاق وطني".
وأعرب عضو المجلس الثوري لحركة"فتح"أمين مقبول عن أمله في"أن تترجم كلمات مشعل الطيبة إلى وقائع حقيقية على الأرض، وأن تكون ردود حماس على الورقة المصرية في شكل مكتوب تتطابق مع ما أعلنه مشعل في خطابه". ورأى أن"الكلمات الإيجابية لا تدل على حقيقة المواقف ولا تكفي لإنهاء حال الانقسام الداخلي، وعلى حماس ترجمة هذه الأقوال إلى أفعال على الأرض خلال الجلسة المقبلة من الحوار". وجدد الإشارة إلى أن"فتح سلمت ردها الإيجابي على الورقة المصرية في شكل سريع، وتريد الآن أن تطلع على رد حماس".
وذهب عضو اللجنة المركزية ل"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"كايد الغول في الاتجاه نفسه. وقال إن"خطاب مشعل تميز بلغة تؤشر إلى وجود أجواء إيجابية"، معرباً عن أمله أن تعكسها"حماس"في"خطوات ملموسة للحوار المرتقب، وفي اتخاذ مواقف تتجاوز الحدود الخاصة بها". وأضاف أن"مشعل لم يقدم أي تفاصيل عن الملفات التي بحث فيها مع الوزير عمر سليمان، وأشار إلى أن الأخوة المصريين سيقدمون وثيقة جديدة تعكس ردود الفصائل على الورقة المصرية التي طرحت سابقاً".
ونبه الغول المسؤولين المصريين إلى"أهمية أن تأخذ الورقة بوجهة نظر الفصائل الأخرى، وأن لا تحصر رؤيتها في موقفي حركتي فتح وحماس". وأشار إلى أن"الجبهة قدمت ردوداً على الورقة تنطلق من البحث عن حلول وطنية للقضايا التي ما زالت عالقة بعيداً عن أي مواقف خاصة بها". وشدد على"ضرورة تنظيم الانتخابات في موعدها بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخابات المجلس الوطني، على أساس نظام انتخابي يقوم على نظام التمثيل النسبي الكامل ونسبة حسم لا تتجاوز 1.5 في المئة".
ووصف عضو اللجنة المركزية ل"الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين"طلال أبو ظريفة خطاب مشعل وما يحمله من تفاؤل بأنه"خطوة في الاتجاه الصحيح". لكنه استدرك قائلاً إنها"ليست المرة الأولى التي تُعطى آمال لشعبنا للتخلص من كارثة الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية"، معتبراً أن"اشتراطات طرفي الصراع بعيدة عن قواسم الإجماع الوطني لقضايا الخلاف الداخلي الفلسطيني، وتتمترس حول مواقف تخدم المصالح الفئوية الضيقة".
ودعا إلى"تحويل الأقوال إلى أفعال وخطوات جدية تنهي الانقسام الكارثي من خلال وقف كل أشكال الحوار الثنائي الذي وصل إلى طريق مسدود". وشدد على أن"الخطوة العملية الأولى تبدأ بالعودة إلى الحوار الوطني الشامل من النقطة التي توصلنا إليها في جولة الحوار الرابعة في آذارمارس 2009، لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية والعودة إلى الشعب بانتخابات الرئاسة والمجلس التشريعي والمجلس الوطني، على أساس التمثيل النسبي الكامل وبنسبة حسم بين 1 و1.5 في المئة لضمان الشراكة الوطنية".
ورحب الأمين العام ل"حزب الشعب الفلسطيني"النائب بسام الصالحي"بالأجواء الإيجابية"التي عبر عنها مشعل. واعتبر أن"ما جاء على لسان مشعل من تأكيد على موقف حماس الإيجابي من الورقة المصرية، وإعلانه الاستعداد الكامل للتجاوب معها، كل هذا يخلق أرضية صالحة للمصالحة الوطنية ويؤسس لفتح صفحة جديدة من العلاقات الوطنية الداخلية". وأشار إلى أن"الظروف باتت مواتية أكثر من أي وقت مضى للتقدم بخطوات ملموسة وإجراءات فعلية تقود إلى إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة".
ولفتت"جبهة النضال الشعبي"إلى أن"إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية باتا مطلبين وطنيين ملحّين، يتطلبان ضرورة استئناف الحوار الوطني الشامل من دون شروط مسبقة وبسقف زمني محدد والبناء على ما تم التوافق عليه في جلسات الحوار السابقة وفي إعلان القاهرة آذار 2005، وفي وثيقة الوفاق الوطني حزيران يونيو 2006".
وطالبت ب"التحرك الجاد للتوصل إلى اتفاق نهائي يضمن إنهاء حال الانقسام ويحافظ على مكانة منظمة التحرير الفلسطينية ودورها باعتبارها الممثل الشرعي الوحيد لشعبنا في شتى أماكن تواجده ويؤكد احترام وتطبيق القانون الفلسطيني والالتزام بإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في موعدها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.