محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    بيلينغهام يهدي إنجلترا فوزاً صعباً على صربيا.. وفيخهورست ينقذ هولندا    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    اكتمال عمليات نقل الحجاج في رحلة المشاعر المقدسة بنجاح    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيد.. فرصة للتجديد!    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    الكتابة العلاجية    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صلاة العيد على أنقاض المنازل    وزير الداخلية يُدشن قيادة الإدارة العامة للمجاهدين في مشعر عرفات    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    أمير الرياض يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    الملك: تقبل الله طاعة الحجاج وأدام الأمن لوطننا    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    الدفاع المدني يدعو ضيوف الرحمن إلى اتباع تعليمات السلامة في قطار المشاعر    وكيل محافظة بيش يتقدم المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك ويستقبل المهنئين    محاولة أخيرة من الاتحاد لضم محمد صلاح..وتحديد البديل    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    رئيس مجلس الشورى يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك    صلاة عيد الأضحى في المسجد النبوي    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليابان واستراليا والهند ضخت 33 بليوناً في أسواقها ."المركزي" الأميركي يقرض "أي آي جي" 85 بليون دولار
نشر في الحياة يوم 18 - 09 - 2008

تنفّس المصرفيون والمستثمرون والمواطنون وأسواق المال حول العالم أمس الصعداء بعد قرار مجلس الاحتياط الفيديرالي المصرف المركزي الأميركي إنقاذ مجموعة"أي آي جي"الأميركية الضخمة للتأمين، بإقراضها 85 بليون دولار، لتجنب إشهار إفلاسها الذي كان لو حصل أصاب أسواق العالم كلها، كما أشار رئيس مجلس ادارة"بنك اوف اميركا"، كين لويس الذي أكد انه لا يعرف مصرفاً كبيراً واحداً الا وهو على ارتباط واسع بمجموعة التأمين المنكوبة.
وأصبح حجم المساعدات الأميركية الإجمالية لتحقيق الاستقرار في القطاع المالي وقطاع الاسكان، نحو 700 بليون دولار منذ بداية الأزمة. وقد تستعيد السلطات النسبة الأكبر من هذه الأموال ما لم تواصل أسعار الأصول تراجعها. وأفاد مجلس الاحتياط الفيديرالي ان"انهيار مجموعة التأمين في ظل الظروف الراهنة قد يزيد من هشاشة أسواق المال ويقود الى ارتفاع اكبر في تكلفة الاقتراض ما يخفض من ثروات الأسر ويضعف الأداء الاقتصادي.
وأعلنت الإدارة الأميركية ان الرئيس الأميركي جورج بوش"يدعم خطة البنك المركزي لإنقاذ مجموعة التأمين الأميركية"، مشيراً الى ان"هذه الإجراءات اتخذت لتأمين مصلحة استقرار اسواق المال والحد من الخسائر التي قد تلحق بباقي الاقتصاد".
وأوضح مسؤول بارز في البنك المركزي الأميركي ان اتساع نطاق اعمال المجموعة جعل إنقاذها أكثر الحاحاً وضرورة من انقاذ"ليمان".
واطلع بوش على الخطة خلال اجتماع مساء اول من أمس ضم رئيس مجلس الاحتياط الفيديرالي بن برنانكي ووزير الخزانة هنري بولسون، ورئيس لجنة البورصة والاوراق المالية الأميركية، كريستوفر كوكس.
وتشمل خطة انقاذ"أي آي جي"قرضاً من مجلس الاحتياط بقيمة 85 بليون دولار لمدة عامين، في مقابل حصوله على حصة تبلغ 79.9 في المئة من أسهم الشركة ويكون له الحق في الاعتراض على توزيع ارباح على حملة الاسهم العادية، في الصفقة التي حظيت بتأييد الرئيس الأميركي ووزارة الخزانة.
وستدفع"أي آي جي"معدل فائدة يزيد 8.5 في المئة على سعر"لايبور"، أي نحو 11.4 في المئة بالسعر السائد، ما يعطيها حافزاً كبيراً للبدء في بيع بعض أصولها لسداد القرض، علماً انها تتمتع بمحفظة أصول ضخمة بلغت 1050 بليون دولار في نهاية حزيران يونيو، وكانت بمثابة ضمانة للبنك المركزي الأميركي للموافقة على خطة إنقاذها.
وستتمكن المجموعة بواسطة المبلغ من تسديد التزاماتها المالية التي ارتفعت منذ ان خفضت الوكالات الكبرى للتقويم الإئتماني علامتها الاثنين الماضي، ويمكنها بذلك بيع بعض الموجودات من دون ان تضطر للتخلي عنها بسرعة.
وجاءت الخطة بعد يومين فقط من رفض السلطات الأميركية إنقاذ بنك الاستثمار"ليمان براذرز"ما اضطره لإشهار إفلاسه.
إلى ذلك، ضخت اليابان واستراليا والهند أمس، ولليوم الثالث على التوالي، 33 بليون دولار في أسواق المال أمس بعد خطة الحكومة الأميركية لإنقاذ المجموعة التي لم تنجح في تخفيف أزمة السيولة في الأسواق التي أثارتها الاضطرابات الأميركية.
وضخ"بنك استراليا المركزي"في السوق المحلية سيولة إضافية أمس لليوم الثالث على التوالي، إضافة الى ما ضخه أول من أمس ليبلغ 4.2 بليون دولار استرالي 3.4 بليون دولار تعادل ضعفي تقديرات احتياجات السوق.
وأفرج بنك اليابان عن ثلاثة تريليونات ين 28.58 بليون دولار دعماً للسوق على خطوتين أمس، تفوق المبلغ القياسي الذي ضخه في 31 آذار مارس الماضي، وأبقى معدل الفائدة على الين مستقراً على 0.50 في المئة، بإجماع أعضائه السبعة، في قرار كانت تتوقعه الاسواق. وتدخل"بنك الهند المركزي"بانتظام لدعم الروبية الهندية في السوق المحلية، وضخ 47.36 بليون روبية بليون دولار في القطاع المصرفي بعد ان شهدت اكبر انخفاض لها في يوم واحد منذ عقود أول من أمس، وافاد انه سيسهل على البنوك الهندية الحصول على سيولة.
وسمحت تايوان للبنوك بإقراض حصة أكبر من ودائعها في محاولة لدعم عملتها وأسواق الأسهم.
إلى ذلك، أعطى"بنك باركليز"سوق"وول ستريت"دفعة أدرينالين جديدة حين وافق على شراء نشاطات عدة من"ليمان براذرز"الذي أشهر إفلاسه الاثنين الماضي، بپ1.75 بليون دولار. وأعلن"البنك الصناعي والتجاري الصيني"، وهو اكبر بنك تجاري في الصين، ان فروعه في الصين والخارج تمتلك ما قيمته 151.8 مليون دولار من سندات"ليمان براذرز".
وتحتل"ايه آي جي"المرتبة الخامسة والثلاثين في التصنيف الأخير لأكبر الشركات العالمية الذي تعده مجلة"فورتشن"أي اكبرها، مع وجود 74 مليون زبون لها حول العالم، غالبيتهم العظمى في الولايات المتحدة، و116 الف موظف في 130 بلداً. ويبلغ حجم أعمالها السنوي 110 بلايين دولار، وحققت ارباحاً صافية بلغت 6.2 بليون دولار في عام 2007. وتراجعت رسملتها السوقية في البورصة في غضون عام بنسبة 93 في المئة تقريباً.
ويعود تاريخ تأسيسها الى عام 1919 عندما انشأ كورنيليوس فاندير- ستار، وهو مقاول أميركي شاب، وكالة تأمين صغيرة في شنغهاي اطلق عليها اسم"اميركان آزياتيك اندررايترز".
وتحوّل هذا المكتب سريعاً الى شركة مزدهرة بفضل فكرة خلاقة لستار وهي بيع بوالص تأمين على الحياة للصينيين في الصين. وفي غضون عشرة اعوام توسعت في المنطقة برمتها، وبقيت روابطها مع الصين قوية جداً، ثم انتقلت الى السوق اليابانية وألمانيا في الحرب العالمية مع وجود قوات الاحتلال الأميركي فيها. واستفادت الشركة من الحرب العالمية الثانية للقضاء على هيمنة شركات التأمين الأوروبية في اميركا الجنوبية. ولم تنتقل الى الولايات المتحدة الا في عام 1926.
وأفاد الخبير الاقتصادي روبرت بروسكا من مجموعة"اف ايه او ايكونوميكس"ان هذا القرض يشبه القرض الذي منح لمجموعة"كرايسلر"للسيارات في الثمانينات من القرن الماضي، اذ ان نسبة فائدته"العالية جداً"ستجبر المجموعة على التخلّي عن فروع لها لتسديد القرض للمصرف المركزي.
واتخذ أمس قرار بتغيير مجلس الإدارة في مجموعة"إي آي جي"بما في ذلك رئيسها التنفيذي روبرت ويلومستاد، الذي تولى منصبه منذ ثلاثة أشهر فقط. وافاد مصدر آخر ان ادوارد ليدي الذي رأس من قبل شركة"اولستيت كورب"للتأمين سيعين رئيساً جديداً لها. يذكر ان سهم الشركة هوى أمس، خاسراً 35 في المئة من قيمته، ليسجل 2.4 دولار.
وترددت أمس انباء عن مشروع اندماج لبنك"لويدز تي إس بي"البريطاني مع نظيره"اتش بي او اس"الذي تضررت أسهمه لليوم السادس على التوالي، وسط تصاعد المخاوف بشأن وضعه التمويلي بعد أن زادت أزمة الائتمان من كلفة الاقتراض.
وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية ان البنكين في مرحلة"متقدمة"من المحادثات وستقدر قيمة اسهم"اتش بي او اس"بسعر قريب من سعر اقفالها في الأسبوع الماضي البالغ 300 بنس، وليس بسعرها الراهن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.