نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفوميديا - INFOMEDIA
نشر في الحياة يوم 02 - 05 - 2008


التعلم عبر الانترنت
في خطوة يراهن كثيرون على أنها تخطو بالتعليم الاردني إلى آفاق جديدة، أسّست شركة"إديوتك الشرق الأوسط"Edutech Middle East أخيراً، أول مركز للتعليم الالكتروني ويتبع"الجامعة الهاشمية""اتش يو"Hashimiet University في الاردن. ويُذكر أن الشركة وقعت في العام الماضي على اتفاقية لضم الجامعة عينها إلى"شركاء المعرفة"وهي مبادرة علمية تشرف عليها"إديوتك". ويهدف المركز للوصول إلى عدد أكبر من الطلاب في الاردن عبر الانترنت، وتوفير التعليم العالي لهم. ويخوّل الطلاب التسجيل عن بعد عبر الشبكة الالكترونية. كما يوفر لهم استشارات أكاديمية، ومختبرات رقمية لتعلّم لغات متنوعة، اضافة إلى برامج تعليمية تلبي متطلبات التخرج.
وينظر بعض الخبراء إلى"مركز التعليم الالكتروني"باعتباره بداية حقبة يقترن فيها التعليم التقليدي بالوسائل المتطورة في التكنولوجيا الرقمية. ففي سياق عمل المركز، جرى تحويل الحصص الدراسية العادية إلى ملفات الكترونية. كما استفاد القيمون عليه من قدرة الانترنت على تجاوز الحواجز الجغرافية، لاستقطاب أوسع شريحة ممكنة من الطلاب. وتساهم مبادرة"إديوتك"في إنشاء"مركز التعليم الالكتروني"في الجامعة، بتحديث البيئة التعليمية فيها. كما ترسخ مفهوم التعليم الالكتروني في عدد كبير من المؤسسات التعليمية في الأردن.
وتوقعت"إديوتك"ان تحذو الكليات والجامعات الأردنية الأخرى حذو"الجامعة الهاشمية"في تبني التعليم الالكتروني. واعتبرت ان نجاح هذا المركز"دليل واضح على فهمها العميق للاحتياجات الضرورية للتعليم في المنطقة". ويعدّ المركز بحسب الشركة،"مثالاً جيداً على التطبيق الناجح للتقنيات الرقمية في التعليم العالي، اذ يجمع الخبرات الأكاديمية الواسعة والتكنولوجيا المُجرّبة عالمياً ليوفر كميات كبيرة من المعارف بطريقة سهلة، وذلك يسرّع في مسار التعليم ودوراته، ويقلّل أيضاً تكاليف الوصول إلى المعلومات". وبيّنت الشركة أن تقنيات الكومبيوتر"تساعد المؤسسات على إدارة نتائج التعليم وتقويمها من خلال منهجية متكاملة تعمل على التوفيق بين مستوى التعليم ومضمونه من جهة، ووضع المتلقي وظروف عيشه من الجهة الأخرى".
إدارة رقمية متطورة لكاميرات المراقبة
طرحت شركة"أكسيس كوميونيكيشينز"AXIS Communication المتخصّصة في برامج الكومبيوتر المتصلة بصناعة الفيديو اخيراً"برنامح"كاميرا ستياشن"Camera Station، لمراقبة أشرطة الفيدو وتسجيلها.
يتميز البرنامج بواجهة استخدام حديثة، تقدر على التعامل مع تقنية ضغط مشاهد الفيديو، ما يخفض تلك الملفات ويجعل نقلها عبر الانترنت أسرع. وتُخفّف هذه المزايا من الضغط الذي تولّده الملفات المرئية - المسموعة على مسار الحركة الالكترونية على خطوط الشبكة الدولية للكومبيوتر. وكذلك تقلص من المساحة التي تحتلها مواد الفيديو على اقراص التخزين في الكومبيوتر. ويتعامل البرنامج مع 50 كاميرا مراقبة رقمية في آن معاً. ويستخدم راهناً في إدارة أكثر من مئة الف كاميرا فيديو رقمية. ويحتوي على مزايا متنوعة منها الكشف التلقائي على الكاميرات. ويضم أداة متعددة الإمكانات للمساعدة على ضبط الأحداث، مع القدرة على التحكم في مواد الفيديو وتسجيلها وبثها والبحث فيها. ويتمتع البرنامج ايضاً بميزة التشغيل اليدوي للعمليات المُسجّلة مسبقاً أو التي تُضبط لتتزامن مع حدث معين. وكذلك يمكن تركيب برنامج التحكم في النظام على كومبيوتر شخصي يتوافق مع نظام التشغيل"ويندوز"، ما يتيح المشاهدة والتحكم عن بعد بواسطة الإنترنت.
ويصلح هذا البرنامج للاستخدام في متاجر التجزئة والفنادق والمدارس. ويراعي أمن نظام المراقبة والحماية، فلا يستطيع أحد الدخول اليه الا اذا اعطي الصلاحيات بذلك.
طابعة متعدّدة المهمات تعمل بنفث الحبر
أطلقت شركة"إتش بي"HP طابعة"أوفيس جت برو أل 7590" Office Jet Pro L7590. وتندرج في سياق الأجهزة المتعددة الوظائف التي تطبع بطريقة نفث الحبر.
وعند إدائها مهمات المسح الضوئي، تخزّن"أوفيس جت برو أل 7590"المستندات بصورة رقمية، كما تستطيع الاتصال بالشبكات الرقمية، وضمنها الشبكات التي تصنعها الشركات في مراكز العمل. وتستهلك نصف ما تحتاجه الطابعات الاخرى للطباعة الأحادية باللون الاسود. وتُنتج 35 صفحة بالاسود في الدقيقة و34 صفحة ملونة، وكذلك تنسخ 50 صفحة دفعة واحدة. ويتميز حبرها بأنه يجف بسرعة ولا يترك بقعاً. وتستطيع التعامل مع انواع من الورق لإنتاج الكتيبات والملصقات وبطاقات التهنئة. ولا تستهلك الكثير من الطاقة.
وتطبع على وجهي الورقة ما يقلل من الضرر على البيئة. وتستطيع طباعة الصور المُخزّنة على بطاقات الذاكرة في طريقة مباشرة. وزوّدتها الشركة ببرنامج يُمكّن من التعامل مع 15 طابعة متصلة شبكياً في آن معاً. ويذكر أن الشركة أنزلت في الأسواق أنواعاً أخرى من الطابعة عينها، يتمتع بعضها بشاشة بشاشة كريستالية بحجم 6 سنتيمترات.
طابعات جديدة من"لكسمارك"
في أسواق الشرق الأوسط، طرحت شركة"لكسمارك"Lexmark العالمية مجموعة طابعات من نوع"أنكجت"الذي يعمل بنفث الحبر.
تتمتع هذه المجموعة بالقدرة على الاتصال لا سلكياً مع الشبكات الرقمية. وتستطيع الطباعة على وجهي الورقة في الوقت ذاته، ما يخفّف من استعمال الورق ويقلّل من تكاليف الطباعة"ويؤثر ذلك إيجاباً في البيئة. وزوّدت محابر مكفولة لخمس سنوات.
ويصل سعر طابعة"اكس 9575"X9575، التي تنتمي إلى هذه المجموعة الى 439 دولاراً. وتطبع 33 صفحة في الدقيقة باللون الاسود و28 صفحة بالألوان. وتدوم صورها لامعة حتى 100 سنة. تحتوي على شريط يزيد من كفاءة الطباعة"كما يُمكّن من التخلّص من المحتوى غير المرغوب فيه مثل إعلانات"الغرافيك"التي توجد في بعض المستندات.
وتعطي إمكان مراجعة المستندات على الشاشة قبل الطباعة"وتستطيع إرسال المعلومات إلى البريد الالكتروني أو القرص المدمج للكومبيوتر، كبديل من طباعتها على الورق.
وصممت لتلائم العمل في المكاتب الصغيرة والمنزلية.
أخبار سريعة...
وقّعت شركة"سامسونغ"Samsung الكورية الجنوبية للإلكترونيات وشبكة التلفزة الشهيرة"سي أن أن"CNN أخيراً عقداً لتسهيل وصول خدمات الأنباء المتعدّدة الوسائط التي تنتجها"سي ان ان"في الأجهزة الرقمية التي تصنعها"سامسونغ".
في شهر حزيران يونيو المقبل، تستضيف دبي قمة يرعاها"معرض الشرق الأوسط الدولي"MEFX للمصارف والخدمات المالية تتناول سبل ضمان مستقبل المصارف.
في دبي، رعت"مجموعة دبي للجودة"أخيراً الدورة العالمية الثالثة من سلسلة المؤتمرات التي تحمل اسم"أفكار عربية".
تتعاون شركة"إنفوتوسيل دوت كوم"Info2cell.com مع شركة الاتصالات الخليوية الفلسطينية"جوّال"من أجل توسيع نطاق خدمة"رنغ باك تون"Ring back Tone، التي تشتهر باسم"رنّلي".
في الشرق الأوسط، أعلنت شركة"إتش بي"HP الشرق الأوسط بدء فعاليات"المنتدى التقني لقطاع الأعمال"ETS حيث تعرض مجموعتها الجديدة من الخدمات المتقدمة.
تساهم شركة"لكسمارك"Lexmark العالمية في حملة بيئية مع"مؤسسة الغابات الطبيعية"في المملكة المتحدة بهدف حماية 242 هكتاراً من الغابات الطبيعية في بريطانيا.
طرحت"إتش بي"أخيراً، برنامجاً يساعد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على إدارة 15 طابعة ومراقبتها في الوقت نفسه.
قدمت شركتا"صن مايكروسيستمز"و"أنظمة الكومبيوتر
المتكاملة العالمية"حلولاً تمكن شركات الاتصالات من تقديم خدمات متطورة للجمهور في الشرق الأوسط.
انطلقت أخيراً في دبي مجموعة من العروض العلمية المخصّصة لتلاميذ المدارس، ترعاها شركة"سوني"SONY اليابانية. وتهدف العروض لشرح تطبيقات عملية متعلقة بمختلف الظواهر العلمية التي تتناولها المقرّرات المدرسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.