رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصادر إماراتية : لا يعبر عن موقفنا واختيارنا طريق الحوار مع طهران . بوش يتهم إيران بزعزعة استقرار العالم ويدعو حلفاءه لمواجهتها "قبل فوات الأوان"
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 2008

شن الرئيس الأميركي جورج بوش من الامارات، المحطة السادسة في جولته الشرق أوسطية، هجوماً شديد اللهجة على ايران التي اتهمها بزعزعة استقرار العالم، وشدد على أن واشنطن تجمع أصدقاءها في العالم لمواجهة هذا الخطر قبل فوات الأوان.
إلا أن مصادر إماراتية نأت بنفسها عن خطاب بوش، وقالت إن القاءه خطابه المتشدد تجاه ايران من أبوظبي لا يعكس بالضرورة موقف الامارات التي تربطها بإيران علاقات واسعة، على رغم احتلالها ثلاث جزر إماراتية في الخليج.
وفي كلمة ألقاها أمام مئات المسؤولين والديبلوماسيين والمواطنين في فندق قصر الامارات في أبوظبي بدعوة من مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، اعتبر بوش أن"ايران هي اليوم الدولة الراعية الأولى للارهاب ... وأعمالها تهدد أمن الدول في كل مكان"، مسمياً تمويلها المتشددين وتهديدها استقرار لبنان وتسليحها حركة"طالبان"المتطرفة في أفغانستان، ومخالفتها قرارات الأمم المتحدة عبر عدم التزامها الشفافية في برنامجها النووي، ومحاولتها"ترهيب جيرانها بصواريخها وخطابها العدائي".
وفي الكلمة ذاتها التي وصفها البيت الأبيض بأنها"خطاب الحريات"والأهم في جولته الشرق أوسطية، توجه بوش الى الشعب الايراني، قائلاً إن طهران"ترسل مئات ملايين الدولارات إلى المتطرفين في أنحاء العالم"، فيما شعبها في حالة فقر. وأضاف:"نقول لشعب إيران، أنتم أغنياء بثقافتكم وبموهبتكم ولديكم الحق في العيش في ظل حكومة تصغي إلى رغباتكم. ندعو النظام في طهران إلى الاستماع إلى إرادتكم ووضع نفسه في موضع مساءلة تجاهكم".
وزاد أن الايرانيين لن يجدوا صديقاً أفضل من الولايات المتحدة عندما يحظون"بحكومة تؤمن بالحرية والعدالة وتنضم إيران الى أسرة الدول الحرة". وكان بوش وضع جولته التي بدأها الأربعاء بزيارة اسرائيل والاراضي الفلسطينية قبل وصوله الى الخليج، تحت شعاري الدفع بجهود السلام قدماً للتوصل الى اتفاق سلام قبل نهاية العام، وتطويق"الطموحات العدائية"لإيران.
إلى ذلك، اعتبرت مصادر اماراتية في تعليقها على خطاب بوش أن الامارات اختارت التعامل مع ايران لحل مشكلة الجزر، عن طريق الحوار عبر المفاوضات المباشرة أو من خلال احالة القضية الى محكمة العدل الدولية. وأكدت أن الامارات تلتزم مواقف دول مجلس التعاون في الحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها واستبعاد شبح حرب جديدة في المنطقة.
وأوضح مصدر اماراتي أن تنظيم"مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية"لخطاب بوش يأتي في اطار تنظيم المركز خطابات مماثلة لعدد من قادة الدول والزعماء السياسيين في العالم، ولا يعبر عن موقف رسمي للامارات تجاه ايران.
وعقد الرئيس الأميركي فور وصوله الى أبوظبي قبل ظهر أمس جلسة محادثات رسمية مع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات حضرها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وعدد من كبار المسؤولين الاماراتيين، إضافة الى وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس والوفد المرافق للرئيس بوش.
ووفقاً لمصدر إماراتي، تناولت المحادثات العلاقات بين الإمارات والولايات المتحدة وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة. ونقل هذا المصدر عن الشيخ خليفة بن زايد حرص دولة الإمارات على تعزيز شراكتها الاقتصادية المتميزة مع الولايات المتحدة باعتبارها أكبر شريك اقتصادي لها في منطقة الخليج.
وقال إن المحادثات شملت آخر المستجدات المتعلقة بعملية السلام، خصوصاً في ضوء جولة الرئيس بوش ولقاءاته مع المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين ومع عدد من قادة دول المنطقة. كما بحث الطرفان في المسائل المتعلقة بحفظ الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العربي والوضع في العراق ولبنان وأفغانستان والمواضيع المتصلة بمكافحة الإرهاب.
وجدد رئيس الامارات التأكيد على أن بلاده شريك للولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب، وتعهد بذل كل ما من شأنه تحقيق الاستقرار والتنمية في المنطقة والعالم. وسيزور الرئيس الأميركي اليوم الاثنين دبي لساعات، قبل أن يغادرها الى السعودية، وهي محطته السابعة في اطار جولة بدأها الأربعاء الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.