الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    أمير دولة الكويت يستقبل سمو الأمير تركي بن محمد بن فهد    الجوازات تعلن عن قدوم 532,958 حاجًا من خارج المملكة عبر المنافذ الدولية حتى نهاية يوم أمس الأحد    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    السعودية تدين استمرار مجازر قوات الاحتلال وتهيب بالمجتمع الدولي ضرورة التدخل الفوري    تواصل تسهيل دخول ضيوف الرحمن إلى المملكة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    وجهة الابتكار    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن تستبعد "المؤشر السلبي" لمغادرته بيونغيانغ ... وسيول لا ترصد نشاطات لإغلاق مفاعل . البرادعي يختصر زيارته لكوريا الشمالية بعد فشله في لقاء أبرز مفاوضيها النوويين
نشر في الحياة يوم 15 - 03 - 2007

غادر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي بيونغيانغ الى بكين أمس، وذلك قبل يوم واحد من الموعد الفعلي لانتهاء الزيارة، من دون ان يلتقي كيم كي غوان نائب وزير الخارجية وكبير المفاوضين الكوريين الشماليين في المحادثات السداسية التي تهدف الى تفكيك البرنامج النووي لبلاده والذي اعتذر عن لقائه بسبب"جدول أعماله المثقل".
واكتفى البرادعي، خلال زيارته القصيرة لبيونغيانغ، والتي نتجت من الاتفاق الذي جرى التوصل اليه في 13 شباط فبراير وقضى بإغلاق الدولة الشيوعية منشآتها النووية في مقابل تزويدها وقوداً ثقيلاً، واستئناف مهمة تفتيش الوكالة الدولية للمنشآت بعد طردهم من بيونغيانغ عام 2002، بلقاء كيم يونغ داي النائب الآخر لوزير الخارجية ونائب رئيس المجلس الشعبي الأعلى البرلمان.
وعلى رغم ان البرادعي أمل بعقد لقاءات تؤدي الى"نتائج إيجابية"على صعيد تطبيق الاتفاق النووي، قبل ان تتولى لجان عمل شكلت على هامش المحادثات السداسية تقويم تطبيق الاتفاق في محادثات تستضيفها بكين الاثنين المقبل، أكد كبير المفاوضين الأميركيين كريستوفر هيل في بكين أمس، ان عدم لقاء البرادعي المسؤول الكوري الشمالي"لا يشكل مؤشراً سلبياً، خصوصاً ان كيم كي انشغل في التحضير للجولة المقبلة من المحادثات السداسية".
وأضاف هيل في ان استقبال بيونغيانغ للبرادعي أمر جيد، و"يجب ان نستمع لما يريد ان يقوله قبل ان تستضيف بكين الجولة المقبلة من المحادثات السداسية".
يذكر ان اجتماعات لجان العمل ستشمل مجموعة الطاقة والتعاون الاقتصادي التي تترأسها كوريا الجنوبية اليوم، ثم مجموعة السلام والأمن في شمال شرقي آسيا التي تترأسها روسيا غداً، قبل ان تلتقي مجموعة العمل الخاصة بتفكيك الأسلحة النووية لكوريا الشمالية والتي تترأسها الصين بعد غد، علماً ان مجموعتي عمل أخريين لتطبيع العلاقات الديبلوماسية، احداهما بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة واخرى بين كوريا الشمالية واليابان، عقدتا اجتماعات مسبقة.
ولدى وصوله الى بكين، صرح البرادعي بأن كوريا الشمالية مستعدة لتطبيق الاتفاق النووي فور رفع العقوبات المالية التي فرضتها الولايات المتحدة على ارصدتها في مصرف ماكاو منتصف عام 2005.
ووصف البرادعي زيارته لكوريا الشمالية بأنها"مفيدة"، مؤكداً التزام بيونغيانغ"في شكل كامل"بإغلاق منشأتها النووية. وقال:"من مصلحة كوريا الشمالية تطبيع العلاقات مع الوكالة الدولية. لقد نقينا الأجواء، وفتحنا الباب أمام علاقات طبيعية".
في غضون ذلك، أعلن وزير الخارجية الكوري الجنوبي سونغ مينسوون ان لا مؤشرات حالية الى تنفيذ كوريا الشمالية اجراءات لتجميد العمل في مفاعل يونغبيون، لكنه تفاءل في شأن التزام بيونغيانغ تطبيق اتفاق الإغلاق قبل نهاية المهلة المحددة.
وكان مسؤول أميركي صرح أول من أمس بأن مؤشرات رصدت في الأيام القليلة الماضية الى استعداد كوريا الشمالية لإغلاق مفاعل يونغيبون، لكن مسؤولين آخرين أبدوا قدراً أكبر من الحذر.
بدوره، أكد الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية كين جانغ ان المحادثات بين بيونغيانغ والوكالة الدولية خطوة مهمة لتحسين العلاقات بين الجانبين، تمهيداً لاضطلاع بدورها في إعداد تفاصيل عودة مفتشيها الى كوريا الشمالية من اجل التحقق من التزام الجانب الكوري الشمالي بتعهده.
وفي سياق المحادثات الثنائية بين سيول وبيونغيانغ، ناقش الطرفان ضمانات السلامة الخاصة باقتراح تجربة تشغيل القطارات عبر الحدود.
وقال مسؤول في وزارة الوحدة الكورية الجنوبية رفض كشف اسمه، ان"الجانبين ركزا على ضمانات السلامة العسكرية".
وكانت كوريا الشمالية ألغت في شكل مفاجئ في ايار مايو 2006 تجربة تشغيل القطارات بسبب ضغوط مارسها مسؤولوها العسكريون المتشددون، ما ادى الى إلغاء اتفاق اقتصادي لتزويد سيول الشمال مواد خاماً في مقابل حصولها على معادن.
واستكمل تشييد خطي سكة الحديد. ويعبر الأول الجزء الغربي من الحدود، والثاني الحدود من الناحية الشرقية، وجهزا لإجراء تجارب التشغيل، علماً ان الكوريين الجنوبيين الذين يسافرون إلى الشمال يستخدمون طرقاً برية موازية منذ العام 2005.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.