نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    الجوازات تبدأ إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونيًا للمقيمين العاملين    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الرياض يتعادل إيجابياً مع الفتح في دوري روشن    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    كيفية «حلب» الحبيب !    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    الحزم يتعادل سلبياً مع الأخدود في دوري روشن    « أنت مخلوع »..!    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    الذهب يستقر برغم توقعات ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    تألق سانشو لم يفاجيء مدرب دورتموند أمام سان جيرمان    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المملكة: الاستخدام المفرط ل"الفيتو" فاقم الكارثة بفلسطين    "شرح الوصية الصغرى لابن تيمية".. دورة علمية تنفذها إسلامية جازان في المسارحة والحُرّث وجزر فرسان    منتدى المياه يوصي بزيادة الاستثمار في السدود    للتعريف بالمعيار الوطني للتطوع المدرسي بتعليم عسير    هاكاثون "هندس" يطرح حلولاً للمشي اثناء النوم وجهاز مساعد يفصل الإشارات القلبية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    السعودية تدعو لتوحيد الجهود العربية لمواجهة التحديات البيئية التي تمر بها المنطقة والعالم    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    انعقاد أعمال المنتدى العالمي السادس للحوار بين الثقافات والمؤتمر البرلماني المصاحب في أذربيجان    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    أشاد بدعم القيادة للتكافل والسلام.. أمير نجران يلتقي وفد الهلال الأحمر و"عطايا الخير"    إنستغرام تشعل المنافسة ب «الورقة الصغيرة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"القفطان" المغربي من علامات صعود الهويات
نشر في الحياة يوم 17 - 12 - 2007

لم يتحقق للزي المغربي التقليدي شهرة مدوية انطلقت به نحو العالمية كتلك التي حققها خلال السنوات الأخيرة. فتلك الشهرة حملته إلى أشهر دور وعروض الأزياء العالمية، لتخطفه الشخصيات المرموقة في عالم الفن والسينما، وحتى السياسة، وتتهافت عليه النساء العربيات من مختلف البلدان العربية، وتلبسه النساء الغربيات في مناسبات تجمعهن بالمسلمين، في الغرب أو في البلدان العربية، تعبيراً عن"لقاء الحضارات"وليس صراعها.
وأضحى القفطان المغربي"علامة تجارية مسجلة"، ورمزاً قوياً للهوية الثقافية للمغرب، وموضة عصرية متطورة آتية من أعماق التاريخ والحضارة، وأيضاً صناعة" ثقيلة"بالنظر إلى مراحل تصميمه وإنتاجه وتسويقه.
إنه الزي التقليدي الرسمي لأميرات القصر العلوي المغربي، ترفلن فيه خلال جميع المناسبات الرسمية، بلا استثناء، وهو اللباس الذي لا يعلى عليه في مناسبات المغاربة العائلية، من حفلات الخطوبة وعقد القران والزفاف والعقيقة والختان، وحتى أعياد الميلاد التي تعد طقساً غربياً دخيلاً. القفطان أيضاً لباس النساء المغربيات عند استقبال الضيوف في منازلهن، وكثيرات يخطن منه قطعاً لطفلاتهن، ولو كن مجرد رضيعات، فتبدو فيه الصغيرات مثل عرائس مسرح الدمى.
وربما ارتبط القفطان أكثر بمناسبات الفرح، بسبب انتشاره الواسع خارج المغرب، واشتغال المصممين المحليين والعالميين عليه، لكنه في واقع الحال اللباس الأصيل للمرأة المغربية في الحياة اليومية، تلبسه في معظم الأوقات ربات البيوت وحديثات الزواج والنساء المتقدمات في السن والقرويات، ولا تستثنى مناسبات الموت من ارتدائه، لكنه في مختلف هذه المحطات لا يكون بكل تأكيد على القدر نفسه من الفخامة والتعقيد والإبهار الذي يكون عليه في المناسبات الخاصة، بل يتميز بقدر كبير من البساطة في التصميم والتقشف في جودة القماش والخياطة والزخرفة.
ودرجت دور الأزياء التي تقوم على تسويق القفطان في الخارج على إطلاق تسميته حصرياً على الزي النسائي الأصيل، في حين لا يعدو القفطان أن يكون صنفاً من أصناف الأزياء التقليدية المغربية، وهو يتكون من قطعة واحدة، وتفضل عليه النساء في المناسبات الكبرى كالزفاف، الصنف الثاني الذي يسمى بپ"التكشيطة"، المكون من قطعتين، وهو الأكثر فخامة وأناقة وتألقاً. وهناك الجلباب أيضاً الذي يعتبر لباس الفضاءات العامة والحياة اليومية، وهو قطعة واحدة في الغالب، يشبه القفطان إلا من"قب"أي غطاء رأس ملتصق به ولا يستعمل عادة.
ولا توجد امرأة مغربية واحدة، عصرية أو تقليدية، لا تضم خزانتها أكثر من قطعة من تلك الأزياء، بل قطع كثيرة تتجدد طوال السنة.
ولكن في الفترة الأخيرة ما عادت التطاريز والتصاميم تلك تقتصر على القفطان التقليدي، بل شكلت جميع تلك الأصناف مجتمعة مصدر إلهام لا ينضب لمصممي الأزياء العالميين الذين وجدوا في مكوناته المتعددة مجالاً خصباً للإبداع والتجريب. وبات مهرجان القفطان الذي تنظمه إحدى المجلات النسائية المغربية منذ أكثر من 10 سنوات موعداً سنوياً في مراكش يستقطب ألمع العاملين في الميدان من داخل المغرب وخارجه. وشاع تنظيم عروض الأزياء الخاصة بالزي التقليدي في جميع المدن، وظهرت مسابقات ترعاها شركات كبرى يتنافس فيها المصممون المغاربة.
وأنتجت المنافسة ومجاراة صرعات الموضة الغربية أشكالاً غير مسبوقة لزي القفطان، مثل الميني قفطان، وقفطان بلا أكمام، وقفطان"ديكولتي"أي مقور الصدر، وقفطان بتنورات منتفخة على غرار موضة القرون الوسطى، وياقات عالية وظهور عارية وأقمشة شفافة. وشطت بعض التصميمات بعيداً من الزي الأصيل، وكأن كل ما يربطها بالقفطان هو خيوط الحرير التي يحاك بها.
اقتحام القفطان عالم الموضة التجريبي وانسياق المصممين المجددين وراء خطوط الموضة العالمية، كشفا أجزاء من أجساد المغربيات اللواتي طالما تدثرن به على امتداد القرون، من دون أن يكون انسدال الثوب حرمهن من إخفاء أنوثتهن وجمالهن.
ويلقى هذا التوجه رفضاً واسعاً في صفوف المغربيات المتشبثات بأصالة التصميم المحلي، لكن من المرجح أن لا خوف على اندثار أصالة هذا الزي الذي صمد عبر قرون، واستأسد في الحياة اليومية للمرأة المغربية ماضياً وحاضراً، وأبلغ دليل على ذلك حرص القصر الملكي الشديد على ارتداء الأميرات التصميم التقليدي للقفطان المعروف باسم"الخياطة المخزنية"، ويتميز ببساطة أناقة التصميم ووحدة الزخرفة المتشكلة من خيوط الحرير الذهبية المصممة على شكل ضفائر حول العنق وعلى امتداد القماش والأكمام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.