الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آفستا الساحرة ذات التاريخ الصناعي العريق : انتهت الصناعة ... فتحولت المدينة متحفاً مفتوحاً !
نشر في الحياة يوم 18 - 06 - 2013

آفستا مدينة سويدية صغيرة تقع إلى الشمال الغربي من العاصمة استكهولم، عدد سكانها 22 ألف نسمة. موقعها في جنوب محافظة Dalerna الجميلة التي اشتهرت برمزها الملون، حصان دالا الضخم الملون، الذي يستقبل القادمين من استكهولم عند مدخل المدينة، يبلغ ارتفاعه 13 متراً ووزنه 70 طناً. وهي مدينة صناعية نشأت بفضل صناعة التعدين النحاس في بادئ الأمر، ثم الحديد والفولاذ، لكنها بدأت في السنوات الأخيرة تتمتع بسمعة سياحية واسعة. فما الذي تقدمه على صعيد السياحة؟
المدينة، مثل غالبية المدن السويدية الصغيرة، تتمتع بمناظر طبيعية رائعة، وموقع متميز. فهي تقع على نهر كبير سريع الجريان هو دالألفن Dal-lven سادس أكبر أنهار السويد، وتحيط بها الغابات الجميلة والتلال الخضراء وتتناثر حولها البحيرات.
وتتميز كذلك بوجود منطقة تسمى وادي النحاس Koppardalen هي منطقة صناعية قديمة هجرتها المعامل لكنها ظلت على حالتها الأصلية، ويجري تحويلها إلى منطقة سياحية فيها متاحف للتأريخ الصناعي ومعارض للفنون ومتنزهات ومطاعم ونحو ذلك. ونجد فيها متاحف مختلفة وبيوتاً تذكارية لبعض المشاهير، وكذلك ملعب غولف كبيراً ومخيماً ومنشآت للرياضة الشتوية.
أهم معالم المدينة"المعمل"، وهو معمل مهجور كان يستعمل لتصنيع الحديد والفولاذ لغاية 1938، جرى تحويله إلى معرض للفنون المعاصرة ومتحف للتأريخ الصناعي. وقد تمت المحافظة على المعمل بكل منشآته منذ ايقاف العمل به، ونظم بطريقة تشعر الزائر إليه بحرارة الحديد المنصهر، حيث الدخان المنبعث من الأفران ورائحة الفلز وضجيج الانتاج بطريقة ذكية وحديثة وبتقنيات متطورة.
ويتعايش معرض للفن الحديث مع هذا المعرض داخل مبنى المعمل الذي شيد من مكعبات الخبث الذي يلازم إنتاج الحديد، وهي كالحجارة الثقيلة الصلدة التي تتميز بلون أخضر زيتوني جميل. ويقام معرض الفن الحديث مرة كل عامين بيناله، اشترك فيه هذا العام فنانون من السويد والعراق واليابان ويوغوسلافيا السابقة وفنلندا. وتنظم في المعمل أمسيات موسيقية ومنتديات أدبية وحفلات اجتماعية، كما تقيم الشركات العاملة في المدينة بعض احتفالاتها في بناية المعمل، حتى في الشتاء، على رغم عدم وجود تدفئة في هذه البناية الضخمة.
ويقع بالقرب من"المعمل"متحف النقود المعدنية Myntmuseum الذي يعرض أثقل عملة معدنية في العالم، وهي عملة نحاسية سكت في دار المسكوكات الملكية التي عملت في آفستا بين 1644-1832، ويبلغ وزنها 19.7 كلغ. وإلى جانب هذه العملة القياسية يجد الزائر عملات تعود إلى عصر الفايكينغ وتعرض هناك أقدم عملة سويدية ضربها الملك أولوف الذي حكم بين 995-1022، ونقوداً عباسية متنوعة وميدالية ذهبية رائعة الصنع تعود للملك غوستاف الثاني أدولف سُكّت في 1634.
اقيمت بناية المتحف في 1829، وكانت مخزناً في البداية أسسه آكسل يونسون، وهو من الشخصيات المهمة في تأريخ المدينة، إذ أنه من مؤسسي شركة آفستا للحديد في 1883، وأدخل عدداً من الابتكارات في صناعة الحديد، وأهتم بتطوير البنية التحتية للمدينة ومحيطها. وقد قام يونسون بتجميع غالبية مقتنيات المتحف بين 1916-1920.
وهناك محطة للطاقة الكهرومائية على نهر دالألفن بالقرب من المعمل، ويجري توسيعها الآن لزيادة طاقتها الإنتاجية.
أما القرية القديمة Gamla Byn فكانت مسكن عمال وادي النحاس منذ القرن السابع عشر عندما ابتدأت صناعة النحاس في 1636، ومن ثم صناعة الحديد في القرن التاسع عشر. وهناك عدد من البيوت الخشبية التقليدية العائدة إلى القرنين السابع عشر والثامن عشر، في حين أعيد بناء البيوت الباقية بعد أن أتى عليها حريق كبير نشب في 1803 والتهم 102 من بيوت القرية الخشبية التي كان عددها آنئذ 125 بيتاً. ولا تزال القرية القديمة مأهولة إلى اليوم، إذ جرى تجديد البيوت من الداخل بأحدث تقنيات البناء.
وتشهد ساحة القرية سنوياً الاحتفال بيوم منتصف الصيف في أقرب عطلة نهاية أسبوع من يوم 23 حزيران يونيو، حيث يجري نصب شجرة الصيف والرقص حولها بالملابس التقليدية بمصاحبة الأغاني الشعبية، وهو أحد أهم الأعياد الدنيوية في السويد وكل بلاد الشمال. وفي القرية القديمة كذلك متحف ملك الأكورديون كارل يولاربو الذي افتتح في سنة 1993، وتمثال نصفي لآكسل يونسون بالقرب من شاطئ نهر دالألفن. وللقرية التي تمتلكها بلدية آفستا حمامها البخاري الخاص بها، وفيها بناية خشبية يمكن لسكان القرية تأجيرها بمبالغ رمزية لإسكان ضيوفهم.
تتمتع المدينة بمعلمٍ جيولوجي مثير، هو الشلال الميت. فقد جرى الكشف عن شلال كبير كان موجوداً على نهر دالألفن قبل ثمانية آلاف سنة، في العصر الجليدي الأخير. وقبل حوالي ستة آلاف سنة غيّر النهر مجراه، فجف الشلال، وبقي أثر جريان الماء منحوتاً على الصخر هناك، وتحول الموقع إلى منطقة سياحية فريدة.
وعلى الجانب الآخر من النهر، بالقرب من حصان دالا، يوجد ملعب أوسبو للغولف ذو 18 حفرة وسط منطقة جميلة، يقع فيها أيضاً مخيم ومنطقة للرياضة الشتوية التزلج فيها مصاعد بالأسلاك تأخذ المتزلجين إلى قمة التل. وما دام الحديث يدور عن الرياضة، فلا بد من ذكر أهمية رياضة ركوب الخيل في منطقة بلدية آفستا التي تضم أكبر عدد من الخيول بالنسبة الى مساحتها بين البلديات السويدية. ويمكن القيام برحلات على ظهر الخيل في الغابات أو تأجير عربات تجرها الخيول. والسويد مشهورة بتربية الخيول عموماً، وتربى هناك سلالات متنوعة منها خيول عربية نقية الدم.
كما يوجد في آفستا محمية للثور الوحشي الذي أصبح في فترة من الفترات شعار شركة آفستا للحديد، ثم آفستا شفيلد للحديد. فقد صنع تمثال ضخم للثور الوحشي من الحديد الذي لا يصدأ، وضع في مدخل معمل الحديد. غير أن المالك الجديد وهو شركة فنلندية اسمها أوتوكومبتو قرر التخلص من التمثال، فنقل إلى مركز آخر في المدينة. وللأسف تخلت شركة أوتوكومبتو عن تمويل محمية الثيران الوحشية، فاضطرت بلدية المدينة إلى تحمل النفقات لحين العثور على حل مناسب.
وتشتهر الغابات المحيطة بالمدينة برياضة القنص، والبحيرات ونهر دالألفن برياضة صيد السمك. ويمكن السباحة في ست من البحيرات المحيطة بالمدينة، حيث تتوافر على سواحلها كل المستلزمات من حمامات وأكشاك وساحات للرياضة وملاعب للأطفال. كما تنتشر رياضة التجذيف بالقوارب في البحيرات والأنهار القريبة. ويوفر نهر دالألفن موقعاً مناسباً للاستجمام، فالتمشي على ضفافه والتمتع بمناظره الطبيعية رياضة محبوبة بين الأهالي والسواح كذلك. وتوجد في وسط النهر صخرة صغيرة عليها نموذج صغير لبيت تقليدي. فقد أفاقت المدينة ذات صباح لتفاجأ بوجود هذا النموذج، إذ لم يعرف أحد كيف ولماذا ومن وضعه هناك. وتبين لاحقاً أن طلاب معهد للهندسة المدنية في مدينة أخرى وضعوه في ليلة من الليالي وتركوه هناك. وتتوسط النهر جزر في غاية الجمال، ومنها جزيرة تقع قبالة ملعب الغولف قرب الجسر.
ترتبط بمدينة آفستا قرية كريلبو المجاورة، وفيها محطة القطار الذي يربط استكهولم بشمال السويد. وهي قرية جميلة، أهم ما فيها البيت الذي ولد فيه الشاعر السويدي أيريك آكسل كارفيلت 1864-1931، وقد كان أمين الأكاديمية السويدية التي تمنح جائزة نوبل، وحاز على جائزة نوبل للآداب بعد وفاته سنة 1931، مع أن الجائزة تمنح للأحياء فقط. وقد ترك كارفيلت هذا البيت وهو يافع بعد أن أودع أبوه السجن، وظل يحن إليه. وبعد وفاته قام أخوه بشراء البيت وأهداه إلى البلدية ليجري تحويله إلى بيت تذكاري فيه الكثير من المقتنيات الأصلية للشاعر. وفي هذا البيت مطعم متواضع لكن مطبخه ممتاز، وفيه حديقة جميلة هادئة يقضي فيها الزائر ساعات من دون ملل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.