شرطة الرياض: مقطع فيديو يطيح بشخصان من أرباب السوابق    في حادث مروع.. «مشهور السناب» عز بن حجاب يفقد والده ووالدته وشقيقه    عقب أسبوع أحمر.. الأسهم تفتح أولى جلساتها ب 82 نقطة خضراء    «الزكاة» لمكلفي «المضافة»: امنحوا العميل إشعارا بأخطاء فوترتكم    البرهان: لن نتفاوض مع جهات سياسية تخون الجيش    آل الشيخ: مواقف موحدة لمواجهة أزمات وتحديات المنطقة    «سلمان للإغاثة» ينتزع 1755 لغما في اليمن    ولي العهد يهنئ محمدوف بذكرى الاستقلال    ميسي يحطم «قياسية» بيليه.. والأخير يهنئه    6 أبطال في بطولة المملكة للمبارزة    «العقاري»: 761 مليون ريال لمستفيدي «سكني»    «أمير مكة» يدشن حملة «مكارم الأخلاق»    «الصحة»: بدء تطعيم مرضى الفشل وزارعي الأعضاء بالجرعة الثالثة    ردع فوضويي الاحتفالات!    ألمانيا .. المستشارة تنتظر وصول المستشار أو البقاء مؤقتا لترتيب البيت!            القوة تفرض الوجود..!                        الفتح يتدرب على مجموعتين والجهاز الفني يمنح راحة الاثنين    احذر يا كوزمين!    حجازي في قائمة منتخب مصر لمباراتي ليبيا            (91) التشكيلة الوطنية بأجساد عمال النظافة    37 مولودًا باليوم الوطني في نجران        النادي الأدبي وجمعية الثقافة والفنون        جامعة أم القرى.. مواقف وذكريات    وحدة قياس الحُبّ        يا سعيدان الروضة مغرس الطاعات!            التخصصي وجائزة ديفيز للتميز.. القدرة والاستحقاق !    بخاخ يقتل كوفيد في 30 ثانية        خطة إستراتيجية لتكوين قيادات نسائية مبدعة في «الحرمين»    نعمة (السعودية)    «سند محمد بن سلمان».. 198 تغريدة لتعزيزالثقة بالعمل الخيري    «مجلس الأسرة» يطلق حملة لمكافحة التنمر ضد الأطفال    مليون رخصة إنشائية وتجارية من «منصة بلدي»    الفنانة "سعودة" تعلن اعتزالها التمثيل    أمانة عسير تعالج 440 الف متراً طولياً للطرق و 129 الف م2 الأرصفة المتهالكة خلال 60 يوما    فريق هتان التطوعي 2 ينفذ فعالية " صوت الديار " بمناسبة اليوم الوطني السعودي ال 91    متحدث "الصحة": إعطاء جرعة ثالثة لمن تجاوز 60 عام    ( لاتكن..للباطل تابعاً )    (هندسة الحياة)    (تذكر أنك إنسان)    مجلس شباب عسير يقيم عدد من البرامج والفعاليات بمناسبة اليوم الوطني ال(91).    بريطانيا: نواصل العمل مع السعودية لإيجاد حل سلمي للصراع في اليمن    الرياض الخضراء" يحتفل باليوم الوطني بزراعة خريطة المملكة بمشاركة أهالي المدينة "    صورة نادرة للملك سلمان وابنه الأمير عبد العزيز في الطفولة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جنرال روسي يبحث عن الحياة على المريخ
نشر في الحياة يوم 23 - 08 - 2012

في مبنى بسيط في إحدى ضواحي موسكو، يستعد غورغي بوليشتشوك، الجنرال السوفياتي المتقاعد، لغزوته الفلكية المقبلة: العثور على إشارات تدل على وجود حياة على كوكب المريخ.
ويتهيأ هذا الجنرال الذي يترأس مركز لافوتشكين للدراسات الفضائية، لرحلة غير مأهولة إلى أحد قمري الكوكب الأحمر، وهو القمر فوبوس. وتبهره، شأنه شأن الكثير من العلماء، فكرة وجود حياة على كوكب المريخ.
ويقول غورغي:"علينا أن نتأكد من وجود حياة أو إذا كانت لا تزال مستمرة. وفوبوس سيعطينا هذه الإجابات". وعرض على خريطة، رحلة الثلاث سنوات التي ستنطلق بها مركبة الاستكشاف فوبوس - غرانت في مركز خيمكي الذي كان يعد سابقاً من أسرار الدفاع.
يأتي هذا البرنامج الروسي لغزو المريخ بعد الإعلان عام 2004 عن طموحات أميركية لإرسال مهمة مأهولة إلى الكوكب الأحمر، ما شكل انطلاقة جديدة للسباق إلى النجوم الذي برز في مرحلة الحرب الباردة. ومع إرسال مركبة الاستكشاف هذه في تشرين الأول أكتوبر 2009 تزمع روسيا إعادة تأكيد موقعها كقوة فضائية عظمى. ويوضح بوليشتشوك أن الرحلة التي تمولها الدولة الروسية بنسبة 75 في المئة منها ستكلف"بلايين الدولارات"، ورفض تقديم المزيد من الإيضاحات.
والمسبار الذي يتكون من كرات تزن إجمالاً ثمانية أطنان ويحمل جهاز حفر لأخذ عينات من تربة فوبوس، سيدرس أيضاً مصدر قمري المريخ والتغيرات المناخية الموسمية للكوكب.
ويعترف الجنرال بأنها"مهمة شديدة الصعوبة لكوكب شديد الصعوبة"، مشيراً إلى فشل الرجل الآلي الجيولوجي الأوروبي"بيغل 2"عام 2003 وفشل إطلاق مهمته إلى المريخ عام 1996.
ومركز لافوتشكين الذي كان مفخرة البرنامج الفضائي السوفياتي وقد شهد مراحل إعداد الرحلات الأولى غير المأهولة إلى القمر والمريخ والزهرة، عانى صعوبات كبيرة مع انهيار الاتحاد السوفياتي. فبعدما كان يعمل فيه اكثر من 14 ألف موظف لم يعد هؤلاء يتعدون خمسة آلاف جراء الاستقطاعات الكبيرة ونقص الاستثمارات. والمركز المعروف أيضاً بصنع طائرات مقاتلة وصواريخ لا يزال يعمل على تطوير التكنولوجيا العسكرية.
وفي أوج الحرب الباردة تميز مركز لافوتشكين بمهمات فضائية رائدة. ففي الثاني من كانون الأول ديسمبر 1971 كان المسبار"مارس - 3"وهو على شكل نبات فطر كبير مزين بشعار المنجل والمطرقة، أول مركبة تحط بنجاح على كوكب المريخ وان كان الأميركيون أرسلوا مسباراً على مقربة منه. هذا المركز هو الذي أتاح أول نزول هادئ على القمر مع المركبة "لونا-9" عام 1966 ومختبراته أخرجت المركبة"فينيرا-8"، أول مركبة تحط على سطح كوكب الزهرة عام 1972.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.