5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن يطمئن أوكرانيا بقرب وصول المساعدات    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 115 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    انطلاق "استجابة 14" للتعامل مع الطوارئ البيئية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    توضيح آليات تنفيذ تحمل الدولة للرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الكويت في الصدارة مجدداً    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مايكروسوفت" تحفظت عن إعلان تفاصيل لقاءاته . بيل غيتس في أول زيارة للسعودية يتحدث في "منتدى التنافسية الدولي"
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2006

يتوقع أن تشهد السعودية يوم غد الأربعاء توقيع اتفاقات ومذكرات تفاهم عالية المستوى، خلال الزيارة الأولى لأحد أشهر شخصيات المعلوماتية عالمياً، بيل غيتس، مؤسس الى شركة"مايكروسوفت"العملاقة. وتعتبر زيارة غيتس للسعودية الثانية الى المنطقة العربية. ومن المقرر ان يكون مشاركاً أساسياً في"منتدى التنافسية الدولي"الذي تنظمه"الهيئة العامة للاستثمار"برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز. والمعلوم ان غيتس دخل المنطقة العربية من البوابة المصرية، حين زار القاهرة قبل عامين، في خطوة أثارت نقاشات عميمة مصرياً وعربياً.
وبحسب عمرو الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار، فإن غيتس سيكون المتحدث الرئيسي في المنتدى. وستتناول ورقته دور الاتصالات وتقنية المعلومات في تفعيل التنافس الاقتصادي"والدور الاستراتيجي الذي تلعبه صناعة تقنية المعلومات والاتصالات في تفعيل عوامل التنافس الاقتصادي في السعودية، وانعكاسات هذا الدور على التنمية الاقتصادية والتقنية التي تشهدها البلاد في الوقت الحالي سواء من حيث التحديات وسبل مواجهتها، أو من حيث فرص النمو والنجاح وطرق تفعيلها. وكذلك يناقش المنتدى دور تقنية المعلومات وصناعة الاتصالات في النهوض بالاقتصاد السعودي، ومحاولة استكشاف أثر هذين القطاعين بوصفهما من أبرز محفزيات التنافسية الاقتصادية في المملكة.
وفي تصرّف لافت، أبدت شركة"مايكروسوفت السعودية"تحفظاً شديداً، عن الإدلاء بمعلومات عن الزيارة. واكتفى وليد عسل، مدير التواصل التسويقي في"مايكروسوفت السعودية"بتوقع ان يُبرم غيتس عدداً من الاتفاقات ومذكرات التفاهم خلال زيارته التي تستغرق يوماً واحداً. وسبق لمصادر أُخرى، التأكيد أن غيتس سيوقع اتفاقات مع"هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات"، إلى جانب اتفاق مع"الهيئة العامة للاسثتمار". وفي مؤتمر صحافي عقد بالمشاركة مع الدباغ في السعودية أخيراً، أكد خالد الظاهر رئيس شركة"مايكروسوفت العربية"أن التعاون الاستراتيجي بين"مايكروسوفت"و"الهيئة العامة للاستثمار"يأتي على مستوى تبادل الرؤية في العمل، وتدشين المبادرات المختلفة،"وتهدف هذه المبادرات إلى تطوير بيئة اقتصادية وتقنية تجذب الاستثمارات الخارجية لتعود بالفائدة على المواطن".
وفي السياق ذاته، أعلن أسامة لطف نائب رئيس البريد السعودي، عن توقيع اتفاق بين محمد بنتن، رئيس البريد السعودي وغيتس، يمنح فيها الأخير 5 ملايين حساب الكتروني مجاني للسعوديين. ويجيء ذلك الاتفاق ضمن خطة تهدف مؤسسة البريد السعودية من خلالها للإفادة من البريد الالكتروني للربط بين الخدمات البريدية العادية والخدمات البريدية الالكترونية، ما يساهم في تقديمها خدمة
"البريد الهجين".
أقل من التوقّعات
ولاقت تصريحات لطف استياءً في أوساط مستخدمي الانترنت في السعودية، الذين أبدوا استغرابهم من توزيع 5 ملايين حساب بريد الكتروني مجاني، في حين أنهم ينتظرون من شركة"مايكروسوفت"خطوات أكثر فاعلية لدعم التنمية الالكترونية في المجتمع السعودي. ولم يخف عدد من مستخدمي الانترنت في المملكة إحساسهم بأن تقديم 5 ملايين بريد الالكتروني، لا يمثل شيئاً بالنسبة لجمهور الدولة للكومبيوتر.
وأشاروا الى أن عشرات الشركات، مثل"مكتوب"و"ياهوو!"و"غوغل"، عبر الانترنت، تقدم خدمة البريد الالكتروني مجاناً وبسعات ومميزات أكثر من تلك التي تقدمها"مايكروسوفت"عبر بريد"هوت مايل"HOTMAIL المندمج في موقع"ام اس أن"MSN . وأشار بعض هؤلاء الى ان بريد"هوت مايل"حدّد أخيراً السعة البريدية المجانية للمستخدمين العرب ب 2 ميغابايت في حين أنه منح المستخدمين في الولايات المتحدة وأوربا، وبعض الدول الأُخرى، سعة بريدية تتجاوز 250 ميغابايت. كما أشاروا الى ان شركة مايكروسوفت ألغت حسابات عدد من المستخدمين الذي حاولوا تغيير مكان الإقامة في الخيارات للحصول على سعة بريدية أكبر.
وتجدر الإشارة الى ان أبرز ظهور لشركة"مايكروسوفت العربية"حدث في نهاية العام 2004، حين هددت وزارة التربية والتعليم برفع قضية تجاهها بعد أن تبين أن الشركة ركّبت، عبر أحد موزعيها، برامج مقرصنة في أجهزة كومبيوتر ضمن عقد لتوريد أجهزة حاسوبية بقيمة 11 مليون دولار للمدارس التابعة للوزارة. وحينها، وصف آمري بيركن نائب نائب رئيس شركة مايكروسوفت لمناطق أوروبا وأفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، القضية بين شركته ووزارة التربية بأنها"مسألة بسيطة".
وطالبت شركة"مايكروسوفت العربية"الوزارة برفع القضية إلى جهات الاختصاص في السعودية. ثم عدلت عن رأيها، وقبلت بتسوية تتضمن تعويضات للوزارة بقيمة 10 ملايين دولار، وإنشاء مركز معلوماتي، وتدريب 35 ألف مدرّس ومدرّسة، إلى جانب اعتذار رسمي من الشركة للوزارة.
وراهناً، تتواجد خمس شركات فرعية لشركة مايكروسوفت الأميركية في منطقة الشرق الأوسط هي:"مايكروسوفت ساوث غالف"Microsoft South Gulf التي تشرف على نشاطات الشركة في الإمارات العربية المتحدة وعُمان واليمن وباكستان"و"مايكروسوفت نورث غالف"Microsoft North Gulf التي تشرف على نشاطات الشركة في الكويت والبحرين وقطر"وپ"مايكروسوفت أرابيا"Microsoft Arabia التي تُغطي المملكة العربية السعودية"وپ"مايكروسوفت ميدل ايست"Microsoft Middle East التي تغطي لبنان والأردن وقبرص ومالطا"وپ"مايكروسوفت ايجيبت"Microsoft Egypt التي تغطي مصر وبقية الدول العربية في شمال افريقيا. ويبلغ دخل شركة"مايكروسوفت"العالمية من السعودية 0.001 في المئة من إجمالي دخل الشركة العالمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.