الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشلة ... صداقات بلون السيارة وأخرى بفضل الانترنت . الانضمام إلى "الأقوياء" يمر بالشغب وضرب الزملاء !
نشر في الحياة يوم 13 - 11 - 2006

لا تبنى الصداقات على أساس الفئة العمرية وحدها، أو على الهوايات والتخصص العلمي، ثمة صداقات تجمعها الصدفة والالتقاء في مكان عام، لكن الغريب أن تتكون صداقات بحسب لون السيارة ونوعها.
فعند مرورك في بعض شوارع"التفحيط"الشهيرة في الرياض، ستجد مجموعة من السيارات من اللون والنوع نفسيهما وقد اصطف أصحابها في حديث جانبي. وبحسب سليمان الطالب الثانوي فإن وجود زملاء يمتلكون سيارات من النوع نفسه لا يعني أن صداقاتهم بنيت على السيارة، وإنما على العكس من ذلك دائماً، مشيراً إلى أن مجموعة من الزملاء قد يتفقون على شراء إحدى السيارات"تعزيزاً"لصداقتهم.
وغالباً ما تكون مرحلة الدراسة المتوسطة والثانوية، أكثر مراحل العمر اقتراناً بالأصدقاء، وأكثر الصداقات استمراراً لأنها تعتبر بداية الانطلاق والخروج من المنزل، إلى جانب أنها مرحلة تكوّن الميول والاتجاهات، وتؤثر فيها بيئة المدرسة بشكل كبير. ويؤكد العديد من الشباب والفتيات أن كثيراً من صداقاتهم المستمرة حتى الآن بدأت في المرحلة المتوسطة وأوائل المرحلة الثانوية، باستثناء صداقات انقطعت بسبب انتقال الصديق إلى مكان أو بلد آخر.
حكايات"الشلل"والصداقات المتعددة تبدأ مع الشباب والفتيات منذ الأيام الأولى للدخول إلى المدرسة. والحديث عن الأصدقاء يبدأ لدى الطفل منذ اليوم الأول لدخوله المدرسة. ويشير هاني الذي يعمل موظفاً في إحدى الدوائر الحكومية إلى أن حكايته مع الصداقة والشلل بدأت في المرحلة التمهيدية أي ما قبل الابتدائية حين كوّن هو وصديقه"تكتلاً"ضد الفتيات اللاتي كانت كفة المعلمة تميل لمصلحتهن في كثير من الأحيان. وبحسب هاني فإن الشلة التي كونها أخذت اسمها في الصف والمرحلة أيضاً وتشمل نشاطاتها ملاحقة الفتيات وأخذ الحلويات التي معهن ورميها في النفايات من دون أكلها، مشيراً إلى أن تلك الفترة التي لم تتجاوز السنة أعطته تجربة قيادية تكررت في المرحلة الابتدائية والمتوسطة أيضاً.
من المعروف أن صداقات الأطفال في المرحلة الابتدائية صداقات عشوائية، لا تأخذ سبباً معيناً لعقدها، إذ من الممكن أن تُعقد صداقة بين طفلين بسبب أن أحدهما أعار قلمه للآخر، لكنها تتغير مع المرحلة العمرية وطبيعة الشخص، لتتدخل بعد ذلك الاعتبارات الفكرية والتوجهات والهوايات.
الصداقات التي تعقد بسبب الانتماء إلى منطقة ما، أو بسبب الفريق الرياضي، تكون"الأشرس"في العديد من المراحل العمرية، وقد يذهب أفرادها الى حد الممارسات السلبية والاعتداء على الآخرين ما يشكل نقطة سوداء في مسيرتها. ويجد المنتمون إليها أن عقد تلك الصداقات ضروري لإثبات الذات، ويؤكد إسماعيل أن شلته التي تكونت في المرحلة المتوسطة نالت الكثير من العقوبات من وكيل المدرسة بسبب كثرة عددهم و"طول ألسنتهم"واعتداءاتهم على زملائهم الطلاب الذين لا يشجعون النادي نفسه، مشيراً إلى شجارات استخدمت فيها الأدوات الحادة كانت تتم بعد الخروج من الصفوف وبعيداً من أعين الأساتذة.
أما بالنسبة الى جاسر فإن الانتماء الى"شلة"الزملاء الأشهر في المدرسة لم يكن سهلاً، إذ يجب عليك أن تحمل"سلسلة"حديد يمتلئ بها جيبك، وأن تتعمد ترك الواجب لتتعرض إلى توبيخ المعلم وضربه، وأن تواجه المعلم ببعض الألفاظ التي تدل الى عدم خوفك منه. ولكن ذلك كله لا يضمن دخولك إلى الشلة الشهيرة بسهولة، إذ إن زعيم الشلة الذي عادة يكون أعاد السنة الدراسية أكثر من مرة، لن يرضى أن تنضم الى فريقه قبل أن تثبت انتماءك وتنال عقاباً شديداً من إدارة المدرسة لضربك أحد التلامذة. ويؤكد جاسر أن الانضمام إلى هؤلاء الطلاب كان أمنية لا يستطيعها أي كان بسبب صعوبة الشروط، لكنها على رغم ذلك تمنح الطالب شهرة بين زملائه"لا يستطيع أحدهم الاقتراب منك أو التجروء على استرداد ما أخذته منه، لأنه يعرف أن ذلك يعني أن يصاب إصابة بليغة فور خروجه من المدرسة".
وبعكس جاسر، فإن زملاء خالد في المرحلة الثانوية طالماً عانوا من حسد زملائهم، نظراً الى علاقتهم الجيدة بالأستاذة ودرجاتهم العالية، وعلى رغم أن جميع أصدقائه كانوا يخرجون من أي اختبار متذمرين، إلا أن ذلك مجرد تمويه وتظاهر بعدم الجدية، لإبعاد الحسد أحياناً، وللتخفي عن بعض زملائهم الذين يعتبرون التفوق في الدراسة عيباً لا يمكن القبول به، ويستحق أن يطلق على صاحبه لقب"المطبعة"مشيراً إلى أن أولئك الزملاء كانوا يتمتعون بقدر جيد من الثقافة والمشاركة في النشاطات المدرسية بكثافة، ما أثر في ثقافتهم وتوجهاتهم الفكرية في المرحلة الجامعية في ما بعد.
وتأتي الصداقات الأكثر"تعقلاً"في المرحلة الجامعية، باعتبار أن الشاب يصبح حراً في اختيار منطقة الدراسة والتخصص، الأمر الذي يمنحه صداقات قريبة من توجهه الفكري أو هوايته. وتبدأ هذه الصداقات عادة بالسؤال عن بعض التكليفات الدراسية لتمتد بعد ذلك إلى الدخول في القضايا الشخصية والخروج معاً، ما يعني الانتقال من"الزمالة"إلى الصداقة الفعلية.
وفي الآونة الأخيرة أخذت صداقات الانترنت وشللها تنتشر بدورها. وشكلت المنتديات على وجه الخصوص، المكان الأول للتعارف بين الأصدقاء، وعقد صداقات عبر الشبكة لا يعرف فيها الأصدقاء الاسم الحقيقي أو شكل الصديق في بداية الصداقة، ثم تتطور الأمور إلى اللقاء الشخصي والتعرف إلى الجوانب الأخرى في حياة ذلك الصديق الالكتروني.
صداقات الانترنت قد تكون الأكثر طرافة بسبب طبيعتها التي تقضي بعدم رؤية الشخص أو معرفة اسمه الحقيقي وعمره. ويروي أسامة أن مجموعة من أعضاء أحد المنتديات قرروا عقد لقاء حقيقي للتواصل بشكل أكثر في ما بينهم، وفوجئ الجميع بالأشكال غير المتوقعة والأعمار المتباينة التي لا تجمعها الا الكتابة في المنتدى وقال:"حاول الجميع الربط بين الأسماء الوهمية على الانترنت والشخصيات الحقيقة على الواقع، الأمر الذي بدا صعباً لدى البعض ومستحيلاً لدى آخرين"، لكنه أكد أن الصداقات التي تبنى عبر الانترنت هي الأكثر صدقاً نظراً الى أنها لا تعتمد على لون أو عرق، أو فئة عمرية محددة، وإنما يجمعها توجه فكري يكون في ما بعد رابطة قوية بين الأصدقاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.