العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غرينسبان يحذر من احتمال حدوث تصحيح في بعض صناديق التحوط . تريشيه : لا خفض في أسعار الفوائد على اليورو حالياً
نشر في الحياة يوم 08 - 06 - 2005

شدد رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي ورئيس وزراء اللوكسمبورغ جان كلود غونكر، خلال مؤتمر صحافي تبع اجتماع وزراء مال منطقة اليورو مساء أول من أمس، على"سير المفاوضات على قدم وساق للتوصل إلى اتفاق بين دول الاتحاد الأوروبي على موازنة الاتحاد للسنوات 2007 حتى 2013"، مؤكداً ان"أوروبا ما زالت حية، وما زالت قادرة على اتخاذ القرارات في المدى المتوسط".
ومن ناحية أخرى، أصر رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه على موقفه، خلال منتدى مصرفي في بكين أمس، إذ قال انه"لا ينوي خفض سعر الفائدة الأساس على اليورو على رغم مؤشرات التباطؤ في اقتصادات دول منطقة اليورو وهي 12 دولة، كون هذه الخطوة تدمر مصداقية المصرف المركزي وترفع مردود السندات الأوروبية". وأضاف في حديث مع رويترز انه"يتوقع ان يكون النمو في الفصل الجاري أقل بنسبة طفيفة من الفصل الماضي حين بلغ النمو في الناتج المحلي الإجمالي 0.5 في المئة". وأوضح ان"الشكوك موجودة بالتأكيد، لكننا سنراقب المؤشرات والأرقام بدقة شديدة لتحديد توجهنا المستقبلي. وأنا لا أنوي حالياً خفض سعر الفائدة". وأكد ان"البنك المركزي الأوروبي ملتزم في الحفاظ على ثقة المستهلكين ورجال الأعمال الأوروبيين".
انتعش اليورو أمس أمام الين الياباني والدولار، مستفيداً من موقف وتصريحات جان كلود تريشيه الذي نفى"خفض أسعار الفائدة الأوروبية". لكن المحلل المالي في استوكهولم يوهان يافيوس أشار الى"ان اليورو حقق قفزة مرحلية بفضل تصريحات تريشيه أمس، لكن تصريحات كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي أوتمار ايسنغ بأنه لا يمكن استبعاد خفض الفائدة، تشير إلى احتمال حدوث خفض في المستقبل". وأوضح يافيوس انه"إذا شعرت السوق بضرورة أجراء الخفض، سينعكس الأمر ضغوطاً على سعر اليورو، كون البنك المركزي الأوروبي يتبع في سياسته تعديلات كبيرة على أسعار الفائدة".
وبلغ سعر اليورو، في ساعات التداول الأولى أمس 1.2304 دولار بعد خفضه إلى 1.2239 دولار في وقت سابق من النهار. وانتعش أمام العملة اليابانية فوصل إلى 131.16 ين، بعد أن سجل أول من أمس أدنى مستوى أمام العملة اليابانية منذ حزيران يونيو 2004. وخفض اليورو منذ بداية السنة الجارية نحو عشرة في المئة مقابل الدولار بسبب ضعف التوقعات الاقتصادية لمنطقة اليورو، التي جعلت الأسواق تترقب"حصول اتساع في الفروقات في أسعار الفائدة في منطقة اليورو وفي الولايات المتحدة".
تصريحات غرينسبان
على الضفة الأخرى من المحيط الأطلسي، أشار رئيس مجلس الاحتياط الفيديرالي البنك المركزي الأميركي آلان غرينسبان، في المؤتمر المصرفي في بكين عبر الأقمار الاصطناعية من واشنطن، ان"هناك قوى جديدة في الأسواق الدولية تقف على الأرجح وراء خفض معدلات الفائدة العالمية الطويلة الأجل"، مشيراً إلى تراجع أسعارها على أدوات الاستثمار على رغم ارتفاع سعر الفائدة الأساس على الدولار إلى 3 في المئة حالياً. وعلق قائلاًً عن"احتمال وجود مؤشرات ضعف اقتصادي في بعض الأسواق".
وانتقل إلى الحديث عن صناديق التحوط التي"خاضت غمار مخاطر مرتفعة لتحقيق العوائد، في ظل خفض معدلات الفائدة الطويلة الأجل مؤخراً"، محذراً من"تعرضها للانكماش في المرحلة المقبلة ومن احتمال تحقيق بعض منها لخسائر". لكنه عقب قائلاً ان"صناديق التحوط حسنت من مقدرة الاقتصاد على تحمل الخضات، وان النظام المصرفي لن يتعرض لأضرار جراء حدوث أي تصحيح محتمل في صناديق التحوط ما دامت المصارف التي تقدم لها القروض درست مخاطرها جيداً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.