خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان بعد الوصاية السورية ... انتخابات أقل ورعاية أكثر
نشر في الحياة يوم 03 - 06 - 2005

في غياب سلطة الوصاية السورية حسم أمر معظم أعضاء البرلمان اللبناني المقبل. وأول انتخابات في عهد الاستقلال والسيادة المنجزين بعد 30 نيسان ابريل، تاريخ انسحاب آخر جندي سوري من الاراضي اللبنانية، تكاد تكون أقرب الى التعيين منها الى معركة تنافس. وفي غياب"المحتل"السوري لم تبرز الوحدة الوطنية اللبنانية بل برزت نوازع الطوائف اللبنانية وهواجسها.
بطل التحرير العماد ميشال عون - كما قدم نفسه - يكاد يكون اكثر غربة في محلة الرابية شمال بيروت منه في الضاحية الباريسية التي قطنها لمدة تزيد عن 15 عاماً.
الاعلام اللبنانية التي انعجقت بها ساحة الشهداء، التي صار اسمها ساحة الحرية، تكاد تصبح أثراً بعد عين أمام أعلام الطوائف، وأصبحت خريطة لبنان بدل ألوان المحافظات والقائمقاميات تتحول الى ألوان الطوائف بين الغامق والفاتح والبين بين، بما يدل على ثلاث درجات من التلوين الطائفي: غلبة الطائفة الواحدة، الشراكة بين طائفتين او اكثر، وغبار بعض الطوائف على جدران طائفة اخرى.
في هذا الوقت برزت حالات يتم كثيرة في مقابل تعدد الآباء، فالتحرر والاستقلال والجلاء السوري له اكثر من أب، كل يدعي الأبوة والأسبقية في العمل لأجل الوصول اليه. ميشال عون يرى انه صاحب الفضل في إقرار"قانون محاسبة سورية وتحرير لبنان"في الكونغرس الاميركي وانه واضع اللبنة الاضافية المتمثلة في إقرار مجلس الأمن القرار 1559. في المقابل هناك من يعيد الفضل كله الى"قرنة شهوان"وراعيها البطريرك الماروني الذي لولا عباءته ما قامت للمعارضة قائمة وما تجرأ احد ان يرفع القضية الى المصاف الدولي، وهناك من يرى في"بطريرك اليسار اللبناني"وزعيم الدروز الموحدين وليد كمال جنبلاط صاحب الفضل في الرفع من شأن المعارضة للوجود السوري في لبنان، بدءاً من معارضته الشرسة للتجديد لرئيس البلاد في الخريف الماضي، وان لولا دخول الجنبلاطية على خط المعارضة لظلت الاخيرة في ادنى الفعالية والحضور ولم تتمكن من انجاز ما انجز. وهناك من يرى ان الفضل يعود، ولو بالقصد المعكوس، للسوريين انفسهم. فهم، بحسب الأمين العام ل"حزب الله"، لو قبلوا بتجريد"حزب الله"من السلاح لما كان خروجهم من لبنان مقبولاً بل كان المطلوب هو ان يجذروا حضورهم في بلاد الارز وان يحكموا سيطرتهم عليها. والسوريون انفسهم يرون ان تداعيات الاحداث تثبت ان هناك من أراد بهم شراً فنفذ عملية اغتيال رفيق الحريري ومرافقيه وهو يعرف ان النتيجة ستكون انقلاباً للأوضاع ضد الوجود السوري في لبنان، والطريف ان مثل هذا التحليل ورد في بعض المصادر الاسرائيلية، واتخذ مثل ذلك المسار احد اتجاهين: ان تتهم أجهزة سورية بأنها وراء عملية الاغتيال، وهذا ما ظل طي الاحاديث الجانبية والتسريبات الصحافية، ولم يعتمده اي طرف محدد، رسمياً كان أم معنوياً، والثاني ان يعتبر الوجود السوري الأمني، وهو الشريك الأول في استقرار الأمن في لبنان، بأنه قصر في مسؤولية حماية الحريري وغيره من السياسيين اللبنانيين. طبعاً هناك من يردد ان التصرف السوري في لبنان هو المسؤول عن تسريع الخطوات لفرض الانسحاب السوري والكيفية التي تم بها، سواء كان هذا التصرف بدءاً من فرض التمديد لرئيس الجمهورية او حتى بدءاً من تأخير تنفيذ بنود الطائف.
في مقابل ذلك نجد ان القانون الذي تجرى في ظله الانتخابات النيابية ظل يتيماً، الكل ينكر اي صلة به، على رغم انه كان الجامع لمروحة واسعة من القوى الاساسية في لبنان.
والظاهرة الاخرى اللافتة في تطورات الوضع في لبنان هو التضحية بالحليف من الطائفة الاخرى لارضاء الخصم من الطائفة نفسها، هذا ما حصل للمعارض البارز الدكتور غطاس خوري من تيار المستقبل الحريري الذي ضحي به كي تحل مكانه في المقعد المخصص للمسيحيين الموارنة، في احدى دوائر بيروت، السيدة صولانج الجميل ارملة الرئيس الراحل بشير الجميل. كما ضحي بالنائب جورج ديب نعمة بلدة دير القمر المارونية - الشوف الدرزي ليحل محله جورج عدوان الناشط العسكري المليشيوي من "القوات اللبنانية"، وهذه الاخيرة ابعدت كلاًّ من توفيق الهندي وجان عزيز الآتين الى"القوات"من انتماءات سياسية اخرى، وذلك لتسير العلاقة مع دوائر كان المبعدان أو أحدهما على الأقل ينتمي اليها.
وفي الجنوب اللبناني نجد ان"أمل"و"حزب الله"يبعدان حليفهما الجديد القديم الحزب الشيوعي اللبناني، لمصلحة ترشيحات شيعية لأعضاء من الحزب والحركة حيث بات اللون غير الحزبي وغير الحركي يكاد يكون غير موجود في التمثيل الشيعي في الجنوب بعد وفاة الراحل علي الخليل واستمرار تمثيل الحزبين الحليفين"القومي السوري الاجتماعي"و"البعثي الاشتراكي"من خارج الطائفة الشيعية.
ومن دون مبالغة نقول ان ديموقراطية التوافق الطائفية على ما كان فيها من ايجابيات نحرت مرتين: مرة على مذبح سلطة الوصاية التي ارادت ان تشكل الطوائف على مقاسها، ومرة ثانية على مذبح سلطة الرعاية التي تبحث عن طائفة او تحالف طوائف يكون اداتها لاستكمال بنود 1559. وعلامة انذار حمراء كبيرة تغلف سماء لبنان الآن وتقول ان البلد قد يدفع الى حرب المذاهب بعد ان استنفدت حرب الطوائف اهدافها، وهذا ما يجعل من السهل فهم استمرار حال التهميش للدور المسيحي في لبنان ولحال المركزية التي تتولاها طائفة او طوائف اقل منها عدداً او مساوية لها.
الأخطر من ذلك ان هناك من يعتقد ان الراعي - الاميركي تحديداً - لا يعرف حقاً ماذا يفعل والى اين يسير، واذا كان في العراق قد أضله عن الطريق رائد ما، ففي لبنان عدد كبير من الرواد المتبرعين للقيام بدور الدليل بأي ثمن قد يكون احدهم السبب في الارباك الذي يمكن ان يحصل.
الانتخابات اللبنانية لن تؤسس للبنان الجديد المنزه عن الوصاية والرعاية، بل تؤسس حقاً للبنان بحيث الجميع لا يسأل عمن يدير اللعبة بل ما دوري في اللعبة وكم حصتي من الموسم، والموسم قد يكون تشكيل الحكومة وانتخابات الرئيس الجديد وقد يكون مستقبل سلاح حزب الله، فالكل في اطار الدور والحصة.
كاتب لبناني، رئيس تحرير مجلة "النور" - لندن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.