هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى الاستثمار البيئي استعادة واستدامة    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    إحباط تهريب أكثر من 27 كجم من الكوكايين في ميناء جدة الإسلامي    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد سنوات من الصراع ... وعقود من الإهمال : قريباً يتم تدشين قصر شبرا كمزار سياحي
نشر في الحياة يوم 20 - 06 - 2005

من يصدق أن أهم مجموعة حدائق وقصور أثرية تحولت إلى مزارع دواجن وحظائر للأغنام بقرار خاطئ لم يقدر مدى الاستفادة القصوى التي يمكن أن تحققها مصر من مزار سياحي شيده محمد علي على شاطئ النيل ليكون مقر إقامته في القرن التاسع عشر؟ فحتى خمسينات القرن العشرين كانت حدائق وقصر شبرا تعد من روائع مصر والشرق الأوسط، لكن مع حركة تموز يوليو 1952 وتولي ضباط الجيش الحكم، كانت الحلول السهلة السريعة التي تولد شعبية هي الشائعة على حساب الدراسات المتأنية... فتحول القصر وحدائقه إلى مقر لكلية الزراعة ومعهد للتعاون الزراعي.
والسؤال المطروح: ما هي فائدة مثل هذه الكلية الزراعية والمعهد المجاور لها في وسط تكتل عمراني في القاهرة، أو ليس من الأجدى نقلهما إلى الصحراء في المناطق الزراعية الجديدة؟ عشرون عاماً من النزاع ضد من يسيطرون على القصر، وبعد صراع مرير حصلت وزارة الثقافة على 35 في المئة من مساحته الفعلية أي حوالي 8 آلاف متر، تضم حالياً أهم منشآت القصر الباقية وهي كشك الفسقية وكشك الجبلاية وبناية الساقية بلغت كلفة ترميمها وإعدادها كمزار سياحي 45 مليون جنيه. غير أنها ما زالت في حاجة لخطوات جريئة قد يتعارض بعضها مع قانون حماية الآثار المصري العقيم الذي يمثل بجموده عقبة في سبيل إقامة منتجع سياحي في القصر وحدائقه يشمل خدمات ترفيهية متنوعة.
تاريخ عريق
يعود القصر إلى زمن محمد علي باشا، وتبدأ قصته كما يلي: كان هذا المكان كشكاً في العصر العثماني يقيم فيه الولاة بغرض التنزه، ولما تولى محمد علي حكم مصر شرع في إنشاء عدد من الأبنية هناك حتى صار مقر إقامته المفضل في أخريات عصره خصوصاً بعد أن احترقت"سراي الأزبكية"العام 1840. وتوجد أسباب عدة دفعته الى اختيار هذا المكان، لعل أبرزها القلاقل التي أثيرت داخل المدينة في بداية حكمة ورغبته في الانعزال عنها، وأخيراً تأثره بقصر"طوب قابي سراي"وغيره من القصور التي شيدت في شرق أوروبا على شواطىء الأنهار.
أما أقسام القصر في عصر ازدهاره فهي:
1 سراي الوالي:
كانت تطل بواجهتها على النيل، وبها قسم للحريم. واتخذت السراي أسماء عدة منها سراي الوالي والقصر العالي وقصر الوالي الخاص. وتشير الوثائق الى أن القصر كان يتكون من طابقين. خصص الثاني منهما لاقامة محمد علي حيث خصصت أكبر حجراته لنومه. ورمم القصر في العام 1261 ه. وقام عباس باشا باهداء"سراي شبرا"الكبيرة الى عمه عبدالحليم بك في العام 1851م. وتشير وثائق"الديوان الخديوي"الى أسماء بعض حجرات هذا القصر يمكن من خلالها تخيل الطابق الأول الذي كان يتكون من السلاملك والفناء أو الفسحة، والثاني الذي كان يضم حجرتين واحدة بحرية تطل على النيل وأخرى قبلية بينهما مساحة مسقوفة بقبة، وملحق بهذا الطابق حمام.
2 سراي الفسقية:
تذكر الوثائق هذه السراي باسم"الكشك"، وبدأ العمل فيه العام 1821 واستمر حتى العام 1823، وهو مستطيل يضم طابقاً واحداً، تفتح بأواسط أضلاعه أربعة أبواب محورية، يتقدم كل باب منها سقيفة محمولة على أعمدة ويغطيها سقف جمالوني، ويتقدم كل سقيفة درج من ثماني قلبات. ويشغل كل ركن من أركان البناء حجرة تبرز واجهتها عن جدرانه، على هيئة مضلع في الركنين الشمالي الشرقي والجنوبي الغربي، ومستطيل في الركنين الشمالي االغربي والجنوبي الشرقي.
ويتوسط البناء حوض أو بركة تنخفض أرضيتها عن أرضية البناء من الداخل، بمقدار. وبهذه البركة فسقية أو نافورة تستمد ماءها من النيل بواسطة آلة بخارية، وعند حافتها تماثيل تماسيح مستوردة من الخارج. وأُسند بعض أعمال هذه البركة الى المهندس الانكليزي غالواي، ويبدو أن هذه الاعمال تتعلق بالماكينة البخارية التي تضخ المياه الى البركة. كما شارك مهندس إنكليزي آخر في أعمال البركة هو كالدي، ولعله كان مختصاً بشبكة الصرف وتصميم البركة. وفي الأركان الأربعة للبركة أربعة أسود رابضة تخرج المياه من أفواهها. وفي أرضية المثلثات التي ربضت عليها الأسود حفرت أنواع الأسماك بحركاتها المختلفة وهي تسبح في الماء. ويحيط بالبركة أربعة أروقة محمولة على مئة عمود اسطواني. وفي وسط كل ضلع من أضلاع البركة يبرز جوسق. أما أركانها فيوجد بها عقد موتور في كل ركن يبرز عن سقف الأروقة.
وتضم سراي الفسقية في أركانها أربع قاعات هي:
قاعة الجوز، وقد استمدت اسمها من استخدام خشب الجوز في تجليد أسقفها وأرضياتها وخزاناتها. ويوجد في القاعة عند طرف الضلعين الشمالي والجنوبي مرآة ضخمة داخل إطار خشبي مزخرف بالحفر بوحدات عبارة عن أواني زهور. وتتوج الاطار ثلاثة عقود نصف دائرية. وفوق النوافذ والدواليب يلتف إطاران من الزخارف المنحوتة نحتاً بارزاً في الخشب وهي مذهبة، وزخارفها عبارة عن فرع نباتي تخرج منه الزهور. ويعلو ذلك شريط عريض من الزخارف النباتية داخل مناطق مستطيلة ذات أرضية زرقاء، لونت زخارفها بالذهب. وتعرف هذه القاعة أيضاً بقاعة الجلسات.
قاعة الطعام، وتقع في مواجهة قاعة الجوز على الطرف الغربي من الرواق الجنوبي، ومسقطها مثمن غير منتظم من الداخل، وقد شطفت أركانه وفتح بكل ركن نافذة تطل على الحديقة. وزين السقف بأشكال زخرفية هندسية مذهبة بها رسوم طيور وحيوانات ونساء، وتتوسطه صرة خشبية ذات زخارف محفورة تتدلى منها سلسلة الثريا.
قاعة البلياردو، وتقع بالركن الشمالي الغربي لمبنى سراي الفسقية، وهي مستطيلة مدخلها في الركن الجنوبي الشرقي، أما الركن الشمالي الشرقي فتشغله حنية نصف دائرية استغلت كدولاب حائطي. وفي الجدار الشرقي حنية متسعة يتوجها عقد نصف دائري، رسم به معبد مصري قديم. والسقف مزخرف بأشكال هندسية ونباتية ورسوم نساء تتوسطه صرة من الخشب المذهب المزخرف بالحفر الغائر.
القاعة العربية تقع في الركن الشمالي الشرقي، وعرفت بهذا الاسم لغلبة الزخارف العربية عليها، ومسقطها مثمن، وهي ذات أركان مشطوفة بكل شطف نافذة، وبكل من الحائطين الشمالي والشرقي نافذتان. أما الحائطان الجنوبي والغربي ففتح بكل منهما باب يؤدي الى حجرتين ملحقتين بالقاعة، وسقف القاعة به زخارف نباتية مذهبة وملونة.
سراي شبرا الصغيرة
بدأ التفكير في إقامة هذه السراي في 19 محرم 1250 ه/ 29 أيار مايو 1843 حينما ورد أمر الى ناظر شبرا بانتخاب مساحة من الأرض قدرها 8 أفدنة داخل حديقة شبرا، ليبني داخلها كشكاً من طابق واحد يحتوي على خمس أو عشر حجرات. وكلف المهندس الأرمني حكيكيان بعمل تصميمات عدة للكشك المذكور. وطلب محمد علي أن يراعى في ذلك أن تكون جميع النوافذ مطلة على الحديقة من جهاتها الأربع، وأن تصنع أعمدة الخشب اللازمة لهذا الكشك في ورشة بولاق.
وضع محمد علي حجر أساس القصر بنفسه في رجب 1251 ه/ 1835، وذلك بعد أن توافرت مواد البناء المحلية والمستوردة ومنها الرخام. ويبدو أن هذه السراي شهدت تجديدات في عصر عباس الأول، ومن المرجح أنه كان يتوسطها بركتان للمياه تم تخصيص طلمبة مياه لهما حتى لا يدخل السقاءون اليهما وربما كانت مخصصة للحريم.
سراي الجبلاية
أقيمت هذه السراي على تل اصطناعي على شكل هرم مدرج، وبدأ العمل فيها في تشرين الثاني نوفمبر 1836. ويبلغ عدد درجات سلم الجبلاية150 مصنوعة من الحصي المرصوف على شكل فسيفساء وجانباه من المرمر الأبيض. وغطي السلم بأشجار دورانية فأصبح أشبه بالنفق. وزود كشك الجبلاية بفسقية توقف العمل بها بعد وفاة محمد علي، وأُكمل في صورته النهائية في عصر الخديو عباس حلمي الأول.
يعتمد التصميم الداخلي على كتلة محورية تلتف حولها وحدات التصميم المكونة للسراي، وهذه الكتلة عبارة عن صالة مستطيلة تمتد من الشرق الى الغرب، وفي منتصفها مسقط دائري تتوسطه فوارة مستديرة من الرخام تسقفها قبة ضحلة مزخرفة بتفريعات نباتية، وفي مركز القبة أشكال تيجان تحيط بها زخارف نباتية وزهور مذهبة.
أنشىء هذا القصر في عهد عباس حلمي الأول، وورد الأمر ببنائه في شوال 1266 ه / آب أغسطس 1845 ونص على تشييد قصرين أحدهما في المنيل وآخر في شبرا. ومن المرجح أنه شيد عوضاً عن قصر آخر احترق في محرم 1261 ه/ 1845، وكان محمد علي وافق على تشييد القصر الجديد، لكن وفاته حالت دون ذلك فأكمل عباس البناء.
حديقة شبرا
تكشف حديقة شبرا السبب الظاهر لاتجاه محمد علي إلى هذه المنطقة، اذ بيّن دلشالفري أنه أراد أن يتخذها مصيفاً، ويبدو أن هذا كان جزءاً من وظيفتها في عصر الولاة العثمانيين. وتم تأسيس هذه الحديقة العام 1806 أي قبل شروع محمد علي في إقامة المنشآت بدءاً من العام 1809. بلغت مساحة الحديقة سبعين فداناً وكانت تقع شرق قصر شبرا. وهي منشأة على النمط المصري المنتظم، تتخللها طرقات مستقيمة ممتدة في جميع الاتجاهات. والأقسام المحصورة بين الطرقات زرعت بأشجار الفاكهة ونباتات الزينة التي جلبت لها من كل مكان لإستغلالها في التجارب. وشاب الحديقة عيب كبير إذ لم يكن ردمها كافياً ما أدى الى غرقها في مواسم فيضان النيل. وأهملت الحديقة في ما بعد، خصوصاً بعد أن آلت بالوراثة الى الأميرة هانم إبنة الخديو اسماعيل، بعد أن ورثتها عن أمها، فأمر إسماعيل نظارة المالية بشرائها لصالح الدولة.
ولا نستطيع تخيل شبرا كأحد مقار الحكم في عصر محمد علي من دون أن يكون لها إتصال بالمدينة الرئيسية القاهرة، فكان هناك طريقان: الأول طريق النيل الذي استخدم مرات عدة من قبل محمد علي، والثاني بريّ فتحه محمد علي سنة 1231 ه عرف بشارع شبرا امتد من ميدان رمسيس حالياً وحتى قصر شبرا، وغرست الأشجار على جانبيه. وأقيم على جانبه الغربي عدد من القصور ما ساعد في نموها عمرانياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.