العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كأس الأبطال قد يصبح عبئاً على عاتقه . كيف سيفكك بنيتيز أبطال أوروبا ؟ ... وبقاء القائد مطلب مهم
نشر في الحياة يوم 02 - 06 - 2005

قد يكون الفريق الذي في حوزة المدرب الاسباني رفائيل بنيتيز قادراً على الفوز بكأس دوري ابطال اوروبا، لكنه ليس كفؤاً للفوز ببطولة الدوري الانكليزي او حتى المنافسة عليها.
كانت خطة ادارة نادي ليفربول وآمالهم للموسم المنصرم ان يعتلي الفريق مركزاً مقبولاً في الدوري وربما الفوز باحدى الكؤوس، لكن لم يكن في الذهن ابداً ان تكون الجائزة هي كأس دوري ابطال اوروبا، فالضغوطات ستزيد على عاتق بنيتيز اضعافاً مضاعفة عما بدأ به مسيرته مع النادي الانكليزي، إذ كان من المفترض ان يأخذ الفريق وقتاً لاستيعاب لاعبين جدد يختارهم بنيتيز بمعرفته، ويتخلص من عبء تركة سلفه الفرنسي جيرار هوييه.
حالياً بنيتيز يعتقد ان الفريق الذي في حوزته ليس سوى 70 في المئة من الفريق الذي يتخيله منافساً شرساً على بطولة الدوري الانكليزي وعلى المسابقات الاخرى، لذلك فهو يهيئ لتفكيك الفريق الذي قاده الى الفوز بأكبر مسابقة للاندية، متوقعاً رحيل نحو سبعة لاعبين وضم مثلهم في مطلع الموسم المقبل، والأهم من الضم والتفكيك هو ضمان مستقبل القائد المتألق ستيفن جيرارد في الفريق، حتى ان تطلب ذلك دفع راتب اسبوعي قياسي قد يصل الى 150 الف جنيه، مثلما هو شائع في اروقة النادي حالياً.
وباعتبار ان بنيتيز خبير في مسابقات الكؤوس، التي تتطلب جهداً تكتيكياً وخططاً محددة لمباراة او اثنتين لاقصاء الخصم، فانه يعلم ان ماراثون مباريات الدوري يتطلب لاعبين ذوي تقنيات عالية ومهارات مميزة، وعملية البناء ستتطلب الحفاظ على ثلاثة نجوم يعدون من الفئة العالمية، هم جيرارد وجايمي كاراغر وتشافي الونسو، وحولهم سيبني فريقه الخيالي، فضلاً عن ثلاثة لاعبين من الفئة القادرة على البروز في الظروف الحالكة، وهم سامي هيبيا وجون ارني ريسه ولويس غارسيا، ولكن هؤلاء الستة قد يكونون على قدر تحمل المنافسة في مباريات الكؤوس لكنهم بحاجة الى معاونين اكفاء لتمكينهم من المنافسة على بطولة الدوري طويلة الامد.
اللاعبون الآخرون في حوزة بنيتيز بحاجة الى وقت للتأقلم وربما الى استبدال، فالمهاجم فيرناندو موريينتس لم يستعد لياقته كاملاً لكن يتوقع منه الكثير، فيما ديدي هامان وفلاديمير سميتشر لا يسعفهما سنهما، وايضاً هناك من هم غير ثابتي المستوى، ولا يعتمد عليهم، كالحارس جيرزي دوديتش وميلان باروش وايغور بيسكان وكريس كيركلاند، وهؤلاء قد يجدون انفسهم خارج اسوار النادي قبل بداية الموسم المقبل، الى جانب الخائبين موريسيو بيليغرينو وانتونيو نونيز وخوسيمي، وهناك لاعبان قد يضطر بنيتيز لابقائهما على رغم انهما لا يتناسبان وطريقة لعبه، لكن عقديهما طويلان مع النادي، وهما غبريل سيسي وهاري كيول. وسيبقي بنيتيز على لاعبين يكملون الفريق من دون المطالبة بان يكونوا اساسيين وهم الحارس الصاعد سكوت كارسون والمدافع جيمي تراوري وستيف فينان وستيفن وارنوك.
والسؤال هو من هم الجدد؟ اولاً، في حراسة المرمى، وعلى رغم مساهمة دوديتش الجليلة في الفوز بكأس الابطال، الا ان قرار بنيتيز بالتخلي عنه اتخذ منذ فترة طويلة، وتتجه انظاره نحو حارس فياريال الاسباني خوسيه رينا 22 عاماً الذي قد يكلف نحو ستة ملايين جنيه لضمه. وهو بحاجة الى مدافع صلب، ويستهويه مدافع ريال سرقسطة الارجنتيني غابرييل ميليتو 24 عاماً الذي قد يكلف ايضاً نحو ستة ملايين جنيه، وفي خط الوسط يبدو ليفربول في طريقه الى ضم لاعب وسط منتخب انكلترا وبايرن ميونيخ اوين هارغريفز الذي قد يكلف نحو 3 ملايين جنيه، وفي خط الهجوم فان لدى بنيتيز خيارات كثيرة ومميزة، فغارسيا وسيسي يوفران السرعة والمهارة وموريينتس يوفر مهارة التهديف، لكن الخط بحاجة الى قائد له، ومن هنا تتجه انظار بنيتيز الى ضم مهاجم فيينورد ديرك كويت الذي قد يكلف نحو 4 ملايين جنيه.
قد يأتي اليوم الذي يتمنى فيه بنيتيز انه لم يحمل كأس ابطال اوروبا، لسبب واحد هو انه اذا اخفق في المنافسة على بطولة الدوري الموسم المقبل في ظل التغييرات الشاملة التي سيقوم بها، فان الضغوطات والنقد لن يرحماه وكأنه لم يحقق شيئاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.