أمير المدينة يستقبل جمعا من المواطنين في الجلسة الأسبوعية    المملكة تستعرض جهود منظومة المياه لتطوير القطاع أمام الدول المشاركة    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    الموافقة على انضمام السعودية لاتفاقية بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية    وزارة العدل: إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    رحلة السعودية نحو الفضاء أسهمت في تحقيق نجاحات بارزة في مجالات البحث والابتكار    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأندية التونسية في كأس رابطة الأبطال الأفريقية . الخروج يهدد ناديين من الفرق الأربعة
نشر في الحياة يوم 09 - 03 - 2005

تشارك أربعة فرق تونسية في الدور الأول من المنافسات القارية لكرة القدم، ففي كأس رابطة الأبطال الأفريقية يمثل تونس فريقان عريقان، هما: النجم الساحلي الذي وصل إلى نهائي العام الماضي والترجي الرياضي، وفي كأس الاتحاد الأفريقي يشارك أيضاً فريقان، هما مستقبل المرسى وشبيبة القيروان.
ويبدو منذ الدور الأول أن هذا العدد الكبير من المشاركين سيتقلص في الدور الثاني فبعد النتائج السلبية للترجي ولشبيبة القيروان صار هناك تخوف من خروج هذين الفريقين من المنافسة، منذ مباراة الإياب خلال أسبوعين من الآن.
آخر النفق
نبدأ بالنتيجة التي أثارت استغراب المراقبين في تونس وهي خسارة الترجي أمام الهلال السوداني صفر ? 2 في مباراة الذهاب للدور الأول من كأس رابطة الأبطال الأفريقية، طبعاً لم يكن الاستغراب من النتيجة إذ لا شك في أن الهلال السوداني استحق هذا الفوز، وإنما كان أداء الترجي في هذه المباراة محيراً، فهذا الفريق الذي يلهث وراء لقب رابطة الأبطال منذ أربعة مواسم لا يسمح له بأن يلعب بتلك الطريقة أمام الهلال السوداني، فهو في منافسات هذه البطولة في الدورات الماضية كان معروفاً عنه الأداء الجيد خارج القواعد وقليلاً ما خسر الترجي خارج أرضه، وان حصل ذلك فلم يزد غالباً على هدف وحيد، أما أن يخسر بتلك النتيجة وذلك الأداء فهو الأمر الذي يشير تساؤلات الأنصار.
فالترجي لعب بفريقه المثالي الحالي تقريباً بالتشكيل نفسه الذي هزم به النجم الساحلي في منافسات كأس تونس، كما انه لعب بالخطة نفسها 3-5-2، ولكن لم نجد الروح ولا الاندفاع نفسيهما أمام منافس عرف كيف يقف على الملعب وعرف كيف يدافع عن مرماه بحراسة ذكية من الحارس شريف بوبكر، وعرف كيف يهاجم بقيادة هيثم ومصطفى طمبل، وعرف كيف يخطط باشراف مدربه التونسي سفيان الحيدوسي، ثم لا ننسى أن الفريق السوداني كان متفوقاً بصورة واضحة من حيث الاندفاع البدني.
اما الترجي فتأكد مرة اخرى افتقاره إلى صانع ألعاب يبني الفرص للمهاجمين،خصوصاً أن المدرب السابق السويسري كلود اندريه لم يستطع أن يعوض اسكندر السويح، كما وضح أيضاً أن هجوم الترجي افتقد علي الزيتوني الذي سمح له بالاحتراف في أهلي دبي، وأخيراً تبين أن اللعب بثلاثة مدافعين وبوسط ميدان مدافع يضم ثلاثة عناصر يفقد الفريق توازنه وكل ذلك أدى إلى نتيجة آخر النفق بالنسبة إلى الترجي.
وخوفاً من نتيجة سلبية في الاياب في تونس تقصي الفريق من هذه المنافسات الأفريقية باكراً قررت ادارة الترجي اقصاء المدرب كلود أندريه وأوكلت المهمة الى المدرب التونسي يوسف الزواوي ويساعده مواطنه لطفي جبارة ريثما يتم التعاقد مع مدرب جديد وربما يكون ذلك في الموسم المقبل
وفي آخر النفق يمكن أن نعبر عن هزيمة شبيبة القيروان أمام الاتحاد الليبي 3- صفر وطبعاً لم يكن احد ينتظر أن يتعدى شبيبة القيروان الدور الأول، نظراً لأن إمكانات هذا الفريق الموجود حالياً في الدرجة الثانية محدودة، ولأن المنافسات في كأس الاتحاد الأفريقي ليست في متناوله.
بداية موفقة
أما بالنسبة للنجم الساحلي في كأس رابطة الأبطال فقد كانت البداية موفقة، إذ تعادل سلباً في السينغال مع نادي الديوانية المحلي. هذه النتيجة تفتح باب الآمل للتأهل إلى الدور الثاني بالنسبة إلى النجم وهو متصدر الدوري التونسي حالياً والذي ينتظر منه أن يصل عبر الأقل إلى دور الأربعة كما فعل في الموسم الماضي.
فالنجم 2005 له الإمكانات التي تجعله يراهن على بطولة هذه الدورة بعد أن فعلها في الموسم الماضي.
على رغم انه لعب في السينغال منقوصاً من لاعبين أساسيين في الدفاع هما غزال والسلامي ومن صانع ألعابه بيه، فانه أدى مباراة جيدة.
من جهة أخرى، وبخصوص الممثل الرابع للكرة التونسية "مستقبل المرسي" فكان المستفيد الأكبر في هذا الدور من منافسات كأس الاتحاد الأفريقي، بفوز مستحق على مكناس المغربي في المغرب بنتيجة 1- صفر ما يجعله يستعد إلى مباراة العودة في تونس بأمل كبير في التأهل للدور الثاني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.