أمريكا: اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان    أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    فودين: دي بروين الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    هوس «الترند واللايك» !    مقامة مؤجلة    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    مساعد رئيس الشورى تلتقي بوفد الكونجرس الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغذاء قبل الدواء - الشوكولاتة
نشر في الحياة يوم 31 - 03 - 2005

اذا خيروكم بين الشوكولاتة الغامقة السوداء والشوكولاتة الفاتحة فلا تترددوا في اختيار الأولى لأنها أفيد وأنفع للصحة، وهذه الحقيقة سبق لدراسات ان نوهت اليها، وها هي دراسة جديدة جاءت لتصادق عليها. فقد قام باحثون بتحريات شملت 15 شخصاً من الرجال والنساء الأصحاء وطُلب منهم أن يتناولوا 100 غرام من الشوكولاتة السوداء على مدى 15 يوماً قبل ان يتوقفوا عن تناولها لمدة أسبوع، وبعدها طُلب منهم أن تناولوا يومياً 90 غراماً من الشوكولاتة البيضاء لفترة أسبوعين كاملين، وبعد الأخذ والرد في المعطيات التي حصل عليها الباحثون تبين ان الشوكولاتة السوداء ساهمت في خفض أرقام الضغط الشرياني وساعدت على رفع حساسية الجسم تجاه هورمون الأنسولين الذي يقلل من مستوى السكر في الدم.
ما هو السر؟
الباحثون يعزون فائدة الشوكولاتة الى غناها بمركبات الفلافونيدات المشهورة بفعلها المضاد للأكسدة والتي تملك صيتاً طيباً على صعيد الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية، فهذه المركبات لها فضل في منع الصفيحات الدموية من التكدس والتلاصق وهذا يعني انها تجعل الدم أقل لزوجة الى أكثر ميوعة وأسهل سيولة، الأمر الذي يحول دون تكوّن الجلطات الدموية المسؤولة عن الأزمات القلبية والدماغية القاتلة.
وفي دراسة نشرت سابقاً في مجلة التغذية السريرية الأميركية أوضح الباحثون ان الفلافونيدات الموجودة في الشوكولاتة الداكنة تحاول جهدها منع أكسدة الكوليسترول السيئ LDL لئلا يترسب على جدران الأوعية الدموية مسبباً في وقوع تصلب الشرايين.
والشوكولاتة مهمة لغناها بمعدن المغنزيوم الذي يدخل في بنية الكثير من الأنزيمات، ويلعب دوراً منظماً للرسائل العصبية في الدماغ نفسه وفي كل أعضاء الجسم وهذا له أكبر الأثر في الوقاية من تقلبات المزاج وتوتر الأعصاب.
وتمتاز الشوكولاتة باحتوائها على مركبات محرضة على افراز مورفينات الدماغ المعروفة بإسم اندورفين الملطفة للمزاج والمهدئة للشعور وهذا ما يجعلها مضادة للكآبة، والعلماء البريطانيون ينصحون بها للسناء اللآتي يعانين عوارض العادة الشهرية للتخفيف من حدتها، خصوصاً الاحباط الذي يكون بارزاً فيها.
بقي أن نعرف عن الشوكولاتة الداكنة التي تحوي نسبة عالية من الكاكاو، المعلومات الآتية:
* ان الشوكولاتة لا ترفع مستوى الكوليسترول في الدم وذلك على عكس ما كان يقال عنها سابقاً، فالدهون الموجودة تسهم في رفع القسم الجيد منه المسمى بHDL الذي يحمي القلب والشرايين، في المقابل فهي تخفض القسم السيئ المعروف بإسم LDL وهذا يعود الى غناها بحامضين دهنيين مشهورين هما حامض أوليئيك وحامض لينوليئيك اللذان ينتميان الى الدهون غير المشبعة المصنفة بين الدهون الجيدة للصحة.
* تحتوي الشوكولاتة على طائفة واسعة من الفيتامينات مثل ب1، ب2، ب5، ب6، ب9، ب ب ، E، الى جانب معادن مهمة غير المغنزيوم الذي نوهنا عنه آنفاً كالحديد والكلس والبوتاسيوم.
* الشوكولاتة ليست محظرة على المصابين بالداء السكري. فبعد الكثير من القيل والقال حول هذا الأمر خلص العلماء الى نتيجة مفادها ان الشوكولاتة تملك مشعراً سكرياً ضعيفاً، بمعنى انها ترفع مستوى السكر في الدم ببطء وفي انتظام.
* ان غنى الشوكولاتة بمركبات مثل التانين والفوسفات والفلور يجعل منها سلاحاً مضاداً لنخر الأسنان لأنها تعرقل تكدس الصفائح السنية، اضافة الى هذا توجد في الشوكولاتة، مواد مثل حامض الاوكزالات والبروتينات اللبنية التي تقف عائقاً أمام تشكل الأحماض التي تعمل في الأسنان هدماً وتخريباً.
* هل الشوكولاتة منشطة للجنس؟
لا توجد حتى الآن دراسة تؤكد أو تنفي الفعل المنشط للجنس، وما يشاع عنها شعبياً لناحية انها منشطة للجنس قد يعود الى ما كان يفعله"موكتيزوما"رئيس قبائل الأزيتيك في المكسيك في زمن الرحالة كريستوف كولومبوس اذ كان صاحبنا يشرب الشوكولاتة الخالصة مطعمة بالعسل قبل أن يمارس الجنس مع زوجاته الكثيرات، وعلى ما يبدو ان عاشق النساء كازانوفا اقتبس الوصفة نفسها، فهل هذا جعله زير نساء زمانه؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.