مطار "المؤسس" الأكثر تطورًا بالشرق الأوسط    رابطة روشن تعلن عن إقامة حفل تتويج للهلال    رفع كسوة الكعبة استعداداً لموسم الحج    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    عدم السماح بدخول مدينة مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتراف متأخر بريادة الروائي السوري عبدالسلام العجيلي
نشر في الحياة يوم 12 - 09 - 2006

ظل أدب عبد السلام العجيلي، ينحصر في منطقة ابداعية خاصة، لطالما نظر إليها النقاد والقراء الايديولوجيون بحذر وريبة. فهذا الطبيب المولود في البادية السورية 1918، سعى منذ بداياته إلى اضاءة عوالم حكائية مستمدة من بيئة بكر، تتمازج في أطيافها، الميثولوجيا البدوية، بالتطلعات الحضرية. ووجد صاحب"المغمورون"في هذه المناخات فضاء سردياً مثيراً، يقوم على كشف حيوات بشر غارقين في متاهة القدرية والغيبيات. وهو منذ مجموعته القصصية الأولى"بنت الساحرة"1948، أكد على خصوصية عربية في السرد الحكائي، تستمد شرعيتها من خزّان معرفي وحياتي لا ينضب، يمتد من سحر"ألف ليلة وليلة"إلى بلاغة الجاحظ، والمقامات، الأمر الذي قاد يوسف ادريس إلى أن يقول مرة أن"العجيلي رائد القصة العربية بلا منازع".
في"مهرجان العجيلي الأول للرواية العربية"الذي استضافته مدينة الرقة، مسقط رأس الكاتب، استعاد روائيون ونقاد عرب وسوريون، سيرة عبد السلام العجيلي، بما يشبه الاعتراف المتأخر بريادته وجمالية تجربته السردية، كما كان هذا المهرجان الذي عقد في مديرية الثقافة في الفترة ما بين 4 وپ7 كانون الأول ديسمبر الجاري، فرصة لترميم صورة المشهد الروائي السوري بأطيافه كافة، عبر بحوث وشهادات رصينة، حاول أصحابها تأكيد المشهد الغائب والمغيّب لهذه الرواية بتجاربها القديمة والجديدة. هكذا تناول علي زيتون لبنان، خصوصية المشهد القصصي لدى عبد السلام العجيلي خلال مجموعته القصصية"قناديل اشبيلية"1956، هذه المجموعة التي التفتت باكراً إلى ثنائية الشرق والغرب، بأبعادها الرومنسية والإنسانية والحسية.
وأوضح ياسين رفاعية في دراسته"الفن الروائي عند العجيلي"إلى أنه لم يرق إلى المستوى القصصي الذي بلغه"فكل قصة تترك أثراً لا يمحى في الذاكرة، كما لو أنها سلسلة أو سبحة ، إذا فقدت حبة منها انفرطت كلها".
ورأى محمد عبيد الله الأردن، أن اللافت في تجربة العجيلي هو"فرادة المناخ وخصوصية التجربة، إذ طوّع الفنون السردية للتعبير عن تجارب دقيقة وصعبة، مستمدة من محيطه وبيئته الفريدة، ومن رؤيته التي تجمع بين الإيمان بالعلم، والثقة بالأدب وأخيلته ورؤاه".
أما وليد اخلاصي فقال:"خرج العجيلي من عمق الصحراء السورية، نقياً كذرات الرمل فيها، وقد تحولت إلى تربة أزهر العلم في طياتها ليصبح طبيباً يداوي الجراح والألم. وما لبثت روحه أن تفتقت عن حكواتي قدره أن يشهد على عصره".
وتناول صلاح فضل مصر الرواية الأخيرة للعجيلي"أجملهن"، ورأى فيها مثالاً على الجمال الكلاسيكي الذي"يعيد بهجة القص وحلاوة العالم، ودقة الوصف للمشاعر والحوادث بإحكام بالغ وتعبير مقتصد وعمق جوهري نادر، كأنه يفيض من أفق آخر".
وأكد محمد جدوع في دراسته"العجيلي وسوسيولوجيا التناسل الأدبي"، أن صاحب"باسمة بين الدموع"يستدرج قارئه وپ"يغريه بغوايتيّ الغرابة والتشويق، ليلج به جوف عالمه الغرائبي المتنوع الذي صاغه خياله المفتوح، ووفرته له بيئاته المتنوعة"، مستشهداً بقول للعجيلي ذاته": أحاول تقريب الخيالي والمثالي أو اللامعقول بمعالجتي الفنية حتى أجعله واقعياً، وأعالج الواقعي حتى أجعله خيالياً".
الروائي السوري ممدوح عزام، استعاد في شهادته"العجيلي وأنا"، علاقته مع قصة قديمة للعجيلي بعنوان"الشبّاك"، ووصف الاضطراب الذي أصابه من جراء أحداثها وغرائبيتها، ليكتشف لاحقاً، الأثر العميق لهذا الكاتب، بعيداً من النظرة النقدية السائدة لمنجزه الابداعي بصفته حسب هذا التيار الايديولوجي"يمثّل القيم الاقطاعية في القصة السورية"، وأضاف:"إن قصصه عصية على التلخيص، مثل أي عمل جيد، إذ أن هذا الاجراء يسلب النص قوة الحضور، ولا حضور إلا بالاكتمال، واكثر قصصه مكتملة".
الرواية السورية تجارب وشهادات
كان اليوم الأول للملتقى مخصصاً لتجربة"أيقونة الرقة"، فيما عقدت الجلسات اللاحقة لمناقشة قضايا الرواية السورية في مشهدها الراهن في كل ارتباكاته وتحولاته وحفره في المناطق الوعرة للتاريخ، ومسعاه لتلمس خطوط الدائرة، في اختبارات قاسية، نظراً للمحظورات التي تواجه هذا النص، حين يسعى للاشتباك مع المحرّم، الأمر الذي جعل روائية مثل هيفاء بيطار تعترف انها استيقظت ذات ليلة مذعورة، وقامت بتمزيق مخطوط روايتها الأولى"نسر بجناح وحيد"، نتيجة خوف يعشش في الأعماق. وقالت في شهادتها"فضاء كالقفص"انها حين تتأمل تجربتها في الكتابة الروائية"أجد أنني أكتب في فضاء كالقفص، يحيط بي ضباب من الخوف، وكانت الكتابة هي مخلّصي الوحيد من الجنون أو الموت الروحي". ومن ضفة أخرى، رصدت سمر يزبك في شهادتها"الكتابة الجديدة"، هواجسها الشخصية اثناء كتابة روايتها"صلصال"، ومخاوفها من سطوة مجتمع محكوم بالقمع"حيث لا أفق سوى الأسود".
وأشار كاتب هذه السطور في شهادته"أرض مستعارة فحسب"إلى ان معظم التجارب الجديدة في الرواية السورية تصب في"استعادة نص منتهك في الأساس، سواء لجهة الحكي، أم لجهة البلاغة اللغوية وطرائق السرد، على رغم مساعي الكشف والنبش والفضح ومحاولة الانتهاك، ليخرج النص إلى العلن مبللاً بالأسئلة المرتبكة والاجابات الناقصة، وكأنه يشبه طعام المرضى: يفتقد الى التوابل واللمسة الخاصة للطاهي". وشبّه خيري الذهبي الروائي السوري بطائر الحسّون"الذي وجد نفسه فجأة حبيساً في قفص بحجم قلب، فضرب قضبان القفص بصدره العاري، راغباً في الخروج، وكان قدر الشاميين الذين سموا على غير رغبة منهم بالسوريين، أن يحاولوا الخروج من القفص، ولكن القضبان كانت أقوى من صدورهم العارية".
وتناولت بحوث أخرى تجارب نبيل سليمان وخيري الذهبي وغادة السمان وسليم بركات وممدوح عزام في قراءات عميقة لمدونة سورية، تتأرجح بين الواقع والمجاز، في لحظة تململ تاريخية، غارقة في الارتباك والوهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.