أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    عرض عسكري يعزز أمن الحج    123 ألف شتلة أشجار وزهور    السعودية تدرس الانضمام لبريكس    الماجستير لفاطمة الغامدي    جدة: تكريم 290 متميزاً ومتميزة في لقاء العطاء والطموح    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    تعليم الطآئف يعتمد تشغيل 6 مدارس للطفولة المبكرة ورياض الأطفال    فقدان طائرة عسكرية تقلّ نائب رئيس مالاوي    الملك وولي العهد يهنئان رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    ما هي نقاط الخلاف بين إسرائيل وحماس حول مقترحات بايدن؟    هزيمة قوية تدفع ماكرون للانتخابات    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    كاسترو يحسم موقف لابورت    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    قصف نازحين في مواصي رفح.. إسرائيل ترتكب 5 مجازر جديدة    السجن والغرامة والتشهير والترحيل ل 10 مخالفين لنقلهم 71 مخالفا ليس لديهم تصريح بالحج    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    مفتي المملكة: تصريح الحج من تعظيم شعائر الله    ضبط 1.2 طن خضروات تالفة في سوق الدمام المركزي    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    محافظ هيئة الاتصالات يتفقد خدمات الاتصالات والتقنية في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    مانشيني: سنخوض "كأس الخليج" بالتشكيلة الأساسية    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    حاجة نيجيرية تضع أول مولود بالحج    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    الذهب يستقر عند 2296.17 دولار للأوقية    انحفاض الإنتاج الصناعي 6.1% في أبريل    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاجّ من غزة استثنائياً    الطقس : حاراً إلى شديد الحرارة على الرياض والشرقية والقصيم    تطوير مضاد حيوي يحتفظ بالبكتيريا النافعة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    بعد ياسمين عبدالعزيز.. ليلى عبداللطيف: طلاق هنادي قريباً !    شريفة القطامي.. أول كويتية تخرج من بيتها للعمل بشركة النفط    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    وزارة الحج تعقد دورات لتطوير مهارات العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    محافظ الأحساء يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    وفد الشورى يطّلع على برامج وخطط هيئة تطوير المنطقة الشرقية    رئيس جمهورية قيرغيزستان يمنح رئيس البنك الإسلامي للتنمية وسام الصداقة المرموق    رئيس الأهلي!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - "تنويعات براهمز" على أعمال سابقيه : فن حقيقي له استقلالية ومبادئ
نشر في الحياة يوم 10 - 04 - 2006

لأسباب قد تبدو لنا اليوم مضحكة ومثيرة للسخرية، استخدم نظام البعث العراقي في سنوات السبعين منظمة اليونسكو، من أجل ما سماه القائمون بالحملة في ذلك الحين"فضح السرقات الموسيقية التي اقترفها محمد عبدالوهاب". في ذلك الحين كان البعث العراقي على خصام مع مصر أنور السادات. وبالنسبة اليه، طالما ان كل الأسلحة صالحة للقتال. فلا بأس من اثارة تلك الزوبعة التي ستبدو في نهاية الأمر زوبعة في فنجان، طالما أن"خبراء"الموسيقى الذين قاموا بالحملة، تمكنوا بالفعل من رصد دزينتين أو ثلاث من الجمل الموسيقية التي"سرقها"عبدالوهاب من الموسيقيين الكلاسيكيين غالباً، لكن هذه الجمل أتت، عددياً، لتشكل ما نسبته في الألف من بين الجمل والألحان التي ابتدعتها عبقرية محمد عبدالوهاب في حياته، مؤسساً، كما سيفعل كبار من طينته من بينهم محمد القصبجي وزكريا أحمد ورياض السنباطي والاخوان رحباني وحليم الرومي، بين آخرين لكل ما عرفناه من حداثة موسيقية في عالمنا العربي. ولكن حتى تلك الجمل"المسروقة"والتي نجد، حقاً، جذوراً لها، لدى براهمز أو فردي أو فرانز ليست، بل حتى تشايكوفسكي، كشف"انكشافها"البعثي عن جهل مضحك ومزدوج: جهل بأن محمد عبدالوهاب نفسه كان يتعمد ادخال تلك الجمل... وكان يعلن في ذلك الحين في اعلانات الاسطوانات:"أغنية جديدة للأستاذ محمد عبدالوهاب تتضمن من موسيقى المسيو فردي..."، وجهل بأن مبدأ التنويع هو صنف موسيقي معروف، له تاريخه وأهميته في تاريخ الموسيقى. والتنويع، هو أن تستخدم موضوعة موسيقية لسلف كبير لها، وتعيد الاشتغال عليها انطلاقاً من فنك نفسه، دامجاً اياها في اطار هذا الفن هو أمر يشبه مبدأ"المثاقفة"الذي تلقفه"مبدعونا"العرب في شكل كاريكاتوري منذ سنوات... لكن هذه مسألة أخرىّ.
واذا كان محمد عبدالوهاب قد اقتبس، عن عمد، من بعض كبار الموسيقيين الكلاسيكيين، وخصوصاً من فردي وبراهمز، فإن براهمز نفسه، كان واحداً من السادة الكبار في فن"التنويع": ذلك انه اشتغل وأعاد الاشتغال على مئات الألحان والجمل الموسيقية والموضوعات التي اكتشف جمالها لدى أسلافه، وقرر ان اعادة اشتغاله عليها فيها اضافة الى فنه والى فن الموسيقى في شكل عام. هو لم يكن الوحيد في هذا... لكنه كان الأكثر تطرفاً، بحيث أن ثمة في قواميس الموسيقى موضوعات تجمل تحت عنوان"تنويعات براهمز"وينظر اليها تاريخ الموسيقى بكل احترام وجدية... وتُحلَّل وتدرس وتعتبر جزءاً أساسياً من متن العمل البراهمزي.
ومن الواضح هنا أن مبدأ التنويع، قد راق لبراهمز كثيراً، ليس فقط لأن في الاشتغال عليه اضافة الى ما لديه من موهبة، بل خصوصاً لأن التنويع يعطي المجال للفنان لأن يمارس حرية قصوى لا تحدها حدود. اذ هنا، وكما يقول الباحثون، من المؤكد ان الاشتغال على تنويع ما، يسمح لبراهمز بأن يؤكد رفضه القاطع للشكل النهائي الراسخ للسونيتا. واذا قلنا ان براهمز كان، حتى، متطرفاً في هذا كله، فما هذا إلا لأننا نعرف، مع دارسيه، أنه الغى كل قيد حتى من المبادئ التي حكمت فن التنويع وتقنياته. ومن هنا - يقول الدارسون - ما نلاحظه غالباً من أنه، حين يأخذ قطعة ما لسلف له ويشتغل تنويعاً عليها، يكتفي مثلاً بالايقاع أو حتى بالمناخ الهرموني، أو بجزء من جملة موسيقية لفتته في لحن سمعه.
ان أول التنويعات التي وضعها براهمز، وهي وضعت للبيانو، والبيانو بأربع أيد، كانت تنويعات مستوحاة من موضوعات لشومات الذي كان براهمز من أشد المعجبين به... ولقد بلغ عدد ما حفظ منها احد عشر تنويعاً تدنو أو تبتعد من العمل الأصلي، بمقدار ما كان براهمز يرى ضرورة تقنية لذلك، ما أعطى تلك الأعمال الأولى، على رغم غناها، طابع العمل المدرسي التعليمي. وكأن براهمز شاء فيها أن يحدد أسس التنويع تحديداً جديداً، مشتغلاً خصوصاً على الايقاع، في تسريع أو تمهل خلاق. والحقيقة أن نجاح تلك التجارب الأولى، دفعت براهمز الى المواصلة فإذا به يكتب"تنويعات على نشيد هنغاري". وهذه التنويعات التي كتبت كذلك لتؤدى بآلة البيانو، يبدو واضحاً انها ليست مجرد تبديل ما للحن أو للايقاع بل اعادة خلق وأسلبة للموتيفة اللازمة الرئيسة. كان عدد هذه التنويعات المبدعة، ثلاثة عشر، حرص براهمز فيها على أن يحافظ على الايقاع المعهود للرقص الشعبي الهنغاري، انما مع تدخل هنا وتدخل هناك، بدا انه يزاوج في شكل فاعل بين الموسيقى الشعبية المعروفة وبين تدخله الشخصي وربما لتوضيح هذا، يصح أن نحيل الى ما هو شبيه له: ادخال محمد عبدالوهاب لموتيفة"يا نخلتين في العلالي"في أغنية"روابي الشرق".
بعد ذلك تأتي"التنويعات على موضوعة لهاندل"وعددها خمسة وعشرون تنويعاً وكتبت في العام 1862، وهي في رأي النقاد"تصل الى قوة تعبيرية تعيد خلق موضوعة هاندل من جديد". واللافت هنا في هذا العمل هو استخدام براهمز للبيانو وكأنها أوركسترا كاملة"واصلاً الى مستوى من الابداع والتنويع ندر أن سبقه اليه أحد، انما من دون أن يلحق أي ضرر أو تشويه بوحدة الأسلوب الذي تفرضه موضوعة لهاندل". ومع باغانيني سيكون الأمر أسهل، على براهمز بالطبع، ذلك ان موضوعات باغانيني أكثر مرونة في ايقاعها... وتبدو من المتموج بحيث انها تسمح حقاً بتنويع للموضوعات نفسها. وهكذا تميز اشتغال براهمز على باغانيني، بأنه قد بدا - بسحب غلاة الباحثين - وكأنه دحض للعمل أو للموضوع، وأحياناً محاولة لمحاكاته في شكل يتعمد أن يكون ساخراً.
وفي العام 1874، اشتغل براهمز هذه المرة تنويعاً على موسيقى هايدن... ما الزمه أن يهجر استفراد البيانو ليتحول الى التنويع من طريق الأوركسترا، ولا سيما عبر استخدام آلات النفخ... طالما ان الاشتغال كان انطلاقاً من قطعة خفيفة لهايدن تتطلب تنويعاً في الأداء الآلاتي، وهي القطعة المعروفة باسم"كورال القديس انطوان". والحقيقة ان الدارسين ينظرون عادة الى هذه التنويعات على"كورال"هايدن، باعتبارها قمة ما وصل اليه براهمز في هذا المجال. وهي تنويعات يبلغ عددها ثمانية، اضافة الى خاتمة فينالا. وفي هذه التنويعات، قدم براهمز عملاً تعبيرياً، يتجاور السوناتا وما جاورها، ليبدو أحياناً وكأنه قصيدة سيمفونية، طالما ان الألحان المتعاقبة تحاول أن تصور حالات نفسية تتراوح بين الجزل والكآبة في نغمة رومانطيقية تنتمي الى براهمز مباشرة أكثر بكثير مما تنتمي الى هايدن نفسه.
ولعل من المفيد أن نذكر هنا أن هذه الأعمال التنويعية، التي واصل يوهان براهمز 1833 - 1897 الاشتغال عليها طوال حياته، معطياً اياها من الأهمية ما لا يقل عما كان يعطيه لأعماله الخاصة، ولا سيما لسيمفونياته، تبدو في نهاية الأمر، وعلى ضوء الرصد الواعي لمتن أعمال براهمز ككل، وبعيداً من فكرة تأثرها بهذه الأعمال، أو تأثر هذه الأعمال بها، تبدو وكأنها تقيم حواراً دائماً مع ابداعات براهمز الخالصة. كما يبدو أن هذا الحوار المتواصل والخلاق، كان يشكل بالنسبة الى هذا الفنان، متنفساً حقيقياً للاطلال على التاريخ الموسيقي السابق عليه، ناهيك بأنه قد أعاد رسم المبادئ والأسس التي كان يقوم عليها هذا النوع الموسيقي، هو الذي ابتكر وطور أيضاً في مجالات موسيقية عدة لعل أهمها المجال السيمفوني، الذي يرتبط بعلاقة قرابة حتى مع تنويعاته. ترى - أخيراً - الا يوحي لنا هذا كله، بضرورة أن يقوم الدارسون أخيراً، بدراسة"تنويعات"محمد عبدالوهاب، التي لم يفهمها"خبراء الجمال"لدى البعث الصدامي إلا على انها"سرقات مصرية"وكذلك تنويعات اشتغل عليها معظم كبار الموسيقيين العرب، لعل في ذلك فائدة لفن الموسيقى نفسه، ولذكرى أولئك الفنانين الكبار؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.