جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في موقف يؤكد الانشقاق في التيار الاسلامي الشيعي . نائب رئيس جمعية "الوفاق" البحرينية : انفصاليون يحاولون اضعاف موقفنا التفاوضي
نشر في الحياة يوم 07 - 09 - 2004

احتدم الجدل في الأوساط السياسية الشيعية بعد الإعلان عن نية بعض القيادات تشكيل تكتل سياسي جديد، ووصف القيادي الشيعي البارز حسن مشيمع جمعية "العدالة والتنمية - قيد التأسيس"، إنها "حركة انفصالية اختارت وقتاً صعباً لإعلان نية تشكيلها بهدف إضعاف جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، والموقف التفاوضي مع المؤسسة الرسمية عن التعديلات الدستورية"، ورجح أن تقدم الحكومة لهذه الجمعية ما سمّاه "فتات المطالب".
وقال مشيمع، وهو نائب رئيس "الوفاق" وأحد "الصقور" المدافعين عن مقاطعة الانتخابات النيابية، ل"الحياة" أمس: "لسنا ضد حرية التعبير أو التعددية، لكن الكشف عن نية بعض أعضاء الوفاق وشخصيات أخرى من خارجها، تأسيس جمعية رديفة في هذا الوقت بالذات، يجعلها محل تساؤلات كثيرة". غير انه أوضح "إننا لو سمحنا بإنشاء جمعية ثانية سنسمح غداً بالثالثة، وهو ما سيؤدي الى تمزيق التيار الشيعي"، لكنه قلّل من تأثير الجمعية الجديدة على قوة تياره وان كانت "ستثير بلبلة على حساب ملفات أخرى ذات أولوية".
وأعلن بعض القياديين المستقيلين من إدارة الوفاق، أخيراً، نيتهم تشكيل كيان سياسي جديد يشارك في الانتخابات النيابية المقبلة، وهو ما أثار مخاوف من بداية انشقاق في التيار الإسلامي الشيعي، الذي تشكل "الوفاق" فصيله السياسي الرئيسي.
ولفت مشيمع الى ان المؤسسين اختاروا في إعلان كيانهم توقيتاً "صعباً" قريباً من موعد استئناف الحوار بين جمعيات التحالف الرباعي ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن التعديلات الدستورية، واعتبر ذلك "محاولة للتأثير على الموقف التفاوضي للجمعيات وإضعاف جمعية الوفاق بالذات لأنها العمود الفقري لهذا التحالف والمؤثر فيه". كما اعتبر "الإعلان عن هذه الحركة موقفاً مسانداً للخط الرسمي"، لافتاً الى ان العلاقة واضحة بين "عدم جدية الحكومة في الحوار وأجندة الجمعية الجديدة التي تتضمن المشاركة في الاستحقاق النيابي المقبل من دون قيد أو شرط، حسب إعلان بعض المؤسسين".
ووصف المرحلة بأنها "حساسة للغاية" لأن المعارضة "تحاول قدر إمكانها في هذا الحوار الذي لم يأخذ مداه كاملاً، وسط شد وجذب مع الجانب الرسمي، انتزاع شيء من الحقوق في الملف الدستوري"، وتساءل "إذن لماذا تخرج أصوات منادية بتشكيل مؤسسة سياسية أخرى الآن؟".
وأبدى مشيمع خشيته من احتمال محاولة الطرف الحكومي تقديم "الفتات" من المطالب الى من وصفهم ب"الانفصاليين" لتجنب تقديم تنازلات كبرى الى التحالف الرباعي.
كما أبدى أسفه من إتباع المؤسسين أسلوب توجيه الاتهامات لإدارة الوفاق، لتبرير انفصالهم عن الجمعية، وقال: "الاتهامات التي ساقوها بشأن مصادرة حرية الرأي والتعبير غير صحيحة، وكان بوسعهم تقديم رؤيتهم السياسية مباشرة الى الإدارة لمناقشتها بدلاً من الضجيج الإعلامي لضرب وتمزيق الوفاق".
وحول قول بعض المؤسسين ان خطاب الجمعية "صدامي"، وهو ما حملهم على الخروج منه لبلورة خطاب آخر، قال: "سعينا قبل قرار مقاطعة الانتخابات النيابية الى الحوار الهادئ، لأننا لا نريد خلق حالة صدامية مع السلطة"، مشيراً إلى ان الجانب الرسمي لم يستجب للدخول في حوار جاد لمعالجة الوضع الدستوري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.