"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجميل يأمل بتوافق مع "مسلمين"... وحرب ينشد "طرد اللصوص من الهيكل". فرنجية : سورية الناخب الأكبرفي الإستحقاق الرئاسي ولن نكون مع اي انسان ضدنا في السياسة
نشر في الحياة يوم 08 - 08 - 2004

تواصلت المواقف امس، من الاستحقاق الرئاسي الذي اعتبر الرئيس أمين الجميل انه "فرصة للبنان وشعبه وفرصة حتى لأصدقاء لبنان وأشقائه بدءاً من سورية ليكون منطلقاً جديداً للبنان والعلاقات اللبنانية - السورية".
وقال الجميل خلال زيارته بلدة رأس الحرف في المتن الأعلى ضمن جولة تفقدية الى المنطقة: "نحن لا يهمنا الاشخاص وليس لدينا مرشح، ومطلبنا ان يكون الاستحقاق مدخلاً لخلاص لبنان ونحن نعمل على هذا الاساس، ونريد اطيب العلاقات مع سورية وان تتميز طريقة التعاطي بالمحبة المنفتحة التي تحترم مصالح كل دولة وخصوصية كل نظام".
وأضاف: "بالنسبة الى المعارضة نحن لدينا قناعات ثابتة ولا نحب ان نخوض معارك لتسجيل موقف نظري بل معارك مجدية وللصالح العام، ونأمل ان نتوصل الى نوع من توافق بين كل الناس والقوى الحية على الارض، ليس فقط القوى المسيحية وانما بعض القوى الاسلامية، لأن بالوحدة نستطيع تحقيق معجزات، ونحن دائماً نمد يدنا للحوار والتحالف مع القوى التي تلتقي مع نظرتنا الى الامور".
وكان المرشح الى رئاسة الجمهورية النائب بطرس حرب اكد في كلمة له في عشاء اقامته "جامعة آل حرب في لبنان" انه لا يسعى "الى منصب او نفوذ او ثروة، وان الوقت حان لبناء دولة ووطن لأبنائنا ووقف الهجرة". وقال حرب: "لا يجوز ان نسكت عن الذي يحصل في لبنان ولا يجوز ان تغيب عن لبنان ارادة شعبه ولا ان يغيب القانون والاخلاق والقيم ولا ان نترك كل من يريد ان يطال هذا البلد وينهش منه ليخربه ويفتته ولا ان نشل الدولة ونتفرج عليها لأننا لا نستطيع نحن كمسؤولين حل مشكلاتنا في ما بيننا".
ورأى حرب "اننا لو جئنا بأعظم رجل لرئاسة الجمهورية من دون مساندة الارادة الشعبية فهو لن ينجح، ومن هنا المطلوب منا مؤازرة بعضنا بعضاً لانقاذ لبنان لئلا يصح فينا غداً القول الشهير: "اننا نبكي لبنان مثل النساء لأننا لم نعرف كيف نحافظ عليه مثل الرجال"، نحن سنمارس وعينا ووطنيتنا ورجولتنا. واذا كان احد طامحاً بموقع فليؤجل "وحامه" الآن، اذا كان احد طامحاً بمركز او بثروة او بنفوذ فليؤجلها قليلاً لأننا لم نعد نحتمل، اجيالنا لا تحمل ولا اقتصادنا ولا مؤسساتنا وحان الوقت لطرد اللصوص من الهيكل وبناء دولة الاوادم لبناء وطن لأبنائنا، ولهذا السبب قررت ان اترشح. وهدفي الوحيد ان ابني لكل واحد منكم وطناً تعيشون فيه بكرامة وحرية واستقلال".
وكرر وزير البيئة فارس بويز في حديث الى "صوت لبنان" موقفه بأن لبنان "بأمسّ الحاجة اكثر من اي وقت مضى الى تغيير في الاشخاص والنهج والاسلوب"، معتبراً "ان عدم انتخاب رئيس جديد ستكون له كلفة كبيرة جداً على البلاد وعلى من سيقوم بذلك". وأعرب عن اعتقاده بأن "تعديل الدستور امر بالغ الصعوبة والدقة"، داعياً رئيس الجمهورية "الى وضع حد للجدل القائم باعلان رفضه اي نوع من التمديد او التجديد". وشدد على "ان الرئيس المقبل ينبغي ان يكون صديقاً موثوقاً لسورية، ومن دون هذا الواقع لن يستطيع ان يحكم وان سورية بحاجة الى رئيس لبناني صديق لها يستوعب الناس وينجح حكم الدولة في لبنان وعندئذ سينجح في تجميل العلاقات اللبنانية - السورية". ورأى "ان حسم الاستحقاق الرئاسي سيتأخر الى نهاية المهلة الدستورية".
واذ اعتبر "ان عملية الاعلان عن الترشيح سابقة لأوانها"، اكد بويز ان "ما من رجل يتعاطى الشأن السياسي الا ومن الطبيعي ان يسعى الى ايصال افكاره ونهجه وأسلوبه الى اعلى درجات القرار وليس من ماروني يتعاطى الشأن العام السياسي ويطلب منه ان يتحمل المسؤولية يرفض الا اذا كان يعتقد انه غير قادر على تحمل المسؤولية".
وكان بويز التقى ووزير الصحة سليمان فرنجية الى مائدة النائب قيصر معوض في إهدن، وقال فرنجية: "كأنه مستغرب في لبنان ان يلتقي اثنان من الموارنة ويتحدثا مع بعضهما بعضاً، انا لا اريد شيئاً لنفسي غامزاً من قناة الترشيح لأن هذا الشعار اصبح من الشعارات الاكثر تأميناً للمكاسب". ورأى ان "من المبكر الحديث عن موضوع الاستحقاق الرئاسي، هناك شيء علينا ان ننظر اليه جميعاً وهو الوضع الدولي والاقليمي في المنطقة ولا يعرف احد مئة في المئة ماذا سيحصل حتى المرحلة الدستورية للعملية الانتخابية".
وعما اذا كانت مشاركته في حفلة تدشين حديقة البطاركة الاحد الماضي تعتبر موقفاً سياسياً، قال فرنجية: "ان عملية جلب واستدعاء الناس الى هذا الاحتفال لم تكن طبيعية، فكثير من الاجهزة كان يتصل بالنواب والفاعليات لتسألهم عما اذا كانوا سيحضرون الاحتفال ام لا، كما اتصلوا بكل رؤساء البلديات الذين وضعونا في الجو وتمنينا عليهم المشاركة، ونحن لم نر انه كان لنا اي دور في هذه الدعوة".
واذ شدد على ان "السوري لا يزال الناخب الاكبر في الاستحقاق الرئاسي"، قال: "عندما نصل الى الاستحقاق ستكون هناك اسماء مطروحة وكل انسان في موقعنا السياسي وقريب منا بالسياسة نحن معه ونحن اخيراً ضد اي انسان يكون ضدنا في السياسة".
من جهته، جدّد النائب فؤاد السعد معارضته تعديل الدستور "على قياس اشخاص". واذ اشار الى احداث السابع من آب اغسطس 2001 قمع تظاهرات طالبية، قال: "منذ ذلك التاريخ وحتى اليوم تغيرت امور كثيرة ولا اعتقد ان هذا الحدث يسجل مع ما تبعه في خانة الايجابيات للعهد".
وحين سئل خلال حديث ادلى به الى "المؤسسة اللبنانية للارسال" اذا كان مرشحاً لرئاسة الجمهورية، قال: "لا اعتقد ان اي رجل سياسي ماروني يرفض رئاسة الجمهورية، واذا طرحت علي اهلاً وسهلاً، علماً انني لم اعلن عن ترشيحي، لكن اذا طلبت مني التجمعات السياسية التي انتمي اليها ان اخوض المعركة لن ارفض".
مشروع ضمان الشيخوخة
وفي المواقف من مشروع قانون ضمان الشيخوخة الذي اقره مجلس الوزراء اخيراً، قال النائب محمد بيضون ان "هذه الخطوة فتحت المجال للبحث في موضوع الادارات الموجودة وهي ادارات في معظم حالاتها غير قادرة على مواجهة الواقع الراهن". ورأى ان المشكلة "تكمن في نظر البعض في موضوع طائفية الوظيفة. فعلى رغم ان اتفاق الطائف لم يكرس اي وظيفة لأي طائفة بل قال بالمداورة، فإنها لم تتم منذ 14 سنة. ويكشف موضوع الضمان الاجتماعي مدى اهتراء مبدأ طائفية الوظيفة، وما نشهده اليوم من تراشق حول موضوع الضمان لا يعكس سوى الدفاع عن المحسوبية وليس عن الادارة".
ورحب رئيس "كتلة الوفاء للمقاومة" النيابية النائب محمد رعد باقرار مشروع ضمان الشيخوخة "لكننا نتحفظ على بعض بنوده ولدينا ملاحظات، كما نتحفظ على المخطط التوجيهي لمشروع المقالع والكسارات لأن المحاصصة السياسية والطائفية واضحة المعالم بين طبقة المستفيدين".
ولم يحدد رعد موقف "حزب الله" من الاستحقاق الرئاسي، قائلاً: "نحن من الفريق الذي يدرس كل الخيارات ولا نقبل ان يقفل احد الخيارات والطرق امامنا".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.