"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض بيروت للكتاب يدخل عصر التلفزيون من باب النجومية ... والدور حافلة بالجديد والمختلف
نشر في الحياة يوم 04 - 12 - 2004

ودخل معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في دورته ال84 عصر التلفزيون، فحار المتابعون في تفسير الأمر: أهي إنحناءة أمام العاصفة، أم محاولة لمواكبة"العصر"وتقنياته.
المعرض، وهو أبرز موعد ثقافي في بيروت، لم يجد بداً هذا العام من مجاراة ديكتاتورية الصورة والتلفزيون، أو ربما هي التي فرضت نفسها عليه فتقبلها متماشياً مع مبدأ"مجبر أخوك لا بطل".
قاعة فسيحة حط بها المعرض هذا العام. فرحلته التي قادته من القاعة الزجاجية في وزارة السياحة اللبنانية إلى معرض"إكسبو بيروت"في محلة عين المريسة الذي تبلغ مساحته خمسة آلاف متر مربع وحملته أخيراً إلى مجمع بيال في وسط بيروت لتمتد أجنحة دور النشر والمؤسسات ال 712 المشاركة في المعرض وسع مساحة تزيد عن عشرة آلاف متر مربع، وقد ساهم التعاون الجديد بين النادي الثقافي العربي وإتحاد الناشرين اللبنانيين في توسيع أفقه وزيادة عدد الدور والمؤسسات المشاركة.
أناقة المعرض لافتة هذا العام، ألوانه زاهية يطغى عليها الأبيض والأزرق، والأجنحة لا تبدو متلاصقة متراصة، بل رحبة تتسع لعدد كبير جداً من الزائرين. ديكورات مميزة في بعض الأجنحة وصور ضخمة تزين أجنحة أخرى، وإطلالة هيفاء وهبي نجمة المعرض،"سفيرة بي بي سي"كما سماها بعضهم، ذلك الوجه الجميل لفت الأنظار بحضوره في موعد ثقافي بامتياز ليشغل كثيرين عن المعرض نفسه، عن جديده. وهناك صورة أخرى، صورة وجه تلفزيوني، يقل بالطبع نجومية عن هيفاء... إنه"الشيف رمزي"وقد خصص جناحاً كاملاً لكتابه الذي ظل في دورات عدة الأكثر مبيعاً في المعرض. انها نجومية التلفزيون تحديداً ما لفت الجمهور إلى ديوان الشاعر زاهي وهبي"ماذا تفعلين بي؟". فقد غص جناح"دار الريس"مساء الخميس الفائت بجمع هائل من محبي نجم برنامج"خليك بالبيت"وقد أتوا يتعرفون على شعره فنانين وسياسيين وإعلاميين، وهو ما لم نشهده في حفلات التوقيع التي قام بها كتّاب آخرون.
الكل يحكي عن هيفاء ولكن في المعرض ما هو أبعد من سطوة الصورة وديكتاتورية التلفزيون. هناك مئات الكتب الجديدة الصادرة عن دور نشر لبنانية وعربية، في الأدب والسياسة والفنون والعلوم الإنسانية وشؤون المرأة... وفي التلفزيون نفسه. وهي تعيد إلى الأذهان صورة بيروت"مطبعة العرب"، حيث تتنوع"جنسيات"الكتّاب الذين يصدرون جديدهم عن دور نشر لبنانية، فبينهم اللبنانيون والسوريون والمصريون وأبناء المغرب العربي... وتعكس كتبهم هذه صحة ما قاله مدير المعرض عدنان حمود ل"الحياة"بأننا"نعاني أزمة قراءة، لكننا لا نعاني أزمة إنتاج كتب". وأزمة القراءة لا تترجم أزمة في عدد زوار المعرض، فهو كما ذكرنا موعد ينتظره الكبار والصغار، ولم تحل الأحوال الجوية السيئة التي رافقت أيامه الأولى - فهو انطلق في 72 تشرين الثاني نوفمبر الماضي- دون استقباله أعداداً كبيرة يومياً.
وقال حمود إن تلامذة 03 مدرسة أو أكثر يأتونه كل يوم. والشكوى التي كانت تتردد في السنوات الأخيرة على ألسنة البائعين يتحدثون عن قلة المبيعات، لم تعد طاغية في لهجتهم، فهم اعتادوا من جهة على نسبة معينة من المبيع، وباتوا من جهة أخرى أكثر خبرة في قراءة مزاج القراء اللبنانيين. وبعد طغيان الكتب الدينية قبل سنوات، يبدو الإهتمام كبيراً بكل ما يتعلق ب"الإرهاب"أو بالعولمة... وتبقى الروايات هي الخيار الأول لنسبة كبيرة من القراء.
وثمة أيضاً كتّاب صاروا"مفضلين". يتعرف بعضهم على سمير أمين مثلاً، وغالباً ما تسمع سؤالاً عنه لتعرف أن السائل مهتم بالتيار المناهض للعولمة.
الكتب الجديدة كثيرة إذاً، ولكن ثمة دور تحظى ب"شعبية"تتفوق بها على أخرى، يصعب مثلاً أن يخلو جناح"دار الريس"من"مثقفين"هم زواره اليوميون، أو ألا يتوقف الزائر عند جناح دار"النهار"... ودار"الآداب"محطة إلزامية برواياتها الكثيرة، وجديدها الدائم، هذا إضافة الى ما حمل الجناح الألماني هذا العام من جديد إذ عرض نماذج لإنتاجات 061 دار نشر ألمانية. واللافت أيضاً هذا العام زيادة في كتب الأطفال، وربما أبرزها كتب سماح ادريس في إطار سلسلة"حكايات ولد من بيروت"، وتقوم دور متخصصة بتقديم برنامج خاص بالأطفال في إطار المعرض حيث تعرض لهم شرائط فيديو أو تعقد جلسات لقراءة قصص.
في جديد المعرض أيضاً، أجنحة للموسيقى أو للغرافيك ديزاين... وبرنامج سينمائي أعده المنظمون بالتعاون مع نقابة الفنانين اللبنانيين وتهعرض يومياً أفلام لبنانية قديمة وجديدة، عطفاً على معرض تشكيلي لموسى طبيا عن بيروت.
والجديد أخيراً جاء به جمهور المعرض، فلم نعد نرى قاعات فارغة الاّ من المحاضرين وعدد ضئيل من الحضور. ففي برنامج المعرض 43 ندوة، غصّت قاعتا الندوات خلال معظمها بالحضور. والخلل الذي شكاه بعض المتحمسين يعود الى اعتذار مشاركين عرب عن إحياء بعض الندوات لأسباب شخصية، وهذه الإعتذارات قدمت الى إدارة المعرض في اللحظات الأخيرة، كما قال حمود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.