"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواية جديدة
نشر في الحياة يوم 20 - 10 - 2004

مليون نسخة من رواية غابرييل غارسيا ماركيز الجديدة تنزل اليوم الى أسواق أميركا واسبانيا. أبناء اللغة الاسبانية قراء. كل أميركا اللاتينية تقرأ الاسبانية البرازيل استثناء: خصَّها الاستعمار الأوروبي بالبرتغالية بدل الاسبانية. أميركا الشمالية أيضاً تقرأ الاسبانية اللغة الثانية في الولايات المتحدة بعد الانكليزية، وصامويل هنتنغتون يخشى على الهوية الأميركية "النقية" من هذا الفصام اللغوي. ثم هناك الوطن الأم: اسبانيا.
*
محظوظ غارسيا ماركيز. صحيح انه وُلد في كولومبيا الممزقة بحروبٍ أهلية منذ القرن التاسع عشر، لكنه على الأقل لا يكتب بالعربية. ومحظوظ ماركيز لأنه - وهو الذي يغالب سرطان الحنجرة - يظل قادراً على الإنشاد مثل تلك المغنية الفأرة في قصة كافكا. لا يسكت هذا الرجل. مثل أيوب، لا يمنع نفسه. لماذا يمنع نفسه والعالم يهرع اليوم الى المكتبات لشراء روايته القصيرة نحو 120 صفحة عن غراميات عجوز جاوز التسعين؟
ماركيز المولود سنة 1928 كتب قبل سنوات بعيدة قصة قصيرة في مديح "الجميلات النائمات" لياسوناري كاواباتا 1899 - 1972. تلقى كاواباتا نوبل الآداب سنة 1968. أشار في خطابه أمام الأكاديمية السويدية الى كاتبٍ ياباني آخر لم يحظَ بجوائز عالمية وقضى منتحراً. قال كاواباتا ان صاحبه لم يرَ القمر وبياض القمر كما رآه رهبان الزن وأهل البوذية. كان كاواباتا يعبر لحظة عالية من الصعود المعنوي واقفاً على المنصة في استوكهولم... لكنه بعد أربعة أعوام أقفل نوافذ شقته الصغيرة وفتح حنفية الغاز. مثل أوكتاغاوا مات كواباتا منتحراً. كان قبل ذلك يحلم، وهو يكتب "الجميلات النائمات"، أن يموت مستلقياً جنب فتاة جميلة بيضاء. اليوم يستعيد ماركيز رواية كاواباتا. ولع ماركيز هذا يتكرر ظهوره منذ "مئة عام من العزلة" 1967. نراه مع فتيات الماخور وعلاقاتهن برجال عائلة بوينديا. ثم نراه في "خريف البطريرك" 1975 والبنات اللواتي يبعن الحب مقابل الخبز. وبعد ذلك في "الحب في زمن الكوليرا" 1985.
رواية ماركيز الجديدة ظهرت في نسخ مقرصنة يبيعها باعة جوالون على تقاطعات الطرق في بوغوتا عاصمة كولومبيا قبل نزول الطبعة القانونية الى المكتبات. هذه سابقة في عالم الكتب، بحسب وكالات الأنباء. يبدو أن نسخة من الكتاب سُرقت خلال تفريغ احدى الشاحنات الآتية من مطبعة الى مستودع. هذا احتمال: نسخة مخطوفة!
*
منذ "خبر اختطاف" 1996 لم ينشر صاحب نوبل الآداب 1982، رواية. "خبر اختطاف" رواية شبه وثائقية، قاتمة المناخ. رواية ماركيز الجديدة التي تُحارب الشيخوخة بالرغبات كيف تكون؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.