أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمير الشرقية يشيد بدعم القيادة لمنظومة النقل    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    هاتفياً.. فيصل بن فرحان ووزير خارجية الأردن يؤكدان على ضرورة وقف التصعيد العسكري الإسرائيلي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزء الأول صدر أخيراً . مذكرات غابرييل غارسيا ماركيز... كأن الحياة رواية
نشر في الحياة يوم 20 - 11 - 2002

منذ العام 1996 لم ينشر غابرييل غارسيا ماركيز أي كتاب. وقبل سنوات قليلة بدأت التكهنات لتفسير صمته، بسبب إصابته بمرض السرطان. لم يشأ أحد تصديق الخبر أو تكذيبه. ولكن بعد نشر خبر النعي الذي نُسب إليه شخصياً، عبر شبكة الانترنت، والذي تناقلته الصحافة العالمية بتردد، ومن دون تعليق، والذي تبين بعد ذلك أنه مجرد لعبة أدبية حاذقة من أحدهم، راح كثرٌ من محبي صاحب "خريف البطريرك" يقلقون بالفعل على حياته، حتى ظهوره شبه الرسمي، في صيف العام الماضي، في حفلة عشاء إلى جانب الرئيس الكوبي، فيديل كاسترو، بعد شفائه التدريجي من المرض، على رغم أن آثار العلاج بالأشعة الكيمياوية كان يمكن رؤيتها على ملامحه. لم يعرف أحد ماذا كان يفعله صاحب "مئة عام من العزلة"؟ هل كان يعيش عزلته هو الآخر؟ وماذا عن كتاب القصص الذي كان من المؤمل له أن يصدر في آب أغسطس 1999، وعلى أنه سيحمل عنوان "نلتقي في أغسطس" القصة الأولى منه نُشرت مترجمة في "الحياة" في 7 تموز/ يوليو 1999؟ لكن غابو الذي عوّد الجميع على مفاجآته، فاجأ العالم هذه المرة بنشر الجزء الأول من مذكراته تحت عنوان Vivir para contarla العيش للحكي عنه، عن دار نشر "موندادوري" التي هي ضمن شركة برتسلمان الألمانية الكبيرة والتي تملك دور نشر في مختلف بلدان العالم. وما يثير التعجب، أن ماركيز ذاته نفى أصلاً أكثر من مرة نيته بكتابة مذكراته، بل لم يخف رفضه الحازم لأدب كتابة المذكرات، وقد صرح في أكثر من مناسبة بأن "فقط من ليس لديه ما يسرده، يكتب المذكرات".
ترى هل تنطبق الجملة التي قالها عليه هو نفسه، هل "ليست لدى غابو ما يكتبه"، أم أنه يعرف أن ايامه أصبحت بالفعل معدودة؟ ليس لدينا إجابة شافية، لكن أمراً واحداً نعرفه عند قراءة الجزء الأول، أن ماركيز الذي يبدو أنه يروي مذكرات شخصية، لا يفرق غالباً بين الواقع والخيال، وأن سرد الذكريات يتحول على يديه إلى شكل آخر من القص الخيالي، ومن غير المهم ما يرويه. الفانتازيا تسيطر على كل سطور الكتّاب. يتحدث حامل نوبل الآداب 1982 عن حياة أجداده من طرف أمه، وقصة العشق الغريبة بين أمه وأبيه حتى ينتهي في العام 1955، عام نشر روايته الأولى "عاصفة الأوراق"، مثلما يروي رحلته إلى أوروبا كمراسل صحافي لجريدة "الإسبيكتادور".
وكما هي الحال مع أعماله الأدبية السابقة، فما أن ظهرت في 9 تشرين الأول أكتوبر الطبعة الأولى للجزء الأول من المذكرات مليون نسخة حتى تحولت إلى حدث أدبي عالمي يُحتفى به. فبغض النظر عن تكريس عدد خاص من مجلة Cambio الكولومبية، التي يعتبر ماركيز صاحب امتيازها وكاتب ريبورتاجاتها الرئيسي، عن ماركيز وسيرته، شارك فيه الكثير من أصدقائه وزملائه: كارلوس فوينتيس وميلان كونديرا، ألفارو موتيس، فيديل كاسترو... ألخ، فقد جرت وقائع ربما لا يمكن أن تحدث لكاتب غيره، لأنها تحمل ما هو سحري يتناسب فقط مع صاحب "الواقعية السحرية".
ففي بلده الأصلي، كولومبيا مثلاً، سُرقت من عربة النقل العشرون نسخة الأولى وعليها إمضاء المؤلف والتي أراد لها أن توزع مجاناً على أول زبائن. وفي المكسيك شُحنت البضاعة في سيارة مصفحة ضد الرصاص، وعلى رغم ذلك فإن الطبعة الأولى مثلما حدث في بلدان أخرى من أميركا اللاتينية نفدت. أما في بوليفيا فقد غرقت السوق بسرعة بنسخ من طبعات سوداء. ليس فقط في التلفزيون الرسمي في البلد الذي تطحنه الحرب الأهلية، إنما في معظم مكتبات العاصمة بوغوتا صدح أولاً النشيد الوطني عند الشروع ببيع النسخ الأولى من المذكرات، إضافة إلى ذلك راحت تُعرض صور تسلم ماركيز لجائزة نوبل في 1982. أما رئيس الحكومة الكولومبية فقد أعلن بلهجة خطابية متحمسة: "عن طريق هذه المذكرات تأكد وجود التاريخ الكولومبي في ذاكرة الإنسانية".
المذكرات التي تحوي 579 صفحة تبدأ مع عودة الأم إلى آراكاتا، مكان ولادة ماركيز في 1928، والأم أصرت أن يأتي معها إلى آراكاتا، لأنها في سريرتها أرادت إبعاده عن مكتبة Mundo العالم وعن التردد إلى مقاهي الأدباء في "بارانكيا"، كما أنها أرادته أن يقف إلى جانبها في عملية بيعها لبيت العائلة وثانياً أن يعطي وعداً لأبيه، بأن يبدأ من جديد بدراسة القانون، بدل الكتابة للجرائد والكتب. في الطريق إلى مزارع الموز يقف القطار عند المزرعة، التي على بابها عُلقت قطعة خشبية كُتب عليهاMacondo ماكوندو، والتي ظلّل "رنينها الشاعري"، كما قال ماركيز، ذاكرته منذ زمن قديم. ماكوندو هذه تحولت إلى خشبة المسرح التي دارت عليها أحداث رواية "مئة عام من العزلة"، وستظل خالدة أيضاً، في ذاكرة ما يقارب 30 مليوناً، كما أنها تحولت إلى مركز منطقة الكاريبي، إلى نواة ما أطلق عليه النقاد "الواقعية السحرية" في شكل عام.
المذكرات عبارة عن رحلة ساحرة في الماضي، في واقعية غابو القديمة، في مراحل نموه الشبابية حتى العام 1955، عام صدور روايته الأولى "عاصفة الأوراق". "كما لو كانت أقصوصة"، يقول بوجد الناشر الأسباني وصاحب دار نشر موندادوري، الذين استطاع الحصول على حقوق نشرها، بعد تغلبه على منافسيه من أصحاب دور النشر الأخرى، وهو مدين لدار نشر برتيلسمان الألمانية التي جعلته يتمكن من شراء حقوق النشر وليطبع فقط في إسبانيا 600 ألف نسخة كدفعة أولى: "لا يمكن الحديث هنا عن مذكرات بالمعنى التقليدي"، إذن كيف علينا أن نقرأها؟ ومن أجل الإجابة على هذا السؤال، ربما من الأفضل أن نعود إلى تعليق الكاتب نفسه: "المذكرات الكلاسيكية هي تلك المذكرات التي يبدأ الكتّاب بكتابتها عندما لا يكون عندهم ما يروونه"، أما هو فيحب أن يطلق على عمله بصفته "أكبر كتاب متخيل لي"، من دون أن يعني ذلك أن القصص المكتوبة بطلاقة، مخترعة مئة في المئة. وبعد الكثير من محاولات التصليح "العنيدة" وبعد موافقته على حذف 300 صفحة، سمح ماركيز أيضاً بتغيير العنوان، بسبب حرف صغير لكنه حاسم في قلب المعنى. فمن Vivir para contarlo العيش لرويِّه، إلى Vivir para contarla العيش للحكي عنه أو "أعيش لكي أحكي". "الحياة هي ليس ما عاشه المرء، إنما هي، ما يتذكره المرء منها، والطريقة التي يتذكر فيها المرء، لكي يروي عن ذلك"، كما يشرح ماركيز موضحاً.
لكن مهما قال ماركيز، فإن قراءة هذا الكتاب لا تضيف متعة أو معرفة جديدة، لأن الكثير مما يرويه في هذا الكتاب معروف مسبقاً ليس بالنسبة الى المختصين بأدبه إنما لقرائه أيضاً، "قصصي كانت دائماً قصصاً بسيطة جعلتها عن طريق رواية تفاصيل مبالغ بها، أكثر جاذبية، لكي يهتم بها الكبار". هكذا هي حال تحقيقه الصحافي "قصة إنقاذ غريق" الذي كتبه بتكليف من رئيس تحرير صحيفة "الاسبكتادور"، والذي حوله إلى عمل ناجح عالمي، الأمر نفسه حصل لقصة حب والديه، التي تحولت إلى حجر الأساس لروايته "الحب في زمن الكوليرا". ولكن لويزا سانتياغا أمه التي أنجبت لأبيه عامل التلغراف غابرييل إليغيو 11 طفلاً، والتي احتفلت بعيد ميلادها الخامس والتسعين بحضور 66 حفيداً و73 من أحفاد أحفادها، لم تقرأ "استعادة الذكرى" التي كتبها ابنها عن العائلة، لأنها توفت قبل صدور العمل بوقت قصير.
ماركيز ذاته عليه بعد وفاة أمه وبعد وفاة أخيه الأصغر "أليغيو" بالسرطان الكفاح مع الأبدية، بعد أن شخص الأطباء إصابته بالسرطان. المرض جعله يسرع بالعمل على الكتاب، "الذي نضجت فكرته في الرأس منذ 13 عاماً"، كما قال ماركيز، وأجبره على التركز خلال فترة العلاج في لوس أنجليس على القيام بتنفيذ أقل ما يمكن من المشاريع، وليس كما كان أراد قبل ذلك، بعد تأسيسه محطة إذاعية وتلفزيونية ومدرسة للصحافة، إضافة إلى مشاركته في تحقيقات صحافية عدة تتعلق بعمليات اختطاف نفذها زعيم المافيا بابلو أيسكوبارس.
بل أنه ظل يفضل أن يظل بعيداً أيضاً عن التقديم الاحتفالي للكتاب، "هناك الكثير من العمل أمامي في المكسيك وهافانا وقرطاجة الهنديات"، حيث بيوته، أما إسبانيا فلا يريد أن يدخلها من جديد "منذ أن قررت الحكومة الحالية للسيد أثنار فرض تأشيرة الدخول على مواطني كولومبيا". وكما يبدو فإن ماركيز على عجلة من أمره للانتهاء ليس من كتاب قصص الحب "نلتقي في أغسطس" فقط، إنما قبل كل شيء الانتهاء من كتابة المجلدين الباقيين من سيرة حياته: الجزء الثاني سيحتوي على رحلة الشباب حتى نشر روايته التي صنعت منه مليونيراً "مئة عام من العزلة" وعلى عشرين سنة بعدها بما فيها حصوله على جائزة نوبل، بينما سيروي الجزء الثالث علاقاته الشخصية بسبعة رؤساء دول مشهورين كاسترو مثلاً وببعض أصدقائه الحميمين القليلين جداً كارلوس فوينتيس، مثلاً، وحتى الوقت الحاضر.
يُقال أن من يزور ماركيز في مكان إقامته في المكسيك تستقبله أولاً صورة شاحبة بالأسود والأبيض، هي الصورة ذاتها التي يراها محبوه في كل العالم هذه المرة على غلاف كتاب "العيش من أجل الحكي عنه" طفل صغير يقارب عمره السنتين يلبس ملابس البحارة، ينظر للعالم بدهشة. العالم، هذا ما يستطيع المرء قراءته في الصورة، لم يندهش لرؤيته الكهل غابو، لأن الصغير غابو كما يبدو بوضوح كان اندهش لرؤية العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.