الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الإدمان" الخطأ القاتل ... ما هو وما هي عوارضه وطرق الوقاية والعلاج
نشر في الحياة يوم 16 - 08 - 2003

تعتبر مشكلة الإدمان على المخدرات من أعقد المشكلات التي تواجه المجتمع، إذ أنها تمس حياة المدمن الشخصية والاجتماعية من جميع جوانبها، كما تمس صورته في نظر نفسه إلى جانب الصلة بينه وبين أفراد عائلته. ويؤثر الإدمان في جوانب المجتمع كافة إذ يؤدي إلى زيادة نسبة الجرائم والعنف في المجتمعات كجرائم السطو والسرقة والاغتصاب...
ويعرّف الإدمان بأنه عملية تفاعل المدمن مع المخدر من خلال تكرار الابتلاع أو التدخين أو المضغ أو الأكل أو الحقن فيتحول إلى تصرف. والمخدر عبارة عن مادة طبيعية أو مصنّعة تغيّر في إحساس جسم الإنسان وتصرفاته وبعض وظائفه أيضاً. وتكرار استعمال هذه المواد المخدرة يخلّف نتائج خطيرة على الصحة الجسدية والعقلية وينعكس سلباً على البيئة والمجتمع.
ولا بد من الإشارة إلى أن الإدمان لا ينحصر بتعاطي المخدرات وانما يشمل أيضاً الكثير من المواد التي تحمل في طياتها مركبات طبيعية أو مصنعة مخدرة ومنها: الحشيش، الأفيون، الكوكايين، القات، التبغ، الحبوب المنومة والمنشطة، العقاقير المقاومة للأوجاع، والمواد المهلوسة إضافة إلى ما بات يعرف بالمواد التخليقية التي تؤثر في الجهاز العصبي المركزي وبالتالي في النشاط العقلي.
المصطلحات والمراحل التي تشكل الإدمان
يعتبر الإدمان المرحلة الأكثر تقدماً والأخطر من بين المراحل التي يمر بها متعاطي المخدرات، وهذه المراحل التي تتفاقم تدريجياً تبدأ ب"الإسراف" في تناول العقاقير، وهو استعمال وقتي أو دائم من دون أن يتماشى مع حاجات طبية.
إلا أن هذه الحال قد تتطور إلى ما يعرف ب"الاحتمال" وهو عبارة عن تدنّ تدريجي في التجاوب مع مفعول المخدّر، وينتج من تناوله بصورة متكررة بحيث يقتضي زيادة الكمية للحصول على النتيجة المرجوّة.
ويأتي بعدها "الاعتياد"، أي التشوّق لتعاطي المخدر لما يجلبه من شعور بالراحة، حتى هذه المرحلة لا يحمل التشوّق قوة مكرهة وهذا ما يفرقه عن الاعتياد عن الإدمان.
ومن ثم "التبعية"، وهي نوعان نفسية وجسدية، وهي عبارة عن تعلق مرضي بمادة معينة مضرّة للجسم وعدم إمكان التخلص منها بسبب عامل الإكراه الذاتي الذي يدفع المرء إلى تناولها على رغم إرادته.
ويتم تعريف "المدمن" على أنه كل فرد يتعاطى مادة مخدرة، ويتحول تعاطيه إلى تبعية جسدية ونفسية أو الى الاثنتين معاً. ولا بد من الإشارة إلى أنه إذا ما انقطع المدمن عن تناول مخدره لأي سبب كان، يصاب بمجموعة من العوارض يطلق عليها اسم "عوارض الانسحاب" وهي كناية عن عوراض قلق وانزعاج وكآبة ناتجة من التبعية النفسية مصحوبة باضطرابات وظائفية عنيفة مع أوجاع في سائر أنحاء الجسم وتشنجات وتقيؤ وإسهال... نابعة عن التبعية الجسدية.
أما السلوك الادماني فهو تشوّق لتكرار سلوك معين والشعور بلذة خلاله وباضطراب في حال الانقطاع عنه. وغالباً ما يشعر المدمن على المخدرات بحال من التشوق وبحاجة مكرِهة لتعاطي المخدر والحصول عليه بجميع الوسائل، إلى جانب نزعة دائمة لزيادة الكميات، فتبدأ عوارض مختلفة بالظهور عند الانقطاع عن المخدر، اختيارياً كان أم إجبارياً. ولا يمكن اختصار عملية الإدمان بالخلل البيولوجي فقط ولا اختزال المرض إلى عامل واحد لا طاقة ولا تأثير لنا عليه، إذ أنه وعلى رغم أن العامل البيولوجي شرط أساسي للوقوع في الإدمان فهو ليس كافياً ولتحريكه لا بد من وجود عاملين آخرين: أحدهما يتعلق بالشخصية السيكولوجية والثاني بالمحيط الاجتماعي.
علامات الإدمان
على رغم أن مفهوم الإدمان واحد إلا أن العوامل التي ترافق كل نوع من أنواع المخدرات تختلف إذ أن لكل منها أعراض خاصة وتأثيرات تدل الى أن متعاطيه وصل إلى حال الإدمان.
- المتعاطي للحبوب المنبهة يلجأ إلى تعاطي مادة منومة حتى يتمكن من النوم وعندما يستيقظ يجد نفسه خاملاً مجهداً لأنه لا يزال تحت التأُثير المهبط للنوم فيلجأ إلى تعاطي المنبه لاسترجاع نشاطه وهكذا لا يستطيع النوم من دون منوم ولا اليقظة من دون منشط وبذلك يقع فريسة لهذه السموم الفتاكة .
- الحشيش أكثر المخدرات انتشاراً في العالم يسبب تعاطيه تشويشاً لإدراك الحس بالزمان والمكان واختلالاً في الوظائف العقلية ويولد إحساساً خاطئاً بالقدرة على التفكير الثاقب والخلق والإبداع. كما يسبب الاعتماد النفسي، وقد يسبب الاعتماد الجسمي أيضاً وفي بعض الأحيان يؤدي التعاطي إلى الموت أو الجنون. وإلى ذلك يشكل تعاطي الحشيش نقطة انطلاق نحو تعاطي عقاقير أكثر خطورة مثل الهيرويين والكوكايين والمؤثرات العقلية من منشطات ومهبطات وعقاقير هلوسة وأحياناً يحدث أن يقوم متعاطي الحشيش بالقتل.
- الهيرويين أكثر العقاقير المسببة للإدمان والمحدثة للموت في العالم العربي. ويؤدي تعاطيه إلى الإدمان والاضطرابات النفسية وتليّف الكبد والإصابة بالغرغرينة وبالتالي إلى بتر أحد القدمين أو اليدين كما يؤدي أيضا إلى نقل مرض الإيدز عبر الحقن والوفاة.
- الكوكايين: يعد فقدان الشهية والأرق التام وفقدان الشهوة الجنسية من أعراض المراحل المتطورة لتعاطي الكوكايين، وتأثيراته السمية عميقة ويؤدي إلى الإدمان والموت.
- التبغ: يسبب التدخين الإدمان مثل جميع المواد المخدرة، ويصل تأثير التدخين إلى المخ، ويؤدي النيكوتين الموجود بكثرة في التبغ إلى إجهاد القلب ويؤثر في ضغط الدم كما أنه يعتبر من أهم المسببات للأمراض السرطانية.
العلاج
وتسمى هذه المرحلة أيضاً بالفطام وهو الامتناع عن تناول المخدر يوازيه علاج خاص لتفادي ظهور عوارض الانسحاب وقد حددت منظمة الصحة العالمية ثلاث مراحل لذلك:
- المرحلة الأولى "المبكرة": وتتطلب الرغبة الصادقة من جانب المدمن نظراً الى دخوله في مراحل كفاح صعبة وشديدة وصراعات قاسية وأليمة بين احتياجاته الشديدة للمخدر وبين عزمه الأكيد على عدم التعاطي والاستعداد لقبول المساعدة من الفريق المعالج وبالذات الأختصاصي النفسي وقد تستمر هذه المرحلة أياماً وحتى أسابيع.
- المرحلة الثانية "المتوسطة": بعد تخليص المدمن من التسمم الناجم عن التعاطي، وبعد أن يشعر بأنه في حال طيبة تظهر مشكلات المرحلة المتوسطة من نوم لفترات طويلة وفقدان للوزن وارتفاع في ضغط الدم وزيادة في دقات القلب. وتستمر هذه الأعراض عادة بين ستة أشهر إلى سنة على الأقل لتعود أجهزة الجسم إلى مستوياتها العادية.
- المرحلة الثالثة "الاستقرار": وهنا يصبح الشخص المعالج في غير حاجة إلى الخدمات أو المساعدة بل تجب مساعدته هنا في تأهيل نفسه وتذليل ما يعترضه من صعوبات وعقبات والوقوف بجواره.
ويجب هنا أن يلاحظ أن هذه المرحلة العلاجية يجب أن تشتمل على تأهيل المدمن نفسياً وذلك بتثبيت الثقة بنفسه وفحص قدراته وتوظيف مهاراته النفسية.
العيار المكثف
وتبقى الحقنة القاتلة أو العيار المكثف overdose خطأ المدمن القاتل وهو أن يقوم بتناول كمية من المخدرات أكبر من تلك التي يحتاج إليها، أو عبر تناول كمية من المخدرات المغشوشة... ومن أعراضها: تقلص بؤبؤ العين، انخفاض درجة حرارة الجلد وتحول لونه نحو السواد، بطء في التنفس ثم دخول المدمن في غيبوبة عميقة تقوده إلى الموت جراء شلل مركز التنفس الدماغي وتوقف القلب عن العمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.