البحرين تسجل 6 حالات كورونا جديدة وإجمالي المصابين 36    مقتل 10 جنود أتراك في ليبيا    اهتمامات الصحف الفلسطينية    أمرابط: غامرت من أجل النصر    موعد مباراة الزمالك ضد الترجي التونسي    معرض "لسان عربي" يسدل الستارة على فعالياته بحضور أكثر من 50 مدرسة    موسكو تحذر أنقرة من استهداف القوات الروسية في إدلب    فيديو.. هل ضحايا كورونا شهداء ؟ الشيخ الشثري يجيب    المملكة تفوز بجائزة الريادة في الاقتصاد الرقمي    الكويت : وضع حالتين لمخالطي كورونا بالحجر الصحي    أبو الغيط يثمن إجراءات المملكة الاحترازية لحماية المعتمرين من فيروس كورونا    رياح نشطة وغبار يحد الرؤية على جازان    تركيا: لن نوقف تدفق المهاجرين نحو أوروبا    موعد مباريات اليوم في دوري محمد بن سلمان    الجامعة العربية: نؤيد إجراءات المملكة الاحترازية لحماية المعتمرين من فيروس كورونا    مكتسبات وإنجازات للمرأة البحرينية في عهد الملك حمد بن عيسى    “السياحة” تعلق إصدار التأشيرات السياحية ل 7 دول بسبب فيروس “كورونا” الجديد    الأرصاد : أجواء مستقرة على معظم مناطق السعودية    مواطن: أبنائي السبعة مجهولو الهوية بسبب أسرة زوجتي.. و”الأحوال المدنية” تطالبه بعقد زواجه    البورصة المصرية تخسر 1ر41 مليار جنيه خلال تعاملات الشهر الجاري    محافظ الخرج يشكر العنزي ويتمنى له التوفيق في منصبه الجديد    الأزهر يشيد بقرار السعودية وقف العمرة بسبب كورونا    شاهد بالصور: العثور على مفقود شعيب الأبيض متوفياً    الصحف السعودية    يعد ثاني نادٍ سعودي بعد الهلال        اعتبرت ما قام به السعودي الدولي تركي الخضير استفزازات تحكيمية    ما سر إطاحة «الأمريكي البذيء» ب«لوبستر»؟    ملايين الاتحاد مهدرة    الشخصية المتسلطة    أمانة جائزة الأميرة صيتة بنت عبد العزيز للتميز في العمل الاجتماعي تعلن أسماء الفائزين لعام 2019    دعوة 357 مرشحا ومرشحة لوظائف العدل    ترقية أعضاء في النيابة وتعيين قضاة بديوان المظالم    رفع إيقاف الخدمات من محاكم التنفيذ    خادم الحرمين يتلقى اتصالاً هاتفياً من ملك الأردن    الملك سلمان يؤدي صلاة الميت على الأمير طلال بن سعود    استقبل مدير شرطة الرياض ونائب قائد أمن الطرق ومدير المرور    وزارة جديدة تجمع موظفي المملكة تحت مظلة واحدة    الإفتاء المصرية : التعليق يحفظ أرواح المعتمرين    خادم الحرمين والرئيس الجزائري يستعرضان العلاقات والمستجدات    المملكة تحصل على جائزة عالمية لجهودها الحثيثة في تطوير البنية الرقمية والتشريعية    تعليق إصدار التأشيرات السياحية مؤقتا لسياح بعض الدول التي ينتشر فيها كورونا    القوات البحرية تختتم تمرين «المدافع المختلط»    المعلمي يستعرض مع مندوب مصر العلاقات الثنائية بين البلدين    غسل وتعقيم المسجد الحرام أربع مرات يومياً لسلامة قاصديه    ثقافة البهلوانية    الناصر وابن عمر الصغير.. تاريخ بلا بطولة    حرب بلا هوادة.. على منغّصات السعادة!    النساء وقضايا العضل دنيا ودين..    مشاعر الامتنان في حياتنا    مركز التواصل.. حديقة العمل    "التجارة" تشهر بمواطن تستر على وافد يمني يتاجر في ألعاب الأطفال    بقاء البنيان في ثبات الأركان    قضية الباحة (باقة ورد)..!    شاهد حريق هائل في مرمى نفايات بالقنفذة لأسباب غامضة .. والدفاع المدني يحاولان السيطرة    بالصور .. إصابة 10 أشخاص في حادث اصطدام مروع بالطائف    تقديرا لمكانته وتخليدا لذكراه .. الكويت تطلق اسم الرئيس الراحل حسني مبارك على أحد الصروح الهامة    أدبي أبها يواصل أنشطته الثقافية بأمسية قصصية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تفشي المرض والحرب على العراق أديا الى تراجع السياحة في استراليا . اقتصاد هونغ كونغ يواجه خطر الركود بسبب "سارز"
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 2003

ذكر تقرير شارك في إعداده عضو في مجلس ادارة البنك المركزي الاسترالي، أمس الثلثاء، ان مرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد "سارز" سيدفع هونغ كونغ الى الركود السنة الجارية، وانه اذا استمر قد يدفع الصين أيضاً الى دخول فترة ركود اقتصادي.
قال الاقتصاديان الاستراليان وورويك ماكيبن واندرو ستويكل، في تقرير نشر أمس، انه حتى اذا تمت السيطرة على مرض "سارز" العام الجاري، فان ذلك سيخفض إجمالي الناتج المحلي لهونغ كونغ بنسبة 5.5 في المئة في 2003. وأوضح التقرير انه من المحتمل ان ينخفض الناتج المحلي في الصين بنسبة 2.4 في المئة أيضاً.
يشار الى ان ماكيبن هو عضو مجلس البنك المركزي الاسترالي. اما ستويكل فهو المدير التنفيذي ل"مركز الاقتصاد الدولي" في استراليا. وأضاف التقرير ان "الأثر هو أكبر على هونغ كونغ، بسبب كبر حجم قطاعات السياحة والسفر ومبيعات التجزئة فيها".
وأوضح الاقتصاديان ان الثمن المرتفع الذي قد يدفعه الإقليم الصيني لانتشار مرض "سارز"، يعود الى تغير سلوك الناس وارتفاع تكاليف مباشرة الأعمال وزيادة درجة المخاطر نتيجة الغموض الذي يكتنف انتشار المرض.
وحذرا من انه اذا تفشى المرض من جديد، فان إجمالي الناتج المحلي في هونغ كونغ والصين قد ينخفض بنسبة سبعة في المئة وستة في المئة على التوالي في 2003.
في كانبيرا، أظهرت احصاءات رسمية، أمس، ان عدد السياح القادمين الى استراليا سجّل في نيسان أبريل 2003 أكبر انخفاض مذ بدأت السجلات قبل 33 عاماً، ليصل الى أدنى مستوى له منذ خمسة أعوام، بسبب مرض "سارز" وحرب العراق.
وأثارت هذه الاحصاءات مخاوف جديدة في قطاع السياحة الذي توالت عليه الكوارث والأزمات منذ هجمات 11 أيلول سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة.
وقال مسؤولون ان السياحة تعتبر رابع أكبر مصدر للنقد الأجنبي في استراليا، وان الانخفاض الذي شهدته البلاد السنة الجارية أدى الى ضياع 171 مليون دولار أميركي على البلاد.
وذكر مكتب الاحصاء الاسترالي ان عدد السياح انخفض بنسبة 11 في المئة في نيسان الماضي الى 327 الف سائح، ليسجل أدنى مستوى له منذ خمسة أعوام. وانخفض عدد السياح من الخارج بنسبة 21 في المئة منذ مطلع السنة.
وقال الاقتصادي لدى "يو بي اس واربورغ"، سكوت هاسليم، ان انخفاض عدد السياح بنسبة 20 في المئة قد يؤدي الى تراجع معدل نمو إجمالي الناتج المحلي ربع نقطة مئوية. ومن المتوقع ان ينمو الناتج المحلي بنسبة ثلاثة في المئة في السنة المالية التي تنتهي في آخر حزيران يونيو.
وشهد عدد السياح من آسيا، الذي كان مرض "سارز" أكثر انتشاراً فيها، انخفاضاً شديداً الشهر الماضي. وأعلنت شركة "كانتاس" الاسترالية للطيران أخيراً خفض الرحلات من آسيا والاستغناء عن ألف من موظفيها بسبب الانعكاسات السلبية لتفشي "سارز".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.