ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحكومة الجزائرية تخطط ل"مسيرة المليون" غداً ومئات الآلاف تظاهروا ضد الحرب أمس . مقتل طالب في السودان ومصادمات مع الشرطة في سورية وإحراق الأعلام الأميركية في استراليا وكوريا والهند واليونان
نشر في الحياة يوم 26 - 03 - 2003

لم تتوقف التظاهرات المناهضة للحرب في سائر أنحاء العواصم العالمية والعربية، فمن استراليا إلى الشرق الأوسط وأوروبا، مروراً بآسيا، سار مئات الألوف من المتظاهرين منددين بالحرب، وطالبوا المجتمع الدولي بالوقوف في وجه "العدوان الأميركي - البريطاني" على العراق. وأصبحت مشاهد حرق الأعلام البريطانية والأميركية واحراق الدمى التي تمثل الرئيس جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير مألوفة في كل التظاهرات.
ولم تخل تظاهرات أمس من مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين، خصوصاً في سورية، حيث منعوهم رجال الأمن من الوصول إلى السفارة الأميركية. وفي السودان قتل أحد المتظاهرين وجرح العشرات. وتنظم الحكومة الجزائرية غداً "مسيرة المليون" تضامناً مع الشعب العراقي.
لم تخفف الأجواء الماطرة والباردة في دمشق والمدن السورية حرارة غضب السوريين الذين خرجوا إلى الشوارع تعبيراً عن استنكارهم "العدوان الأميركي - البريطاني الوحشي على العراق" و"تضامناً مع الشعب الصامد في وجه الغزاة الطامعين في ثرواته". ورفع المتظاهرون الذين قدر عددهم بعشرات الألوف، أعلاماً عراقية وسورية ومجسمات تمثل الرئيس الأميركي "مصاصاً للدماء".
وكان لافتاً عبارات التنديد بمواقف بعض الدول العربية المتعاونة مع قوات التحالف، في مقابل الاعتزاز بمواقف سورية "المشرفة مع العراق"، ورددوا "الديموقراطية لا تفرض بالقوة والموت"، و"انكشفت أهدافكم ونياتكم يا دعاة الحرية والديموقراطية المزيفة".
لبنان: 15 ألفاً تظاهروا
في مقدمهم "حزب الله"
في لبنان، لم تحل الأمطار الغزيرة دون خروج نحو 15 ألف شخص في تظاهرة انطلقت إلى مبنى الأمم المتحدة وسط بيروت، احتجاجاً على الحرب.
وجاءت هذه التظاهرة الحاشدة في أول تحرك بعد اجتماع "هيئة الطوارئ" الذي عقده رؤساء الأحزاب وأمناؤها العامون في الأمانة العامة ل"حزب الله". وتقدم التظاهرة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط ونواب "حزب الله" وحركة "أمل" إضافة الى احزاب الكتائب والشيوعي والقومي وسواها. وطغت أعلام "حزب الله" تردد انه حشد 10 آلاف على التظاهرة التي رفعت فيها أيضاً اعلام فلسطين والعراق ولبنان.
النشيد الوطني العراقي
في البرلمان الجزائري
في الجزائر، رخصت الحكومة للأحزاب السياسية وتنظيمات المجتمع المدني والنقابات تنظيم مسيرات شعبية وعقد تجمعات في 47 ولاية وسمحت لهم بعقد تجمعات في القاعات في الجزائر العاصمة الخاضعة لقرار منع التظاهر لأسباب أمنية.
وعلمت "الحياة" من مصادر متطابقة ان الحكومة تجري اتصالات مع أبرز قوى المعارضة لتنظيم "مسيرة المليون" غداً للتعبير عن رفض الحرب. وللمرة الأولى ومنذ الاستقلال، دوى النشيد الوطني العراقي مساء الاثنين، في قاعة البرلمان الجزائري في لفتة تهدف إلى امتصاص غضب النواب الذين تعرض بعضهم للضرب صباحاً خلال مسيرة غير مرخصة باتجاه مبنى السفارة الأميركية.
استمرت التظاهرات الرافضة للحرب على العراق في الخرطوم أمس، لليوم الخامس على التوالي، فيما باشرت السلطات التحقيق في مقتل طالب ثانٍ في جامعة السودان. ودانت تظاهرة صاخبة شاركت فيها أحزاب ومنظمات سودانية أمس الغزو الأميركي - البريطاني للعراق، وسلمت مذكرة احتجاج إلى ممثل الأمم المتحدة. وردد المتظاهرون هتافات مناهضة للولايات المتحدة وطالبوا بطرد ديبلوماسييها. وسارت التظاهرة إلى مقر السفارة العراقية في شرق العاصمة، وأعرب المشاركون عن مساندتهم الشعب العراقي.
وباشرت النيابة التحقيق في مقتل الطالب في كلية الهندسة في جامعة السودان الأمين شمس الدين حامد برصاص اخترق رأسه عندما كان في أعلى مبنى في الجامعة.
وندد آلاف الطلاب المصريين بالحرب والسياسة الاميركية. وتظاهر حوالى 2000 طالب في جامعة كفر الشيخ شمال رافعين لافتات كتب عليها "لا للحرب على العراق"، ورددوا هتافات بينها "افتحوا الحدود ودعونا نحارب" و "بوش وبلير وشارون إلى الجحيم". كما تظاهرت حوالى 2000 طالبة في جامعة الأزهر في ضاحية القاهرة.
في اليونان، صادف يوم التظاهرات مع الاحتفال بعيد استقلال البلاد عن السلطنة العثمانية، وردد المتظاهرون هتافات مطالبين الاتحاد الأوروبي بوقف الحرب.
واحتشد معارضون للحرب أمام سفارات أميركية في آسيا أمس في تظاهرات هاجموا خلالها الرئيس جورج بوش وحضوا على مقاطعة الأفلام والموسيقى الأميركية. واعتقل متظاهرون في بنغلادش وماليزيا، فيما ارتفعت في أندونيسيا، أكبر الدول الإسلامية سكاناً، دعوات لمقاطعة الأفلام والموسيقى الغربية.
ووقعت مصادمات بين حوالى ألفي متظاهر وقوات الأمن في داكا عاصمة بتغلادش، حين حاول المتظاهرون اقتحام خطوط الشرطة التي تحمي السفارة الأميركية.
ماليزيا
وفي ماليزيا، تظاهر نحو مئة من الحزب الحاكم والأحزاب المعارضة خارج السفارة الأميركية في استعراض نادر لوحدة الموقف، مطالبين بوقف فوري للهجوم على العراق.
وفي الهند، تظاهر آلاف الأشخاص في كلكوتا أمام المركز الثقافي الأميركي، مرددين عبارات تندد ب"الحرب الامبريالية".
في باكستان، سارت تظاهرة عدة في إسلام اباد وكراتشي وغيرهما من المدن الكبيرة، ورفع المتظاهرون لافتات تندد بالحرب "العدوانية" على العراق.
في طوكيو، تظاهر مئات الطلاب اليساريين، على رغم الأمطار الغزيرة، مطالبين حكومتهم بالتراجع عن دعم "حرب بوش - بلير"، رافعين لافتات كتبوا عليها "أوقفوا الحرب".
وخوفاً من ردود فعل المتظاهرين في سيول، أجّل البرلمان الكوري الجنوبي التصويت على مشروع قرار يتيح للحكومة ارسال جنود "غير مقاتلين" إلى العراق لمساندة القوات الأميركية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.