حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسؤول عسكري اميركي يتحدث عن قيادة عناصر من "الحرس الجمهوري" العراقي المقاومة في البصرة . قوات التحالف تحاصر البصرة وتواجه مقاومة في ام قصر لليوم الرابع
نشر في الحياة يوم 24 - 03 - 2003

واصلت قوات التحالف الاميركية - البريطانية معركتها في جنوب العراق من دون ان تسيطر على مدينة أم قصر، في حين استمرت في تضييق خناقها حول مدينة البصرة التي اعلنت انها لن تدخلها. لكن صحافيين في المنطقة اكدوا ان هذه القوات التي قصفت المدينة تتحرك في اتجاهها، فيما ظهر امس قائد الفرقة ال51 في الجيش العراقي ليؤكد استمرار المقاومة في البصرة وينفي استسلام فرقته.
وواصل العراقيون مقاومتهم في ام قصر لليوم الرابع امس، وذكر مسؤول عسكري اميركي ان قوات من الحرس الجمهوري العراقي تتمركز في منطقة سكنية من مدينة ام قصر تقود المقاومة فيها. ونفى وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف سقوط مدن البصرة وام قصر. وقال ان قوات التحالف قصفت البصرة بقنابل عنقودية، ما ادى الى مقتل 77 مدنياً.
في غضون ذلك، اكدت لندن ان طائرة بريطانية من نوع "تورنيدو" اسقطها صاروخ "باتريوت" اميركي امس.
تضاربت المعلومات عن القتال في منطقة البصرة ومدينتها امس، إذ أكدت قيادة قوات التحالف الاميركي - البريطاني ان قواتها لن تدخل الى المدينة، في حين قال صحافيون في المنطقة ان قوات التحالف تتقدم في اتجاهها.
ونقلت محطة هيئة الاذاعة البريطانية عن مسؤولين عسكريين بريطانيين امس ان نحو ثمانية الاف جندي بريطانى يواصلون حصارهم لمدينة البصرة، وانه "على رغم القتال والمناوشات العسكرية المتقطعة حول المدينة، فان قوات التحالف لا تنوي اقتحام المدينة".
وقال الناطق باسم قيادة القوات الاميركية والبريطانية الكابتن ال لوكوود امس، ان معركة البصرة لم تنته بعد. وان "القوات البريطانية موجودة في هذه المرحلة على مشارف البصرة ونحن نقترب من هدفنا... البصرة لم تسقط بعد".
وقال مصدر في وزارة الدفاع البريطانية في لندن طلب عدم ذكر اسمه امس، ان قوات التحالف لا تريد ان تغوص في مستنقع البصرة بل تريد التقدم نحو بغداد بحلول مساء الاثنين او الثلثاء. واضاف: "الامر المهم ليس الاستيلاء على البصرة بل تجاوزها والاتجاه شمالاً. لا نريد ان ندخل في قتال وسط مدينة البصرة".
لكن مراسلي وكالة "رويترز" نقلوا عن جنود في المنطقة ان وحدات دبابات اميركية وبريطانية تقدمت نحو المدينة حيث تصدت لها القوات العراقية.
وقال المراسل ماثيو غرين ان "انفجارات متكررة تسمع في المنطقة ... ومشاة البحرية تتمركز خارج البصرة ... وان القوات العراقية في المدينة ما زالت متمركزة فيما اسموه جيوب معزولة للمقاومة". وأضاف: "قالوا ان وحدات الدبابات البريطانية والاميركية تتحرك مقتربة من المدينة". وذكرت روزاليند راسل مراسلة "رويترز" انها كانت تسمع من نقطة تفتيش تابعة للجيش البريطاني على مسافة 15 كيلومترا جنوب البصرة أصوات نيران اسلحة خفيفة وبنادق الية من جنوب غربي المدينة. وقالت: "هناك ايضاً نيران مدفعية متقطعة". وقالت انها رأت عشر دبابات بريطانية تتقدم بسرعة نحو المدينة وعبرت مواقع خالية للقوات العراقية ومركبات محترقة.
77 قتيلاً في المدينة بحسب بغداد
وفي بغداد، اعلن وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف في مؤتمر صحافي امس ان قوات التحالف الاميركي - البريطاني استخدمت "القنابل العنقودية" في قصف مدينة البصرة اول من امس مما رفع عدد الضحايا الى 77 قتيلاً وجرح 366 آخرين. واعلن ان ثلاثة من الجنود الاميركيين قتلوا في المعارك حول المدينة.
وقال الصحاف ان قوات التحالف حركت رتلاً من المدرعات والدبابات من منطقة مطار البصرة الدولى في اتجاه بلدة الجزيزة، وان المقاتلين العراقيين تصدوا للدبابات واحرقوا اربعا منها وقتلوا عدداً كبيراً من الاميركيين ... وفر الباقون الذين تجري مطاردتهم".
... وقائد الفرقة 51 يظهر في البصرة
الى ذلك، اكد اللواء خالد الهاشمي قائد الفرقة ال51 في الجيش العراقي صمود فرقته الالية في البصرة، معتبرا ان الكلام الاميركي عن استسلام فرقته يندرج في اطار "الحرب النفسية". وقال لمراسل قناة "الجزيرة" في البصرة: "انا قائد الفرقة 51 موجود مع رجالي في البصرة نقاتل دفاعاً عن اهل البصرة وثرواتها النفطية".
واشار الى خسائر منيت بها فرقته من دون ان يحدد طبيعتها او حجمها واكتفى بالقول "قدمنا في الفرقة تضحيات دفاعاً عن مقدساتنا وشرفنا".
وكانت واشنطن اعلنت اول من امس استسلام الفرقة 51 الى القوات الاميركية والبريطانية قرب البصرة، على بعد حوالى خمسين كيلومترا شمال ام قصر.
مقاومة في أم قصر
وفي أم قصر، يواصل العراقيون مقاومة الجنود الاميركيين والبريطانيين الذين حاولوا لليوم الرابع امس السيطرة على هذه المدينة الساحلية الاستراتيجية على الخليج.
واشتبكت القوات الاميركية والعراقية في قتال عنيف في ميناء المدينة امس وهاجمت دبابات وطائرات اهدافاً تردد ان نحو 120 على الاقل من افراد الحرس الجمهوري العراقي يختبئون فيها.
وبعد غارتين جويتين بطائرات "هاريير" البريطانية المقاتلة اسقطت في كل منها قنبلة تزن 500 رطل ادت الى تصاعد اعمدة من الدخان الاسود شوهد بعض العراقيين يرفعون الرايات البيض مستسلمين.
وقال القائد الاميركي في الموقع: "بدا لنا من المناسب ان نقوم بذلك. بدلاً من ارسال الرجال الى هناك فإننا سنقوم بتدميره". وبحسب "رويترز" استمر القتال طوال فترة الصباح عندما تعرض الجنود الاميركيون لاطلاق نار قبل ان يردوا بزخات متتالية من رشاشاتهم الثقيلة في منطقة اقامت فيها القوات الاميركية مقراً في البلدة.
"الحرس الجمهوري"
وقال الكابتن ريك كريفير من مشاة البحرية ان ضابطاً عراقياً اسيراً ابلغهم ان هناك 120 من افراد الحرس الجمهوري مختبئين. ويتمركز هؤلاء في منطقة سكنية رملية تضم العاملين في الميناء وابراج اسلاك الضغط العالي ورافعات ومباني رملية اللون غير عالية.
وبثت شبكة التلفزيون الاميركية "سى ان ان" ان دبابات اميركية تتحرك لبدء هجوم معاكس فى مواجهة جيوب المقاومة العراقية فى ميناء ام قصر. واضافت ان جنود قوات التحالف هناك باشروا في إقامة متاريس من اكياس الرمل للاحتماء بها من هجمات جيوب المقاومة العراقية0 مشيرة الى مقتل ثلاثة اشخاص من دون ان يذكر مراسل الشبكة هويتهم.
معركة دبابات
واستدعت قوات مشاة البحرية دبابتين "ام-1" فتحتا نيرانهما اربع مرات على الاقل على مبنى كانت تأتي منه طلقات نار على القوات الاميركية والبريطانية ثم انسحبت الدبابات لتخلي المجال امام الضربات الجوية.
واصابت ضربة مباشرة مبنى من ثلاثة طوابق في مجمع ما زال العلم العراقي مرفوعاً عليه واستخدمت الدبابات كذلك نيران الرشاشات الثقيلة لقصف عدد من المباني وصف من الاشجار يعتقد بأن القوات العراقية مختبئة خلفه.
واشارت "سي ان ان" الى ان الدبابات الاميركية قصفت مبنى وأحد المخابئ في ميناء ام قصر يعتقد بأن مقاومين عراقيين يطلقون النار منها على قوات التحالف. وقالت ان النار اشتعلت فى الموقعين.
واضاف كريفير ان الدبابات وجهت الى منطقة اخرى. وقال: "هناك قوات متخندقة في مكان قريب.
وجاءت المعركة بعد يوم واحد من اعلان المسؤولين العسكريين الاميركيين سيطرتهم على ام قصر على رغم جيوب مقاومة في المناطق السكنية في البلدة. وقال وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد في واشنطن الجمعة الماضي ان القوات الاميركية والبريطانية استولت بالفعل على ام قصر. ولكن وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف نحى تصريحات رامسفيلد اول من امس جانباً باعتبارها "اوهاما واكاذيب".
الصحاف عن اسر وقتل اميركيين
كذلك، اعلن الصحاف امس في مؤتمر صحافي عقده في بغداد، قتل واسر عدد لم يحدده من الاميركيين، بعضهم خلال محاولات انزال، وعن تدمير آليات في جنوب العراق، خصوصاً قرب ام قصر والبصرة والناصرية مؤكدا ان هذه المدن لم تسقط في ايدي الاميركيين.
وقال الصحاف ان المقاتلين العراقيين المنتشرين في محيط ام قصر "احرقوا اربع دبابات وقتلوا عددا من الاميركيين" خلال تقدم رتل من الدبابات من محيط منطقة مطار البصرة باتجاه جسر الزبير بين البصرة وام قصر فيما عاد رتل الدبابات ادراجه. واضاف: "اود ان اقول لكم ان المقاتلين العراقيين الابطال في ام قصر يذيقون قطعان... المرتزقة الاميركيين والبريطانيين الموت المؤكد". واكد الصحاف صمود ام قصر والناصرية والبصرة. وقال: "لقد اوقعوا انفسهم في ورطة وفي محنة في ام قصر البطلة"، مؤكدا ان المعارك مستمرة و"تنلقها مباشرة" شبكات التلفزة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.