أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صدام يتحدى والعراق يعلن إسقاط 7 طائرات وأسرى
583 عراقيا قتلوا وجرحوا في قصف السبت
نشر في اليوم يوم 24 - 03 - 2003

في تحد للتصرحات التي أطلقها وزير الخارجية الاسترالي وغيره من السياسيين الامريكيين والبريطانيين وتقارير صحفية غربية تفيد بمقتله أو اصابته عرض التلفاز العراقي الرئيس صدام حسين وهو يترأس أمس الاحد اجتماعا لمسؤولين سياسيين وعسكريين كبار.
وابتسم صدام الذي كان يرتدي زيا عسكريا اخضر اللون وبدا هادئ الاعصاب في لقطة قصيرة عرضها التليفزيون العراقي واظهرته على رأس مائدة طويلة يجلس على جانبيها نحو ستة من المسؤولين. وعرض التلفزيون الحكومي لقطات مشابهة لصدام في اجتماع مماثل مساء السبت.
بدوره اعلن نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان امس الاحد ان لدى العراق اسرى أمريكيين لم يحدد عددهم وان التلفزيون العراقي سيعرضهم قريبا. وقال رمضان في مؤتمر صحفي عقده في بغداد قريبا سيعرض التلفزيون العراقي اسرى أمريكيين اسروا خلال العمليات في قضاء سوق الشيوخ (جنوب الناصرية) في جنوب العراق.وقال ان العمليات العسكرية تسير بشكل ممتاز بالنسبة للعراق. واضاف: بعد ساعات ستطلعون على الاسرى الامريكان في التلفزيون العراقي وستشاهدون الدبابات المحروقة والعربات الامريكية المدمرة في سوق الشيوخ. وتقع سوق الشيوخ جنوب شرقي مدينة الناصرية العراقية الجنوبية حيث تقول مشاة البحرية الامريكية انها تواجه مقاومة.وقال رمضان ان الحرب التي بدأتها القوات الامريكية والبريطانية ضد العراق يوم الخميس في محاولة للاطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين تسير بشكل ممتاز بالنسبة للعراق.
واكد نائب الرئيس العراقيان كل المدن ستقاوم وان العراق هو الذي قرر سهولة تقدم القوات الأمريكية البريطانية في الاماكن الصحراوية. وقال: نحن سمحنا لهم (الغزاة) بان يجولوا في الصحراء لكن مدننا كلها ستقاوم.
وصرح وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف في حديث تحد أدلى به في بغداد أمس الاحد بأن العراق سيلقن قوات التحالف درسا لن تنساه.وفي اجتماع مع الصحفيين نفى الصحاف أنباء ذكرت أن قوات التحالف قد استولت على ميناء أم قصر الاستراتيجي، قائلا أن المقاتلين العراقيين يقاومون بشراسة.
ووفقا لما قاله متحدثون بلسان التحالف فإن قواتهم قد واجهت جيوبا للمقاومة في أم قصر التي تعتبر الميناء الرئيسي للعراق.
وقال الصحاف أن المعركة مستمرة.واعلن عن قتل واسر عدد لم يحدده من الأمريكيين، بعضهم خلال محاولات انزال، وعن تدمير آليات في جنوب العراق خصوصا قرب ام قصر والبصرة والناصرية مؤكدا ان هذه المدن لم تسقط في ايدي الأمريكيين. وقال الصحاف في مؤتمر صحافي في بغداد ان المقاتلين العراقيين المنتشرين في محيط ام قصر احرقوا اربع دبابات وقتلوا عددا من الأمريكيين خلال تقدم رتل من الدبابات من محيط منطقة مطار البصرة باتجاه جسر الزبير بين البصرة وام قصر فيما عاد رتل الدبابات ادراجه.
وفي منطقة الاهوار حاول الأمريكيون انزال عدد ضئيل من الجنود بواسطة مروحياتلكن العشائر ومقاتلي حزب البعث قتلوا قسما منهم واسروا قسما وفقا للصحاف. كما اشار الى اسر وقتل عدد من الجنود الأمريكيين في منطقة سوق الشيوخ جنوب الناصرية وهو ما سبق ان اعلن عنه نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان الذي اشار الى ان التلفزيون العراقي سيعرضهم قريبا على شاشته.
واكد الصحاف صمود ام قصر والناصرية والبصرة. وقال قد اوقعوا انفسهم في ورطة وفي محنة في ام قصر البطلة، مؤكدا ان المعارك مستمرة وتنقلها مباشرة شبكات التلفزة. وقال تقدموا باتجاه الناصرية ولقناهم درسا لن ينسوه ليلة امس وفجر اليوم. ادخلناهم في المستنقع ولن يخرجوا منه احياء ابدا على حد قوله. واضاف: ادخلناهم في حال من الصدمة والترويع، في اشارة الى الاسم الذي اطلقه الأمريكيون على اسم حملة القصف الكثيفة التي تستهدف بغداد والمدن العراقية.
وقال الصحاف: ان الامريكيين والبريطانيين تقهقروا ايضا فى جنوب النجف بعد ان الحقت القوات العراقية بهم الهزائم0وقال انه يبدو ان القوات الامريكية والبريطانية بدأت تنتابهم حالات من الهستريا. فقصفوا احياء مدنية مثل حي القادسية وحى الخضراء.
ضحايا القصف
وأعلن العراق أن 583 عراقيا قتلوا وجرحوا في الهجمات الصاروخية والجوية التي شنتها الطائرات الامريكية والبريطانية يوم أمس الأول السبت عليه كما أعلن إسقاط7طائرات بينها مروحيتان منذ بدء العمليات العسكرية ضده الخميس الماضي
وقال اللواء الركن حازم الراوي المتحدث العسكري العراقي للصحفيين أمس الاحد أن عدد الضحايا من المدنيين في الهجوم الذي تعرضت له مدينة البصرة يوم السبت بلغ77 قتيلا و366جريحا فيما كان عدد جرحى القصف على العاصمة بغداد 106فضلا عن مصرع 3 آخرين. وأشار الراوي كذلك إلى سقوط23جريحا في محافظة ديالى (60 كيلومترا شمال شرق بغداد) وثمانية جرحى في مدينة سامراء التي تبعد عن بغداد مسافة110 كيلومترا شمالا. وأضاف الناطق إن عدد الطائرات التي أسقطتها المقاومات الارضية العراقية منذ بدء العمليات العسكرية قد بلغ خمس مقاتلات أسقطت أربع منها فوق مناطق قريبة من بغداد والاخرى فوق البصرة جنوب العراق ومروحيتان إحداهما فوق مدينة البعاج شمال الموصل (400 كيلومتر شمال بغداد) والاخرى فوق مدينة السماوة التي تبعد300 كيلومتر إلى الجنوب من بغداد. ولم يحدد المتحدث متى اسقطت الطائرات0
وردا على ذلك نفت القيادة المركزية الامريكية بمعسكر السيلية في قطر امس هذه التصريحات العراقية التي تحدثت عن قيام بغداد بأسر جنود من القوات التي تقودها الولايات المتحدة واسقاطها طائرات.
العراق (قوي)
واعلن وزير الخارجية العراقي ناجي صبري أمس الاحد ان موقف بلاده قوي معتبرا ان صمود الشعب (العراقي) هو مصدر التفاؤل بشأن نتيجة الحرب مع الولايات المتحدة وذلك في ختام لقاء مع نظيره السوري فاروق الشرع. وسئل صبري لدى وصوله فجر أمس الى دمشق وهو اول مسؤول عراقي يخرج من العراق منذ اندلاع الحرب فجر الخميس عن المعلومات التي وردت حول مقتل او اصابة بعض كبار القادة العراقيين فقال معلقا انها خرافات مضحكة. واضاف هذه خرافات مضحكة تطلقها الآلة الدعائية السوداء الأمريكية الصهيونية.
ووعد ب (سحق) القوات الأمريكية والبريطانية. ويغادر صبري دمشق لاحقا متوجها الى القاهرة حيث سيشارك مع نظرائه العرب في اجتماع للجامعة العربية.
القلاع الطائرة
وعرضت القنوات الفضائية انطلاق قاذفات بي52 أمريكية أمس وهي تقلع من قاعدة فيرفورد الجوية في جلوسترشاير في بريطانيا وشاهد مراسل رويترز القاذفات العملاقة الملقبة بالقلاع الطائرة والقادرة على حمل كميات كبيرة من القنابل وصواريخ كروز. واستخدمت القاذفات الامريكية بي 52 في ليلتين سابقتين من الهجمات الجوية ضد العراق.
معارك في أم قصر
من جهة اخرى قال شهود عيان ان قتالا عنيفا اندلع بين مشاة البحرية الامريكية والقوات العراقية في ميناء ام قصر العراقي الجنوبي أمس الاحد بعد يوم من اعلان مسؤولين امريكيين الاستيلاء على البلدة الاستراتيجية. وقال ادريان كروفت مراسل رويترز ان الجنود الامريكيين اطلقوا زخات متتالية من رشاشاتهم في منطقة اقامت بها القوات الامريكية مقرا في البلدة. وأضاف: يدور قتال عنيف هنا الان... هناك الكثير من نيران البنادق الالية. واستدعت قوات مشاة البحرية دبابتين ام/1 فتحتا نيرانهما اربع مرات على الاقل على مبنى كانت تأتي منه طلقات نار على القوات الامريكية والبريطانية. واصابت ضربة مباشرة مبنى من ثلاث طوابق في مجمع مازال العلم العراقي مرفوعا عليه. واستخدمت الدبابات كذلك نيران الرشاشات الثقيلة لقصف العديد من المباني وصف من الاشجار يعتقد ان القوات العراقية مختبئة خلفه. واظهرت لقطات تلفزيونية القوات الامريكية منبطحة ارضا على مسافة نحو300 متر من المبنى الذي يتعرض للهجوم والدخان الاسود يتصاعد من المنطقة المستهدفة وتشاهد دبابة واحدة تتقدم ببطء نحو المبنى.
وقال مراسل محطة الجزيرة الفضائية العربية في ام قصر ان طلقات النار التي يمكن سماعها في الخلفية مستمرة منذ نحو ربع ساعة. واضاف ان العراقيين يشنون فيما يبدو هجوما مضادا على الميناء. وجاءت المعركة بعد يوم واحد من اعلان المسؤولين العسكريين الامريكيين سيطرتهم على ام قصر رغم جيوب مقاومة في المناطق السكنية في البلدة.
وزعم قادة مشاة البحرية السبت ان القوات الامريكية والبريطانية اسرت ما بين 400 و450 عراقيا اثناء القتال في ام قصر الميناء الوحيد على مياه عميقة في العراق وشبه جزيرة الفاو المجاورة التي تتحكم في الدخول من الخليج الى الساحل العراقي. كما قال وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد في واشنطن يوم الجمعة ان القوات الامريكية والبريطانية استولت بالفعل على ام قصر. ولكن وزير الاعلام العراقي تجاهل تصريحات رامسفيلد.
وقال كروفت ان الميناء اتسم بالهدوء بعد حلول الليل اثر بعض طلقات المدفعية بعد ظهر امس. ووضع مشاة البحرية الاقنعة الواقية من الغازات بعد انذار استمر فترة وجيزة بعد ظهر امس الاول .
وتقول القوات التي تقودها الولايات المتحدة انها تحتاج للميناء لاستقبال مساعدات انسانية لتظهر للشعب العراقي ان واشنطن ولندن تعملان جديا على المساعدة في اعادة اعمار العراق بعد ان تحققا هدفهما بالاطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين. ويقول خبراء عسكريون ان الميناء قد يساعد كذلك في امداد القوات التي تقودها الولايات المتحدة اذا استمرت الحرب لفترة طويلة. وقتل ثلاثة أفراد من القوات الامريكية والبريطانية فى الهجوم الذى تتعرض له أم قصر0
الناصرية صامدة
وقال مراسل لرويترز نقلا عن مصادر عسكرية ان القتال على مشارف بلدة الناصرية بجنوب العراق عرقل تقدم القوات الامريكية هناك.وقال المراسل شون ماجوير الذي يرافق مشاة البحرية الامريكية جنوبي المدينة ان اعضاء في قوة العمل التابعة لمشاة البحرية افادوا بأنهم واجهوا مقاومة وان اعمدة من الدخان الاسود تشاهد في الافق.
واضاف ساجوير من موقعه على مسافة نحو 30 كيلومترا جنوب شرقي المدينة تعرقل تقدمنا. لا يمكننا ان نمضي قدما بسبب المخاوف الامنية نتيجة هذه المقاومة. وفي وقت سابق افاد مشاة البحرية انهم سيطروا على رؤوس جسور على الضفة الشمالية من نهر الفرات بما يتيح لهم مواصلة التقدم باتجاه بغداد.
وقال ضباط امريكيون ايضا ان الفرقة الحادية عشرة العراقية استسلمت. ولم يتسن التاكد من ذلك التقرير. ونفى المسؤولون العراقيون امس التصريحات الامريكية باستسلام قائد الفرقة 51 وقال قائد امريكي ان قواته قاتلت وهزمت عناصر من الفرقة 51 العراقية حول مدينة البصرة الجنوبية وظهر القائد العراقي أمام الصحفيين ليكذب عمليا المزاعم الامريكية.
قصف تكريت
وأعلن مصدر عراقي رسمي أمس الاحد ان بلدة تكريت مسقط رأس الرئيس العراقي صدام حسين تعرضت لقصف جوي مكثف. وقال المصدر ان القصف استهدف تكريت الليلة قبل الماضية وان قنابل سقطت يوم الجمعة أيضا على البلدة التي تقع على بعد 175 كيلومترا شمالي بغداد.ولم تتوفر لدى المصدر معلومات عن حجم الاضرار بالبلدة
قصف بغداد
. وقال مراسلون ان انفجارات دوت في وسط بغداد وان عدة انفجارات أخرى وقعت في ضواحي المدينة فيما يبدو. وجاءت الانفجارات بعد دقائق من انطلاق صفارات الانذار ببغداد. وتتعرض العاصمة العراقية للقصف الجوي منذ الخميس وهزتها عدة انفجارات قبل فجر اليوم وقع أحدها بوسط المدينة.
وقطعت طوابير الفرقة الثالثة الامريكية مشاة نحو ثلثى المسافة من الحدود الكويتية والبالغة 500 كيلومتر خلال يومين قبل ان تواجه مقاومة عراقية قرب مدينة النجف.
والتقدم شمالا عبر الفرات باتجاه نهر دجلة وبغداد قد يكون بمثابة حركة كماشة على العاصمة.ويعتقد الضباط الامريكيون ان وحدات الحرس الجمهوري هي التي تواجههم عند النجف وعند مدن اخرى جنوبي بغداد مثل الكوت على نهر دجلة.
عراقيات يحرقن المنشورات الأمريكية التي تدعو الشعب العراقي للاستسلام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.