المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"بنك انكلترا" رفع الفائدة الى 3.75 في المئة و"الأوروبي" ابقاها عند 2 في المئة . الاسترليني يتحول الى "سيد العملات" وفائدته الأعلى مقارنة مع الدولار واليورو
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2003

أصبح الجنيه الاسترليني "سيد العملات" الرئيسية، من حيث سعر الفائدة، بعدما اصبح "بنك انكلترا" اول مصرف مركزي رئيسي يعيد قلب المعادلة السابقة ويلجأ الى رفع الفائدة أمس ربع نقطة مئوية بعد أربعة أعوام من خفضها تدرجاً لحفز الاقتصاد. وأصبحت الفائدة على الاسترليني 3.75 في المئة مقابل 2 في المئة على اليورو بعدما ابقى المركزي الاوروبي امس سعر الفائدة عند مستواها السابق وبعد اقل من اسبوع على اعلان مجلس الاحتياط الفيديرالي المركزي الاميركي الفائدة على الدولار عند 1 في المئة. ويتوقع الاقتصاديون ان ترتفع الفائدة على الاسترليني الى 5.5 في المئة نهاية السنة المقبلة او مطلع 2005. وبعد قراري الفائدة في لندن وفرانكفورت حافظ الاسترليني على مستوى صرفه امام اليورو 68.33 بنس لليورو لكن اليورو خسر بعض مواقعه امام الدولار وأصبح يعادل 1.1441 دولار.
لندن، فرانكفورت - "- قرر "بنك انكلترا" المركزي الانكليزي، مثلما كان متوقعاً، رفع أسعار الفائدة على الجنيه الاسترليني ربع نقطة مئوية الى 3.75 في المئة في أول قرار من نوعه منذ ما يقرب من أربع سنوات منذ كانون الثاني/ يناير 2000.
ومن بين 43 محللاً استطلعت "رويترز" آراءهم توقع 37 محللاً ان يصبح "بنك انكلترا" أول بنك مركزي في احدى القوى الاقتصادية الكبرى الذي يرفع الفائدة لينهي دورة خفض أسعار الفائدة التي سادت في الاعوام الاخيرة لخفض مستويات الدين المحلي واسعار المساكن.
وكانت التوقعات تزايدت في الاسابيع الاخيرة بأن يتجه "البنك" الى زيادة الفائدة هذا الاسبوع بسبب سلسلة من البيانات الاقتصادية القوية في الاسابيع الاخيرة شملت كل شيء تقريباً ما عدا قطاع الصناعات التحويلية في بريطانيا.
وأعلن البنك المركزي في بيان أيضاً "ان سوق الاسكان وانفاق المستهلكين لا يزالان مرتفعين على المستويات التي توقعها".
وأضاف: "في ضوء ذلك واقترانه بانخفاض الجنيه الاسترليني في وقت سابق من السنة... من المتوقع ان تتزايد الضغوط التضخمية تدرجاً".
ومنذ تموز يوليو الماضي ظلت أسعار الفائدة عند أدنى مستوياتها منذ 48 عاماً بعدما خفضها "بنك انكلترا" بواقع ربع نقطة مئوية بسبب مخاوف في شأن ضعف الاقتصاد الدولي.
وتأتي خطوة "بنك انكلترا" في محاولة لمنع التضخم من تجاوز الحد المرسوم عند 2.5 في المئة سنوياً ومحاولة للحد من انفاق المستهلكين ووقف استدانة البريطانيين التي وصلت الى حدود 900 بليون جنيه كما اعلن بداية الشهر.
الفائدة الاوروبية مستقرة
وفي فرانكفورت، قرر البنك المركزي الاوروبي ابقاء أسعار الفائدة الرئيسية من دون تغيير، في أول اجتماع يعقده برئاسة رئيسه الجديد جان كلود تريشيه، وكان القرار متوقعاً لدعم الانتعاش الاقتصادي الاوروبي الوليد.
وبهذا القرار تبقى أسعار الفائدة منخفضة عند أدنى مستوياتها منذ ما يقرب من 50 عاماً ويظل سعر الفائدة الاساسي عند 2 في المئة ليعكس الاستقرار العام للتضخم وتنامي المؤشرات على اتجاه الاقتصاد الاوروبي للانتعاش بعد ركوده في النصف الاول من السنة.
ويعني بطء وتيرة الانتعاش انه ليس من المتوقع ان يبدأ البنك المركزي الاوروبي رفع أسعار الفائدة حتى النصف الثاني من السنة المقبلة على النقيض من "بنك انكلترا" الذي قرر رفع أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية.
وتولى تريشيه الفرنسي رئاسة البنك المركزي الاوروبي قبل ستة أيام فقط من رئيسه الاول فيم دويسنبرغ الهولندي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.