قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ايطاليا ... الجوهرة الاوروبية السابحة في ثلاثة بحور تغري السواح بجمالها المتألق وتاريخها العريق
نشر في الحياة يوم 06 - 11 - 2003

ايطاليا، صاحبة التراث الفني الرفيع والجمال المتألق الذي اصبح بمثابة الدليل الذي يجذب اعداداً غفيرة من سواح العالم في كل موسم سياحي... في هذه البلاد السابحة في ثلاثة بحور هي الابيض المتوسط والادرياتيكي والتيراني، ربما لا يضيع فيها الغريب، لانها - كما يقال - بلاد بوجوه عدة، فالزائر من الشرق ومن الغرب لا بد ان ينسجم مع اجواء الحياة المتدفقة يومياً مع تدفق صباحات المدن الايطالية الطافحة بالحيوية والبهجة والعمل.
ثروتها ربما تُختزل بجمال اراضيها وطبيعتها الخلابة التي تمتد على 500 كيلومتر من مرتفعات الألب واكثر من 6 آلاف كيلومتر من الشاطئ، إضافة الى الجزر الرائعة التي تشهد هي الاخرى كثافة منظورة لسواح العالم الذين اكتشفوا ضالتهم في هذه الجزر.
جبال شاهقة وحادة المخالب، سواحل بيضاء تمتد على طول البلاد وعرضها، كل ذلك أوجد تقاليد مختلفة للغاية واساليب حياة متنوعة، كانت السمة التي عرفها الاخرون عن الايطاليين من ذوي الطموح والتواضع الذين يحترمون العمل والابداع الى أقصى ما يمكن، هؤلاء هم الذين بنوا اكبر امبراطورية في العالم، وفي كل مرة تنهار دولتهم وتتفتت بلادهم يعودون من جديد ليعيدوا بناء الدولة وتوحيد الارض.
ايطاليا لها تراث ثقافي وفني كبير، وحسب الاحصاءات الرسمية لمنظمة اليونسكو الدولية فإنها تحتوي على 55 في المئة من آثار العالم الفنية والتاريخية. وفيها مدن قديمة تعتبر بمثابة المحميات الثقافية للبشرية جمعاء مثل البندقية الطافية على المياه وروما مقر الامبراطورية الرومانية وفلورنسا مدينة الفن والثقافة، وحتى صقلية الجزيرة العائمة في عرض البحر وتضم المعبد اليوناني القديم... فكلها تتألق بفنون المعمار الباروكي والرسم والنحت، وهي عبارة عن متاحف طبيعية تضم في داخلها متاحف اخرى تحتضن أهم معالم الفنون الابداعية لعمالقة الرسم والنحت الايطاليين.
الزائر الذي يطوف بين المعالم الايطالية لا بد وأن يدرك أن هذه المعالم لها علاقة وطيدة بالانسان الايطالي، الذي لولا انفتاحه واخلاقيته البسيطة لما استطاع ان يطوع تلك الطبيعة ويصنع منها ايضاً صوراً طافحة بالجمال. والايطاليون، ما عدا حماسهم للعمل وانتباههم الشديد للمحيط الاجتماعي الذي يعيشون فيه، حينما يلتقون بالاجانب ربما يكشفون وبسهولة كبيرة عن طبيعتهم المعتادة، فهم معروفون بإلقاء النصائح والثرثرة، ولكي يتعود عليهم السائح الاجنبي عليه ان يصغي الى نصائحهم بانتباه شديد.
والايطاليون معروفون ايضاً بكفاءتهم العالية في قيادة السيارات وبعشقهم غير المحدود للسرعة وربما للمغامرة ايضاً. ولكن لكل قضية حساباتها الخاصة، فعالم النفس الايطالي دومنيكو فراندز قال مرة ان الايطاليين يشبهون النساء الفرنسيات قليلاً. وأراد بذلك ان يشير الى دقتهم في حساب الامور. ففي انكلترا يوجد مثلاً 9 آلاف قانون، وفي فرنسا 12 الف قانون، بينما يوجد في ايطاليا 150 ألف قانون... لقد تخطى الايطاليون تقاليد اوروبا القديمة فلكل "رعونة" كما يشبهها فراندز قانون!
ولمثل هذه الامور فوائد جمة في التعامل مع الحياة، فمثلاً إذا اردت اغلاق ابواب المقهى فيجب ان يكون لذلك قانون، وإذا رفضت ان تبيع حاجة ما لعميل فيجب ان يكون لذلك قانون... وهكذا فالقضية تشمل المحلات التجارية والخدمات وكذلك التعامل مع الناس. ولذلك تبقى الخدمات والتجارة قائمة على مدار العام بكامله حتى وإن حل موسم الاجازات السنوية في منتصف آب أغسطس من كل عام. لا شيء يتعطل هنا، حتى سائق الباص يتوقف لك في المكان الذي يستطيع فيه ان يراك منتظراً له.
المدن الايطالية ربما أصبحت في كلا فصلي السنة الصيفي والشتوي لا تخلو من السواح، فإلى جانب المتعة بالجو العام توجد أيضاً مرافق عدة تدخل ضمن البرامج السياحية، مثل سباقات السيارات واليخوت والدراجات الهوائية وغيرها من صنوف الرياضات الأخرى إضافة الى المهرجانات الغنائية والسينمائية وعروض الازياء.
الطابع الفني والثقافي يبدو هو السائد في الحياة الايطالية العامة في المدن المختلفة، فروما العاصمة مدينة كبيرة يصعب على السائح الانتهاء منها خلال يوم أو يومين بل يحتاج الى بضعة ايام لكي يخرج بحصيلة لا بأس بها من المعرفة بثروة هذه المدينة السياحية المعروفة.
ويمكن للسائح ان ينطلق من نافورة روما المشهورة "فانا دي تريفي" الواقعة في مركز المدينة، وهي النافورة التي يعلوها تمثال باروكي، وفي مياهها سبحت الممثلة المعروفة انيتا أكبرغ في فيلم "الحياة الحلوة". وبفضل هذا الفيلم وغيره، فإن الزوار يرمون النقود الى حوض الماء تحت اقدام التمثال عسى ان يعودوا الى روما مرة اخرى.
وفي روما معالم اخرى مهمة. ويبدو ان الفاتيكان، وهو أصغر دولة في العالم ويمثل مركز الكنيسة الكاثوليكية، حظي باهتمام متزايد من قبل السواح. ففي كنيسة القديس بطرس تتألق رسومات الرسام الايطالي الشهير مايكل انجلو. أما فيلا "بوركيسه" فقد وقفت محدودة القامة في وسط منتزه رائع، مؤطرة برسومات خيرة الرسامين الايطاليين القدماء حتى اصبحت واحدة من اجمل المتاحف في العالم حيث تضم اعمال برنيني وكارفاكي ورافييل وسيزان.
وفي روما أيضاً يقع المسرح الروماني "الكولوسيوم" الذي كان ميداناً للسباقات والمراهنات والاحتفالات الكبيرة. اما بناية "فوروم رومانيوم" التي حفلت في اثناء الامبراطورية الرومانية بحيوية كبيرة وكانت مقراً لاداء مهام الدولة، فهي تضم أهم المؤسسات الحكومية.
وإذا انتقلنا الى المدينة الاخرى فلورنسا، فقد لا نحتاج الى جولة مطولة للبحث عن معالمها الفنية والتاريخية... فهي كلها عبارة عن متحف كبير يضم ثروة فنية هائلة. فالسير في شوارعها وعلى ضفاف النهر الذي يقسمها الى قسمين يبعث البهجة في النفس ويثير مشاعر الارتياح الكبير. فكاتدرائية "بروكسلي" او الجسر الذي اصبح جزءاً من التراث او حدائق "بوبولي" وغاليري "بالاتينو" وغاليري "اوفنيري" كلها مؤسسات تحولت الى متاحف عالمية.
وربما يندهش السائح الشرقي او العربي تحديداً بجمال مدينة "فينيسيا" او كما سماها العرب "البندقية" لانها ربما تقترب من خيالات الحكايات العباسية القديمة عن مدن بعيدة كانت تطوف على المياه وفي مآذنها اجراس كبيرة تقرع في فترات متفاوتة بينما الطيور تشارك البشر الجلوس والغذاء والنزهة. كل ذلك موجود في البندقية صاحبة الازقة الضيقة "العتيقة" والاجراس والمآذن والمقاهي والصناعات اليدوية القديمة والحديثة، فهي مشهورة بصناعة الزجاج والمرايا والاحذية والجلود عموماً، وتحتضن واحدة من اشهر الكاتدرائيات في العالم، انها كاتدرائية "سان ماركو".
ايطاليا، بلاد حافلة بالمعالم الحضارية المختلفة وهي ايضاً بلد متقدم من النواحي الصناعية والزراعية، ولذلك فان المنتجات الايطالية تتمتع بسمعة جيدة في العالم، والكثير من السواح او المستثمرين او التجار عموماً يزورونها لإنجاز صفقات تجارية او لقضاء فترة استراحة او للاستجمام في الطبيعة الساحرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.