أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سجاد أحمر وعشرات المستقبلين بعضهم سارع الى تقبيل يده وإجراءات أمنية مشددة . ظاهر شاه يحظى باستقبال يليق بالملوك لدى وصوله الى كابول
نشر في الحياة يوم 19 - 04 - 2002

عاد الملك الافغاني السابق ظاهر شاه الى كابول امس، ليجد في استقباله رموزاً من كل العهود التي تلت حكمه، بينهم جنرالات شيوعيون سابقون ساهموا في اطاحته عام 1973، واعيان قبائل ايدوا "طالبان" قبل ان ينقلبوا عليها، وزعماء من اقليات تضمر حذرها من انعكاسات عودته على صعيد اعادة تفعيل دور الغالبية البشتونية. واستقبل الملك السابق بمراسم تليق برئيس البلاد، على رغم تأكيده ان عودته لا تعني اعادة الحكم الملكي الى البلاد.
إسلام آباد، كابول - "الحياة"، رويترز، أ ف ب - بعد 29 عاماً في المنفى، وطأت قدم الملك الافغاني السابق ظاهر شاه 87 عاماً للمرة الاولى امس، وسط آمال في ان يتمكن من تغيير المشهد العام في افغانستان التي عصفت بها الحروب. وجاءت العودة التاريخية للملك السابق كمواطن عادي وليس لتولي العرش، مع تكهنات تتحدث عن امكان اضطلاعه بدور سياسي.
وكان في استقبال ظاهر شاه لدى وصوله الى مطار كابول على متن طائرة عسكرية ايطالية من طراز "هيركوليس - سي130"، حوالى 200 شخص، بينهم رجال حرس الشرف الذين ادوا له التحية كرئيس للبلاد، اضافة الى قادة قبائل وزعماء حرب رحبوا به في بادرة لاظهار الولاء له، ولم يتوان بعضهم عن تقبيل يده. وكان اول الوافدين لالقاء التحية على الملك زعيم الميليشيات الاوزبكية الجنرال عبدالرشيد دوستم الذي ارتدى لهذه المناسبة بذلة على الطراز الغربي ووضع ربطة عنق.
وسار الى جانب ظاهر شاه على سجاد احمر فرش لاستقباله، رئيس الحكومة الافغانية الموقتة حميد كارزاي الذي رافقه في رحلة العودة، نظراً الى قرابة بعيدة تربطهما وانتمائهما المشترك الى العرق البشتوني الذي يشكل غالبية السكان في افغانستان. كما رافق ظاهر شاه في الرحلة ستة وزراء افغان وعدد من افراد عائلته وحاشيته.
وفي مؤشر الى حساسية الخطوة التي اقدم عليها ظاهر شاه، لم تبث وقائع عودته عبر الاذاعة او التلفزيون المحليين، في ظل تقارير استخباراتية غربية عن احتمال تعرضه لاعتداء، علماً ان معظم المحللين رأوا ان تحالف الشمال الذي يشكل عماد حكومة كارزاي، هو الطرف الاساسي الذي يخفي معارضة من استعادة الملك السابق دوره حامياً للدستور. وكان من المقرر ان يعود الملك السابق الى البلاد في آذار مارس الماضي، لكن عودته أرجئت مراراً خلال الشهر الماضي بسبب التقارير عن تهديدات تستهدفه.
ولمناسبة عودة ظاهر شاه، اتخذت في العاصمة الافغانية اجراءات امنية مشددة وانتشرت فيها اعداد كبيرة من عناصر قوات الامن الافغانية والقوة الدولية ايساف.
ونزل مئات الافغان الى شوارع كابول للترحيب بالملك العائد وانتشروا على طول الطريق المؤدية من المطار الى منزله في حي وزير اكبر خان السكني في العاصمة.
وكان بين الحشود التي تجمعت على الطريق التي سلكها ظاهر شاه برفقة كارزاي راقصون بلباسهم الاحتفالي والكثير من المارة وهم يحملون اعلاماً افغانية ولافتات ترحب بالملك السابق.
ولدى مغادرة سيارة ظاهر شاه المطار، صفق اعيان القبائل بحماسة. ووصل ظاهر شاه الى منزله بعد نصف ساعة من هبوط طائرته في مطار كابول، ضمن موكب ضم عشرين سيارة. وانتشر امام منزله عشرات الحراس وعناصر الشرطة يرتدون سترات واقية من الرصاص.
ودخلت ثلاث سيارات مرسيدس سوداء داكنة الزجاج داخل سور المنزل الذي تحيط به جدران عالية وحيث سيقيم ظاهر شاه. وبعد بضع دقائق اكتظ الشارع بسيارات رسمية وسيارات وحافلات صغيرة تابعة للشرطة الافغانية.
ومنعت حركة السير في الحي وقطع الشارع حيث منزل ظاهر شاه بكتل اسمنتية واسلاك شائكة عند طرفيه. وكانت حركة السير حظرت في قطاعات كاملة من كابول منذ مساء اول من امس، في حين اقيمت حواجز لتفتيش السيارات عند المفارق الرئيسية.
مغزى العودة
وعلى رغم الفوارق السياسية بينهم، يأمل البشتون الذين يعيشون في جنوب البلاد وشرقها في ان تسهم عودة الملك السابق في استعادتهم موقعهم السياسي الذي خسروه في اعقاب سقوط "طالبان" واحتكار الاقليات الشمالية من طاجيك واوزبك السلطة.
ويتوقع ان يحشد الملك السابق الناس حوله، خصوصاً في تشريع دور مجلس الاعيان لويا جيركا الذي سيقوم قريباً، بالتصديق على بقاء حكومة كارزاي او اختيار حكومة جديدة.
ويراهن كارزاي على ان عودة ظاهر شاه تعزز موقفه من دون ان تغير من طبيعة التوازن الدقيق لنظام السلطة القائم منذ سقوط "طالبان".
وبموجب اتفاق بون الموقع في 5 كانون الاول ديسمبر الماضي، يفتتح ظاهر شاه في حزيران يونيو المقبل اجتماعاً طارئاً للويا جيركا يؤدي الى تشكيل حكومة انتقالية مكلفة الدعوة الى انتخابات ديموقراطية في مهلة 18 شهراً.
من هو ظاهر شاه؟
محمد ظاهر شاه الملك الأفغاني السابق وسليل عائلة محمد زي البشتونية التي حكمت أفغانستان مئتي عام، هو ابن الملك نادر شاه.
وصل إلى الملك عام 1933 وكان في ال19 من عمره. واستمر في الحكم حتى عام 1973 ولو ان مؤرخين كثيرين يرون أن جهات أخرى كانت تدير السياسة فعلياً من وراء ستار في عهده الذي مر بثلاثة مراحل: بدأت ب"حكم الصاحبين" عميه بين 1933 و1953 ومرّت بحكم ابن عمه السردار محمد داود بين 1953و1963، لتنتهي بحكم رئيس وزرائه محمد يوسف 1963-1973.
وأطاح ظاهر شاه ابن عمه السردار محمد داود، فيما كان يجري عملية جراحية لعينه في أيطاليا فظل فيها حتى عودته إلى كابول أمس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.