"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وسط تجاهل من جمعية الثقافة والفنون . معرض الدوادمي ... فنانون ومدرسة للمستقبل
نشر في الحياة يوم 09 - 10 - 2002

"لا نستبعد ابداً ان يأتي اليوم الذي نتحدث فيه عن مدرسة الدوادمي السعودية للفنون التشكيلية كما نتحدث عن مدرسة بول افان الفرنسية".
هذا ما قاله السفير الفرنسي في السعودية بعد مشاهدته العديد من لوحات فناني الدوادمي التشكيلية.
ومحافظة الدوادمي السعودية التي تبعد عن الرياض نحو 300 كيلومتر فازت على مدار 15 عاماً بالمركز الاول للفنون التشكيلية في السعودية ما يجعلها على حق "عاصمة الفنون التشكيلية في السعودية".
وأقام فنانو الدوادمي معرضهم الجماعي التشكيلي السادس في الرياض وافتتحه الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي امين عام هيئة الاستثمار السعودية وحضره جمع غفير من المهتمين بالفنون التشكيلية.
ومن بين حضور احتفال الافتتاح برز الدكتور محمد ناهض القويز الذي بذل جهوداً كبيرة لاقامة المعرض ويعمل على تحويل مقولة السفير الفرنسي عن الدوادمي الى واقع ملموس.
"الحياة" التقت القويز في حوار عن المعرض والطموح.
لماذا تم اختيار شخصية اقتصادية وليست فنية لافتتاح المعرض، هل لايجاد تزاوج بين المال والفن؟
- ابداً... الأمير عبدالله بن فيصل متذوق جيد للفن ومشجع للفنانين ولديه حس فني عال جداً.
لماذا الدوادمي هي الاول دائماً في مجال الفنون التشكيلية؟
- احدى النظريات التي تفسر ذلك تقول ان طبيعة البيئة في محافظة الدوادمي تنمي الاحساس بالفن، لأن الارض منبسطة وفجأة ترتفع في تكوينات صخرية عالية ومتوسطة بأشكال مختلفة وهذه الاشكال تنمي لدى الفنان التنوع في البيئة والاشكال، والفنانون في الدوادمي كثيراً ما يخرجون في رحلات خلوية لمشاهدة هذه التكوينات، والسبب الثاني هو مثابرة الفنانين وتشجيع خالد الحميضي مسؤول النشاط الثقافي في نادي الدرع في الدوادمي.
يقول السفير الفرنسي: "لا نستبعد ان يأتي يوم نتحدث فيه عن مدرسة الدوادمي التشكيلية" ما تعليقكم على ذلك ؟
- هذه مقولة نرددها دائماً نحن اهل الدوادمي، ويجب ان نحولها الى واقع اكثر من مجرد لوحات ومعارض، يجب ان تتحول الدوادمي الى مدرسة لها مقر ومراسم وصالة معارض تستقبل المعارض المحلية والعربية والدولية، وان تتحول الى ورشة لفن النحت تضم مراسم ومناحت، وهنا نستطيع ان نتحدث عن مدرسة الدوادمي التشكيلية كواقع وليس كمقولة.
الواضح ان معظم الفنانين غير متفرغين اليس هذا عبئاً عليهم؟
- صحيح.. اسباب المعاناة كثيرة اولها عدم تفرغهم للفن بشكل كامل، ولو وجدت المنشأة الكاملة في الدوادمي سيصبح العمل الفني مهنة واحترافاً ولاستطعنا رفع الفنانين من الهواية الى الاحتراف.
على رغم البيئة الواحدة الا اننا لاحظنا وجود مدارس مختلفة في المعرض؟
- توجد مدارس فنية مختلفة مثل مدرسة ابراهيم النغيثر في الرسم التجريدي ومدرسة علي الطخيس في النحت ومنصور المطيري، هذه كلها مدارس اتمنى ان تتبلور بشكل اكبر في المستقبل. وهنا اود تأكيد ضرورة ان تنهج الجهات المعنية بالفن سواء جمعية الثقافة والفنون أم غيرها من هيئات الرئاسة العامة لرعاية الشباب منهجاً اكثر دعماً للفنانين، ويؤسفني الغياب الكامل لهم في هذا المعرض وعدم وجود اي دعم، وهنا اتساءل لماذا يغيبون عن محفل كهذا، وارجو ان تكون هذه المناسبة سقطت سهواً وان يكون هناك في المستقبل دعم اكثر.
نعود الى تنوع المدارس التشكيلية، كيف تراها؟
- هناك تنوع وتطور بين الفنانين التشكيليين فابراهيم النغيثر الذي يرسم الآن بتجريد كانت بدايته واقعية ومع الوقت وجد نفسه اكثر في التجريد، بينما سعود العثمان اجاد في الواقعية واتمنى الا يتركها لاننا نحتاج ايضاً الى مدارس واقعية، ومحمد عبدالكريم منذ بداياته وهو يعمد الى الفن الاسلامي وهذا يناسبه الخزف، اما منصور المطيري فيجمع بين التجريد والواقعية، واعتقد ان الفنان غازي الجعيد يتبلور الآن، ربما، الى شكل جديد، هو فنان مكثر ومتطور ولديه تنوع جيد اذا اردت ان تنظر الى فنان في مرحلة النمو الحالي انظر الى غازي الجعيد تجده يرسم واثناء رسم اللوحة تجد فيه تطويراً، وهو يجيد في الخطوط وكل هذا التنوع يثري الحركة التشكيلية في الدوادمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.