تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجربة نيسان اكس - ترايل معها إكتملت مجموعة نيسان الرباعية الدفع
نشر في الحياة يوم 17 - 01 - 2002

} مع اكس - ترايل الجديدة، كان لجريدة "الحياة" تجربة مفصلة على أنواع الطرق الجبلية كافة. وخلال التجربة، أكدت اكس - ترايل الجديدة أنها لا تقل شأناً عن شقيقاتها اللواتي تحملن شعار نيسان، إذ أنها تتحلى بمقاييس خارجية مدمجة تخفي مقصورة رحبة وعملانية جداً مدعومة بمحرك متطور ذي تأدية متقدمة مع نظام دفع رباعي فعال... جداً
تملك نيسان في مجموعة سياراتها المندفعة بالعجلات الأربع ثلاث سيارات هي باثفايندر المتوسطة وباترول الكبيرة تيرانو 2 الصغيرة. وعلى الرغم من أن هذه السيارات الثلاث تغطي معظم متطلبات زبائن سيارات الدفع الرباعي، إلا أن مجموعة سيارات نيسان المذكورة كانت ولا تزال تفتقد لسيارة ذات دفع رباعي متوسطة صغيرة، مع العلم أن هذه الأخيرة والتي نشأت جنباً الى جنب مع سيارات الدفع الرباعي الصغيرة بدأت خلال السنوات القليلة الأخيرة ب"سرقة" حصة لا بأس بها من سوق سيارات الدفع الرباعي. وفي هذا الإطار، كان لا بد ل"نيسان" التي توسعت كثيراً في الآونة الاخيرة وبالأخص بعد عملية الدمج التي تمت بينها وبين رينو الفرنسية، كان لا بد لها من أن تعمل على رسم خطوط لسيارة جديدة تسد بها هذا الفراغ الكبير في سوق سيارات الدفع الرباعي، إلا أن مديري التسويق لدى نيسان قرروا عدم الدخول في متاهات تصميم سيارة دفع رباعي صغيرة مفضلين الخروج بسيارة دفع رباعي متوسطة صغيرة تجري عبرها دراسة الأسواق، لتعود أقسام التسويق، فتقرر في ما بعد وتبعاً للنتائج التي تحققها سيارتهم المتوسطة الصغيرة هذه ما إذا كانت عملية انتاج سيارة دفع رباعي صغيرة مناسبة للشركة ام لا.
أبعاد خارجية متوسطة
تتفوق نيسان اكس - ترايل على منافساتها لجهة الأبعاد الخارجية، فقد تم بناء جديدة نيسان هذه على قاعدة عجلات بطول 262.5 متر، الأمر الذي مكنها من التحلي بطول اجمالي بلغ 4.51 متر قابله 176.5 متر لعرضها الاجمالي 1.675متر لإرتفاعها الكلي عن الأرض يزيد الارتفاع الى 1.75 متر في حال كانت اكس - ترايل مزودة جناحاً خلفياً مثبتاً على السقف. وقد مكنت هذه القياسات الخارجية اكس - ترايل من التمتع بمقصورة ركاب كبيرة تشبه الصالونات لجهة أبعادها الكبيرة.
وعلى رغم هذه الأبعاد الكبيرة نسبياً، إلا أن اكس - ترايل خضعت لدراسات مطولة ومكثفة نتج منها سيارة متوسطة الحجم تتميز بإمكان ركنها في المرائب القياسية. وهذا الحجم يعتبر مثالياً في دول الشرق الأوسط، وبالأخص في عدد من مدن دول مجلس التعاون الخليجي المكتظة بالسكان حيث قد تعترض بعض السائقين مشكلة في عمليات الوقوف أو في إيجاد المكان المناسب لركن السيارة بسبب الإزدحامات الخانقة التي تطاول بعض هذه المدن. كما أن الحجم الداخلي الكبير نسبياً لهذه السيارة يلعب في مصلحة اكس ترايل في الدول العربية عموماً والخليجية على وجه التحديد، حيث تشير الإحصاءات الى أن عدد أفراد العائلة الخليجية بدأ بالتناقص.
مقصورة كبيرة وآمنة
مقصورة ركاب اكس - ترايل لا تشكل انعكاساً للشكل الخارجي المدمج إذ يطغى عليها عامل الرحابة. فهي فسيحة ومريحة وكبيرة وتتضمن صفين من المقاعد يمكنها استيعاب خمسة ركاب من أصحاب الأحجام الكبيرة والقامات الطويلة. كما تتميز اكس - ترايل بقدرة تحميل أمتعة عالية من دون نزع أو طي أي من المقاعد. ويمكن لحجم التحميل هذا أن يزداد في شكل كبير في حال طي ظهر المقعد الخلفي أو نزع المقعد الأمامي المخصص للراكب بجانب السائق ولتتحول اكس - ترايل حينها إلى سيارة لنقل الحمولات.
وعلى رغم ذلك تبقى اكس - ترايل من السيارات الأمينة كونها مدروسة بعناية في ما يتعلق بهذه الناحية التي تم على أثرها تزويد السيارة مناطق هشة في الأمام والخلف مهمتها التشوه في حال حصول اصطدام ما بهدف امتصاص الصدمة وابعاد تأثيرها عن مقصورة الركاب التي تم تدعيمها أيضاً بعدد من العوارض المعدن الجانبية التي تم دمج بعضها في الأبواب الجانبية والتي يفترض بها إبعاد الصدمات الجانبية عن مقصورة الركاب. والأخيرة زودت كما ذكرنا بصفين من المقاعد التي يمكنها استيعاب خمسة ركاب سيشعر كل منهم بالأمان بسبب تجهيز المقصورة بخمسة أحزمة أمان بثلاثة نقاط تثبيت لكل منها مع مخدات هواء أمامية لركاب المقدم. ومن جهة أخرى، يعود الفضل في حسن عوامل السلامة في اكس - ترايل الى هندسة بنائها التي راعت صلابة الهيكل وقدرته الإلتوائية، مما رفع من تماسكها مع الطريق وأدى في شكل مباشر الى إكسابها مزيداً من الثبات مع نفسها ومع الطريق.
... وعملانية أيضاً
من جهة ثانية، وفي حال أردنا أن نصف لوحة قيادة اكس - ترايل بصفة ما فهي "الذكية". فقد تم جمع العدادات الخاصة بسرعة السيارة ودوران محركها ودرجة حرارته ونسبة الوقود المتبقية في الخزان في تجويف خاص يمنع الانبهار الضوئي ويسمح للسائق بقراءتها بوضوح ومن دون رفع النظر عن الطريق، خصوصاً أن نيسان زودت هذه العدادات بخلفية بيضاء تجعل رؤيتها من الأمور السهلة حتى ولو كان سائق اكس - ترايل يعاني من قصر النظر. وقد تم تثبيت تجويف العدادات في أعلى الكونسول الوسطي النافر والذي يضم جهاز الاستماع الموسيقي وجهاز التكييف الفاعل، إضافةً الى مخارج هواء المكيف وعدد من المفاتيح وعلبتين يمكنهما استيعاب قارورتي منعشات يمكن تبريدهما أو تدفئتهما. كما أن طريقة توزيع مفاتيح تشغيل مختلف الأجهزة في لوحة القيادة وكونسولها الوسطي النافر عملانية للغاية إذ يمكن الوصول إلى هذه المفاتيح بسهولة بالغة ومن دون إلهاء السائق عن الطريق، خصوصاً بالنسبة الى مفاتيح تشغيل نظام الاستماع الموسيقي، في وقت تعتبر مفاتيح تشغيل جهاز التكييف الفاعل الذي يعمل على تبريد المقصورة بسرعة مذهلة بعيدة من متناول يد السائق وبالأخص في حال كان من أصحاب القامات الطويلة.
ومن ناحية أخرى، لا يمكن إغفال الرحابة التي تتمتع بها هذه المقصورة إذ تعتبر المساحات المخصصة للركاب كبيرة جداً سواء كان ذلك لجهة المساحات المخصصة للرؤوس أو تلك الخاصة بالأكتاف والأقدام. وفي هذا السياق، نشير الى أن اكس - ترايل مجهزة كونسولاً وسطياً يتمتد الى ما بين المقعدين الأماميين حيث يرتفع ليلعب دور مسند اليد. وهنا استغلت نيسان مسند اليد وزودته بغطاء مزدوج يلعب أولهما دور غطاء لعلبة صغيرة يمكنها استيعاب الحاجات الرقيقة السماكة ويلعب في حال فتحه كلياً دور طاولة صغيرة يمكن لركاب الخلف استعمالها. أما الغطاء الثاني، فيخفي تحته علبة كبيرة للتوضيب يمكنها استيعاب الكاسيتات والأسطوانات المدمجة. وفي سياق الحديث عن القسم الأمامي من المقصورة، نشير الى أن وضعية الجلوس في اكس - ترايل جيدة جداً. فبفضل إمكان تحريك مقعد السائق في شتى الاتجاهات وتعديل وضعية المقود يمكن إيجاد وضعية جلوس مثالية للسائق مهما كان حجمه، في وقت تلعب الوضعية المرتفعة لصفي المقاعد دوراً إيجابياً لجهة تحسين مستويات الرؤية للركاب الخمسة، خصوصاً أن المساحات الزجاجية الأمامية والجانبية والخلفية كبيرة جداً وتزيد من الشعور بالرحابة داخل المقصورة.
وبالانتقال الى الجزء الخلفي من اكس - ترايل وتحديداً مقصورة تحميله، نشير إلى أن الباب الخلفي للسيارة والذي يمكن عبره الوصول إلى مقصورة التحميل يفتح باتجاه الأعلى ويتحلى بحافة تحميل مخفوضة، الأمر الذي يمكن مستعملي السيارة من تحميل الأمتعة الثقيلة الوزن بسهولة بالغة. لكن يبقى هنا التمني لو كان هذا الباب مقسوماً الى جزئين أفقيين أو عموديين، إذ إن هذا النوع من الأبواب يمكن مستعمل السيارة من تحميل أو تفريغ صندوق الأمتعة في الأماكن الضيقة حيث يصعب تأمين مساحة كافية خلف السيارة وبالأخص في المدن المزدحمة حيث يصعب ايجاد مكان لركن السيارة.
محرك واحد في تصرفها
أبرز ما تخبئه اكس - ترايل يتمثل بالمحرك الذي قررت نيسان توفيره لها في الأسواق الشرق أوسطية والذي يقوم على مبدأ الأسطوانات الأربع المتتالية، سعة 2.5 ليتر 2488 سم3. وقد زود هذا المحرك عامودا كامة في الرأس يعملان على تشغيل الصمامات ال16 التي يرتبط عملها بجهاز البخاخ الإلكتروني وليوفر هذا المحرك على الأثر قدرة 180 حصاناً تتوافر عند مستوى 6000 دورة في الدقيقة مع عزم دوران يبلغ حده الأقصى 245 نيوتن متر عند 4000 دورة في الدقيقة.
ويتميز محرك الأسطوانات الأربع هذا بنعومة عمله المرتفعة وبمرونته الهائلة. فمع الانطلاق باكس - ترايل يحصل المرء على الشعور بالقوة العالية التي يوفرها هذا المحرك والتي تصل إلى 180 حصاناً. كما يمكن لهذا المحرك أن يوفر عزم دوران مرتفع تتوافر نسبة كبيرة منه على مستوى دوران مخفوض للمحرك، الأمر الذي ينعكس على شكل مرونة عمل هائلة. كما أن التقارب في مستوى دوران المحرك لناحيتي القوة وعزم الدوران الفارق لا يتعدى 2000 دورة في الدقيقة في أقصى الحالات يعتبر أمراً حيوياً للسيارات المندفعة بالعجلات الأربع وهو العامل الرئيسي الذي يسهم في تمكين السيارة من الخروج من المآزق المتمثلة بالطرقات الرملية الناعمة أو تلك الموحلة والضحلة.
ثبات على مختلف الطرق
مجرد رؤية اكس - ترايل يظن المرء انه لا يمكن له أن ينطلق بها بسرعات عالية، لكن التجربة خير برهان إذ يشعر السائق على سرعة 140 كلم/س أن السيارة ثابتة ومتماسكة مع الطريق. أما السبب، فمرده إلى الهندسة الذكية المعتمدة في تصميم الهيكل الذي يتمتع بصلابة عالية وبقدرة إلتوائية مرتفعة، إضافة إلى نظام تعليق مستقل للعجلات الأربع قوامه قائمة ماكفرسون الإنضغاطية في الأمام والوصلات المتوازية في الخلف والذي يعمل بفاعلية عالية على امتصاص صدمات الطريق وعلى إبعاد تأثيرها عن مقصورة الركاب. وقد أسهمت قاعدة العجلات الكبيرة نسبياً وعرض محوريها الأمامي والخلفي، إضافةً إلى العجلات المعدن الكبيرة التي يبلغ قياسها 16 إنشاً للنسخة المصدرة الى دول الشرق الأوسط، في زيادة ثبات وتماسك اكس - ترايل على أنواع الطرقات كافة يدعمه نظام الدفع الرباعي الفاعل الذي يمكنه العمل بثلاثة برامج، الأول الدفع الأمامي، والثاني الدفع الرباعي الثابت حيث يتم نقل الحركة بنسبة 57 في المئة الى الأمام وبنسبة 47 في المئة الى الخلف، والثالث الدفع الرباعي الأوتوماتيكي حيث يعمل نظام نقل الحركة على نقل القدرة الى العجلات الخلفية فور فقدان الأمامية لتماسكها مع الطريق. ومع نظام الدفع الرباعي الثابت والأوتوماتيكي توفر اكس - ترايل مستويات عالية من التماسك المتقدم جداً سواء كان ذلك على الطرقات المعبدة أو تلك الضحلة والرملية الناعمة التي تتطلب من المحرك عزم دوران مرتفع مع قوة جر متدنية لمنع انزلاق العجلات حول نفسها.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.