تدشّن أول مزرعة حضرية داخل المتاجر وأسواق المنتجات الغذائية لتحسين جودة الغذاء    200 ألف ريال تعويض للمتضررين من أهالي قرية طابة بحائل    فيصل بن مشعل يدشن منصة "تتويج" لإبراز المتميزين والفائزين بجوائز إمارة القصيم    جامعة نورة تحصد أربع ميداليات في معرض جنيف الدولي للاختراعات    أمير المنطقة الشرقية يدشن غداً توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي    غدًا الأربعاء .. افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس    انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في أسبوعين    الاستعلام عن السجلات التجارية عبر "توكلنا"    المجمع الفقهي يوصي بتمكين المرأة بالتعليم    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    ميتروفيتش يشارك في مران الهلال قبل مباراة العين    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    الحزن قتلها.. لحقت بشقيقها بعد وفاته بساعتين !    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"هنا يوجد عميان" للشاعر المصري حلمي سالم . كتابة شعرية ذات عصب نثري ... ورؤية مختلفة
نشر في الحياة يوم 27 - 09 - 2001

يُبدي الشاعر المصري حلمي سالم في مجموعته "هنا يوجد عميان" سلوكاً منحرفاً عما يكتب من شعر. فالمفتاح الذي غالباً ما يكون متضمناً في العبارة الأولى أو في الكلمة الأولى والذي يشكل تمهيداً سريعاً وعميقاً لبنية القصيدة وايحاءً بجعل اللغة تدخل في مزاج بات معروفاً للقارئ كيف يُذكِّر بالشعر أو بكتابته. هذا المفتاح غالباً ما يكون غائباً أو محطماً.
حين يبدأ القارئ بقراءة أي مقطع في الكتاب فإنه، غالباً، لا يشعر لا في الجملة الأولى ولا في الثانية انه دخل مساحة القصيدة أو ما يُعرف انه مناخ الشعر عموماً. غالباً ما يجد جملة تقريرية أو خبرية قد تكون محايدة وقد تكون ساخرة ولكن الأهم أنها متروكة في عراء اللغة ومن دون دعم كتابي أو شعري دارج.
يحتاج القارئ الى انهاء المقطع كي يشعر ان ثمة نصاً متجانساً أو كتابة متماسكة تخفي مادتها الشعرية أو ما هو في حكمها في إهابٍ قصصي أو سردي. ولكن هذا، مع ذلك، لا يمنح ما يكتبه سالم قيمة معيارية أو صفة اعتبارية. والأرجح انه يتعمّد ذلك، كما أن الشكل البصري والتأليفي الذي يختاره يضع قصيدته في حال رجراجة تفتقر الى الانتماء البديهي والاحساس الفوري بالهوية. انه يوزع الكتابة على أسطر كاملة وتامة، وهذا يعطيها، على مستوى الشكل، انتماء نثرياً خالصاً وحاسماً. اضافة الى أن انعدام الوحدات الايقاعية والمونتاج الداخلي يعطيها سيولة سرد طاغية. ليس هذا فحسب إذ اننا حتى لو حاولنا أن نعيد توزيع القصيدة بوضع كل جملة أو وحدة في سطر خاص فإن الحساسية العامة للنص لن تتغير كثيراً، هناك في داخل هذه الكتابة عصب نثري غارق في نثريته. كأن حلمي سالم يراهن على الاستثمار في النثر المحض وعلى استخراج الاحساس الشعري منه، ومن دون اللجوء بكثافة الى شعرنة الجملة بإحالتها على المديح والتطريب والاستعارات المتواصلة. ثمة استعمال شبه بديهي للكلمات، الكلمات قبل أن تنشحن بمسلمات الطاقة الشعرية التي سبق لها أن استخدمت وبكثرة. لا أعرف اذا كان حلمي سالم قد وضع في باله هذا الهدف الشعري أو تقصّد أن يخوض هذه التجربة فعلاً. ولكن ما يكتبه يثير ويقترح هذه الطريقة في القراءة أكثر من أي طريقة. فحين يقول في مفتتح أحد المقاطع: "تفتقر حياتنا الى قصيدة عن الصوت، وليس من أحد ليكتبها سواي، غير انه يلزمني حينما أواجه البياض أن أتفادى صنع علاقة بين الحلق واللسان وضمة الشفاه" أو "هل تعرف شمس البارودي؟ بادرني عبدالله بالسؤال، لاعتقاده أن مصر كالبنيان المرصوص" فإنه لا يُنبئ بأنه يقترب من مزاج الشعر بالعدة اللازمة أو المتداولة أو المفترضة. هناك كسر لهذا المعطى الأولي الذي بات جزءاً أساسياً وبنيوياً في أية كتابة شعرية.
من الواضح أن الشاعر قد اختار أن يجرِّب أن تكون البلاسما الحية لكتابته مكوّنة من لغة بلا أي مديح شعري مسبق وثقيل. البدء من اللاشعر أو اللامعيار وطرح الحمولة الشعرية التقليدية والبناء، بعد ذلك، على هذا الأساس. أما النتيجة فلا تبتعد كثيراً من هذه الطريقة في مقاربة الكتابة. يحس القارئ انه يقرأ بعض المقاطع التي يهبط فيها الأداء ويعلو، ومع ذلك فإن غالبية المقاطع تذهب الى هدف خفي يروح يتراكم بمواصلة القراءة، والحمولة الشعرية الخفيفة والمنحرفة والمبعثرة هنا وهناك تروح تقوى اذا اجتمع تأثيرها. في النهاية يخرج القارئ بحصيلة لا يستهان بها، وعلى رغم احساسه المتواصل بأنه يقرأ شيئاً هو غير ما تعوّد قراءته، الا انه يشعر بمتعة ما وبرغبة في المتابعة. والأرجح ان هذا هو أول ما يتوخاه الشاعر. في البداية قد يستغرب القارئ ان الشاعر قد سمّى كتابته شعراً ووضع ذلك على الغلاف، ولكنه حين ينسى ذلك يكتشف انه يقرأ شيئاً خاصاً وطريفاً بل ومكتوباً بسلوكٍ اسلوبي رصين يتيح للكلام أن ينتظم في شكل محدد.
الفارق الأكثر بروزاً هنا هو أن هذه الكتابة قلّما تكترث بالإضمار والتكتُّم والتجزيء، إذ غالباً ما يكون المعنى مطروحاً بوضوح مباشر. وهذا سبب آخر لصعوبة تصنيف هذه الكتابة، ولكن الشاعر يعوض ذلك بالانتباه الى السخرية الداخلية التي تكتنفها العبارة والى طاقة السرد نفسه التي قد لا تقل أهمية في حال حضوره الكثيف عن أي طاقة اخرى، اضافة الى أن الشاعر يعطي هذا السرد امكان ان يتسيّد الكتابة وبالتالي أن تنشأ الكتابة وفق سلوك نصي يمتلك طموحاته ومناخه الخاص.
يفيد حلمي سالم من حياة شخصية ومن قراءات شخصية لترتيب كتابته وتأثيثها. هناك وجهة نظر تجمع هذه الأجزاء وايحاءاتها في قالب غالباً ما يكون قصيراً على رغم المتعة السردية التي فيه. انه قصير ولكنه ليس مضغوطاً وحاداً، كما أن الشعر غالباً ما يكون قليلاً خصوصاً حين تمرُّ في النص فقرات كاملة تليق بأن تكون في مقالة كأن يقول: "الدواوين مملوءة بشعر الفراق، وعبدالحليم حافظ لم يترك معنى في الفراق إلا أتى عليه. فما الذي يستطيع أن يضيفه الانسان المعاصر إذا أراد أن يجسد الفراق بصورة تخلو من تكرار الآخرين؟ سيكون عليه أن يهرب من مسألة كل شيء بقضاء، اضافة الى نسق: يا أيها الليل الطويل ألا انجل. إذاً يتوجب عليه ابتكار فراقه: كأن يسب حزب العمال باعتباره أحد أشكال الفراق في تاريخنا الحديث...". كأن حلمي سالم يعيد نقاش الشعر الى مسلماته! ما هو الشعر وما هو اللاشعر؟ كيف تكون جملة ما حاملة للشعر ولا تكون أخرى كذلك... الخ الخ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.