الذهب يتراجع إلى 2321.11 دولار للأوقية    الحكومة الهندية تدرس خفض الضرائب لزيادة الطلب    مصرع 5 أشخاص في حادث تصادم قطارين في الهند    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    رونالدو "ماكينة" الأرقام القياسية يتطلع إلى المزيد في ألمانيا    التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    قتل تمساح ابتلع امرأة !    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    العيد.. فرصة للتجديد!    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دوريات نسائية . مجلة "الفتاة" الاسكندرانية لصاحبتها اللبنانية هند نوفل
نشر في الحياة يوم 21 - 07 - 2001


يا ربّة العلم بل يا ربّة الكرم
غضّي لحاظك عمّا خطّه قلمي
تصفّحيه بحسن الودّ منعمة
هذي فتاتك بين العرب كالعلم
بهذين البيتين صدّرت اللبنانية هند نوفل العدد الأول من مجلتها "الفتاة" التي أصدرتها في الاسكندرية بدءاً من 20 تشرين الثاني نوفمبر 1892، مفتتحة بها سلسلة الدوريات النسائية في العالم العربي.
ولكن ابنة الجنوب اللبناني زينب فواز التي كانت مقيمة في القاهرة، لم تغضّ لحاظها عمّا خطّه قلم ابنة الشمال اللبناني طرابلس، خصوصاً انها لم تكتف بنشر مقالة في صحيفة "رجالية" كما كان حالها هي، بل طمحت الى اصدار مجلة شهرية نسائية اسماً ومسمّى. وباعتبار ان الشعر كان موضة العصر، علّقت الأديبة الرائدة فواز على البيتين بثلاثة ابيات قالت فيها:
جاءت لنا هند تزفّ فتاتها
حور المعاني المسفرات ولا عجب
للّه درّ فتاتنا وفنونها
فلقد حوت من كل معنى منتخب
فليهنأ الجنس اللطيف بنشأة
ما كان يبلغها الزمان ولو طلب
هل كانت زينب مبالغة في الشطر الأخير؟ كلا. ذلك ان نسيب هند، سليم نوفل اسهم في تحرير اول صحيفة في بلاد الشام "حديقة الأخبار" التي صدرت في غرة 1858، وكان يمكن ان يكون هو صاحب الجريدة، التي بدورها كان يمكن ان تصدر في مطلع العام 1850، لو تجاوب معه مَنْ ساعدوا لاحقاً صهره خليل الخوري صاحب الحديقة ورئىس تحريرها. وعلى ذكر الدوريات "الرجالية"، فإن نتاج المرأة وحتى اسمها، كانا غائبين عنها في السنوات الأولى من تاريخ صدور الدوريات العربية في مصر وبلاد الشام وتحديداً في القاهرة والاسكندرية وبيروت وحلب. ويعود الفضل في اختراق الجدار البرليني الى بعض اصحاب الدوريات، وفي طليعتهم صاحب "لسان الحال" البيروتية خليل سركيس، الذين شجعوا زوجاتهم وبناتهم على الكتابة والنشر. ومن المؤكد ان اسم نسيم نوفل يحتل رأس لائحة الصحافيين الذين لعبوا أدواراً رئيسة في الدوريات النسائية، إذ لولاه لما تمكنت ابنته هند من اصدار مجلتها.
وفي المناسبة، كان عرّاب "الفتاة" شبه مغمور حتى شهر حزيران يونيو 1893. لكن افتتاحية العدد السابع المعنونة "إعلان" هي الوحيدة التي كتبها ابو هند وبرّر فيها تأخر توزيع المجلة. وبما أن التأخير حصل في الاسبوع التي تمت فيه خطبة هند، فانطلقت بسرعة إشاعات تفيد ان العروس خُيّرت إما العريس أو المجلة، فاختارت الأول. والحقيقة التي أعلنها نسيم نوفل، ان ابنته اختارت الاثنين معاً، حين ردّ على "اصحاب الغايات": "ان "الفتاة" ستصدر تباعاً واطراداً في غرة كل شهر". بل انه اضاف ان "فتاة" فتاته ستصدر في مطلع عامها الثاني مرتين في الشهر بحجمها "الحالي" او تبقى شهرية، لكن بعد زيادة صفحاتها.
طبعاً، كان فرح الكاتبات المتطوعات كبيراً، ليس لخطوبة هند، بل لاستمرارية "الفتاة"، ذلك ان صدور مجلة نسائية يعطي الأمل بأن حقوق المرأة سجلت الخطوة الأولى في رحلة الألف ميل ... في حين ان توقّف "الفتاة" بعد اشهر من صدورها، قد يكون له نتائج سلبية بالغة، لعل أسوأها تأجيل صدور دوريات نسائية لفترة لاحقة غير قصيرة. لذلك تضاعف إسهام الأديبات، خصوصاً اللبنانيات والمقيمات في مصر ولبنان.
عفيفة أظن تكتب عن "العلم والعمل" في عدد اول شباط فبراير 1893، معتبرة ان من اهم الواجبات "هو تعليم الفتيات، لا سيما اللغة الوطنية". وكانت توّجت مقالها ببيتين من الشعر:
العلم زين بالعمل
لا بالثواني والكسل
فمن أتى في علمه
بالقول والفعل اكتمل
ولم تكتفِ زينب فواز بالتقريظ، بل كتبت المجلة في شكل دوري. وكانت "الحرية" عنوان مقالها المنشور في اول آذار مارس 1892. استعرضت الكاتبة بعض المفاهيم المتداولة للحرية، ثم تبنّت المفهوم القائل ان "الحرية لا وجود لها البتّة، بل هي اسم من دون مسمّى" مبررة ذلك بأن الانسان يبقى في "ربقة الأسر من حين نشأته الى وفاته". فيكون منذ ولادته "أسير أمه او مربّيته، ثم تأسره الأمراض والأكدار والأوهام". وكتبت مريم خالد عن "الكهربائية" في العدد الصادر في اول نيسان ابريل 1893، مرددة قول احد العلماء بأنه "لو لم يكن قد سبق فسمّي هذا العصر بالحديدي، لكان حرياً بأن يسمّى بالعصر الكهربائي"، وكالعادة، توّجت الكاتبة المقيمة في دير القمر الشوف - لبنان مقالها بأبيات قالت فيها:
وبدت طلائع حسنها فتبدّدت
جند الظلام وكم بها من جحفل
ورقت ذرى الأفلاك تطلب منزلاً
رحباً، فلاقت فيه أبهج منزل
وبدأت هنا كوراني تراسل المجلة وهي في لبنان، إذ نشرت في العدد نفسه الحلقة الاولى من سلسلة "إنهاض الغيرة الوطنية لترقية البضائع الشرقية". وحين هاجرت الى الولايات المتحدة، بعثت برسالة الى هند نوفل ضمّنتها معلومات عن معرض شيكاغو الذي يدل على ما بذله "الأميركان من النفس والنفيس في جعل معرفتهم آية القرن التاسع عشر وأعجوبة التقدم والارتقاء". ثم انتقلت الى مشاريعها الخاصة فنوّهت بعزمها "على إنشاء مجلة علمية أدبية تصدر اول كل شهر في اللغة الانكليزية ... وسيكون القصد الأكبر منها رفع الشرق وآله في أعين الغربيين لعلهم يرجعون عن احتقارهم واستخفافهم بشأنه".
ومن بيروت بعثت استير أزهري بخطبها الى "الفتاة" التي كانت تلقيها في "جمعية باكورة سورية" البيروتية، ومنها خطاب "التنديد بالغير وأضراره" المنشور في عدد تموز يوليو 1893. ودعت استير صاحبة المجلة وصديقتها سارة الياس للانضمام الى الجمعية. وكانت الموافقة مرفقة بالافتخار "تعزيزاً للفضيلة وسعياً وراء ما يستلزمه تقدم المرأة الشرقية". ويذكر ان "جمعية باكورة سورية" هي اول جمعية نسائية تأسست في العالم العربي عام 1879.
ومن حلب ردّت مروم الانطاكي في 16 آذار 1894 تحت عنوان "الحق أحق ان يتبع" على فلسفة، أو بالحريّ سفسفة، الدكتور أمين خوري الذي قال: "ان النساء والرياح والزمان ليس لهم أمان".
ونشرت مهجة بولس سوقي من طنطا مقالاً في اول أيار 1893 عن "حقوق المرأة"، وانضمت في مقالها الى "اهل النظر والنقد في الشرق والغرب" الذين يطلبون مساواتها مع الرجل.
وألقت صاحبة المجلة الضوء على ثلاث رائدات لبنانيات: راحيل زوجة المعلم بطرس البستاني، والشاعرة وردة ابنة ناصيف اليازجي، والسيدة الارستقراطية الجميلة آميلي سرسق.
يبقى ان مجلة "الفتاة"، التي تصرّ صاحبتها على اعتبارها جريدة، التزمت بما تعهّدت به صاحبتها ورئيسة تحريرها في افتتاحية العدد الأول، فخَلَتْ صفحاتها من "الأمور السياسية والمشاحنات الدينية".
* كاتب لبناني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.