وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غابات خضر على مرتفعات الطائف ... والمطر زائر دائم
نشر في الحياة يوم 11 - 07 - 2001

تحتضن محافظة الطائف، وهي عروس المصايف السعودية، ثلاثة ملايين دونم من الغابات الشجرية الكثيفة التي تضم عدداً ضخماً من اشجار العرعر والطلح والسيال والضهيان والقرض والسلم والضرم والاثل والعتم والسدر. وتتركز معظم الغابات الخضر في المرتفعات التي تشهد اجواء ماطرة،على مدار السنة تقريباً، وتمتد من مركز الهدا مروراً بمركز الشفا وبني سعد وميسان بالحارث وثقيف وحتى الوصول الى بني مالك، وتزداد كلما زاد الارتفاع باتجاه الجنوب.
وفي الطائف 300 الف دونم من الغابات تشكل ما نسبته 10 في المئة من مجمل الغابات في المحافظة، بينما تضم مرتفعات بني مالك 860 الف دونم من الغابات الداكنة تشكل 28.6 في المئة من مجموع الغابات، وبني سعد 500 الف دونم، وميسان بلحارث 740 الف دونم، وثقيف 600 الف دونم. وتوجد بين اشجار الغابات مجموعات نباتية من الاشجار والشجيرات والنباتات الدائمة والحولية.
ويقول محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر في تصريح لوكالة الانباء السعودية، ان غابات الطائف تجتذب عشاق الطبيعة حيث توفر الغابات في الشفا والهدا والمراكز الجنوبية مساحات خضراً واسعة يستطيع من خلالها زوار المحافظة التمتع بالمقومات الطبيعية في تلك الاماكن وغيرها. والطبيعة في الطائف تضم السهول والتلال والجبال التي تحتضن بيئات وفصائل نباتية مختلفة.
وقام المسؤولون بدور فاعل في توفير الطرق المؤدية الى هذه الغابات بينها سفلتة طريق الوهط والوهيط السياحي، وهو يمتد لمسافة 16 كيلومتراً ويربط ما بين طريق الملك فهد الدائري ومركز الشفا مباشرة. وتقع على جنبات الطريق غابات شجرية غاية في الجمال. تنوي بلدية الطائف توفير خدمات اضافية على طول الطريق كالاضاءة والعاب الاطفال والمظلات العائلية... وهي تعمل حالياً على شق طريق الى وادي بني عمر بالشفا وهو من الاودية ذات الأجواء المميزة والجميلة ليستفيد الزوار من الأماكن السياحية بالموقع.
ومن اهم غابات الطائف غابات الشفا والهدا ذات الكثافة المتوسطة وبمسافة لا يبعد عنها كثيراً تقع تجمعات شجرية في بعض الاودية ل "عشيرة" و"القراحين"، وفي ناحية بني سعد غابات جميلة جداً بشفا ربيع ووادي الجمالين.
اما في ناحية ميسان بالحارث فتزدهر الغابات بشكل ملحوظ نتيجة ارتفاع المنطقة وزيادة هطول الامطار عليها، وفيها غابات اعذب والصخرة وبيضان واثبة والهيجة الى جانب غابات اخرى على طول المرتفعات.
وتشتهر ثقيف بغاباتها الكثيفة والدائمة الخضرة وطقسها الرائع على مدار العام. ومن غاباتها عمد ووادي موقر وحثوى وشعب الغول وغيرها. وفي بني مالك تصل غابات الطائف الى الكثافة القصوى وبنسبة تصل الى 70 في المئة من نواحي الصار وسيداء واوقاه وجبل مروان وعقبة قاحس.
وتزدان بيئة الجبال المرتفعة باشجار العرعر التي تنمو على ارتفاعات شاهقة وتساعدها الامطار في الازدهار والنمو الى جوار اشجار الشربين. اما في المناطق الأقل ارتفاعاً، فتنمو اشجار الزيتون التالق، وفي التلال التي لا يبلغ ارتفاعها مستويات شاهقة تزدهر الاكاسيا والطلح والسدر والسلم. وتغدو بطون الاودية بيئة خصبة لهذه الاشجار التي تنمو في مجموعات كبيرة ومتفرقة. وفي السهول تكثر الحشائش مثل التمام والصعة والعسط وينتشر العوسج والسرح. ولا تقتصر فوائد الغابات على توفير مواقع للتنزه بل هي معدة للخشب والحطب، والسبغ العربي في اشجار الضهيان، والمواد الدباغية في قشرة اشجار الاكاسيا، والثمار في انواع مختلفة من اشجار الضرو والحماط والاثب والجميز والسدر والنيم، كما توفر الغابات علفاً للحيوانات.
وهناك استعمالات علاجية لبعض اعشاب الغابات كالشذب والسنوت والحبق والضرم والطباق والعثرب والعشر والذيبة والنيم والعرعر. ولا يخفى على المتخصصين والمزارعين الفوائد الوقائية لاشجار الغابات في صيانة التربة والمحافظة عليها من التعرية والانجراف وتنظيم جريان المياه إضافة الى الفوائد المناخية والبيئية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.