بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أقمار اصطناعية وطائرات لمراقبة المياه الاقليمية للامارات تحذير من "كوارث بيئية" في الخليج
نشر في الحياة يوم 09 - 05 - 2001

حذر مسؤول اماراتي رفيع المستوى في وزارة الداخلية وهيئة حماية البيئة من حدوث كوارث بيئية في الخليج، نتيجة غرق كثير من ناقلات النفط في مياهه، ومن استمرار تهريب النفط العراقي، مؤكداً ان غرق الناقلة العراقية "زينب" قبالة سواحل الامارات منتصف الشهر الماضي، لن يكون الحادث الأخير من نوعه.
وكشف وزير الصحة الاماراتي سحب النفط من خزانات الناقلة وبيعه.
وقال اللواء سيف الشعفار وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الأمن عضو الهيئة الاتحادية للبيئة ان 150 ناقلة نفط على غرار الناقلة "زينب" تتحرك في مياه الخليج العربي، واكد امام المجلس الوطني الاتحادي البرلمان ان حركة هذه السفن ستستمر في الخليج "طالما بقي الحظر مفروضاً على العراق".
وزاد ان قوات التحالف تضبط نحو 10 في المئة من تلك السفن، وتصادر الشحنات النفطية، فيما تباع السفن المصادرة في المزاد العلني، لكنها تعود للاستخدام في عمليات تهريب النفط العراقي مجدداً.
وعقد المجلس الوطني الاتحادي في أبوظبي، جلسة برئاسة محمد بن خليفة الحبتور رئيس المجلس، بحضور وزير الصحة رئيس الهيئة الاتحادية للبيئة حمد عبدالرحمن المدفع وكبار مساعديه في الهيئة لمناقشة سياسة الحكومة في مجال البيئة.
واكد اللواء الشعفار رداً على أسئلة اعضاء المجلس ان الهيئة تحركت بسرعة فائقة بحسب المعايير العالمية، للتعامل مع الناقلة "زينب" والبقعة النفطية المتسربة بعد غرقها. وأشار خلال جلسة البرلمان التي استمرت اكثر من سبع ساعات، الى ان عامل الطقس لم يكن مواتياً لبدء عمليات المكافحة ومنع انتشار بقعة الزيت. وذكرت ان فرق المكافحة، ورغم تلك الظروف الصعبة تمكنت من اغلاق الفتحات التي تسرب منها النفط بسرعة، لافتاً الى ان النفط المتسرب كون بقعة طولها 17.5 ميل بحري، مما تطلب جهوداً ضخمة للتعامل معها، ومنعها من الوصول الى السواحل. واستدرك ان نحو 15 - 20 في المئة من هذه البقعة وصل الى شواطئ دبي والشارقة. وتحدث عن اجراءات احتياطية تمثلت باغلاق محطات تحلية المياه في المنطقة.
وقال وزير الصحة رئيس الهيئة الاتحادية للبيئة ان الهيئة تحركت فور تلقيها أنباء غرق الناقلة التي تحمل 12 خزاناً للوقود. وكانت ترفع علم جورجيا. وزاد انها لا تحمل مواصفات ناقلات النفط. وانها باخرة حوّلت الى ناقلة لتهريب النفط العراقي.
وكشف تسرب 300 - 400 طن من الوقود الثقيل، واكد ان شركات متخصصة افرغت الناقلة الغارقة من النفط الذي تم تحميله الى الحوض الجاف في دبي، فيما اتخذ قرار بترك الناقلة "زينب" غارقة لاستخدامها كمصائد للاسماك.
وحذر من ان كارثة بيئية كبرى تهدد منطقة الخليج نتيجة غرق عدد كبير من ناقلات النفط في مياهه، خصوصاً شمال الكويت، مؤكداً ان دول مجلس التعاون فشلت على كل المستويات في وضع صغية او استراتيجية للتعامل معها. ونبه الى ان اكثر من طرف له علاقة بهذا الأمر، مشيراً الى دول مجلس التعاون وايران والعراق "لذلك لم نتمكن من تحديد عدد الناقلات الغارقة، والاتفاق على كيفية تجنب اخطارها البيئية".
وتطرق اعضاء "البرلمان" الاماراتي الى الخطر البيئي الذي يهدد الخليج نتيجة القاء ناقلات النفط والسفن العابرة للخليج مخلفاتها في مياهه.
وأعلن وزير الصحة الاماراتي ان بلاده وضعت قانوناً يحدد مرور السفن، وان الهيئة بصدد اصدار نظام متكامل للتعامل مع السفن في المياه الاقليمية لدولة الامارات، وفرض العقوبات على تلك التي تخالف النظام الجديد.
لكن اللواء الشعفار اكد في مداخلة له انه لا يمكن بالامكانات الحالية مراقبة نشاط السفن في مياه الامارات، مستدركاً ان اكثر من 21 ناقلة نفط عملاقة تعبر مضيق هرمز يومياً، ا ضافة الى العديد من السفن الكبيرة والصغيرة. واكد وضع خطة لمراقبة المياه الاقليمية تستخدم فيها الاقمار الاصطناعية والطائرات والسفن واجهزة متطورة، لمنع السفن من احداث تلوث لبيئة الخليج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.