حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    أمير تبوك ينوه بالخدمات الراقية لضيوف الرحمن    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج الدفعة الثالثة عشرة من طلبة جامعة دار العلوم    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    الملك سلمان موجهاً الجهات المعنية بتنفيذ خطط الحج بأجود الخدمات: خدمة الحرمين وقاصديهما أهم أولويات الدولة وأعظم اهتماماتها    أمير منطقة تبوك يثمن البروفسور العطوي إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    حجز العربات الكهربائية عن طريق "تنقل".. وصول أولى رحلات مبادرة «طريق مكة»    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحريري أنهى زيارة ناجحة لطهران ... ونتائج عملية ستظهر قريباً . مسؤول إيراني ل"الحياة" : سنكون إلى جانب لبنان في الإعمار ... كما كنا في المقاومة والتحرير
نشر في الحياة يوم 15 - 01 - 2001

} تجاوزت زيارة رئيس الحكومة اللبنانية رفيق الحريري لطهران، التي انتهت عصر امس، كل مظاهر الترحيب والحفاوة والاستقبال، التي كانت لافتة، الى تأكيد التزام القيادة الإيرانية، الشرعية منها والسياسية، دعم خطة إنماء الجنوب اللبناني وإعماره من خلال خطوات ملموسة ستظهر قريباً، وقد عبّر عن مدى الاستعداد الإيراني لمساعدة لبنان مرجع إيراني كبير بقوله ل"الحياة": "كما كنا مع لبنان في الحرب والتحرير سنكون الى جانبه في السلام والإعمار".
علمت "الحياة" أن أشكالاً عدة للدعم الإيراني لإعمار الجنوب اللبناني وإنمائه برزت واضحة، خلال كل اللقاءات التي عقدها رئيس الحكومة رفيق الحريري وشملت مرشد الثورة الإسلامية السيد علي خامنئي، ورئيس الجمهورية السيد محمد خاتمي ونائبه الدكتور حسن حبيبي ورئيس مجلس الشورى الشيخ مهدي كروبي، وعدداً من الوزراء الإيرانيين الذين شاركوا في المحادثات، في حضور الوزيرين اللبنانيين محمود حمود الخارجية وباسل فليحان الاقتصاد والتجارة وسفير لبنان في ايران عدنان منصور وعدد من المستشارين.
وترجمت الاستعدادات الإيرانية في اجتماعات العمل التي عقدها الحريري على هامش الزيارة وضمت وزيري الإسكان والكهرباء الإيرانيين ونائب حاكم المصرف المركزي ومدير بنك تنمية الصادرات الإيرانية. وفي ضوء معلومات مؤكدة ل"الحياة"، بحسب مصادر إيرانية رسمية، ثمة استعداد لدى طهران لدعم مشاريع تنمية في عدد من الدول بقيمة نصف بليون دولار تتفاوت بين هبات وقروض ميسرة ومساعدات سيكون للبنان النصيب الأكبر منها.
واستناداً الى الأجواء الإيجابية التي خيمت على المحادثات فإن نائب حاكم البنك المركزي ومدير بنك تنمية الصادرات سيتوجهان الى بيروت، مطلع الشهر المقبل، لعقد لقاءات مع اركان الدولة اللبنانية للوقوف على احتياجاتها في ضوء الخطة التي تعدها الحكومة لإعمار الجنوب وتنفيذ مشاريع تنموية في عدد من المناطق. وتأتي هذه الاجتماعات قبل أسبوعين من اجتماع اللجنة الاقتصادية اللبنانية - الإيرانية المشتركة في بيروت برئاسة وزير الاقتصاد اللبناني ووزير الإسكان والتعاونيات الإيراني عبد العلي زاده.
ويأتي استعجال زيارة الوفد المالي الإيراني الى بيروت، بناء على تعليمات من خاتمي الذي أبلغ الحريري في ختام زيارته لطهران أن من غير الجائز تأخير إيفاده الى لبنان في انتظار ان تعقد اللجنة المشتركة اجتماعها نصف السنوي.
وفي سياق التزام الدعم الإيراني لإعمار الجنوب، علمت "الحياة" أيضاً أن طهران أمرت بشحن قطع غيار لمحطتين لتوليد الكهرباء الى الجنوب، وهي في طريقها الآن الى مرفأ بيروت، إضافة الى دعم مشروع إسكاني في الجنوب وتشجيع إقامة مصانع للصناعات الصغيرة، وتمويل مشروع للزراعات البديلة زراعة الزعفران وهي من اشهر التوابل الإيرانية وتجهيز عدد من المدارس المهنية والتقنية. وبالنسبة الى مد خط للنفط الإيراني الى لبنان عبر سورية، أبدت طهران موافقتها المبدئية عليه، وأخذت على عاتقها إجراء الاتصالات مع الدول المشمولة بمروره، باستثناء بيروت ودمشق باعتبارهما موافقتين عليه. وإذا كان الدعم الإيراني للبنان الغالب على محادثات الحريري في طهران، وسط تأييد من قيادتها الشرعية السيد خامنئي، وقيادتها السياسية ممثلة بخاتمي، إضافة الى كروبي الذي أبلغ رئيس الحكومة امس أن مجلس الشورى الإيراني لن يتردد في الموافقة على عجل، على مشاريع القوانين التي ترسلها اليه السلطة التنفيذيه، "وتتعلق بمساعدة لبنان وبناء لتوجيهات مرشد الثورة وقائدها"، فإن الشق السياسي لم يغب عن المحادثات وتركز على النقاط الآتية:
- ارتياح القيادة الإيرانية الى ثبات الموقف اللبناني في تلازم المسار التفاوضي مع سورية، على رغم الضغوط التي يتعرض لها، والتي تتجاوز ذلك الى ضرب التعاون اللبناني - السوري، مبدية تقديرها الى دور الرؤساء الثلاثة ودعم الشعب لهم في مواقفهم.
- تقدير إيراني للوعي الذي تتحلى به المقاومة في الجنوب، لما لديها من حكمة وبعد رؤية، مكناها من الحفاظ على التفاهم القائم مع الدولة.
- حرص طهران على تأكيد ارتياحها الى العلاقات اللبنانية - السورية، وتثمينها الدور السوري، وهذا ما تحدث عنه خامنئي وخاتمي، مؤكدين أن طهران ستبقى العمق الاستراتيجي لهذين البلدين، وكانت تتمنى لو أن رئيس النظام العراقي صدام حسين "سامحه الله" لم يقدم على شن حرب على إيران، لكان صان الإمكانات والقدرات العربية والإسلامية في المعركة ضد إسرائيل ومن يساندها.
- شهدت المحادثات تقويماً للوضع في المنطقة، فاستبعد خاتمي قبل انتهاء ولاية بيل كلينتون، حصول اتفاق فلسطيني - إسرائيلي، بينما رأى الحريري أن لا بد من الانتظار حتى اليوم ما قبل الأخير من هذه الولاية.
- أبدى الجانب الإيراني عدم ارتياحه الى البيان الصادر عن القمة العربية الخليجية في اجتماعها الأخير في البحرين، في مقابل رأي للحريري يدعو الى الحوار بين ايران ودول الجوار، لمصلحة دول المنطقة، علماً أن الرئيس الإيراني تحدث إيجاباً عن علاقة طهران بالقاهرة.
- لم تتطرق المحادثات لا من قريب ولا من بعيد إلى مسألة تبادل الأسرى بين إسرائيل و"حزب الله"، بعدما تردد أخيراً أن الموفد الأوروبي لعملية السلام ميغل أنخل موراتينوس طلب من إيران الضغط على الحزب من أجل اتمامها قبل الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة، من أجل قطع الطريق على وصول زعيم اليمين أرييل شارون إلى رئاسة الحكومة.
وبالعودة الى نشاطات الحريري في اليوم الثاني الأخير من زيارته الرسمية، عقد في حضور اعضاء الوفد اللبناني محادثات مع مسؤولين إيرانيين غلب عليها الطابع الاقتصادي والتجاري، انطلاقاً من تطوير العلاقات بين البلدين على هذا الصعيد. ثم زار ضريح قائد الثورة الإسلامية آية الله الخميني في منطقة جنة الزهراء في ضواحي طهران، ووضع عليه اكليلاً.
وعقد مع خاتمي اجتماعاً موسعاً استمر 50 دقيقة، أعقبته خلوة بينهما استمرت ربع ساعة. وتبادلا المواقف التي تعكس رغبة في تعميق التعاون الاقتصادي، والارتياح الى العلاقات السياسية. واستعاد خاتمي في كلمته الترحيبية الذكريات الطيبة التي كانت تسود اللقاءات السابقة خلال زيارات الحريري لطهران. ورد الأخير شاكراً له الحفاوة التي لقيها طوال إقامته. وبعدما تحدث خاتمي طويلاً عن لبنان، بلد الحضارات والسلام والحوار بين الأديان، قال "إن كل هذه الصفات جعلت منه عروس المنطقة". ورد الحريري بكلمة شكر له فيها عاطفته، مشيراً الى "أننا ننتظر منك تلبية الدعوة التي وجهها إليك رئيس الجمهورية اميل لحود لزيارة لبنان".
وأكد خاتمي رغبته في تلبية الدعوة، لكن مصدراً إيرانياً رفيعاً توقع أن تتم في أول ولايته الرئاسية الثانية، معتبراً ل"الحياة" أن "عودته الى الرئاسة مضمونة بإرادة الشعب الإيراني". وعاد خاتمي الى الحديث عن التعاون بين طهران وبيروت. فقال "لدي اشتياق كبير الى زيارة لبنان خصوصاً بعد تحرير الجنوب الذي لن يكتمل إلا بتحرير مزارع شبعا". وقد أيده الحريري في كلامه. وأضاف خاتمي: "لدينا ذكريات طيبة عن زياراتك المتعددة لإيران، وكنت زرت طهران أثناء توليك رئاسة الحكومات السابقة، وخلال وجودك خارج الحكم، أما اليوم فنحن نقدر الثقة الكبيرة التي منحكم إياها الشعب اللبناني في الانتخابات. وكنا مرتاحون الى عودتكم الى الحكومة، وأنتم من لكم دور في الإعمار والإنماء". ثم كرر خاتمي رغبته في استجابة "دعوة المحبة" التي وجهها اليه الرئيس لحود. وقبل أن يتوجه الحريري لزيارة كروبي، ودعه عند مدخل الرئاسة الدكتور حبيبي، وتحدث الى الصحافيين مؤكداً أن التهديدات الإسرائيلية للبنان ليست جديدة، ومشيراً الى أن تل أبيب أخذت تزيد من وتيرات تهديداتها نظراً الى التأزم الداخلي وإلى تورطها في حرب ضد الفلسطينيين.
وقبل أن يغادر طهران في وداع رسمي أقيم في مقر رئاسة الجمهورية وناب عن خاتمي فيه نائبه حبيبي، عقد اجتماع عمل مع مدير مكتب رئيس الجمهورية السيد محمد علي ابطحي في مقر إقامته في إحدى فيلات قصر سعد آباد. وأبدى أبطحي ل"الحياة" تقديره لأهمية الزيارة وللنتائج العملية التي ستصدر عنها "وسترونها بالملموس في وقت قريب".
ومساء، اتصل الحريري بلحود وأطلعه على نتائج زيارته طهران، والمسائل التي تم التوافق عليها لتعزيز التعاون اللبناني - الإيراني في كل المجالات، ولاسيما منها اعمار الجنوب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.