تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البطولات المحلية الأوروبية . ألقاب ايطاليا والبرتغال وتركيا وُزعت... وتنافس ثلاثيّ في اسبانيا
نشر في الحياة يوم 16 - 05 - 2000

} بعد 26 عاماً استعاد فريق لاتسيو لقب بطل ايطاليا لكرة القدم اثر فوزه على ريجينا 3-صفر وخسارة منافسه المباشر يوفنتوس أمام بيرجيا صفر-1 في المرحلة الاخيرة، وسقطت فرق تورينو وفينيتسيا وكالياري وبياتشينزا الى مصاف الدرجة الثانية.
وفي البرتغال، انهى سبورتينغ لشبونة سيطرة منافسه المباشر بورتو على اللقب وتوج بطلاً للمرة السابعة عشرة في تاريخه والاولى منذ عام 1982 بفوزه على مضيفه سالغيروش 4-صفر، وخسارة بورتو امام مضيفه جيل فيسنتي 1-2 في المرحلة الرابعة والثلاثين الاخيرة.
وشهدت تركيا تتويجاً باكراً لغلطة سراي هو الرابع على التوالي بعد خسارة منافسه المباشر بيشيكتاش امام ضيفه فنرباخشه 1-3 في ختام المرحلة الثالثة والثلاثين قبل الاخيرة.
وفي اسبانيا، احتدم الصراع على اللقب بين ديبورتيفو كورنا 66 نقطة وبرشلونة 63 وسرقسطة 63. ويحتاج ديبورتيفو الى نقطة واحدة ليتوج بطلاً للمرة الاولى في تاريخه.
وضمن ليدز يونايتد الانكليزي المشاركة في الدور التمهيدي لمسابقة دوري ابطال اوروبا على حساب ليفربول بعد تعادل الاول مع وست هام صفر-صفر، وخسارة الثاني امام برادفورد صفر-1.
عواصم - أ ف ب - توج لاتسيو بطلاً للدوري الايطالي في كرة القدم للمرة الاولى منذ عام 1974 بفوزه على ريجينا 3-صفر، وخسارة يوفنتوس امام مضيفه بيروجيا صفر-1 في المرحلة الرابعة والثلاثين الاخيرة. ورفع لاتسيو رصيده الى 72 نقطة مقابل 71 ليوفنتوس. وللمصادفة فان لاتسيو تقدم على يوفنتوس بفارق نقطتين عندما احرز لقبه الوحيد عام 1974.
ويملك لاتسيو فرصة احراز الثنائية لانه بلغ الدور النهائي من مسابقة كأس ايطاليا علماً انه تقدم على انتر ميلان 2-1 ذهاباً في روما، ويلتقي الفريقان ايابا بعد غد. وسبق للاتسيو ان احرز مسابقة الكأس مرتين عامي 1958 و1998، كما احرز كأس الكؤوس الاوروبية العام الماضي على حساب مايوركا الاسباني، والكأس السوبر الاوروبية على حساب مانشستر يونايتد الانكليزي في العام ذاته.
وعوض لاتسيو الذي يشرف على تدريبه السويدي زفن غوران اريكسون بالتالي اخفاقه في احراز اللقب الموسم الماضي حيث انتزع منه ميلان اللقب في الجولة الاخيرة بعد ان تصدر معظم المراحل. وتحقق بالتالي حلم رئيس النادي سيرجيو كرانيوتي الذي قرر جعل لاتسيو من اندية النخبة عندما تسلم منصبه عام 1992 وانفق ما لا يقل عن 200 مليون دولار لتعزيز صفوفه خصوصاً في السنتين الاخيرتين على الملعب الاولمبي في روما وامام نحو 75 الف متفرج، قام لاتسيو بواجبه واكرم وفادة ضيفه ريجينا بثلاثة اهداف تناوب على تسجيلها سيموني اينزاغي 33 من ركلة جزاء والارجنتينيان خوان سيباستيان فيرون 37 من ركلة جزاء ودييغو سيميوني 59. واسدى بيروجيا خدمة كبيرة للاتسيو بتغلبه على يوفنتوس بهدف سجله اليساندرو كالوري في الدقيقة 49.
وحاول يوفنتوس بقيادة صانع العابه الفرنسي زين الدين زيدان تعديل النتيجة، لكن مهمته ازدادت صعوبة لطرد لاعب وسطه جانلوكا زامبروتا قبل نهاية المباراة بعشرين دقيقة.
وكان المطر الغزير حال دون انطلاق الشوط الثاني من المباراة قبل ان يستأنف بعد 75 دقيقة، في حين توقفت مباراة لاتسيو وريجينا لمدة ربع ساعة ايضاً في انتظار ان يبدأ الشوط الثاني في بيروجيا بيد ان مراقب مباراة العاصمة قرر استئنافها من دون انتظار اكثر من ذلك.
وضمن ميلان المشاركة في مسابقة دوري ابطال اوروبا بفوزه الكبير على اودينيزي باربعة اهداف للالماني اوليفر بيرهوف 12 والاوكراني اندريه شفتشنكو 40 من ركلة جزاء والنيجيري تاريبو وست 61 والبرازيلي ليوناردو 86.
واحرز شفتنشكو لقب الهداف برصيد 24 هدفاً في اول موسم له منذ انتقاله من دينامو كييف.
وحقق انتر ميلان فوزاً ثميناً على مضيفه كالياري بهدفين سجلهما روبرتو باجيو 75 من ركلة جزاء والتشيلي ايفان زامورانو 89.
وتغلب ايضاً بارما على ليتشي 4-1. سجل للفائز دي فايو 3 والكرواتي ماريو ستانيتش 53 و86 والارجنتيني هرنان كريسبو 56 من ركلة جزاء، وللخاسر لوكاريللي 71.
وفرض الارجنتيني غابرييل باتيستوتا نفسه نجماً لمباراة فريقه فيورنتينا مع فينيتسيا بتسجيله الاهداف الثلاثة في الدقائق 8 و19 و83.
وسيلعب انتر ميلان وبارما مباراة فاصلة لتحديد هوية المتأهل الرابع الى مسابقة دوري ابطال اوروبا الدور التمهيدي لتعادلهما نقاطاً ذلك لان فارق الاهداف لا يعمل به في الدوري الايطالي. وتغلب تورينو على بياتشينزا 2-1. سجل للفائز ماريو فيرانتي 20 و30 من ركلة جزاء، وللخاسر جيلاردينو 17.
وتعادل فيرونا مع روما 2-2. سجل للاول البرازيلي اديلتون 12 وكاماراتا 5، وللثاني توماسي 7 وفيتشنزو مونتيلا 43. وتعادل ايضا باري وبولونيا 1-1. سجل للاول اوسمانوفسكي 8، وللثاني سينيوري 23 من ركلة جزاء.
البرتغال
فض سبورتينغ لشبونة النزاع القائم بينه وبين بورتو حامل اللقب في مصلحته، وتوج بطلاً للمرة السابعة عشرة بفوزه على مضيفه سالغيروش 4-صفر، وخسارة منافسه المباشر وحامل اللقب في السنوات الخمس الاخيرة بورتو امام مضيفه جيل فيسنتي 1-2 في المرحلة الرابعة والثلاثين الاخيرة. ورفع سبورتينغ لشبونة رصيده الى 77 نقطة بفارق اربع نقاط امام بورتو. في المباراة الاولى، سجل اندريه كروز 48 و89 والغاني اييو 52 ودوشير 76 اهداف سبورتينغ لشبونة. وفي الثانية، سجل ليموش 42 وكارليتوش 72 هدفي جيل فيسنتي، واليوغوسلافي درولوفيتش 64 هدف بورتو.
ويشارك سبورتينغ وبورتو في مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل، في حين يلعب بنفيكا الثالث وبوافيستا الرابع في مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي. وفاز بنفيكا على ماريتيمو بهدفين لسيرجيو نونيش 14 وكاندوروف 25 مقابل هدف لجواو بينتو 77، وتعادل بوافيستا مع براغا بهدفين لديميتريوس 8 وليتوش 22 مقابل هدفين للويس فيليب 18 و24. ونزل سيتوبال وريو افي وسانتا كلارا الى الدرجة الثانية، في حين صعد باسوش فيريرا وبيرامار افيرو وديبورتيفو افيش الى الاولى.
تركيا
احرز غلطة سراي اللقب للمرة الرابعة على التوالي على رغم خسارته أمام ألطاي صفر-1 ، لأن منافسه المباشر بيشيكتاش خسر ايضاً امام ضيفه فنرباخشه 1-3 في ختام المرحلة الثالثة والثلاثين قبل الاخيرة.
ويملك غلطة سراي 78 نقطة بفارق 6 نقاط امام بيشيكتاش.
وكان غلطة سراي، اول فريق تركي يبلغ نهائي احدى المسابقات الاوروبية حيث يلتقي ارسنال الانكليزي في نهائي مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي بعد غد في كوبنهاغن، احرز لقب الكأس في 3 ايار الحالي وذلك للمرة الثالثة عشرة في تاريخه بفوزه على انطاليا سبور 5-3 في الوقت الاضافي 2-2 في الوقت الاصلي.
اسبانيا
تعادل ديبورتيفو كورونا مع مضيفه راسينغ سانتاندر صفر-صفر في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الاخيرة وبات بحاجة الى نقطة واحدة ليحرز اللقب للمرة الاولى في تاريخه.
ورفع ديبورتيفو كورونا رصيده الى 66 نقطة مقابل 63 لمنافسه المباشر حامل اللقب برشلونة الذي تعادل مع مضيفه ريال سوسييداد صفر-صفر.
ويلعب ديبورتيفو كورونا مباراته الاخيرة مع ضيفه اسبانيول، في حين يلعب برشلونة مع سلتا فيغو.
وعزز سرقسطة حظوظه في المنافسة على احراز اللقب بتغلبه على ضيفه ملقة بثلاثة اهداف لماركوس فاليس 30 ويوردي 84 واليوغوسلافي سافو ميلوسيفيتش 90 مقابل هدفين لروفيتي 29 وباكو 60 خطأ في مرمى فريقه.
ورفع سرقسطة رصيده الى 63 نقطة بفارق الاهداف خلف برشلونة. ويحل سرقسطة ضيفا على فالنسيا في المرحلة الاخيرة.
وحقق ريال مدريد فوزاً ثميناً على مضيفه بيتيس بهدفين للبرازيلي روبرتو كارلوس 36 والفرنسي نيكولا انيلكا 67، وصعد الى المركز الرابع برصيد 62 نقطة، في حين لحق بيتيس باتلتيكو مدريد واشبيلية الى الدرجة الثانية.
وتعادل الافيس مع نومانسيا بهدفين لبابلو غوميز 82 وازكواتيا 86 مقابل هدفين لباربو 35 وروبن نافارو 71، واسبانيول مع اتلتيك بلباو صفر-صفر، وسلتا فيغو مع فالنسيا صفر-صفر أيضاً.
وفاز بلد الوليد على مايوركا بهدفين لكامينيرو 65 واوزيبيو 90 مقابل هدف لكارلوس 74، وخسر رايو فاليكانو امام اوفييدو بهدف لكانابال 16 مقابل هدفين لدوبوفسكي 40 وايفان انيا 78.
انكلترا
نجح ليدز يونايتد في كسب الرهان المتمثل بعودته الى دوري ابطال اوروبا للمرة الاولى منذ 1992 اثر تعادله مع وست هام اللندني من دون اهداف.
وكان ليدز بقيادة مدربه ديفيد اوليري وتشكيلته الشابة تصدر الدوري المحلي حتى كانون الثاني يناير الماضي ونافس مانشستر يونايتد على اللقب بقوة قبل ان يتراجع مستواه في الاونة الاخيرة حيث تعرض لخمس هزائم متتالية، كما انه خرج من الدور نصف النهائي من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي.
وفشل ليفربول في الفوز والتسجيل في مبارياته الخمس الاخيرة بخسارته امام برادفورد صفر-1، كما تبخرت احلامه في المشاركة في دوري الابطال التي كانت ستدر عليه 50 مليون دولار، وسيكتفي بخوض غمار كأس الاتحاد الاوروبي.
وسجل هدف المباراة الوحيد ديفيد ويذيرول لاعب ليدز السابق ليساهم ببقاء فريقه ضمن اندية النخبة للموسم الثاني على التوالي.
وتغلب مانشستر يونايتد الذي توج بطلاً للمرة الثالثة عشرة على مضيفه استون فيلا بهدف لمهاجمه المخضرم تيدي شيرينغهام في الدقيقة 65.
وتغلب تشلسي على دربي كاونتي باربعة اهداف سجلها الايطالي جانفرانكو زولا 47 والاوروغوياني غوستافو بويت 55 والايطالي روبرتو دي ماتيو 69 والنروجي توريه اندريه فلو 90.
وفاز نيوكاسل على ارسنال 4-2. سجل للفائز الويلزي غاري سبيد 6 و59 والن شيرر 23 وغريفين 63، وللخاسر النيجيري نوانكوو كانو 7 والالماني مانفرد مالتس 52.
وفاز توتنهام على سندرلاند 3-1. سجل للفائز دارن اندرتون 11 من ركلة جزاء وتيم شيروود 73 وكار 83، وللخاسر ماكين 20.
وتغلب واتفورد على كوفنتري بهدف لهيلغوسون 43.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.