«العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليوم سحب قرعة نهائيات أمم آسيا . لبنان والسعودية وكوريا الجنوبية على رأس المجموعات
نشر في الحياة يوم 27 - 04 - 2000

تسحب مساء اليوم قرعة نهائيات كأس الامم الآسيوية ال12 لكرة القدم المقررة في لبنان من 12 الى 29 تشرين الاول اكتوبر المقبل، وهي تمثل خطوة حاسمة على طريق انطلاق الاعداد الفني والميداني للمنتخبات ال12 التي بلغت النهائيات بعد ان يكون كل منها عرف منافسيه في الدور الاول.
ويحضر الحفلة، التي تقام في مسرح قصر الاونيسكو، نحو 1500 مدعو يتقدمهم رئيس الاتحاد الآسيوي السلطان احمد شاه ورئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة وزير التربية والشباب والرياضة محمد يوسف بيضون.
وأنجز الاتحاد اللبناني كل الترتيبات اللازمة للمناسبة التي ستبث وقائعها مباشرة في غالبية الدول الآسيوية... وفي برنامج الحفلة كلمة الاتحاد اللبناني يلقيها امين السر العام مدير البطولة رهيف علامة، وكلمة الاتحاد الآسيوي يلقيها رئيس لجنة المنظمة لكأس آسيا اسد تقي وفقرات فنية مع المطربة سمية البعلبكي وفرقة فهد العبدالله للرقص الشعبي وفرقة "فور كاتس".
ويشرف على سحب القرعة امين سر الاتحاد الآسيوي بيتر فيلابان ويتولاها الرباع الاولمبي محمد خير الطرابلسي والممثلون والفنانون ابراهيم مرعشلي وطارق تميم وعادل كرم وطوني ابو جودة... وتلي القرعة لقاءات اعلامية لمسؤولي الفرق المشاركة.
توزيع المنتخبات
وأمس أقرت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي آلية سحب القرعة من خلال توزيع الفرق المتأهلة على 4 مستويات.
وجمع المستوى الأول لبنان البلد المنظم والسعودية حاملة اللقب، وكوريا الجنوبية صاحبة أفضل تصنيف على الساحة الآسيوية.
وبذلك سيترأس لبنان المجموعة الأولى التي ستقام مبارياتها في بيروت، في حين يتحدد اليوم من يترأس المجموعة الثانية ملعب طرابلس والمجموعة الثالثة ملعب صيدا.
أما فرق المستوى الثاني فهي اليابان وإيران والصين، وفرق المستوى الثالث الكويت وقطر والعراق، ما يعني أن النظام الفني المعتمد جنّب الكويت والفرق اللقاء في الدور الأول ومن دون اللجوء الى قرعة موجهة. أما المستوى الرابع فضمّ تايلند وأوزبكستان وأندونيسيا.
واعتمدت لجنة المسابقات في توزيعها المستويات على نتائج الفرق في بطولات آسيا الثلاث وبطولات كأس العالم الثلاث الأخيرة.
وقدمت المباريات في "لبنان 2000" بمعدل ساعة واحدة، بحيث تقام المباراة الأولى الساعة 00،17 والثانية الساعة 30،19 بالتوقيت المحلي وتجرى مباراتان يومياً وبالتناوب على الملاعب المعتمدة خلال الدور الأول.
وبالنسبة لمباريات الدورين ربع ونصف النهائي فستجرى عند الساعة 45،16 و45،19 مراعاة لاحتمالات الوقت الإضافي... وتقام مباراة المركزين الثالث والرابع الساعة 00،16 والمباراة النهائية الساعة 30،18 يوم 29 تشرين الأول اكتوبر أي في اليوم الأول من التوقيت الشتوي.
المتأهلون
وكانت 10 منتخبات تأهلت الى النهائيات في ضوء التصفيات التي انطلقت في آب اغسطس 1999 وانتهت في 13 نيسان ابريل الماضي، الى جانب لبنان الدولة المنظمة والسعودية حاملة اللقب. وشارك في التصفيات 42 منتخباً وزعّت على 10 مجموعات وخاضت 168 مباراة، شهدت 361 هدفاً بمعدل 1،2 هدفين في المباراة الواحدة.
واستطاعت 6 منتخبات ان تنهي مبارياتها من دون خسارة وهي العراق واوزبكستان والكويت وكوريا الجنوبية والصين واليابان، في حين فشلت 9 دول في تحقيق اي فوز هي بروناي وغوام وكمبوديا ومونغوليا وبوتان وباكستان وسريلانكا وجزر مالديف وفيرغيزستان.
وشهد بعض المباريات نتائج كبيرة، منها فوز ساحق للكويت على حساب بوتان 20-صفر ، وآخر للصين على حساب غوام 19-صفر، كما فازت فيتنام على غوام 11-صفر.
وجاءت الكويت اولى في عدد الاهداف المسجلة 33 هدفاً، واحرز لاعبها بشار عبدالله لقب هداف التصفيات 15هدفاً، وتلتها الصين 29، ثم كوريا الجنوبية 19.
وغابت نتيجة التعادل عن مباريات خمس مجموعات هي الاولى والخامسة والسادسة والتاسعة والعاشرة، فيما سجلت 10 تعادلات في المجموعات الاخرى، منها واحد سلبي فقط.
وجاءت بوتان في المركز الاول من حيث عدد الاهداف التي دخلت مرماها 42 هدفاً، وغوام ثانية 32، وجزر المالديف ثالثة 24.
اما المنتخبات الاقل تسجيلاً فتصدرت ترتيبها من دون اي هدف كل من بروناي وغوام وباكستان، ثم مونغوليا هدفاً واحداً، وبوتان وسريلانكا ومالديف هدفين.
هذا الواقع اظهر الفارق الشاسع في المستوى، ويحتم على لجنة المسابقات البحث عن صيغة مختلفة للتصفيات. وأكد بعض اعضائها ان النظام الجديد سيعتمد في تصفيات البطولة المقبلة التي تقدمت لاستضافة نهائياتها السعودية والكويت والصين وتايلند وايران.
الطريق الى "لبنان 2000".
المجموعة الاولى:
تأهل العراق للمرة الرابعة بفوزه على طاجيكستان 2-1، وعُمان 2-صفر، وقيرغيزستان 5-1، وابرز نتائجه في النهائيات المركز الرابع في ايران 1976.
المجموعة الثانية:
تأهلت ايران للمرة العاشرة، بفوزها على سورية 1-صفر وتعادلهما 1-1، وفوزها على جزر المالديف 8-صفر و3-صفر، وخسارتها امام البحرين 1-صفر، ثم فوزها 3-صفر. وسبق لايران احراز اللقب على ارضها 1968 و1976 وفي تايلند 1972، وحلت ثالثة في الكويت 1980 والامارات 1996، ورابعة في سنغافوره 1984 وقطر 1988.
المجموعة الثالثة:
تأهلت اوزبكستان للمرة الثانية بفوزها على بنغلادش 6- صفر، وسريلانكا 6-صفر، والهند 3-2، والامارات 1-صفر. وبرز منتخبها على الساحة الآسيوية منذ انفراط عقد دول الاتحاد السوفياتي السابق، وأحرزت ذهبية دورة الالعاب الآسيوية في هيروشيما 1994.
المجموعة الرابعة:
تأهلت قطر للمرة الخامسة بفوزها على فلسطين 1-صفر، وكازاخستان 3-1، وباكستان 5-صفر، وتعادلها مع الاردن 2-2.
المجموعة الخامسة:
تأهلت الكويت للمرة السابعة، بفوزها على تركمانستان 6-1، وبوتان 20-صفر، واليمن 2-صفر، والنيبال 5-صفر. وهي احرزت اللقب على ارضها 1980، بعدما حلت ثانية في ايران 1976، كما حلت ثالثة في سنغافوره 1984، ورابعة في الامارات 1996.
المجموعة السادسة:
تأهلت كوريا الجنوبية للمرة العاشرة، بفوزها على لاوس 9-صفر، ومنغوليا 6-صفر، ومياغار 4-صفر. واحرزت اللقب في هونغ كونغ 1956 وعلى ارضها 1960، وحلت ثانية في الكويت 1980 وقطر 1988.
المجموعة السابعة:
تأهلت اندونيسيا للمرة الثالثة بفوزها على كمبوديا 5-1 و9-2، وعلى هونغ 3-1 بعد تعادلهما 1-1.
المجموعة الثامنة:
تأهلت تايلند للمرة الخامسة، بفوزها على كوريا الشمالية 5-3 بعد تعادلهما صفر-صفر، وفوزها على تايوان 2-صفر و1-صفر، وعلى ماليزيا 3-2 بعد خسارتها امامها بالنتيجة ذاتها. سبق لها ان حلت ثالثة على ارضها 1972.
المجموعة التاسعة:
تأهلت الصين للمرة السابعة، بفوزها على الفيليبين 8-صفر، وغوام 91-صفر، وفيتنام 2-صفر. وحلت ثانية في سنغافورة 1984، وثالثة في ايران 1976 وقطر 1988 واليابان 1992.
المجموعة العاشرة:
تأهلت اليابان للمرة الخامسة بفوزها على سنغافورة 3- صفر، وسلطنة بروناي 9- صفر، وماكاو 3- صفر. احرزت اللقب على ارضها 1992.
وتأهل لبنان مباشرة بصفته الدولة المضيفة والسعودية للمرة الخامسة، وتتعادل وايران في عدد مرات حمل اللقب 3 لكل منهما. وقبل فوزها في الامارات 1996، حصدت السعودية اللقب في سنغافورة 1984 وقطر 1988، وحلت ثانية خلف اليابان 1992.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.