إدارة معلومات الطاقة الأميركية ترفع توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2024    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    الاستثمار في صناعة الكهرباء    اليابان تُقصي سورية.. والكويت تضمن التأهل    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    النصر يُجهّز عرضاً ضخماً للظفر بخدمات روديغير    تجهيز الخدمات المتميزة لحجاج بيت الله الحرام    الحجّ.. مشهديّة آسرة    رونالدو يقود البرتغال للفوز وديا على أيرلندا ويصل للهدف 130 دوليا    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة بريكس    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    البرق ينضم لإدارة النمور    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرئيس التايواني المنتخب يذعن لمبدأ "الصين الواحدة" . بكين وتايبه تبديان رغبة مشتركة في الحوار
نشر في الحياة يوم 21 - 03 - 2000

} تبادلت الصين وتايوان عبارات تنم عن استعدادهما للحوار، في مؤشر الى تهدئة بينهما في اعقاب فوز الزعيم الاستقلالي التايواني شين شوي بيان بالرئاسة في بلاده. وابدى الرئيس الصيني جيانغ زيمين ترحيبه بشين شوي بيان في بكين واستعداده لزيارة تايبه، لاجراء محادثات بينهما اقترحها الرئيس التايواني المنتخب الذي أبدى للمرة الأولى استعداده للانطلاق من مبدأ وحدة الصين.
بكين، تايبه - رويترز، أ ف ب - أبدى الرئيس الصيني جيانغ زيمين امس الاثنين استعداده لاجراء محادثات مع الرئيس التايواني المنتخب شين شوي بيان ما دام الأخير يعترف بمبدأ "وحدة الصين".
ونقلت الاذاعة الرسمية عنه: "قلنا من قبل وما زلنا نعتقد، انه ليس مهما من يتولى السلطة في تايوان. اننا نرحب بمجيئه الى الوطن الام لاجراء محادثات0 وفي الوقت نفسه، يمكننا ان نتوجه الى تايوان. غير ان الحوار او المحادثات يجب ان تستند الى ركائز اولها ان يعترف رئيس تايوان بمبدأ الصين الواحدة".
وجاء تعليق جيانغ زيمين اثر استقباله رئيس الكونغو دنيس ساسو نغيسو. واضاف: "يمكن بحث كل شيء تحت هذا الشرط المسبق". وكان الرئيس التايواني المنتخب دعا امس الى عقد قمة تايوانية- صينية، معرباً عن استعداده لأن يناقش على قدم المساواة مبدأ "الصين الواحدة" .
وقال: "ليست هناك مواضيع لا يمكننا التحدث في شأنها. نستطيع ان نتحدث في كل شيء انما على قدم المساواة". واضاف: "انا مستعد لأن اطرح مسألة الصين الواحدة" في المناقشات مع الصين، شرط الا تكون الركيزة الاساسية للمحادثات.
وكانت بكين شنت حملة مناهضة لشين الذي ينتمي للحزب التقدمي الديموقراطي المؤيد لاستقلال تايوان قبل اجراء الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها السبت الماضي. وبعد فوزه على حزب كومينتانغ الذي استأثر بالسلطة طيلة 50 عاماً، قالت الصين إنها ستتابع اقواله وافعاله ولن تسمح ابدا باستقلال تايوان.
وتعتبر رغبة الرئيس التايواني المنتخب في مناقشة مسألة الصين الواحدة، تغييرا بالنسبة الى خطه المتصلب السابق القائم على وجود صيني وتايواني. لكن اصراره على مسألة المساواة في الوضع بين بكين وتايبه لا يمكن ان يحظى بموافقة النظام الشيوعي.
وعلى صعيد آخر، ظل عشرات المتظاهرين متجمعين لليوم الثاني امس، حول مقر "كومينتانغ" الحزب الذي حكم تايوان منذ 1949. وجاء ذلك في اطار احتجاجات انصاره على الهزيمة الساحقة التي مني بها في الانتخابات الرئاسية وتحميلهم قادة الحزب مسؤوليتها.
وتصدت الشرطة بالعصي مرتين للمتظاهرين الذين يبلغ عددهم حوالي مئتي شخص، حاول بعضهم دخول مقر الحزب الذي يقع في وسط تايبه. كما استخدمت الشرطة من دون جدوى خراطيم المياه لتفريقهم. وفور إعلان نتائج الاقتراع مساء السبت، تجمع المتظاهرون امام مقر الحزب للمطالبة باستقالة رئيسه لي تينغ هوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.