رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذاكرة القرن العشرين - 26 تشرين الأول اكتوبر 1990 : ادوارد هيث يقنع صدام حسين وثاتشر تغضب
نشر في الحياة يوم 26 - 10 - 2000

اذا كانت الطائرات الآتية من عواصم عربية متفرقة ومن عواصم أجنبية قليلة العدد، وقلّت أكثر وأكثر حين تزايد عدد الطائرات العربية، اذا كانت هذه الطائرات قد خرقت، في خلفيات ربما تتضح في شكل متزايد مع مرور الزمن، الحظر المفروض على العراق بعد نحو عقد من حصار دفع الشعب العراقي ثمنه أكثر كثيراً مما دفعه النظام العراقي، فإن خرقاً للحظر من نوع آخر، تزايد في مثل هذه الأيام من العام 1990. ففي خريف ذلك العام، وبعد أسابيع كثيرة من قيام القوات العسكرية العراقية بغزو اراضي دولة الكويت، وتدخل العالم في القضية، بزعامة الولايات المتحدة الأميركية وتحت غطاء منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن، كان ثمة حظر من نوع مشابه، وإن مع شيء من الاختلاف: حظر التعامل السياسي مع العراق. في ذلك الوقت كانت قوات التحالف بزعامة الولايات المتحدة توجه الى بغداد الانذار تلو الانذار، وكان الرئيس العراقي قد تمكن من الامساك بعدد كبير من الرعايا الأجانب، سواء من الذين شاء لهم سوء حظهم ان يكونوا في زيارة العراق، أو في الكويت، وهو شاء ان يجعل من أولئك رهائن يستخدمهم لتخفيف الحصار من حوله، وربما أيضاً - بحسب تطلعاته - الى فرض شروطه على الدول التي ينتمي اليها أولئك الرعايا. كان الرهائن من جنسيات مختلفة، وكان صدام حسين يتطلع الى معاملة أبناء كل جنسية بحسب موقف دولهم منه ومن وضعه العسكري والسياسي. ومن هنا نراه يقترح مرة اطلاق الرعايا الفرنسيين، ومرة الألمان، ثم الروس وما شابه ذلك تبعاً لتطورات الموقف.
وفي ظن صدام حسين انه كان في وسعه ان يلعب ورقة الرهائن حتى للتأثير في السياسات الداخلية في بعض الدول التي كان يائساً من تحييدها أو وقوفها الى جانبه. ومن ذلك مثلاً، موقفه من الرهائن البريطانيين، فبالنسبة الى صدام حسين، كانت بريطانيا تلي الولايات المتحدة في درجة العداء ازاءه. لكن بريطانيا كانت بالنسبة اليه محكومة باليمين المحافظ وعلى رأسه مرغريت ثاتشر، السيدة الفولاذية التي كانت تتجاوز حتى الرئيس الأميركي جورج بوش في ابداء العداء لبغداد. ولما كان صدام حسين "يمتلك" عدداً من الرهائن البريطانيين، كان من الطبيعي لأفكاره أن تقوده الى الاعتقاد أن التعامل مع زعيم معارض عمالي بريطاني من طينة ادوارد هيث و"ارباحه" قضية الرهائن البريطانيين، سوف يشكل "هزيمة كبيرة" لثاتشر.
وهذا الاعتقاد وصل الى ادوارد هيث، احدأشهر رؤساء الحكومات السابقين في بريطانيا، واحدى الشخصيات الأكثر خصومة مع ثاتشر، فلم يكن من هذا الأخير إلا ان توجه الى بغداد في "مبادرة شخصية" كما قيل يومها، واجتمع بالرئيس صدام حسين. وبالطبع لم يكن هيث أول الزعماء الغربيين الذين قاموا بتلك الزيارة، اذ سبقه اليها كورت فالدهايم النمسوي مثلاً، والذي كان يوماً أميناً عاماً للأمم المتحدة، وسبقه أيضاً القس الزنجي جيسي جاكسون، احد زعماء السود الأميركيين والوجه اليساري في الحزب الديموقراطي الأميركي، وسوف يتبعه الكثيرون من الألماني ويلي براندت، الى الفرنسي اليميني المتطرف جان - ماري لوبان العدد الرقم واحد لوجود المهاجرين العرب في فرنسا، ثم رامزي كلارك، الوزير الراديكالي السابق في الولايات المتحدة.
ادوارد هيث، حال مقابلته صدام حسين أعلن في بغداد أن هذا الأخير قد وعده، شخصياً، بإطلاق سراح عدد معين من الرعايا البريطانيين، وليس كل الرعايا البريطانيين بالطبع، وكان عدد الموجود منهم كرهائن في بغداد يومها 1400 شخص، من بينهم - بحسب وكالات الأنباء - 53 مريضاً أو عجوزاً. وفي المقابل قال هيث انه "أخفق" في المهمة الأخرى التي شاء لعبها وهي محاولة اقناع صدام حسين بإصدار وعد، مجرد وعد بسحب قريب للقوات العراقية من الأراضي الكويتية.
مهما يكن من الأمر، فإن ادوارد هيث اعتبر انه نجح في ما يخص الجزء البريطاني من مهمته. أما صدام حسين فإنه اعتبر زيارة هيث مكسباً كبيراً له ول"قضيته"، خصوصاً أن السيدة مرغريت ثاتشر، لم يرقها ان يقوم خصمها بتلك الزيارة، ولو حتى في مبادرة شخصية منه، ووجهت اليه الكثير من الانتقادات التي اعتبر صدام حسين انها تنم عن غيظ المسؤولة البريطانية الكبيرة، ما يعني انه... انتصر عليها. الصورة: ادوارد هيث في بغداد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.