إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كأس امم افريقيا . بصير والحظ يمنحان المغرب الفوز على الكونغو
نشر في الحياة يوم 27 - 01 - 2000

لاغوس - أ ف ب - تدخل الحظ في مصلحة المغرب ولعب مهاجمه صلاح الدين بصير دور المنقذ لانه سجل هدف المباراة اليتيم في الدقيقة 85 أي بعد 3 دقائق من دخوله أرض الملعب الوطني في لاغوس مكان زميله عبدالجليل هدا كاماتشو في ختام الجولة الاولى من مباريات المجموعة الرابعة ضمن نهائيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم.
وكانت نيجيريا القوية وصاحبة الضيافة فازت على تونس 4-2 في افتتاح مباريات المجموعة.
وقدم المنتخب المغربي المتخم بالنجوم المحترفين في الخارج باستثناء لاعب محلي واحد هو يوسف مريانة عرضاً بعيداً كل البعد عن العرض المتوقع من منتخب مرشح لدور بارز في المسابقة. والنتيجة المنطقية للمباراة هي التعادل باعتراف الجميع، بمن فيهم الفرنسي هنري ميشال مدرب "أسود الاطلس" الذين كانوا من دون مخالب.
وذكر ميشال أن منتخبه استهان بخصمه ولم يقدم العرض المتوقع منه. وبعدما شكر ميشال بصير أوضح أن نجم خط الوسط مصطفى حجي، مثلاً، لم يكن موفقاً "بسبب الرطوبة والحرارة العاليتين وليس بسبب انقطاع التيار الكهربائي في مطلع اللقاء لمدة ربع ساعة، ثم ان الضغط على اللاعبين كان ثقيلاً لانهم كانوا مطالبين بالفوز وحده حتى ينافسوا على إحدى بطاقتي المجموعة... لم يكن وارداً اشراك بصير لانه كان مصابا بيد أنه اصر على الدخول لمساندة زملائه... دخوله الى الملعب كان رهاناً بالنسبة لي ومخاطرة، لكنه لم يخيب ظني وسجل هدف الفوز وحقق لنا الاهم".
من جانبه اعترف حجي بأنه عانى وزملاؤه من الطقس المختلف تماماً عن الطقس في اوروبا حيث يلعبون، واعداً بأن يختلف العرض في المباراة المقبلة أمام تونس.
وعجز أسود الاطلس عن الزئير ولم يقوموا بأي عمل هجومي منسق ومنظم، واستسلموا امام الهجمات المنظمة والخطيرة للكونغوليين الذين اجادوا الانتشار في ارض الملعب وكانوا قاب قوسين او ادنى من الفوز بالنظر الى الفرص العديدة والحقيقية للتسجيل.
وكانت اولى المحاولات مغربية من ركنية نفذها أحمد البهجة باتجاه رأس الطاهر لخلج لكن كرته ذهبت ضعيفة في يد الحارس كريستيان سامبا 2، ثم تسديدة قوية ليوسف مريانة من ركلة حرة مباشرة ابعدها الحارس بصعوبة الى ركنية من دون نتيجة 5، وانقطع التيار الكهربائي بعد ثلاث دقائق من بداية المباراة فتوقفت 15 دقيقة، قبل أن يستأنف اللعب مجدداً.
ومرر تشيمباكالا كرة بينية الى ايوولو الذي توغل لكن الحارس فوهامي تدخل في الوقت المناسب 18، وضربة رأسية لامبينغو من ركلة حرة جانبية كاد يهزم على اثرها الحارس فوهامي الذي اخطأ في الخروج لالتقاط الكرة 27.
ووقع المهاجمان المغربيان احمد البهجة و كاماتشو في مصيدة التسلل اكثر من مرة، وتاه لاعبو الوسط سعيد شيبا ويوسف شيبو ومصطفى حجي، وسدد مريانة من 40 متراً تصدى لها الحارس بصعوبة 23، وتوغل البهجة من الجهة اليمنى ومرر الى شيبو الذي سدد فوق المرمى 29، وتلاعب البهجة بمدافع ومرر كرة الى كاماتشو لكن الحارس كان الاسرع 31.
وكاد تشيمباكالا يفعلها اثر مجهود فردي لكن شيبو تدخل في الوقت المناسب وابعد الكرة 35، وانتزع ايوولو الكرة من نكروز وتوغل داخل المنطقة ثم سدد في يد فوهامي 40، ثم تسديدة لامبينغو بمحاذاة القائم 41.
وكانت اول محاولة في الشوط الثاني للمغرب عندما مرر شيبا كرة الى حجي داخل المنطقة لكن الحارس ابعدها على دفعتين 46، قبل أن يتحكم الكونغوليون بمجريات المباراة، ومرر امبينغو الى ايوولو داخل المنطقة بيد أن تسديدته مرت بمحاذاة القائم 59، واخرى لرولف غوي ميان لم تذهب بعيدا 61، ونفذ البهجة ركلة ركنية تابعها حجي برأسه فعلت العارضة بقليل 67.
واشرك مدرب المغرب ميشال اللاعبين رشيد بن محمود وعادل رمزي بدلاً من الطاهر لخلج والبهجة، فعاد التوازن الى خط الدفاع، ثم ادخل بصير مكان كاماتشو فجاء الفرج بعد 3 دقائق من نزول الاخير اثر تمريرة عرضية لشيبو باتجاه راس حجي الذي هيأها للقناص بصير فلم يجد صعوبة في ايداعها المرمى 84.
السنغال - بوركينا فاسو
وفازت السنغال على بوركينا فاسو 3-1 في كانو نيجيريا في ختام الجولة الاولى من مباريات المجموعة الثالثة. وسجل بابا ديوب 3 وباب الحجي سار 45 وساليف كيتا 85 اهداف السنغال، وعثمان سانو 65 هدف بوركينا فاسو.
وتصدرت السنغال المجموعة بفارق الاهداف عن مصر حاملة اللقب التي فازت على زامبيا 2-صفر الاحد، وهما ستلتقيان وجهاً لوجه غداً.
ودخل السنغاليون المباراة بقوة، ولم تكد تمر 3 دقائق حتى جرب المدافع الايسر عثمان ديوب حظه وسدد كرة قوية من مسافة متوسطة خدعت الحارس عبدو اللاي سولاما وعانقت شباكه.
وسنحت لبوركينا 3 فرص لتعديل النتيجة لكن مامادو زونغو 26 وسيدو تراوري 33 وعثمان سانو 39 لم يحسنوا استغلال اي منها.
وفي الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول، نفذ لاعب سانت اتيان الفرنسي باب سار ركلة حرة بطريقة رائعة اعلنت الهدف الثاني للسنغال.
وانقذ دفاع بوركينا فاسو مرماهم من هدفين محققين في مستهل الشوط الثاني، قبل ان يتسلم لاعبوه زمام المبادرة وينطلقوا للهجوم، واستطاع عثمان سانو من تقليص الفارق في الدقيقة 65 من تسديدة خادعة عجز الحارس السنغالي عمر ديالو عن التصدي لها.
وسجل الاحتياطي ساليف كيتا، الذي دخل قبل 20 دقيقة من النهاية، هدف الاطمئنان بتسديدة من 25 متراً ارتطمت بقدم مدافع وخدعت حارسه 86.
مباراتان اليوم
تلتقي اليوم غانا وتوغو المجموعة الاولى في اكرا، وجنوب افريقيا والكونغو الديموقراطية المجموعة الثانية في كوماسي.
وتخوض غانا مستضيفة البطولة مع نيجيريا مباراتها الثانية ضد توغو تحت شعار التعويض وإرضاء الجمهور المحلي خصوصا بعد التعادل المخيب ضد ساحل العاج 1-1 الاحد الماضي. واذا كانت غانا مرشحة فوق العادة لاحراز اللقب، فان توغو قلبت الطاولة على ساحل العاج في المباراة الاولى عندما ارغمتها على التعادل 1-1 وكانت اقرب الى الفوز، وهي بالتالي ليست بالخصم السهل المنال خصوصا وان حظوظها حتى الآن متساوية مع باقي منتخبات المجموعة.
وسيحاول مدرب غانا الايطالي جوزيبي دوسينا توظيف خطة كفيلة بزعزعة الدفاع التوغولي الذي وقف سداً منيعاً امام المهاجمين العاجيين في المباراة الاولى، من دون أن يغفل المهاجمين الخطيرين عبدالقادر كوبادجا وفياوو كوفي، بالاضافة الى صانع الالعاب مامان شريف. وسيعتمد دوسينا على الثنائي كوامي ايوو، شقيق النجم عبيدي بيليه، وبيتر كواي اوفوري اللذين تألقا بشكل لافت في المباراة ضد الكاميرون.
وفي المباراة الثانية، تسعى جنوب افريقيا المتصدرة وحاملة اللقب عام 1996 الى تحقيق فوزها الثاني على التوالي وبلوغ الدور ربع النهائي باكراً، فيما تطمح الكونغو الى الابقاء على فرصتها بعدما تعادلت مع الجزائر سلباً.
ولم تقدم جنوب افريقيا العروض المنتظرة منها في مباراتها الاولى ضد الغابون برغم فوزها 3-1، وعانت الامرين خصوصاً في خطي الوسط والدفاع المدججين بالنجوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.