انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سنة 1999 :أهم الاحداث الاقتصادية الربع الاول
نشر في الحياة يوم 01 - 01 - 2000


كانون الثاني يناير
1/1
الدول الاوروبية تحدد أسعار صرف عملاتها ازاء اليورو
دخل اليوم الأول من كانون الثاني يناير 1999 سجلات تاريخ الاتحاد الأوروبي والنظام النقدي العالمي مع انتهاء عملية العد العكسي لطرح العملة الموحدة، اليورو. وأقر وزاء المال الأوروبيون في بروكسيل الأسعار النهائية لصرف عملات الدول الأوروبية ال 11 المنضمة الى الوحدة النقدية من أصل 15 دولة مقابل اليورو التي حلت محل وحدة النقد الأوروبية ايكو.
10/1
السعودية تتخلى موقتا عن هدف انهاء عجز الموازنة
توقع اقتصاديون سعوديون ان تتخلى الحكومة موقتاً، تحت ضغط انهيار اسعار النفط، عن الهدف الذي وضعته بداية العام الماضي بانهاء العجز في موازنتها العامة بحلول مطلع القرن المقبل. وقال اقتصاديون التقتهم "الحياة" ان الوصول الى هدف التوازن في الموازنة العامة للدولة بحلول السنة الاولى من الالفية الثالثة "أمر مستبعد" في ضوء المؤشرات المالية التي تحققت العام الماضي وكانت اقل من المستهدف بنسبة كبيرة.
واشار الاقتصاديون الى ان نسبة العجز الفعلي تضاعفت ثلاث مرات قياساً باجمالي الناتج المحلي، وارجعوا الزيادة في نسبة العجز الى تدهور اسعار النفط الذي يشكل 70 في المئة من دخل السعودية.
12/1
الدولار ينخفض إزاء الين الى أدنى مستوى منذ عامين
ارتفع الين الياباني الى أعلى مستوى له ازاء الدولار الأميركي منذ أكثر من عامين، نتيجة تجدد المخاوف في شأن الوضع المالي في البرازيل والتي أثرت على الدولار.
وقال متداولون ان وتيرة تراجع الدولار قد تتسارع بعدما أعلنت ولاية برازيلية الاسبوع الماضي تجميد مدفوعات ديونها الى الحكومة المركزية. كما أثرت المخاوف من احتمال انخفاض مؤشر "داو جونز"، نتيجة جني الأرباح بعد مكاسب الاسبوع الماضي، على سعر الدولار ازاء بقية العملات في آسيا وأوروبا.
13/1
... ويستعيد خسائره إثر تدخل المركزي الياباني
استعاد الدولار الأميركي بعض خسائره الجسيمة ازاء الين الياباني بعد تدخل حاسم، على ما يبدو من قبل البنك المركزي الياباني، الذي اشترى دولارات في محاولة للجم ارتفاع الين. وصعد الدولار من أدنى مستوى بلغه منذ أكثر من عامين، نتيجة التدخل الياباني الذي تم بعيداً عن الأضواء. واقتفت العملة الأوروبية الموحدة، اليورو، أثر الدولار، لترتفع ازاء الين نحو 4 في المئة عن مستوى 55،124 ين الذي بلغته أول من أمس الاثنين وكان الأدنى منذ ظهور العملة الموحدة للمرة الأولى في السوق في 4 كانون الثاني يناير.
14/1
ازمة البرازيل المالية تعيد الفزع والخسائر الى الاسواق
طغت الازمة المالية في البرازيل، ثامن أكبر اقتصاد في العالم، على التعامل في الاسواق الدولية وسط مخاوف من انتشار الازمة الى دول اميركا اللاتينية الاخرى وانحاء مختلفة من العالم وتأثير الازمة في البورصات الدولية الاخرى. وتدهورت اسعار الاسهم بنسب تزيد على خمسة في المئة في عدد من البورصات الاوروبية الرئيسية ماحية الزيادات التي سجلتها هذه الاسواق الاسبوع الماضي. وزاد من مخاوف تفاقم الازمة استقالة حاكم البنك المركزي البرازيلي غوستافو فرانكو، في الوقت الذي اعلنت فيه البرازيل عن خفض قيمة عملتها الريال بنسبة 8.6 في المئة مقابل الدولار مساء الاول من أمس.
16/1
تراجع الاقتصاد الدولي يعرقل الطلب على النفط
تراجعت اسعار النفط الى اقل من 11 دولاراً اثر انباء عن امكان السماح للعراق بتصدير كميات اكبر من الخام، وبعد انحسار موجة الصقيع التي ضربت الجزء الشمالي من الكرة الارضية، وصدور توقعات الوكالة الدولية للطاقة التي رسمت صورة قاتمة لمستقبل الاسعار وذكرت "ان الطلب العالمي على النفط لن يرتفع كثيراً السنة الجارية". واشارت الوكالة الى ان دول "اوبك" خفضت التزامها، وللشهر الثاني على التوالي، الخفض المستهدف الذي اتفقت عليه الدول الاعضاء في حزيران يونيو الماضي. وذكرت "ان تراجع الاقتصاد الدولي سيُعرقل انتعاش نمو الطلب على النفط السنة الجارية في ضوء تلاشي اثار الطلب الجيد من الدول الصناعية أمام المصاعب المالية التي تواجه بعض الدول النامية".
17/1
"فودافون"و"ايرتتش" تندمجان
فازت شركة "فودافون غروب" البريطانية في حرب المزايدات امس لشراء "ايرتتش كوميونيكيشن انك" الاميركية. وستجعل صفقة الشراء التي تصل قيمتها الى 56 بليون دولار، نقداً واسهماً، من الشركة الجديدة اكبر شركة للهاتف الخليوي في العالم، وتعطي "فودافون"، التي تتخذ من لندن مقراً لها، مدخلاً الى السوق الاميركية.
20/1
...و"بريتيش ايروسبيس" تشتري "ماركوني"
أعلنت شركتا "بريتيش ايروسبيس" و"جي اي سي" أمس الثلثاء ان شركة "ماركوني الكترونيك سيستمز" التابعة ل "جي اي سي" ستندمج مع "بريتيش ايروسبيس"، في صفقة حُددت فيها قيمة "ماركوني" بما يزيد على 7،7 بليون جنيه استرليني 7،12 بليون دولار.
وقالت "بريتيش ايروسبيس" انها ستصبح ثالث شركة للدفاع والطيران في العالم، بشرائها النشاطات الدفاعية ل "جي اي سي"، وستبلغ قيمة الشركة الجديدة 6،15 بليون جنيه، وستفوق مبيعاتها 20 بليون دولار، ما يضعها في المرتبة الثالثة بعد "بوينغ" و"لوكهيد مارتن" الأميركيتين.
27/1
سوقان للأوراق المالية في أبو ظبي ودبي
كشف محافظ مصرف الامارات المركزي سلطان بن ناصر السويدي انه سيتم تأسيس سوقين للاوراق المالية في دولة الامارات، الاولى في ابو ظبي والثانية في دبي، خلافاً لما كان يُخطط له من تأسيس سوق واحدة للاوراق المالية من خلال قاعتين للتداول في ابو ظبي ودبي يتم ربطهما بشبكة الكترونية. وذكر ان بإمكان الامارات الاخرى سبع امارات تأسيس اسواق للاوراق المالية اذا ارادت ذلك. وشدد في مجال آخر على ان الامارات "ستبقي على ارتباط الدرهم مع الدولار طالما بقي العملة الوحيدة لتسعير النفط والغاز".
30/1
غور يحذر العالم من "أزمة تجارية محتملة"
أعلنت الولايات المتحدة أنها ستدعو إلى مزيد من الخفوضات العميقة في التعرفات الزراعية وإلى إلغاء الدعم المقدم إلى الصادرات الزراعية في العالم. وقالت إنها "ستحارب أي دعوات للحمائية والانعزالية".
وفي كلمة موسعة ألقاها أمام قمة "المنتدى الاقتصادي العالمي" السنوية المنعقدة في دافوس، قدم نائب الرئيس الأميركي آل غور جملة تصورات ودعوات حدد فيها رؤية بلاده وتصوراتها ازاء الأوضاع الاقتصادية المستجدة داخل الولايات المتحدة والعالم. وحملت الكلمة ردوداً على مواقف أعلنت في القمة وبينها التشكيك بقدرة الاقتصاد الأميركي. واستغل نائب الرئيس الأميركي الفرصة لتشديد حملته على اليابان.. وكان واضحاً في تحذيره العالم من "أزمة تجارية محتملة".
شباط فبراير
1/2
وزير الطاقة القطري : وضع السوق النفطية سيء جداً
شدد وزيرا الطاقة والصناعة والكهرباء والماء القطري عبدالله العطية والطاقة الايراني حبيب الله بيطرف على خطورة الوضع الحالي في السوق النفطية.
وقال الوزير القطري ل "الحياة": "ان الوضع سيء جداً وما زالت الأسعار هابطة وهي أقل سعر للنفط في تاريخ المنطقة". ورأى ان هذا سيؤثر سلباً في اقتصادات الدول المنتجة. و"تمنى" ان تتعاون الدول المنتجة داخل وخارج منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك "لدعم السوق" النفطية. ولم يستبعد تدهوراً جديداً في أسعار النفط،
2/2
مشروع لاندماج "سوسييتيه جنرال" و"باريبا"
شهدت فرنسا ولادة عملاق مصرفي جديد بعدما أعلن المصرفان الفرنسيان "سوسييتيه جنرال" و"باريبا" أمس انهما سيندمجان، في خطوة أخرى على طريق إعادة تنظيم قطاع الخدمات المالية في أوروبا. وستحتل المجموعة التي ستنبثق عن الاندماج وتحمل اسم "اس جي باريبا" المرتبة الأولى بين المصارف الفرنسية والمرتبة الثانية بين المصارف الأوروبية بعد مصرف "دويتشه بنك" الألماني، والمرتبة الرابعة بين المصارف العالمية من حيث حقوق المساهمين عند 21 بليون يورو نحو 23.9 بليون دولار أميركي. وتبلغ قيمة الصفقة نحو 15.1 بليون يورو نحو 17.2 بليون دولار.
13/2
واشنطن تضيف 28 مليون برميل الى احتياطها النفطي
حقق خام القياس "برنت" قفزة نوعية صباح امس في بورصة النفط الدولية في لندن وارتفع سعر البرميل الى 10.43 دولار للبرميل تسليم آذار مارس المقبل. واعاد وسطاء تحسن السعر الى اعلان ادارة الرئيس بيل كلينتون انها ستضيف 28 مليون برميل الى الاحتياط الاميركي ليصل الى 589 مليون برميل، واعلان سعودي بخفض الصادرات النفطية الى اوروبا واليابان الشهر المقبل.
18/2
اسعار النفط تتدهور الى مستوى ادنى قياسي
تدهورت اسعار النفط في الاسواق الدولية أمس الى مستوى ادنى قياسي جديد وسط تزايد المؤشرات على ان معظم الدول المنتجة الرئيسية ليس قادراً على خفض الانتاج لتقليص الفائض في المخزون النفطي العالمي.
وخسر سعر خام القياس البريطاني "برنت" للعقود الآجلة تسليم نيسان ابريل في بورصة النفط الدولية في لندن أمس 12 سنتاً للبرميل وسجل 9.93 دولار، في ما يعتبر ادنى من نصف السعر الذي سجله في منتصف عام 1997 وادنى مستوى سعري منذ نحو 22 عاماً.
26/2
صندوق النقد الدولي يحض الكويت على خفض الانفاق
حض المجلس التنفيذي في صندوق النقد الدولي الكويت على اجراء خفوضات اضافية في الانفاق العام وعلى تبني اجراءات تؤدي الى زيادة العائدات الحكومية "في ظل الغموض المحيط بسوق النفط والضغوط التي سببها التراجع الحاد في الأسعار العام الماضي على الميزان الضريبي الحكومي. وجاء في بيان أصدره الصندوق "ان التوصيات جاءت بعد المراجعة السنوية التي اجراها للاقتصاد الكويتي".
آذار مارس
5/3
الاتحاد الأوروبي يشتكي واشنطن إلى منظمة التجارة
ارتفعت حدة التوتر بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة ودعت الدول الاوروبية الهيئات العليا في منظمة التجارة الدولية إلى الانعقاد بشكل عاجل للنظر في العقوبات احادية الجانب التي اتخذتها الولايات المتحدة ضد الصادرات الاوروبية بعد الخلافات القائمة بين واشنطن وبروكسيل في شأن تجارة منتجات الموز. وقال مفوض التجارة الخارجية ليون بريتن ان الاتحاد قدم شكوى عاجلة الى منظمة التجارة الدولية ودعا المجلس العام في جنيف الى الاجتماع للنظر في الاجراءات الأميركية.
11/3
"بيان الشيبة" رفع سعر خام "برنت" فوق 12 دولارا للبرميل
قفزت أسعار النفط في بورصة النفط الدولية في لندن صباح أمس عقب اعلان وزراء نفط الخليج في اجتماع استثنائي عقدوه في الشيبة السعودية عن "امكانية التوصل خلال الاسابيع القليلة المقبلة الى اتفاق فعال يعيد الاستقرار الى السوق ويعمل على تحسين الاسعار بشكل ملموس". وارتفع سعر خام القياس البريطاني "برنت" للعقود الآجلة تسليم نيسان ابريل نحو 57 سنتاً مسجلاً 12.13 دولار للبرميل. وعقد وزراء نفط السعودية والكويت وعمان وقطر اجتماعاً تشاورياً، على هامش افتتاح حقل الشيبة الذي رعاه ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء الامير عبدالله بن عبدالعزيز.
13/3
"برنت" تجاوز حاجز ال 13 دولارا
تجاوزت اسعار خام القياس "برنت" حاجز ال 13 دولاراً وبلغت 13.9 دولار للبرميل في التعاملات التي اجريت في بورصة النفط الدولية بعد قليل من اعلان وزير النفط والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي اختتام محادثات الدول المنتجة للنفط بالاتفاق على خفض المعروض النفطي في السوق الدولية بأكثر من مليوني برميل يومياً.
لكن سعر البرميل عاد وفقد بعض مكاسبه في مراحل التعامل الاخيرة. وقال النعيمي: "ان الخفوضات تشمل المنتجين من أوبك ومن خارجها وستطبق اعتباراً من اول نيسان ابريل المقبل".
استقالة وزير المال الالماني تنعش اليورو والاسواق
احتفلت الاسواق الدولية باستقالة وزير المال الالماني اوسكار لافونتين المفاجئة بارتفاع الاسهم في معظم البورصات وباستمرار انتعاش اليورو مقابل الدولار والعملات الرئيسية، علماً ان اليورو فقد جزءاً من الزيادة الكبيرة التي سجلها في اواخر التعامل في الاسواق الاميركية اول من أمس فور اعلان استقالة لافونتين.
16/3
العطية ل"الحياة": خفض الانتاج يستمر سنة كاملة
قال وزير الطاقة والكهرباء والمياه القطري عبدالله العطية ان أسعار النفط عام 1998 كانت الاسوأ في تاريخ منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، وانها وصلت الى أدنى مستوياتها منذ ستين عاماً.
وأضاف ان المنتجين من داخل المنظمة وخارجها مدركون ان استمرار تراجع الاسعار "سيشكل كارثة على الصناعة النفطية". ورأى ان عدم التطبيق الصحيح لقرار الخفض الذي اتخذ في الشيبة في السعودية ولاهاي سيؤدي الى انهيار الاسعار، مشيراً الى ان ليس في امكان "الدول المنتجة تحمل مثل هذه الكوارث".
17/3
الأسواق تعتبر استقالة اعضاء المفوضية الاوروبية ثانوية
استعادت العملة الأوروبية الموحدة، اليورو، ظهر امس معظم الخسائر التي تكبدتها ازاء الدولار الاميركي، والتي أعقبت الاستقالة الجماعية للأعضاء ال20 في المفوضية الأوروبية في بروكسيل، اثر نشر تقرير مستقل عن الفساد في المفوضية، وجه انتقادات شديدة اليها، واتهم بعض الجهات العليا فيها بتجاوزات مالية.
وعلى صعيد الأسهم، كان تأثير الأزمة في المفوضية الأوروبية محدوداً على الأسواق، اذ ارتفعت بورصة فرانكفورت 1.30 في المئة، فيما حققت بورصتا لندن وباريس مكاسب جيدة في بداية التداول قبل ان تفقدا هذه المكاسب.
19/3
اسعار النفط تحقق اعلى المستويات منذ ستة اشهر
بلغت اسعار النفط أعلى مستوياتها منذ تشرين الاول اكتوبر الماضي ولامس سعر خام القياس "برنت" امس حدود 14 دولاراً عندما شعر المتعاملون بجدية دول "اوبك"، والمنتجين من خارجها، بان الاجتماع المقبل للمجلس الوزاري في فيينا سيُقر ما تم الاتفاق عليه قبل اسبوع، ويقضي بخفض اكثر من مليوني برميل من الامدادات النفطية الى الاسواق الدولية اعتباراً من اول نيسان ابريل المقبل.
20/3
دبي تدشن مهرجانها الرابع للتسوق
انطلقت فعاليات مهرجان دبي الرابع للتسوق وسط حشد رسمي وجماهيري تجاوز الثلاثة آلاف شخص.
وبدا المهرجان الذي استقطب العام الماضي ما يزيد على مليوني زائر من دولة الامارات وخارجها، ناجحاً قبل ان يبدأ فعلياً، اذ ان القطاع الخاص كرس حيزاً كبيراً من أعماله للتفاعل مع هذا الحدث الذي بات محط أنظار عشرات الآلاف من المتسوقين والسياح.
27/3
"انرون" تؤكد الغاء مشروع الغاز القطري
اكد ناطق باسم شركة انرون الاميركية، الناشطة في مجال الطاقة، ان شركته اتفقت مع قطر على "صرف النظر عن تنفيذ مشروع الغاز الطبيعي المسال، الذي كان من المقدّر ان يكلف اربعة بلايين دولار، لافتقاره الى اسواق تطلب منتجاته".
تراجع ارباح سوليدير 30 في المئة
تراجعت ارباح الشركة اللبنانية لتطوير واعادة اعمار وسط مدينة بيروت سوليدير العام الماضي بنسبة 33.30 في المئة فوصلت صافية الى 2.54 مليون دولار مقارنة مع 8.77 مليون دولار في 1997.
وقالت الشركة في بيان امس ان هذه النتيجة تعكس تأثير الغاء او تأجيل عدد من عمليات بيع عقارية بقيمة 66 مليون دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.