المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأدوية النفسية في التراث العربي . من حشيشة القلب إلى شرش الزلوع
نشر في الحياة يوم 12 - 09 - 1999

الإضطرابات النفسية قديمة قدم الإنسان نفسه وهي لم تنتظر ظهور الطب النفسي أو العلوم النفسية كي تعلن عن ظهورها. فبعض النصوص الهندية التي تعود إلى خمسة آلاف سنة تقدم لنا وصفاً دقيقاً لمريض مصاب بالشيزوفرانيا. وبالإنتقال الى تراثنا العربي فاننا نجد قائمة من المؤلفات الطبية والوصفية التي تعنى بمرض الحالات النفسية وعوارضها وسلوك المصابين بها. من هذه المؤلفات نذكر على سبيل المثال لا الحصر كتاب "عقلاء المجانين" النيسابوري و"أخبار الحمقى والمغفلين" ابن الجوزي و"مخطوطة في الميلانخوليا" لأبي الأشعث لم تحقق بعد ...الخ. ومعرفة الأطباء العرب بهذه الأمراض والإضطرابات مكّنتهم من وصفها بدقة تكاد تتساوى مع الأوصاف المعاصرة لها. لذلك كان من الطبيعي أن يستشعروا مسؤوليتهم في التصدي لعلاجها. والواقع ان التراث الطبي العربي يزخر باقتراحات العلاج النفسي لهذه الحالات. ويهمنا تحديداً اقتراحات ابي بكر الرازي الواردة في كتابه "الطب الروحاني" واقتراحات ابن الجزار القيرواني في كتابه "زاد المسافر وقوت الحاضر" وغيرها من الاقتراحات. إلا أن ما يهمنا تحديداً في هذا السياق هو العلاج النفسي الدوائي الذي اقترحه الأطباء العرب لشفاء هذه الحالات.
التصنيف التراثي للإضطرابات النفسية
إتفق الأطباء العرب على تصنيف هذه الإضطرابات على النحو التالي:
أ- الصرع: وكان معروفاً لدى الأطباء اليونان باسم المرض المقدس ما جعل الإتفاق كلياً حول وصف أعراضه ونوباته. كما نجد في علاجه آثار الإقتراحات اليونانية مضافاً اليها اقتراحات علاجية جديدة، وأيضاً اقتراحات علاج ديني إسلامي لهذه الحالات.
ب- الميلانخوليا: وهي معربة عن اليونانية، وبالتالي فان التراث اليوناني حاضر في مجالها سواء لجهة الوصف او الاقتراحات العلاجية. لكن هذا لا يعني تجاهل الدراسة المعمقة التي قدمها ابن سينا حول هذا المرض إذ فرّعه الى فروع وصنفه على النحو التالي: 1- السوداوية المحضة. 2- السوداوية الدموية. 3- السوداوية البلغمية. 4- السوداوية الصفراوية. 5- الميلانخوليا المراقية. 6- القطرب. 7- العشق.
ج- الجنون والإختلاط العقلي: حيث نلاحظ اختلافات شديدة وعميقة في وصف الأعراض وتصنيفها. ولعل محاولة ابن الجوزي في كتابه "اخبار الحمقى والمغفلين" خير دليل على هذه الاختلافات.
د- الهيستيريا: وهي لفظة يونانية تعني "الرحم" في اشارة الى انه مرض خاص بالنساء. وذكر الاطباء العرب هذا المرض في اكثر من مناسبة وإن كانوا احياناً تجاهلوا نسبة الحالات الى هذا المرض، وهو تجاهل استمر لغاية مطلع القرن العشرين حيث بدأ البعض يميل الى تشخيص اي اضطراب نفسي - نسائي على انه هيستيري.
ه- الإرهاق الدماغي: وهذه تسمية لا تزال معتمدة لغاية اليوم، كما ان تشخيصها لا يزال يحتاج الى تصنيف دقيق يتلاءم وتصنيف بقية الحالات النفسية.
و- العشق: ونسبه بعض الأطباء العرب الى الميلانخوليا ونصحوا بعلاجه على هذا الأساس، في حين اعتبره بعضهم مرضاً مستقلاً بذاته.
أدوية الصرع
من أهم الإقتراحات التراثية لعلاج هذا المرض نذكر: 1- أشقيل 2- أظفار الطيب 3- أفتيمون 4- ضرم 5- أرطماسيا 6- جوز رومي 7- إكليل الملك 8- حشيشة الأوز 9- خربق 10- البندق الهندي 11- زراوند 12- غاريقون.
أدوية الميلانخوليا
اختلفت الإقتراحات الدوائية لهذا المرض باختلاف مواقف الأطباء من تصنيفاته واعتبارهم لمسبباته، لكن الإقتراح الأبرز الذي يستوجب التركيز هو اقتراح إبن سينا باستخدام عشبة "عصبة القلب". وأهمية هذا الإقتراح أنه مستخدم حالياً لعلاج الإضطرابات المزاجية في العيادات الأجنبية والألمانية خصوصاً. وتجهز هذه العشبة على شكل أكياس تشبه أكياس الشاي، وقد أثبتت التجارب تفوّق فاعليتها العلاجية على احدث ادوية مضاد الإكتئاب الحديثة. وتعرف هذه العشبة في الغرب باسم "عشبة القديس يوحنا" و"العشبة المنسية" وهي من فصيلة الهيبوفاريقون.
كما نجد اقتراحات باستخدام الخشخاش في علاج الميلانخوليا، وهو اقتراح لا يزال متداولاً حيث تجرى الأبحاث لاستخراج المادة المضادة للإكتئاب وعزلها عن المواد المسببة للإدمان.
أدوية الجنون والإختلاط العقلي
ومن الإقتراحات نذكر: 1- اصابع صفر 2- البندق الهندي 3- جزر قرنفلي 4- عود الصليب Paeoniaceae وهذه الأخيرة امتد استخدامها لقرون طويلة إذ ان مفعولها المهدئ واضح، ويمكن تحديد الجرعة اللازمة بحسب ظهور عوارض سميتها.
الهيستيريا
ومن اقتراحات علاجها التراثية نذكر: 1- أرطماسيا 2- ترنجان 3- ناردين 4- هيبوفاريقون وهي نفسها عشبة عصبة القلب وحشيشة القلب التي أشرنا الى مفعولها المضاد للإكتئاب أعلاه.
إرهاق الدماغ
ونظراً الى تنوّع أسباب ومظاهر هذه الحالات فإننا نرى تعدد الإقتراحات العلاجية لها من دون ذكر نواحي التفضيل بينها. ومن اهم هذه الإقتراحات: 1- ترنجان 2- اكليل الجبل 3- جزر قرنفلي 4- دهن الورد 5- دراج 6- سنبل ناردين 7- صبر 8- عود 9- قصعين 10- زراوند 11- هليلج 12- عصبة القلب.
علاج العشق
وحالة العشق كانت الأكثر مثاراً لجدل الأطباء وخلافهم. فقد أكد إبن سينا على انتمائها الى الميلانخوليا ما يعرف بالإضطرابات المزاجية راهناً واستخدم في علاجها ادوية الميلانخوليا راجع أعلاه، في حين أصرّ صاحب "طوق الحمامة" إبن حزم الأندلسي ومن نقل عنهم من سابقيه على العلاج النفسي للعشق ورأوا الشفاء في التقريب بين العاشق والمعشوق.
الأعشاب في الصيدلية المعاصرة
تحتوي ترسانة الأدوية الحديثة على قائمة طويلة من الأدوية العشبية. وبما أن الحديث يقتصر على الأدوية النفسية فيهمّنا ان نذكّر بالأدوية النفسية - العشبية المنتجة من قبل معامل الأدوية والمسوّقة في الصيدليات بشكل علاجات طبية. ومن أشهر هذه الأدوية: 1- ست الحسن Belladona وهو مهدئ يسوّق بشكل حبوب وغالباً ما يتم مزجه مع مهدئات كيماوية بما يسمح بتخفيف جرعة المهدئ الكيماوي المسبب للإعتياد. 2- كف الثعلب Reserpine الذي استخدم لفترة طويلة كمهدئ معقّل مضاد للجنون ويستمر استعماله كمخفض لضغط الدم، هذا عداك عن استخدام العلاج التجانسي Homeopathie لتركيبات عشبية بحتة تضم معظم الأعشاب المذكورة من قبل الأطباء العرب. بل ان بعض هذه الشركات يتقصى وصفات المعالجين الشعبيين ويعمل على تحديد المواد الفعالة فيها. لذلك فإن الامر يستأهل الاهتمام بمتابعة الاقتراحات العلاجية في تراثنا الطبي والعمل على تحديد فعالية ما هو نافع منها واستبعاد ما يمكنه ان يكون غير مجد او الذي تجاوزته الأدوية الحديثة او ادوية عشبية اخرى. واتفاقية "الغات" سبب من الاسباب التي يجب ان تدفعنا لتركيز الاهتمام في هذا الميدان. ولعله من العبث ان نترك هذه المهمة لمعالجين شعبيين من دون رقابة او مساعدة او تقنين علمي لعلاجاتهم. ويكفينا في هذا المجال التذكير باقتراح "عصبة القلب" لإبن سينا وتحويل هذا الاقتراح الى علاج عصري على يد باحثين ألمان، حتى بلغ عدد مستعمليه اليوم حوالى خمسين ألف شخص.
لقد حققت الشركة الألمانية المنتجة لشاي "عصبة القلب" ارباحاً تقدّر بنصف بليون دولار منذ تسويقها لهذه العشبة في العام 1992. كما تمكنت الدكتورة الرومانية آنا أصلان من الحفاظ على سرية تركيبتها التي تعيد الشباب، فحققت بذلك ثروة لبلادها ولها شخصياً. ومنتجاتها لا تزال حتى اليوم تباع بأسعار باهظة منتج Aslavit. وفي المقابل تحقق الشركة المنتجة لعقار "فياغرا" أرباحاً تقدّر ببلايين الدولارات. وبالمقارنة فان شرش الزلوع، النبتة المعروفة جداً، لم تجد من يهتم بها إلا بعد ظهور الفياغرا. وعلى رغم المفعول الأكيد لهذه العشبة وتفوّقه على الفياغرا من حيث محدودية أضراره وآثاره الجانبية فإن استثماره لا يزال ساذجاً، حيث تنحصر الفائدة منه بمبالغ زهيدة يتقاسمها الرعاة الذين يقتلعونه والعطّارون الذين يعرضونه للبيع، من دون ان نهمل بعض المحاولات الساذجة أيضاً لتسويقه، على شكل أكياس شاي تُفقد العشبة مفعولها أو ممزوجاً بالعسل حيث يتعارض استعماله مع ارتفاع نسب الإصابة بالسكري لدى الكهول. فهل نستطيع بعد ذلك القول ان نقص تجهيزاتنا العلمية وخبراتنا التسويقية يجعلنا نهدر تراثنا وثرواتنا؟ وهل ننتظر طويلاً حتى يتمكن أحد المختبرات الأجنبية من تحديد المواد الفعالة صيدلانياً في شرش الزلوع لينتجه على شكل صيدلاني ويجني منه الأرباح، ونبقى نحن مجرد جامعي محصول نبتة برية تنبت بصورة عشوائية؟
* طبيب نفسي من لبنان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.