برعاية ولي العهد..اختتام الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض    السعودية للكهرباء تتعهد بدعم عدد من الشركات في مجال الاستدامة بقطاع الطاقة    جامعة الملك سعود تطلق مؤتمراً دولياً بعنوان (النشاط البدني لتعزيز جودة الحياة)..    «الصحة»: خروج أكثر من نصف إصابات التسمم الغذائي من العناية المركزة.. وانحسار الحالات خلال الأيام الماضية    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أيكون الخير لأفريقيا من دون منظمة للوحدة ؟
نشر في الحياة يوم 11 - 09 - 1999

منظمة الوحدة الأفريقية لم تفلح، الى اليوم، في أن تبلغ مرتبة المؤسسات، فقد تأسست وسط كثير من الصخب في آيار مايو 1963، ومثلت في ذلك الوقت تجمعاً لحكام زعماء ينفردون بالسلطة في بلادهم وبشكل مطلق قل أن سبق له مثيل، ولم يبد على مؤسسيها القدر اللازم من الموضوعية ولم يتحل أي منهم بجدية النيات، لدرجة أن قفزوا على حقائق الحياة الافريقية فسموا منظمتهم منظمة الوحدة الافريقية، فيما لم يكن بعضهم يعرف البعض الآخر. وفي المناسبة فإن منظمة الدول الاميركية التي انشئت العام 1948 لم تضف الى اسمها كلمة الوحدة. ليس هذا فقط بل إن الزعيم الشهير كوامي نكروما حاكم غانا دعا في قمة القاهرة العام 1964 الى اقامة الولايات المتحدة الافريقية.
وظلت منظمة الافارقة تواصل عقد القمم منذ إنشائها فيما تواصلت الانقلابات والانتفاضات حتى أنه لم يحضر الزعماء أنفسهم جميعاً أي مؤتمر للقمة، إذ كان تبادل المقاعد وظهور الوجوه الجديدة أمراً مألوفاً في لقاءات الرؤساء، وفيما كانت الأحاديث تجري والتوصيات تصدر عن حل النزاعات بين الأفارقة سلمياً وعن توطيد الديموقراطية وحماية حقوق الإنسان والنهوض الاقتصادي، كانت اقتصاديات معظم دول القارة تدار من قبل انقلابيين أو أعوان لهم يتنافس عدم الكفاءة فيهم مع الفساد، حتى غرقت أكثر حكوماتها في بحر من الديون كانت تسببت فيها قروض انفقت بين البذخ والمشروعات الاستعراضية الفاشلة وحسابات الأشخاص.
وبينما كانت الديموقراطية توصف بأنها نتاج رأسمالي مشوه، كان زعماء في القارة يتنافسون في اختراع النظريات السياسية ويؤلفون الكتب ومعظمهم تميز عن أقرانه من حملة الشهادة الابتدائية بأنه يحسن القراءة. أما عن حقوق الإنسان فحدث ولا حرج، إذ كان عدد من الزعماء الأفارقة أعلى حكام الدنيا صوتاً في الحديث عن العدالة والحرية وهم ينصبون المشانق ويملأون المعتقلات.
والحق أن كثيراً من زعماء القارة لم ينصرفوا فقط الى ارتكاب ما ارتبكوا في بلادهم، فهم لم ينسوا نصيب بعض جيرانهم من الخير. وبقدر ما تحدثوا عن حل النزاعات بينهم بالحسنى بقدر ما رفعوا السلاح وأعملوا القتل حتى صارت الحروب الافريقية أحداثا متوالية، وعرفت شعوب القارة أكبر أعداد اللاجئين والمفقودين.
ظلت القارة السمراء منذ قيام منظمة وحدتها تتخبط وتتراجع وتتوالى فيها الانقلابات والحروب والمجاعات بشكل يدعو الى الحزن على أيام الاستعمار، لكن الزعماء استطاعوا صرف النظر عن مشاكل الناس بتوجيه النشاط الى تحرير ما كان من بلاد افريقيا ولا يزال خاضعاً للاستعمار، وجرى إسكات الشعوب تحت دعوى محاربة الاستعمار.
كانت كل سنة تمضي على عمر المنظمة تضيف الى سمعتها شيئاً سوريالياً، ومن منا لا يذكر أن مؤتمرات قمة، بين اعضائها البارزين الامبراطور بوكاسا والمارشال عيدي أمين وسياد بري وجعفر نميري، اصدرت عهداً افريقياً لحقوق الإنسان والشعوب، ومَن منا لا يذكر ذلك ولا تطوف بخاطره ملامح المأساة الافريقية الهازلة.
هكذا منظمة تضم في عضويتها زعماء وإن تغيرت اشخاصهم فإن مسالكهم ومؤهلاتهم ثابتة فأغلبهم بين مدني تعسكر و عسكري تمدين، وعديد منهم وصل الى السلطة غصباً وفي الظلام ولن يذهب عنها إلا بالطريقة نفسها. وباستثناء محاولات جادة لحكم عصري في المغرب ومصر وتونس وجنوب افريقيا، إن دام فيها الحال، فإن القارة تعج بالزعماء المعلمين والقادة الموهوبين الذين جربوا ويجربون في شعوبهم كل ما لم يخطر على بال الاستعمار وانفردوا بسلطة لم يحظ بمثلها أي امبراطور.
هكذا بدت منظمة الوحدة الافريقية ومنذ ولادتها تجمعاً بين حكام مطلقي السلطة يتسلون في قممهم بالحديث عن السلام والديموقراطية وحقوق الإنسان، فيما ينتظر معظمهم أن يقع انقلاب عليه أو يغزوه جاره، فلم تنجح المنظمة حتى في أن تكون حلفاً بين متحالفين. وبقيت المنظمة، وباستثناء بعض القادة العقلاء، تجمعاً لحكام لا يعترفون بصناديق الانتخاب. فبعضهم يرى الاحتكام الى الشعب فكراً جاهلياً قديماً، وبعضهم يجري الانتخاب مُزيفاً نتيجته وأولئك لا تخطر لهم فكرة التخلي عن السلطة في بال.
الحق أن لا شيء يضفي احتراماً أكثر على جامعة الدول العربية إلا مقارنتها بمنظمة الوحدة الافريقية. فهذه المنظمة وبعد مضي أربعة وثلاثين عاماً على انشائها لم ينضج فيها شيء بعد. إذ ظهرت في الإعلان الصادر عن لقاء قمتها في الجزائر في الرابع عشر من شهر تموز يوليو الماضي وكأنها في يوم ولادتها لم تتعلم جديداً ولم يغير الزمن شيئاً عن ملامحها القديمة.
تجاهلت المنظمة في بيانها أهم مشاكل القارة وهي مشكلة الصحراء المغربية، وتغاضت عن حروب افريقية ومآسي لاجئين ومذابح لحقوق الإنسان، فيما انطلقت وبكل حماس الى الحديث عن حق الشعوب في تقرير المصير والحفاظ على سيادة الدول بعدم التدخل في شؤونها وإلى الدعوة الى السلام في الشرق الأوسط والى الحذر من تحديات العولمة والى الديموقراطية في نظام الأمم المتحدة، والى رفض أية انقلابات جديدة في الدول الأعضاء وحظر الاعتراف بها أو التعامل معها. كل هذا الى جانب ذكر ما اعتادت بيانات المنظمة المرور به كل عام من مواضيع لم يقم الأعضاء في شأنها بما يجب عليهم القيام به.
إننا نعرف أنه من الممكن لحكام ينفردون بالسلطة في بلادهم أن يجلسوا معاً ليطرحوا مشاكلهم بجرأة ويحاولوا العثور لها على حلول، لكن الغريب أن أعضاء منظمة الوحدة الافريقية لا يحضر معظمهم، إن تكرر حضوره وهو جاد في الاقدام على ما يجب الإقدام عليه، فاهتمامات الكثير منهم منصرفة الى تثبيت وضعه في بلاده والحيلولة دون الانقلاب عليه، عازفاً عن مشاكل التنمية الصعبة مستعيضاً عنها بالاناشيد والخطب والمسيرات وواجداً في خلافاته مع الجيران ذريعة يجمع بها الناس من حوله ويلهيهم بها وخائفاً من الفراغ الذي تخلفه الحلول السلمية. أليس هذا ما يفسر انصراف قمة الجزائر عن مواجهة حقائق العلاقات الافريقية الى الخروج ببيان سائل بعد تبادل الكلمات والتحية.
لقد ذكر بيان الجزائر حق الشعوب في تقرير مصيرها، وهو أمر انقضى بالنسبة للقارة والعالم كله بعد أن لم تعد هناك مستعمرات. وبالطبع فإن البيان لا يمكن أن يعني حق الشعوب الافريقية في تقرير مصيرها إزاء حكامها. ودعا البيان في ما دعا الى احترام سيادة الشعوب، وهي دعوة يراد بها إبعاد المجتمع الدولي عن انتقاد القسوة التي تمارسها حكومات افريقية على شعوبها، حكومات تندمج فيها سيادة الدولة في سلطة الزعيم. وهي دعوة تبرر للحاكم حق الانفراد بشعبه وحرمان الشعب من الاستعانة بالآخرين. كذلك دعا البيان الى الحذر من تحديات العولمة التي تواجه القارة وكأن دولها وصلت إلى مرحلة التعامل مع اقتصاد العالم وثقافته، مع أن معظمها يبدو كمزرعة قاحلة من تلك التي تلحق بالسجون.
ولم ينس البيان الدعوة الى ديموقراطية الأمم المتحدة، بمعنى إعطاء الدول الافريقية ودول العالم الثالث دوراً مساوياً لدول المتقدمين. وهذه دعوة لا تكون مفيدة إلا إذا تمثلت بلاد افريقيا وغيرها بحكومات تجيء وتذهب بها صناديق الاقتراع، وإلا تحولت الأمم المتحدة الى ناد للدكتاتورية وحرمت كثيراً من الشعوب من مواقف العزاء التي تقدمها حكومات ديموقراطية ولو في أضيق نطاق.
وإذ لم يغفل بيان الجزائر التطرق الى قضية فلسطين والدعوة الى السلام العادل في الشرق الأوسط، لم ينس أن يكرر الدعوة إلى احترام الحدود القائمة بين دول القارة، وهي الدعوة التي توافرت في كل بيان لكل قمة من دون أن يأخذ بها أحد.
لقد حفل البيان الصادر عن القمة الأخيرة لمنظمة القارة السمراء بكل ما هو قديم وساذج، وذلك باستثناء أمر واحد جديد وهو الدعوة الى عدم الاعتراف بأي انقلاب جديد وعدم التعامل معه.
ولعل في هذه الدعوة كثيراً من الطرافة، فمعظم الموقعين على بيان القمة الأخيرة جاؤوا الى السلطة بانقلاب، ولا يبدو التسليم لهم بتحريم ما حللوه لأنفسهم أمراً منطقياً على الإطلاق. ثم إن هذه الدعوة لا يمكن أن تكون دعوة جادة، فبعض الحضور يأمل في الخلاص من جار له بإنقلاب وبعضهم تعود الترحيب بكل انقلاب، ثم أليس في هكذا دعوة اصرار على وقف أي تغيير في حكومات القارة وإلى الأبد؟ فنحن نعرف أنه في غيبة القبول بتداول السلطة سلمياً لا تبقى من وسيلة للتغيير السياسي في معظم دول افريقيا إلا التآمر والانقلاب.
لقد تعودنا أن يسارع معظم الأفارقة الى الترحيب بأي انقلاب فهل سيقلعون عن هذه العادة؟
حقاً، من الصعب الإجابة بأنهم سيقلعون، خصوصاً أنهم قرروا في القمة الجزائرية إجازة ثلاثة إنقلابات وقعت في غينيا بيساو وجزر القمر والنيجر، ولعلهم يجيزون غيرها في القمة المقبلة.
إن منظمة الوحدة الافريقية، هي حلف غير جاد بين حكام، وهي ستظل بلا جدوى ما لم يتغير حال معظم الأعضاء، وهو أمر لا يبدو ممكنا في المستقبل المنظور. وسنبقى نستمع إلى بيانات قمم غير مبتكرة الى أن تفيق الشعوب التي لم ترغب بعد في أن تفيق. وجدير بنا أن نحمد الله على أن لم تستطع حكومات افريقية الحصول على اسلحة نووية، فما أسهل على حاكم افريقي غاضب أن يلقي بقنبلة نووية على أحد الجيران، وجدير بنا أيضاً أن لا نثبط همة المجتمع للحيلولة دون حيازة حكومة افريقية لأسلحة بيولوجية أو كيماوية، فلن تنفجر مثل تلك الأسلحة إلا على رؤوس افريقية.
* كاتب. رئيس وزراء ليبي سابق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.