الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدوري المصري السابع والأربعون ينطلق اليوم . صراع رباعي على اللقب والكل ضد الأهلي
نشر في الحياة يوم 27 - 08 - 1999

يشهد ملعبا المنصورة والسويس ظهر اليوم افتتاح مسابقة الدوري المصري السابع والاربعين لكرة القدم، فيلعب المنصورة ضد المصري ومنتخب السويس ضد المعادن، ويستضيف ملعب القاهرة الدولي الليلة مباراة الأضواء بين الزمالك بطل كأس مصر والمقاولين العرب، وهي أقوى مباريات المرحلة الأولى.
وتقام غداً ثلاث مباريات أخرى، فيلعب الكروم ضد الاسماعيلي في الاسكندرية، والقناة ضد الاتحاد السكندري في الاسماعيلية، والالومنيوم ضد الشرقية في نجع حمادي، وتنتهي المرحلة مساء الأحد بمباراة الأهلي حامل اللقب ومزارع دينا في القاهرة. وتنحصر المنافسة على اللقب في الموسم الحالي بين الأهلي البطل في المواسم الستة الأخيرة والزمالك منافسه التقليدي والاسماعيلي والمصري. والفريقان الاخيران نجحا في دعم صفوفهما خلال الصيف الحالي، واصبحا قريبين من المستوى العالي لفريقي المقدمة.
وسيواجه الأهلي تياراً قوياً من كل فرق المسابقة العازمة على إنهاء سيطرة الفريق القاهري الكبير، ومن المؤكد أن تفوق الاهلي الساحق في الموسم الماضي - فاز بفارق 20 نقطة عن الزمالك الثاني - لن يستمر بعد أن فقد الأهلي نجمه المخضرم المعتزل أسامة عرابي ومدافعه الأول محمد يوسف الذي احترف في تركيا. ويمر الاهلي حالياً بمجموعة من المشاكل العنيفة لا سيما بين الشقيقين حسام وابراهيم حسن وبين المدرب الالماني راينر تسوبيل، وبدأت بإبعاد حسام عن المباريات الأولى للفريق ووقف ابراهيم حسن مباراة واحدة مع غرامة ألف جنيه.
الزمالك والمقاولون
ويدخل الزمالك مباراته الافتتاحية ضد المقاولين العرب بصفوف مكتملة. واللافت أن وفرة اللاعبين لا سيما في الهجوم هي المشكلة الرئيسية التي تواجه المدير الفني محمود أبو رجيلة، وأمامه 4 نجوم سيختار اثنين منهم هم عبدالحميد بسيوني وعبداللطيف الدوماني واسامة نبيه وعبدالحليم علي. والاختيار يزداد صعوبة في خط الوسط بين أيمن عبدالعزيز وأيمن مشالي ومحمد كمونة وأحمد عبدالله وطارق السعيد، والمطلوب 3 فقط.
ورغم فوز الزمالك على المقاولين العرب ذهاباً وإياباً في الموسم الماضي إلا أن أبو رجيلة حذر لاعبيه من مغبة الثقة أو الاستهتار، وعرض عليهم فيلماً تسجيلياً لمباراة الزمالك والمقاولين العرب في افتتاح موسم 93-1994، وخاضها الزمالك بصفته بطلاً للدوري عامي 92 و1993 بتشكيلة زاخرة بالنجوم، وسادها تماماً لكنه خرج خاسراً 1-2 وفقد بطولة الدوري في النهاية بفارق نقطتين. ويعطي أبو رجيلة اليوم الفرصة لعدد من اللاعبين الجدد أمثال أحمد صالح وهيثم فاروق، ويضع الحارس محمد عبد المنصف بين الاحتياطيين. وعلى الجانب الآخر لن يجد محمد رضوان المدير الفني للمقاولين العرب لاعباًً واحداً جديداً لوضعه في تشكيلته بعد فشل النادي في دعم صفوفه. واهتز الفريق بعنف بعد رحيل نجميه سعد عبد الباقي والنيجيري اوتاكا الى الاسماعيلي، وعجز النادي عن استعادة مدافعه خالد نبيل المعار إلى المعادن، ولن يجد رضوان حلاً سوى الدفع بعدد كبير من الشباب الصاعد مع النجوم أحمد صابر حارس المرمى وعبدالناصر محمد المتخصص دائماً في هز شباك الزمالك وعلي عاشور نجم الزمالك السابق.
مواعيد مهمة
- 27 آب أغسطس: افتتاح الدوري.
- 5 كانون الأول ديسمبر: الأهلي ضد الزمالك في ختام الدور الأول.
- 7 كانون الثاني يناير: توقف الدوري لمدة 40 يوماً لإقامة نهائيات كأس الأمم الافريقية في نيجيريا وغانا.
- 24 آذار مارس: افتتاح مرحلة الإياب.
16 حزيران يونيو: كل المباريات السبع في ختام الدوري وهي المعادن ضد المصري، والسويس ضد الاسماعيلي، والكروم ضد المقاولين العرب، ومزارع دينا ضد الاتحاد، والقناة ضد الشرقية، والالومنيوم ضد المنصورة، والزمالك ضد الأهلي.
أرقام قياسية
- الأهلي أكثر الاندية فوزاً باللقب وأحرزه 28 مرة.
- الرقم القياسي لأكبر عدد من النقاط ومرات الفوز والأهداف كلها مسجلة باسم الأهلي أيضاً، وأحرز 70 نقطة موسم 98-1999، وفاز في 26 مباراة موسم 74-1975 وسجل خلالها 69 هدفاً.
- صالح سليم رئيس النادي الأهلي الحالي وقائده في الستينات هو صاحب الرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف يسجلها لاعب في مباراة واحد، حيث احرز 7 أهداف في مرمى الاسماعيلي عام 1958.
- أكبر عدد من الهزائم لفريق في موسم واحد نالها معمل البترول السويسي في موسم 63-1964، وهزم 19 مرة في 22 مباراة.
- 6 لاعبين تخطوا حاجز مئة هدف في تاريخ الدوري هم سيد الضظوي وحسن الشاذلي ومصطفى رياض ومحمود الخطيب وأحمد الكاس وحسام حسن، والأخيران لا يزالان في الملاعب مع الاتحاد والأهلي.
- أسرع هدف في تاريخ الدوري سجله أيمن يونس لاعب الزمالك بعد 14 ثانية في مرمى السويس موسم 90-1991 في ملعب السويس.
قائمة أبطال الدوري وهدافيه
1948-1949 الأهلي، والهداف الضظوي من المصري.
49-50 الأهلي، الضظوي.
50-51 الأهلي، الضظوي.
52-53 الأهلي، أحمد مكاوي من الأهلي.
53-54 الأهلي، عبدالنبي من الترسانة.
55-56 الأهلي، سيد صالح من الأهلي.
56-57 الأهلي، علاء الحامولي من الزمالك.
57-58 الأهلي، حمدي عبدالفتاح من الترسانة.
58-59 الأهلي، الضظوي من الأهلي.
59-60 الزمالك، حمدي عبدالفتاح من الترسانة.
60-61 الأهلي، علي محسن من الزمالك.
61-62 الأهلي، مصطفى رياض من الترسانة.
62-63 الترسانة، حسن الشاذلي من الترسانة.
63-64 الزمالك، مصطفى رياض.
64-65 الزمالك، حسن الشاذلي.
65-66 الأولمبي، حسن الشاذلي.
66-67 الاسماعيلي، علي أبو جريشة من الاسماعيلي.
72-73 غزل المحلة، عماشة من غزل المحلة.
74-75 الأهلي، حسن الشاذلي.
75-76 الأهلي، اسامة خليل من الاسماعيلي ومحمود الخطيب من الأهلي.
76-77 الأهلي، علي خليل وحسن شحاتة من الزمالك.
77-78 الزمالك، محمود الخطيب.
78-79 الأهلي، علي خليل.
79-80 الأهلي، حسن شحاتة.
80-81 الأهلي، محمود الخطيب.
81-82 الأهلي، جمال جودة من المصري.
82-83 المقاولون العرب، محمود المشاقي من غزل المحلة.
83-84 الزمالك، أيمن شوقي من الكروم السكندري.
84-85 الأهلي، محمد حازم من الاسماعيلي.
85-86 الأهلي، محمد حازم.
86-87 الأهلي، عماد سليمان من الاسماعيلي.
87-88 الزمالك، جمال عبدالحميد من الزمالك.
88-89 الأهلي، محمود المشاقي.
90-91 الاسماعيلي، محمد رمضان من الاهلي.
91-92 الزمالك، أحمد الكاس من الاولمبي.
92-93 الزمالك، أحمد الكاس.
93-94 الأهلي، أحمد الكاس وبشير عبدالصمد من الاسماعيلي.
94-95 الأهلي، أحمد ساري من الاتحاد وعبدالله الصاوي من القناة.
95-96 الأهلي، محمد أبو جريشة من الاسماعيلي.
96-97 الأهلي، أيمن محب من المنصورة.
97-98 الأهلي، عبدالحميد بسيوني من الزمالك.
98-1999 الأهلي، حسام حسن من الأهلي.
لم تكتمل المسابقة موسم 54-55 لخلاف حاد بين الأهلي واتحاد الكرة، ولم تكتمل موسم 71-72 لأسباب أمنية بعد شغب جمهور الأهلي في مباراة الزمالك، ولم تكتمل موسم 73-74 بسبب حرب تشرين الأول اكتوبر، ولم تكتمل موسم 89-90 لتفرغ منتخب مصر لكأس العالم.
وألغيت المسابقة نهائياً مواسم 51-52 و67-68 و68-69 و69-70 و70-71.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.