السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في ختام الدوري المصري لكرة القدم . أصابع الاتهام تلاحق النادي الاهلي وعلامات الاحترام استحقها الزمالك
نشر في الحياة يوم 27 - 04 - 1999

انقلبت الاوضاع سريعاً في الدوري المصري لكرة القدم، وتحولت الاشادة الى الزمالك واتجهت الاتهامات الى الاهلي بعد النتائج المثيرة لمباريات المرحلة الاخيرة في المسابقة.
أدى الاهلي مباراة استعراضية في الزقازيق ضد الشرقية، غلبت عليها مظاهر الود والاحتفال وانتهت بالتعادل السلبي الذي كان كافياً لبقاء الشرقية في الدوري وإنهاء الاهلي المسابقة بلا هزيمة.
لم يقدم لاعبو الاهلي شيئاً يذكر طوال المباراة. ولم تكن لهم هجمة واحدة منظمة على مدار 90 دقيقة، وأثار علي ماهر الشكوك مرتين في الشوط الثاني عندما مرت الكرة بغرابة من مدافع وحارس الشرقية وتهيأت له أمام المرمى الخالي لكنه سددها خارج المرمى. ولاحت له فرصة اخرى للتقدم نحو المرمى قبل دقيقتين من النهاية لكنه رفض التقدم وعاد بالكرة الى الخلف. واكتفى حسام حسن بالاستماع لهتافات الجماهير الهائلة باسمه، وازدادت الهتافات قوة عندما سدد بعيداً جدا عن المرمى. ولم يكن في المباراة سوى فرصة واحدة للسوداني هاشم كندورة مدافع الشرقية الذي اندفع بالكرة مراوغاً لاعبي الاهلي وسدد في العارضة في الدقيقة 60.
وعقب المباراة أكد تسوبيل ل "الحياة" أنه لم يلعب للتعادل لكن اللاعبين عاشوا أجواء الاحتفال وتأثروا بالاستقبال الاسطوري من الجماهير، وهو الامر الذي أفقدهم التركيز تماماً.
وعلى الجانب الآخر لم تنم مدينة الزقازيق حتى الصباح ولم يتمكن لاعبو الاهلي من مغادرة المدينة إلا بعد ساعتين من نهاية المباراة ووسط حراسة هائلة من الشرطة ازاء اصرار الجماهير على حمل اللاعبين فوق الاعناق.
وفي القاهرة كسب الزمالك احترام الجميع بأدائه الجاد وفوزه الكبير على اسوان 5-2. وكانت الشائعات لاحقت الزمالك قبل المباراة بأنه سيترك الفوز لأسوان ليبقى في الدوري الممتاز مقابل تنازل اسوان عن لاعبه النيجيري اسحق اوول للزمالك في الموسم المقبل.
واجتاز محمود ابو رجيله المدير الفني الجديد للزمالك اختباره الاول بنجاح وحقق اكبر فوز للفريق في مباراته الاخيرة. والغريب ان الزمالك كاد ينسحب للمرة الثانية على التوالي، لكن الحكم محمد كمال ريشة استجاب لضغوط اللاعبين وتوسلاتهم وأكمل المباراة.
وكانت المباراة توقفت في الدقيقة الثانية عندما تغاضى الحكم عن احتساب ركلة جزاء واضحة جدا للزمالك اثر عرقلة الحارس ايورا النيجيري مهاجم الزمالك اسماعيل كوليبالي المالي المنفرد تماماً بالمرمى. وتأثر الحكم بواقعة انسحاب الزمالك امام الاهلي، فاشار باستمرار اللعب ولم يعط الزمالك حقه.
وثارت جماهير الزمالك وهتفت ضد الحكم بكل حدة، رغم ان الجمهور لم يتجاوز عدده خمسمئة متفرج، واوقف الحكم المباراة وهدد بالغائها واعتبار الزمالك منسحباً، ولم يتحرك أحد لثني الحكم عن قراره فاضطر ريشة الى التوجه نحو احمد مصطفى مدير الكرة بالزمالك لسؤاله تهدئة الجماهير الثائرة. لكن مصطفى رفض وأكد للحكم ان الجمهور على حق لأن اللعبة ركلة جزاء صارخة.
وظل الحكم عاجزاً عن التصرف والجماهير مستمرة في سبابه حتى دفعه لاعبو الزمالك الى إكمال اللقاء. والغريب ان المباراة سارت نموذجية بعد ذلك بسبب أهداف الزمالك المتتالية. وأحكم الزمالك قبضته سريعاً على اللقاء وسجل له عبداللطيف الدوماني وعبدالحميد بسيوني وخرج اسوان من الشوط ناقص العدد لطرد مدافعه محمد مرسي لعرقلته بسيوني المنفرد.
وانهار اسوان تماماً في الشوط الثاني وسجل بسيوني واسامه نبيه ومحمد القط 3 اهداف متتالية. وكالعادة استهتر لاعبوه واتاحوا الفرصة لاسوان لتسجيل هدفين لاسحق اوول من ركلةجزاء ومحمد عبدالرحمن بينما اهدر اسامه نبيه ركلة جزاء احتسبت للزمالك في الدقيقة الاخيرة. واللافت انها الركلة الاولى التي تحتسب للزمالك طوال الدوري.
وفي الاسكندرية كان الحكم الدولي جمال الغندور النجم الاول لأصعب واقوى المباريات بين فريق الاتحاد وغزل المحلة المهددين بالهبوط وتعادلا 1-1 بعد ان تقدم هاني احمد للاتحاد في الشوط الاول وتعادل اكرامي عبدالعزيز للمحلة في الثاني. وعاشت جماهير الاسكندرية افراح بقاء فريقها بالدوري. ويلعب غزل المحلة مباراة فاصلة ضد الكروم لتحديد الفريق الثالث الهابط الى الدرجة الثانية مع بلدية المحلة واسوان. وقدم بلدية المحلة هدية غالية لجاره غزل المحلة عندما حول فوز الكروم في الشوط الاول الى تعادل وحرم الكروم من نقطتين غاليتين وأبقى رصيده عند 29 فقط. واحرز اشرف خميس للكروم اولاً وتعادل السوداني للبلدية.
وجاءت بقية النتائج في الدوري طبيعية حيث اتفق تعادل فريقا مزارع دينا والقناة سلباً واحتفظا بمكانيهما في الدوري. وفاز الاسماعيلي على المقاولين العرب 2-1 واحرز ايمن الجمل وحمام ابراهيم للاسماعيلي في الشوط الاول الذي ساده الفريق ومحمد عز للمقاولين في الثاني. وفاز المصري على المنصورة 2- صفر سجلهما عبدالناصر عباس وحمد ابراهيم.
وهنا الترتيب النهائي:
1- الاهلي 68 نقطة، 2- الزمالك 53 نقطة، 3- الاسماعيلي 40 نقطة، 4- المصري 40 نقطة، 5- المنصورة 32 نقطة، 6- مزارع دينا 31 نقطة، 7- الاتحاد 31 نقطة، 8- المقاولون 30 نقطة، 9- الشرقية 30 نقطة، 10- القناة 30 نقطة، 11- غزل المحلة 29 نقطة، 12- الكروم 29 نقطة، 13- اسوان 27 نقطة، 14- بلدية المحلة 24 نقطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.