أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    النيابة العامة: السجن 15 سنة لمروّج إمفيتامين    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير جازان ينوه بدعم القيادة لقطاع التعليم    كلاكيت عاشر مرة    وغاب البدر    أهمية المبادرة    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    تل أبيب تحتج.. أوستن يدافع عن قرار بايدن تعليق شحنة الأسلحة لإسرائيل    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته وأدائه اليمين الدستورية    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    هل يعاقب بايدن إسرائيل    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    رفع كفاءة الشفا الدائري    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    وكيل محافظة محايل يقف على حريق المفروشات    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    فيليب موريس إنترناشيونال تعلن نتائج الربع الأول من عام 2024.. وتحدّث الدليل الإرشادي لكامل العام    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    صالات مخصصة ل"طريق مكة" في 11 مطاراً ب7 دول    تحديثات لأنظمة أبشر يوم الجمعة 10 مايو    طلاب مصنع الكوميديا يبدأون المرحلة التعليمية    وزير التجارة يزور تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    تضمّن خطفه وتصفيته.. أوكرانيا تحبط مخططاً لاغتيال زيلينسكي    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    الأهلي يفقد ديميرال أمام الشباب    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل نستطيع أن ندير ظهورنا للعام 2000 لمجرد أنه "من تقويم الغرب" ؟
نشر في الحياة يوم 18 - 07 - 1999


Cherif Khaznadar & Jean Durignaud ed..
Deux Millژnaires et Apres.
الألفيتان وما بعد.
Babel, Paris.
1998.
174 Pages.
إذا أخذ بالاعتبار أن عمر الأرض، حسب آخر الفرضيات العلمية، لا يقل عن أربعة مليارات سنة، فإن الاستعدادات القائمة اليوم على قدم وساق في العالم للاحتفال بالقدوم الوشيك للألفية الثالثة تبدو، من هذا المنظور الكوني، غير ذات معنى.
فبقياس الزمن الكوكبي، الذي لعله لا يمثل هو نفسه أكثر من ثانية في الزمن الكوني، فإن الألف سنة لا تمثل سوى جزء من أربعة ملايين جزء من عمر الأرض.
وحتى إذا أخذنا الأمور في نسبيتها التاريخية، لا في إطلاقيتها الفلكية، فإن العام 2000 لن يمثل أي قطيعة لا مع قبله ولا مع ما بعده. فرغم الصخب الذي يحيط به من الآن، فإنه سيحتل مكانه بكل هدوء كمحض حلقة في سلسلة حلقات التاريخ البشري الذي بات يدلل على استمرارية مدهشة منذ أن وقع إجماع البشرية الحديثة على قراءته بمقياس كمي موحد.
وبالفعل، ان التاريخ كان، قبل تعميم الحداثة، تواريخ. وكانت كل حضارة وكل أمة، وأحياناً كل قبيلة، تقرأه بمعاييرها الخاصة تبعاً لوقائع خاصة بها سواء كانت دينية أم طبيعية ملوكية أم حربية. فالشعوب والأقوام كانت تؤرخ لنفسها بمولد أو بوفاة أنبيائها وملوكها، أو بأعوام حروبها وكوارثها الطبيعية من زلازل أو مجاعات أو أوبئة.
هذه النزعة الخصوصية في تحقيب التاريخ لم تُطْوَ صفحتها تماماً رغم وجود تقويم عالمي مجمع عليه.
ففي أجزاء من العالم العربي والإسلامي كما في العالم الكونفوشي والبوذي، وفي اسرائيل كما في الحبشة، تُلحظ في التحقيب التاريخي، ازدواجية عضال، هي في بعض الحالات مصدر تنويع وغنى، وفي بعضها الآخر - حيث تتلبس طابعاً أصولياً - مصدر إفقار وانغلاق.
ومن هنا بعض خلافنا مع شريف خزندار في المقدمة الوجيزة التي وضعها للكتاب المميز الذي شارك في الاشراف على تحريره: "الألفيتان وما بعد".
وقبل كل شيء كلمة حق ينبغي أن تقال بحق شريف خزندار: فهذا المثقف الفرنسي، السوري الأصل، هو رمز من رموز التعددية الانفتاحية في الثقافة الفرنسية المعاصرة، وقد كان عمله على رأس "بيت ثقافات العالم" في باريس منذ عام 1982 مصدر تعريف وتواصل مع منابع الإبداع في الثقافات القومية والمحلية غير المسموعة الصوت - لأسباب شتى - في عالمنا المعاصر، وذلك في إطار استراتيجية معلنة من أجل "خلاسية ثقافية كونية" تضع في رأس أهدافها تصحيح حدود "التبادل الثقافي اللامتكافىء".
وقد شاءت "أممية الخيال" - وهي مجلة سنوية تصدر عن "بيت ثقافات العالم" - أن تشارك بطريقتها الخاصة في الاحتفال بقدوم الألفية الثالثة، فاستكتبت عدداً من الكتاب الفرنسيين، من المعنيين بمسألة "الخلاسية الثقافية" ومن المنفتحين على الثقافات غير الغربيين. وكذلك كتاباً من كندا والهند والبرازيل ليرصدوا التحولات القرنية وليحاولوا التنبؤ أو ليعبروا عن آمالهم ومخاوفهم معاً مما يمكن أن تحمله الألفية الثالثة من تطورات.
وإنما في إطار التقديم لهذه المساهمات يقول شريف خزندار ومعه جان دوفينيو رئيس "بيت ثقافات العالم": "لماذا هذه الهيصة حول اقتراب العام 2000؟ فهذا ليس في نهاية المطاف سوى حدث في تقويم الغرب، وتقويمه وحده".
الفكرة كان يمكن أن تمر بلا نقاش لو أنها كانت محض فكرة شخصية. ولكن العديد من التعليقات المنشورة أخيراً في الصحافة العربية ومن البرامج التلفزيونية في الفضائيات العربية، تشير الى أننا أمام فكرة عامة لا تني تكتسب مزيداً من الأنصار في الساحة الثقافية العربية طرداً مع اقتراب إطلالة القرن الحادي والعشرين.
فالنزعة الانغلاقية في الثقافة العربية المعاصرة - وهي نزعة لا يمتّ اليها شريف خزندار بصلة - تتطرق أكثر فأكثر في عبادتها للخصوصية، أو للأصالة بحسب التعبير الشائع، الى حد المطالبة بالانفصال عن التقويم العالمي وبالانكفاء على الذات في تقويمها الخاص بعيداً عن "لوثة" التقويم الغربي "التغريبي".
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه حالاً: هل التقويم العالمي تقويم غربي؟ وهل نستطيع أن ندير ظهورنا للعام 2000 لمجرد أنه "حدث في تقويم الغرب، وفي تقويمه وحده"؟
ان نظرة خاطفة على تاريخ التقويم العالمي المعمول به اليوم تشير الى أن الغرب نفسه أبدى تردداً كبيراً في قبوله.
فعلى امتداد العصر الوسيط اللاتيني كان التأريخ يختلف بين بلد وآخر. ففي المانيا كانت السنة تبدأ يوم 25 كانون الأول ديسمبر، وفي البندقية يوم 1 آذار مارس، وفي انكلترا يوم 25 آذار. وفي روما كانت السنة تبدأ تارة في 25 كانون الثاني يناير وطوراً في 25 آذار. وفي فرنسا كان رأس السنة يتنقل مع عيد الفصح، وكانت السنة "الفرنسية" تتراوح ما بين 330 و400 يوم. وكانت بعض السنوات تشتمل على ربيعين. ولم تلتزم فرنسا تحديد السنة بيوم 1 كانون الثاني يناير، إلا في عهد الملك شارل التاسع عام 1564. وفي المقابل تأخرت انكلترا الى منتصف القرن الثامن عشر، وتحديداً الى عام 1752، لتقبل بالتقويم العالمي بعد كثير من التحفظ والمظاهرات الاحتجاجية التي نظمت في حينه تحت شعار: "ردوا الينا أيامنا الأحد عشر" وذلك لأن تبني التقويم الجديد كان يقتضي تصحيح تاريخ بريطانيا وحذف أحد عشر يوماً من شهر أيلول/ سبتمبر الذي كان يتطاول الى واحد وأربعين يوماً. ومع اندلاع الثورة الفرنسية عام 1789 - وقد تكون هذه الثورة مع الثورة الصناعية أهم حدث في تاريخ الغرب الحديث - حدا التطرف الثوري باليعاقبة الى الغاء التقويم "الرجعي" المعمول به والى استبداله عام 1793 بتقويم "ثوري" جديد يورخ للزمن مع بداية الثورة وإعلان الجمهورية ويعيد تسمية الشهور بأسماء مصطنعة طبقاً للفصول، ويقسمها بالتساوي الى ثلاثين يوماً، مع اضافة خمسة أيام زائدة كل سنة. وكان لا بد من كل سلطة نابليون بونابرت وسطوته لتعود فرنسا الى اتباع التقويم العادي ابتداء من 1 كانون الثاني 1806. وقد انتظرت روسيا بدورها حتى قيام ثورة أكتوبر 1917 لتكون آخر من يأخذ من أمم الغرب بالتقويم العالمي.
هذا التقويم أبعد ما يكون إذاً عن أن يقبل الوصف بأنه "تقويم الغرب"، وكم بالأولى "تقويم الغرب وحده". فالتقويم العالمي الراهن هو حصيلة تراكم بشري مشترك. فجميع الشعوب الحضارية الكبيرة كانت لها تقاويمها، بدءاً بقدامى المصريين وانتهاء بالإنكا في أميركا الهندية. وقد اختلفت أكثر الحضارات القديمة فيما بينها على اعتماد المبدأ الشمسي أو القمري في التقويم. فقدماء المصريين كانوا أول من توصل الى حساب السنة الشمسية على أساس 365 يوماً. أما قدامى البابليين فقد أخذوا بالسنة القمرية على أساس 354 يوماً. وقد كان أيضاً لقبائل المايا والآزتيك تجلياتها في مجال التقاويم منذ العام 3000 قبل الميلاد. وقد حاول الهندوسيون والصينيون الجمع بين مزايا النظامين الشمسي والقمري. أما الرومان فقد تبنوا في أول الأمر المبدأ القمري في تقويمهم الجمهوري. ولكن نظراً الى عدم تطابق النظام القمري مع نظام الفصول، فقد شرعوا يدخلون على تقويمهم الجمهوري تعقيدات مختلفة الى أن تم اصلاحه بصورة نهائية في عهد يوليوس قيصر عام 46 ق.م ليشمل سنة شمسية تامة من 365 يوماً وربع يوم، على أساس دمج الأرباع الأربعة في يوم اضافي يدرج في السنة الكبيسة في نهاية شهر شباط فبراير، وكان شباط هو الشهر الأخير في السنة في التقومي الروماني. وقد ظل التقويم اليولياني معمولاً في بيزنطة ومعظم بلدان أوروبا اللاتينية مدة ستة عشر قرناً الى أن تم استبداله في عام 1582 في عهد البابا غريغوريوس الثامن بما بات يعرف بإسم التقويم الغريغوري. وبموجب هذا التقويم، باتت السنة تقسم بصورة نهائية الى 365 يوماً، أو الى 366 يوماً عندما تكون كبيسة. ولكن نظراً الى أن المدة الفعلية للسنة الشمسية أقل من 365 وربع يوم بقليل، فقد نص التقويم الغريغوري على الغاء ثلاث سنوات كبيسة مرة كل 400 سنة.
وواضح للعيان أنه إذا كتب الانتصار للتقويم الغريغوري على غيره من التقاويم، فما ذلك لأنه "غربي"، بل فقط لأنه الأصح علمياً والأكثر مطابقة للسنة المدارية الشمسية، علماً بأنه لا وجود في العلم لصحة مطلقة. فحتى التقويم الغريغوري يظل مشتملاً على نسبة خطأ لا تزيد على يوم واحد كل 3323 سنة ولهذا أدخل عليه تعديل لاحق يقضي بحذف يوم السنة الكبيسة عام 4000 القادم، وبذلك يكون الخطأ قد قلل الى يوم واحد كل 20000 سنة.
تبقى حجة أخيرة حول "غربية" التقويم العالمي، وهي كونه يعتمد التاريخ الميلادي. والحال أن التاريخ الميلادي يحيل الى المسيحية، لا الى الغرب. والمسيحية ديانة شرقية، وتحديداً شرق - أوسطية، أو بتعبير أدق شرق - متوسطية. ففي فلسطين كان ظهور المسيحية وانتشارها الأول، وقد كان المسيح وحواريوه وجميع المسيحيين الأوائل ينطقون بالآرامية. والآرامية كانت لغة كل الشرق الأدنى ابتداء من القرن الثامن قبل الميلاد. والى اليوم لا يزال سكان بعض القرى المحيطة بدمشق يفخرون بأنهم يتكلمون لغة المسيح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.