السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    «العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجوامع والكنائس ازدانت بألوانه . الزجاج المعشق أبدعه العرب وطوره الغربيون
نشر في الحياة يوم 28 - 06 - 1999

يُعرف الزجاج الطبيعي بأنه كتلة حجرية منها الشفاف ونصف الشفاف غالباً، وتختلف ألوان الزجاج باختلاف العوامل والترب التي تؤثر فيها أثناء الإنفجارات البركانية. ولكن ما لم تستطع المصادر التاريخية تحديده هو بدء صناعة الزجاج واستخدامه في الحياة اليومية ولكن هذه الصناعة مرتبطة إلى حد كبير بتاريخ بدء الصناعات القائمة على الحرارة كالفخار والخزف اي منذ اكتشاف الإنسان للنار. أما أقدم المصنوعات الزجاجية المعروفة في العالم فهي قوارير العطور ذات الأعناق الطويلة والخرز الملوّن والتعاويذ التي عثر عليها في قبور الفراعنة الذين استخدموا ايضاً بودرة الزجاج لتغطية واجهات المدافن الملكية والمعابد. وبعد تعريضها للحرارة تكتسي الواجهات بطبقة من القيشاني اللامع كما هو موجود في باب الهرم المدرج بمنفيس من الأسرة الثالثة. وهذا الأثر محفوظ في متحف برلين بألمانيا ويدل على الفترة التاريخية التي بدأ فيها استخدام الزجاج كمادة منفردة.
نظرة تاريخية
أما فن الزجاج المعشّق فارتبط منذ العصور الوسطى بالنواحي الدينية إبّان انتشار المسيحية على نطاق واسع، إذ كانت الكاتدرائيات والكنائس والأديرة تزيّن نوافذها وجدرانها بلوحات من الزجاج المعشق الذي يصور حكايات من الإنجيل ورسوماً للسيد المسيح والقدّيسين.
وكان هذا العمل الفني من الزجاج يضفي اثناء مرور الضوء من خلاله جواً من السكينة الروحية والجمال المهيب لأماكن العبادة. ويعتبر شباك لومانز الموجود في كاتدرائية لومانز، والذي يعود تاريخه الى القرن الحادي عشر، من أقدم النماذج على استخدامات الزجاج المعشق في الكنائس، وهو عبارة عن لوحة بسيطة قسّمت الى ستة أجزاء مجمعة في اطار برونزي رُسم عليها إثنا عشر قديساً على رؤوسهم هالات وينظرون إلى الأعلى نحو السماء، وكان واضحاً تأثير اسلوب الرسم البيزنطي في تصوير الأشخاص من حيث الاستطالة ولون الوجوه المائلة الى الأصفر واتساع الأعين وفقر الملابس. اما الكسر الزجاجية صغيرة الحجم والتي عُثر عليها في دير "لوتشك" بألمانيا، فقد أعطت بعد تجميعها صورة دينية ترجع الى نهاية القرن التاسع وبداية القرن العاشر وهي من اقدم الحشوات الزجاجية على رغم عدم اكتمالها وتعود بتصنيفها الفني الى ما قبل العصر الرومانسي في اوروبا. وفي العالم العربي عُرفت اقدم النوافذ ذات الزخارف الجصّية المفرغة في مصر وهي اربع نوافذ بزخارف هندسية ودوائر متشابكة بجامع احمد بن طولون 878م ويعود اصلها الى عصر الطولونيين. واصطلع علماء الآثار في عصرنا الحديث على اطلاق اسم "الشمسيات" على مثل هذا النوع من النوافذ الجصية ذات الزخارف المفرغة والتي توضع خلفها القطع الزجاجية المتعددة الألوان، واطلاق اسم "القمريات" على النوع نفسه اذا كانت مستديرة.
الشبابيك الإسلامية
يؤكد فنبر باري فلود في بحثه "شبابيك الزجاج المعشق - نظرة تاريخية" أن أقدم شبابيك الزجاج المعشق في العالم عُثر عليها في المواقع الأثرية في سورية وفلسطين والأردن، لكن هذه الشبابيك - خصوصاً تلك التي عُثر عليها في أديرة فلسطين - كانت بسيطة وأقل تعقيداً من الشبابيك الأموية حيث تعتبر أقدم نوافذ الزجاج المعشق في الجامع الأموي بدمشق الأكثر جمالاً والأفضل مثالاً عن استخدامات الزجاج المعشق في العمارة الإسلامية. إذ ازدهر هذا الفن بصورة واسعة أيام الأمويين بدءاً من نهاية القرن الأول الهجري وبداية القرن الثاني الهجري.
وهناك قول شائع بين المؤرخين حول بدايات استخدام الزجاج المعشق والملون في العمارة الإسلامية حيث يعتبره البعض متأثراً بالفن الإيراني إلى حد بعيد. وفي الحقيقة، لا توجد شواهد تاريخية تؤكد وجود نوافذ الزجاج المعشق قبل الإسلام في العمارة الإيرانية وهذا ما يثبت أن هذا الفن كان إبداعاً أموياً - عربياً خالصاً، ونرى ذلك في بقايا الزجاج الملون لشبابيك عثر عليها في العصور الأموية والعباسية التي كشفتها الحفريات الأثرية في مدينة الرصافة شمال سورية.
يختلف الزجاج المعشق بالجص في الشرق، عن المعشق بالرصاص في الغرب. ولا يكمن هذا الإختلاف في الناحية التقنية لتصنيع كل منهما ولكن أيضاً على مستوى الإستخدام ونشأة كل منهما، فالزجاج المعشق بالجص، والذي عرف في منطقة الشرق العربي وانطلق من بيوت الأغنياء والقصور في البدء ليتحول استخدامه في ما بعد لتزيين أماكن العبادة، خصوصاً الجوامع، كانت له وظيفة حيوية في البيوت كمنع دخول الحشرات إليها والتحكم بكمية الضوء المقبلة من الخارج بسبب السطوع الشمسي الحاد في بلاد الشرق.
أما تلك المفرغات التي صنعت في "القناطر" والتي تحمل الأسقف العالية للقصور والبيوت القديمة فكانت لها وظيفة هندسية تتمثل بتخفيف الثقل على الأعمدة الحاملة لتلك القناطر والسقوف، إضافة للحماية من عوامل الطبيعة كالأتربة والغبار.
واستطاع الصانع العربي أن يجدد ويبتكر في رسم الشبابيك الجصية المعشقة بالزجاج على اختلاف ألوانه وتقطيعاته كما نرى في قبة الصالح نجم الدين أيوب في مصر.
إنتقل فن الزجاج المعشق إلى أوروبا بعد الحملات الصليبية على البلاد العربية. وفي أوروبا حيث مادة الجص غير متوافرة هناك كما في الشرق، عمد الصنّاع إلى تقنية الزجاج المعشق بالرصاص، وكانوا يستخدمون الألوان الشفافة الفاتحة للسماح بدخول اكبر كمية من الضوء الى المكان. وارتبط هذا الفن لديهم بالكنيسة في بادئ الأمر وظل كذلك حتى أواخر العصور الوسطى.
وفي النصف الأول من القرن التاسع عشر تحرر الفنان من سيطرة الأسلوب الكنسي على لوحاته، وأدخل فن الزجاج المعشق بالرصاص الى الأبنية الحديثة والواجهات المعمارية الضخمة، فظهرت مدارس عدة في فن الزجاج المعشق تأثرت بالتيارات الفنية الجديدة كالإنطباعية والتجريدية والتكعيبية. واشتهر عدد كبير من الفنانين العالميين ببعض أعمال الزجاج المعشق كالفنان ماتيس الذي صوّر أعمال الزجاج في كنيسة "سان بول دي فانس"، وأعمال الفنان شجال في كنيسة "باكارا" بفرنسا والتي استفاد في تصويرها من أسلوب المدرسة التأثيرية في التصميم واللون.
ملاحظة: أخذت معلومات المقال من كتاب "تكنولوجيا فن الزجاج" للدكتور محمد زينهم - إصدار الهيئة المصرية العامة للكتاب - 1995.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.